سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

أحكام السريان للتعليمات من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية

أحكام السريان للتعليمات

الفصل الأول

استنادا إلى أحكام الفقرة (1) من القسم (14) من أمر سلطة الائتلاف المؤقتة ( المنحلة ) رقم (87) لسنة 2004 أصدرنا التعليمات الآتية:۔

احكام السريان للتعليمات

المادة – 1 – أولا – تسري أحكام هذه التعليمات على:-

  1.  العقود التي تبرمها الجهات التعاقدية الرسمية ممثلة برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس القضاء الأعلى والأمانة العامة لمجلس الوزراء والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم مع الجهات العراقية وغير العراقية لتنفيذ المقاولات العامة والمشاريع والعقود الاستشارية وعقود تجهيز السلع والخدمات المحسوبة على الموازنات الاستثمارية والجارية والتشغيلي.
  2.  الشركات العامة عند تنفيذها لمشاريعها المدرجة في المنهاج الاستثماري أو الجاري الممول من الموازنة العامة.

ثانيا -لا تسري أحكام هذه التعليمات على:-

  1.  المشاريع والعقود لدوائر الدولة والقطاع العام الممولة من الدول الأجنبية أو المنظمات الدولية أو الإقليمية أو المنظمات غير الحكومية والمنفذة استنادا إلى اتفاقيات أو بروتوكولات خاصة تبرم مع جهة التعاقد العراقية وتطبق أحكام هذه التعليمات في حالة علم وجود نص يمنع من تطبيقها في الاتفاقية.
  2. الشركات العامة عند تنفيذها للعقود المحالة إليها من الجهات التعاقدية الرسمية بصفتها مقاول او مجهز او استشاري وتعتمد في ذلك الضوابط المقرة من مجلس الإدارة والمصادق عليها من رئيس الجهة المرتبطة به في اختيار أسلوب التعاقد المناسب وإجراء التفاوض السعري وعلى أن لا تتعارض مع التشريعات والقوانين التي تنظم نشاطها.
  3. وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية فيما يتعلق بعقود التسليح وعقود تجهيز المعدات والأجهزة الأمنية والعسكرية على أن تخضع لضوابط تضعها اللجنة القطاعية المختصة في مجلس الوزراء.

ثالثا- تعتمد الصلاحيات والمهام المنصوص عليها في النظام الداخلي المقر وفقا للقانون للشركات العامة عند تنفيذ تعاقداتها التي لا تسري عليها تعليمات تنفيذ العقود العامة ومثال ذلك عقود التسويق و عقود الاستثمار مع الأخذ بنظر الاعتبار التشريعات القانونية ذات الصلة بذاك.

أحكام السريان للتعليمات من كتاب دليل المهندس المقيم للمشاريع الانشائية الصادر بالتعاون مع وزارتي الاسكان والاعمار بالإضافة الى وزارة التخطيط نضعه بين ايديكم ويمكنكم من خلال الوسم في اسفل المقال الاطلاع على كل ما تحتاجون اليه من اجل تسهيل عملية القراءة والنسخ والتصفح.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق