سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

آلية التعامل مع الكلفة التخمينية التي تعتمد على أسعار البورصة

ضوابط رقم (14) آلية التعامل مع الكلفة التخمينية التي تعتمد على أسعار البورصة الصادرة عن وزارة التخطيط

الكلفة التخمينية

اولا:- يشمل بأحكام هذه الضوابط العقود التي تخضع كلفتها التخمينية لتغيرات سريعة بناء على العرض والطلب المستمر عليها في مداولات أسواق البورصة العالمية او الوطنية أو العقود التي لا يمكن تحديد كلفتها التخمينية.

ثانيا:- يراعى بشأن اعتماد هذه الضوابط مصدر تمويل هذه العقود مع الاخذ بنظر الاعتبار ما يأتي:

1. يجوز للوزير المختص قبول العطاءات التي تزيد عن الكلفة التخمينية وتكون ضمن الكلفة الكلية للمشاريع المدرجة في ( الموازنة الاستثمارية) مع مراعاة السقوف المحددة في الضوابط رقم (3) الصادرة عن وزارة التخطيط.

2. يجوز للوزير المختص قبول العطاءات التي تتجاوز الكلفة التخمينية بنسبة لا تزيد عن (5%) ضمن الكلفة الكلية للتعاقدات الممولة من ( الموازنة الجارية او التشغيلية) وما زاد عن ذلك تفاتح بشأنه وزارة المالية للبت بشأن زيادة التخصيص.

3. عند عدم إمكانية تحديد الكلفة التخمينية للمناقصات فبإمكان جهة التعاقد قبول اوطأ العطاءات المشاركة في المناقصة وعلى أن تكون ( من نفس المنشأ ولنفس المادة المطلوب تجهيزها) وخلال نفس المدة المحددة او اقل منها على أن لا تتجاوز الكلفة المدرجة في الموازنة مع مراعاة مايأتي:

أ- اعتماد الأسعار النهائية للمواد على ضوء اسعار البورصة يوم فتح العطاءات ويعتمد مبلغا للاحالة والعقد مع مراعاة الفقرة ( ثانية ۲) اعلاه.

ب- تحديد التأمينات الاولية بنسبة لاتقل عن (۱٪) ولا تزيد عن (۳٪) من مبلغ العطاء.

ج- تفرض الغرامات التأخيرية في حالة تأخر التسليم وفقا للمعادلة التالية:

(مبلغ الدفعة المجهزة/مدة تجهيزها)* (٪۲۵-۱۰)= غرامة اليوم الواحد.

د- تفرض الغرامات التأخيرية عند تأخر الشحن وفق المعادلة التالية:

(مبلغ الشحنة المتأخرة/مدة شحن هذه الشحنة)* ( ٪ ۲۵-۱۰) = غرامة لليوم الواحد.

4- تقدم التأمينات النهائية والخاصة بحسن التنفيذ العقد على شكل خطاب ضمان وبنسبة (5%) خمسة من المئة من مبلغ العقد بعد التبليغ بكتاب الاحالة وقبل توقيع العقد مع مراعاة أحكام المادة (۹/ثانيا) من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (۲) 2014.

ثالثا:- بالنسبة لعقود التحميل والتفريغ والتوضيب والنقل في حالة عدم امكانية الاعلان عن الكلفة التخمينية فلرئيس جهة التعاقد قبول العطاء وتحليله اذا كان لا يزيد عن (۱۰٪) من معدل الكلفة المدفوعة لتحميل وتفريغ وتوضيب ونقل ( الوحدة، الفقرة، المكون)
للسنوات الخمس الأخيرة بشرط أن تكون مبلغ الاحالة ضمن التخصيص المالي المرصد للعقد مع الاخذ بنظر الاعتبار ما يأتي:

1- تحدد التأمينات الأولية بمبلغ مقطوع من الجهات ذات العلاقة وفقا لخطتها التسويقية.

2- فيما يتعلق بخطابات الضمان الخاصة بحسن التنفيذ يتم مراعاة ما ورد في الفقرة (ثانيا) من اعلاه.

رابعا:- تعتمد الإجراءات الخاصة باعادة الاعلان وتمديد او اعتماد أسلوب الدعوة المباشرة او الأساليب الأخرى المنصوص عليها في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (۲) لسنة 2014 والضوابط المعنية الصادرة بموجبها عند تنفيذ العقود الخاضعة لهذه الضوابط
والعقود التي يمكن تحديد كلفتها التخمينية.

خامسا:- لا تطلق التأمينات النهائية الخاصة بحسن التنفيذ إلا بعد تنفيذ الالتزام بالصيغة المتفق عليها في العقد ويتم الاطلاق الجزئي لمبلغ التأمينات النهائية اذا كانت طبيعة العمل تقبل التجزئة بحيث تكون كل شحنة أو دفعة قابلة للاستفادة منها ويمكن استلامها أصولية.

سادسا: يتم استيفاء رسم الطابع وفق قانون رسم الطابع رقم (۷۱) لسنة ۲۰۱۲ وفقا للاصول.

سابعا: تنفيذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق