سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

آلية احتساب مقدار التعويض الناجم عن التغيرات لجداول الكميات في عقود المقاولات

ضوابط رقم (۷) آلية احتساب مقدار التعويض الناجم عن التغيرات الجداول الكميات في عقود المقاولات

ضوابط رقم (۷) آلية احتساب مقدار التعويض الناجم عن التغيرات الجداول الكميات في عقود المقاولات

استنادا الى الصلاحيات المخولة لنا بموجب احکام امر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم (۸۷) لسنة 2004 وتعليمات تشكيلات ومهام دوائر وأقسام وزارة التخطيط رقم (1) لسنة ۲۰۱۲ اصدرنا الضوابط الاتية:۔

أولا:- مبادئ عامة

1- تلتزم جهات التعاقد عند تسعير جدول الكميات بأن يكون مبني على اساس الاسعار السائدة في السوق مضاف اليها الارباح والنفقات الادارية والضريبة وأية مصاريف أخرى.

2- عند النظر بطلبات التعويضات واحتسابها يجب أن يكون التسعير منسجم على أساس الفقرات وليس على اساس اجمالي جدول الكميات.

3- الالتزام بوجود كلفة تخمينية دقيقة يتم اعتمادها عند إجراء المقارنة بين أسعار فقرات جدول الكميات المسعر مع فقرات جدول الكميات المقدم من المناقص مع مراعاة عدم تجاوز التغييرات فيها عن الكلفة التخمينية عن نسبة (۲۰%) بالزيادة والنقصان ولكل فقرة (باستثناء الفقرات غير المسعرة) وان لايقل مبلغ مجموع الفقرات الجدول الكميات في العطاء عن (۲۰٪) من الكلفة التخمينية لمجموع فقرات جدول الكميات المسعر ولايزيد عن (۲۰٪) منها في كافة أساليب التعاقد.

ثانيا:- آلية الاحتساب

الغرض احتساب مقدار التعويض لجداول الكميات (وفق المادة الثالثة والخمسون/۲/ج ، د) من شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية بقسميها الأول والثاني يتوجب اتباع ما يأتي (مع مراعاة ضوابط اوامر التغيير الصادرة بموجب كتابنا ذي العدد 19613 في ۲۰۱۲/۱۰/۷):-

1- يعتمد سعر الفقرة في جدول الكميات المتعاقد عليه لتسعير الزيادة في كميات الفقرة ولغاية نسبة (%۲۰) من مجموع الفقرة الواحدة ولا يستحق المقاول اي تعويض عن النقص في كمية الفقرة ولغاية نسبة (۲۰%) من مجموع الفقرة الواحدة.

2- يتم احتساب اسعار الفقرات التغييرات التي تزيد عن نسبة (۲۰٪) من كمية الفقرة وكما يأتي:۔

أ- عند زيادة الكمية عن نسبة (۲۰٪) عندئذ يتم اعتماد السعر السائد في الأسواق مع مراعاة اضافة الأرباح والنفقات الادارية وأية مصاريف أخرى وبشكل مناسب.

ب- عند الغاء كامل الفقرة او جزء منها يتم تدقيق سعر الفقرة مع كلفتها حسب السعر السائد التحليل السعري للفقرة وكما يلي:۔

(ب1):- اذا وجد أن الحذف سيؤدي الى خسارة المقاول للربح المتوقع فيجب أن يتم تعويضه بما لا يزيد عن (۲۰%) من كلفة الفقرة المحذوفة.

(ب۲):- إذا وجد أن الحذف سيؤدي الى تفادي المقاول لخسارة متوقعة فعندها يتم استقطاع مبلغ الخسارة المتوقعة لصالح صاحب العمل وبما لا يزيد عن (۲۰٪) من كلفة الفقرة المحذوفة.

3- في حالة حذف فقرة من فقرات جدول الكميات أو جزء منها لم يكن المقاول قد سعرها عند تقديم عطائه فيتم استقطاع كلفة تنفيذ تلك الفقرة لصالح صاحب العمل اعتمادا على السعر الوارد في الكشف التخميني المعد من قبل جهة التعاقد او معدل سعر الفقرة لعطاءات المناقصين الثلاثة الأوائل المرشحين للاحالة في المناقصة ايهما اقل.

4- في حالة إلغاء العقد (انهاء المقاولة من قبل صاحب العمل دون موافقة المقاول (باستثناء ماجاء في المادة السابعة والستون من شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية بقسميها الأول والثاني) فالمقاول يستحق ما فاته من ربح من مبلغ العقد وبما لايزيد عن نسبة (5%) من نسبة ال( 80٪) من مبلغ العقد مضاف اليها المصاريف الواردة في المادة (الثامنة والستون) من شروط المقاولة الأعمال الهندسة المدنية بقسميها.

5- في حالة عدم الاتفاق على الاسعار يتم تطبيق ماجاء بالفقرة ((۳) من المادة الثالثة والخمسون) من شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية بقسميها الأول والثاني.

6- تسري هذه الالية على العقود التي تنفذ وفق شروط المقاولة لاعمال الهندسة الكهربائية والميكانيكية والكيمياوية أو أية وثائق تحل محلها وفق النسب الواردة فيها.

7- تنفذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق