سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أساسيات السيو للمبتدئين SEO Tricks شرح مبسط لأصحاب المواقع

أساسيات السيو التي سوف نتعرف منها على بعض الحيل والافكار التي تخص عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO Tricks وهذا يساعد اصحاب المواقع كثيرا للحصول على المعلومات الكاملة لمصطلحات عربية انجليزية يمكنه تطوير معلوماته بخصوصها ومراقبتها بأستمرار.

محركات البحث ( أساسيات السيو )

محرك البحث هو عبارة عن موقع يساعدك على إيجاد المحتويات التي تهمك عبر الإنترنت ومن دون محركات البحث تصبح عملية البحث في الإنترنت صعبة جدا إن لم تكن مستحيلة ,و من أشهر محركات البحث: محرك البحث العملاق Google ومحرك البحث bing.

أساسيات السيو

نبذه عن محرك البحث Google ( أساسيات السيو )

في يناير من عام 1996، كانت بداية شركة Google في صورة مشروع بحثي بدأه لاري بيج وسرعان ما شارك فيه سيرجي برن ، وذلك حينما كانا طالبين يقومان بتحضير رسالة دكتوراة بجامعة ستانفورد بولاية كاليفورنيا الأمريكية. لقد إفترضا أن محرك البحث الذي يقوم بتحليل العلاقات بين مواقع الويب من شأنه أن يوفر ترتیا لنتائج البحث أفضل من ذلك الذي توفره أي أساليب متبعة بالفعل والتي تقوم بترتيب النتائج حسب عدد مرات ظهور المصطلح الذي يتم البحث عنه داخل الصفحة ومن منطلق إقتناع “بيدج” و”برن” أن الصفحات – التي تتضمن روابط تشير لصفحات أخرى ذات صلة هي الصفحات الأكثر ارتباطا بعملية البحث، قام كلاهما باختبار فرضيتهما كجزء من الدراسات التي يقومان بها، ومن ثم وضعا أساس محرك البحث الخاص بهما, وفي 15 سبتمبر عام 1997 تم تسجيل ملكية google.com وبعد محرك البحث قوقل حاليا المحرك الاكثر استخداما على مستوى العالم.

شكل نتائج البحث في محرك البحث قوقل (أساسيات السيو )

الصورة في الأسفل تظهر نتائج البحث عن كلمة كمبيوتر بإستخدام محرك البحث قوقل ,عادة ما تظهر عشرة نتائج في الصفحة الأولى من نتائج البحث -ما لم تكن هنالك إعلانات متعلقة بموضوع البحث-على قوقل أو أي محرك بحث آخر في شكل عناوین رئیسة ووصف صغير للعناوين, أحيانا تضاف اليها صور وبعض الخرائط ,إذا كان موقعك متخصص في مجال الكمبيوتر مثلا فأنت بحاجة لأن يظهر موقعك ضمن النتائج العشرة الأوائل حتى تتحصل على زوار لموقعك وبالتالي تحقيق اهدافك لأن الدراسات أثبتت أن مستخدمي محركات البحث يضغطون على النتيجة الاولي او الثانية أو الثالثة وربما الرابعة والخامسة وحتى العاشرة أما النتائج اللاحقة فربما لا يضغط على روابطها ومن هنا تتضح أهمية أن يظهر موقعك في مقدمة نتائج البحث فالأمر بمثابة الحياة أو الموت لموقعك ولكي يظهر موقعك ضمن النتائج العشر الاوئل فانت بحاجة الى تحسين موقعك ويمكن تحقيق ذلك بواسطة مايعرف بعملية السيو التي سوف نناقشها في باقي صفحات هذا المقال .

شكل نتائج جوجل

ما هي عملية السيو؟ ( أساسيات السيو )

كلمة سيو أو SEO هي إختصار للمصطلح الانجليزي Search Engine Optimization والذي يعني تهيئة وتحسين المواقع لتظهر في محركات البحث بصورة افضل .

أساسيات السيو seo

ما هو الفرق بين السيو والإشهار ؟ ( أساسيات السيو )

الإشهار هو إستعمال جميع الطرق الممكنة للإعلان عن موقعك والحصول على المزيد من الزوار هنالك بعض المواقع التي توفر لك مثل هذه الخدمة مقابل مردود معين قد يكون ماديا , قد يبدو الحصول على المزيد من الزوار بهذه الطريقة أمرا جيدا من الوهلة الأولى ولكن المشكلة تكمن في أن الزوار الذين تحصل عليهم من خلال عملية الإشهار هم عبارة عن زوار غیر مستهدفين وبالتالي غير مفیدین لموقعك ناهيك عن أن الحصول على الزوار یکون لفترة زمنية محدودة و مكلف ايضا كما ان موقعك لا يتحسن بأي شكل من الأشكال لأن عملية الإشهار لا تتضمن إجراء أي تغيرات على موقعك .

تتميز عملية السيو عن عملية الاشهار بجلبها للزوار المستهدفين والمهتمين بمحتوی موقعك , فعملية السيو تقوم بجذب الزوار الذين لديهم اهتمام بمحتوی موقعك وبالتالي أكثر فائدة للموقع , كما أن عملية السيوهي عملية مجانية وذات نتائج دائمة لأن عملية السيو في الأساس هي عبارة عن عملية تحسين دائمة ومستمرة للموقع.

ما هي أهداف عملية السيو؟ (أساسيات السيو )

  1.  تصميم وتطوير موقع انترنت ذو تصنيف جيد في صفحات نتائج محرکات البحث.
  2. تحسين كمية ونوعية الحركة بين موقع الانترنت ومحركات البحث بمعنی تسهيل الوصول الى الموقع المعني.
  3.  تحسين عملية التسويق للموقع .

 

تتم عملية التهيئة للموقع بإضافة أو حذف محتويات من الموقع بغرض الحصول على ترتيب أعلى في نتائج محركات البحث, مثلا الظهور على الصفحة الاولى في نتائج البحث عن كلمة أينشتاين وبالتالي الحصول على المزيد من الزوار لموقعك مما يضمن إنتشار موقعك وبالتالي تحصيل المزيد من الأرباح في المستقبل من خلال الإعلانات مثلا فكل شيء كما تری مربوط بالزوار, لفهم أمثل للسيولابد من فهم كيفية عمل محركات البحث ,ما الذي يحدث عندما تجري عملية بحث؟ , بصفة مبسطة عند بحثنا عن عبارة ما يقوم محرك البحث بتفتیش جميع المحتويات علي الانترنت ومن ثم اعطاء نتائج بحث لها علاقة بالعبارة المدخلة بناء على مفهومين أساسيين هما الصلة (Relevance) والثقة (Authority).

الصلة (Relevance) : (أساسيات السيو )

عند القيام بعملية بحث على محرك بحث يقوم محرك البحث أولا بتحليل كافة صفحات الانترنت التي تم زيارتها وبعد ذلك يقوم بإختيار الصفحات ذات الصلة أو العلاقة الأكثر بالعبارة التي تم البحث عنها بناء على عدة عوامل منها كيف تمت کتابتها وتكويدها من قبل صاحب الموقع وارتباطها بموضوع البحث ,وفي جزء من الثانية يكون محرك البحث قادرا على تصنيف وعرض كل هذه الصفحات بناء على إرتباطها بالنص الذي أدخله المستخدم.

هنالك شيء علينا أن نعيه هنا وهو أن محركات البحث لها القدرة علي “فهم” الدلالة اللغوية والمعنوية للنص فحتى اجراء تغييرات طفيفة على عبارة البحث يمكن أن تغير من نتيجة البحث ولكن هذه القدرة على الفهم محدودة وفي كثير من الأحيان يعجز محرك البحث عن إستيعاب ما يريد المستخدم أن يبحث عنه, وفي بعض المرات قد يلجأ المستخدم الى تغيير العبارة التي يبحث بها بعد أن تكون العبارة الاولى قد فشلت في الوصول به إلى ما يريده , وبالإضافة الى النتائج التي لها إرتباط مباشر بعبارة البحث سيقوم محرك البحث ايضا باعطائك نتائج بحث لها ارتباط بالعبارة المدخلة يمكن أن ننظر إلى هذه النتائج على انها اقتراحات من محرك البحث مما يظهرنا لنا مدى تفاعل هذه الأدوات مع المستخدم بغرض جعل عملية البحث سهلة وفعالة ما أمكن.

الثقة (authority) : (أساسيات السيو )

هي مدى إعتمادية أو ثقة محرك البحث في موقعك و محتواه , يتم التعبير عن هذه الثقة بناء على عدد الروابط المؤدية الى موقعك من مواقع اخري, يمكن أن ننظر الى عملية الربط هذه على أنها مؤشر لمدى ثقة هذه المواقع في موقعك , ولكن الكثرة ليست المعيار الوحيد فمحرك البحث يركز أكثر على جودة الموقع, فمثلا يعطي الرابط الصادر من جهة معتبرة ( جهة حكومية , منظمة غير ربحية, شركة صناعية ,…الخ ) تقيما اعلى من الصادرة من جهة اقل اعتمادية كموقع انشأ حديثا من جهة غير معروفة والثقة مهمة جدا لمحرك البحث فالمواقع ذات الثقة الاكبر لها الأولوية عند محركات البحث.

الثقة أساسيات seo

الكلمات المفتاحية (Keywords) : (أساسيات السيو )

الكلمة المفتاحية أو keywords هي الكلمة أو العبارة التي يقوم المستخدم بطباعتها على محرك البحث عندما يريد البحث عن موضوع معين , إختيار الكلمة المفتاحية المناسبة سوف يوفر الكثير من الوقت والجهد علي المستخدم كما أنه يؤدي أيضا للوصول الى نتائج بحث أفضل وأكثر ارتباطا بالموضوع المعني .

لاختيار الكلمة المفتاحية المناسبة لابد من فهم اربعة عوامل تتعلق بالكلمة المفتاحية :

  1. نص الكلمة نفسها.
  2. تكرار استخدام هذا النص من قبل المستخدمين الاخرين.
  3. مدي ارتباطها وعلاقتها بموضوع البحث.
  4.  مدي المنافسة على الكلمة المفتاحية نفسها.

لفهم أوسع لهذه العوامل لنتأمل المثال التالي :

لنفرض أن طارق يريد شراء سيارة تويوتا مستعملة في السعودية وعلى محرك البحث قوقل قام بإدخال كلمة سيارة, سيجد طارق أن نتائج البحث لا تتفق مع الغرض من عملية البحث الأن نتائج البحث ستكون عن مواضيع لها درجة من العلاقة بموضوع البحث , صور سيارات , العاب سيارات.

سيارة

لكي نفهم لماذا قام محرك البحث بعرض هذه النتائج لننظر أولا الى كلمة البحث سيارة يقوم محرك البحث بالاخذ في الاعتبار ثلاث عوامل مهمة تخص الكلمة :

  1.  مدي تكرار استخدام هذه الكلمة في محركات البحث.
  2.  علاقة الصفحات الموجودة في الانترنت بكلمة البحث سيارة.
  3.  المنافسة وهي مدي تكرار استخدام الكلمة في مواقع الانترنت.

 

لهذه العوامل تاثیر مختلف على نتيجة عملية البحث فللكلمة المستخدمة سيارة حجم تکرار كبير حيث يتم تداول هذه الكلمة بكثرة في عمليات البحث أي أن هنالك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن مواضيع تتعلق بالسيارات ويستخدمون هذه الكلمة في عمليات بحثهم فهناك من يبحث عن صور أحدث السيارات و هناك من يبحث عن سعر سيارة معينة وهكذا أي أن هنالك العديد من المواضيع المتعلقة بالسيارات والتي يتم البحث عنها بواسطة العباره سيارة وهذا هو ما يعرف بالمنافسة وبالنسبة لعبارة سيارة فإننا نقول ان لها منافسه عالية وهذا أمر سيء لان نتائج البحث لن تكون دقيقه , ,أيضا لا توجد صلة أوعلاقة كافية تمکن محرك البحث من الربط بين كلمة البحث والغرض الذي يريده طارق وهو شراء سيارة مستعملة لذلك فإن إستعمال كلمة سيارة بغرض الحصول عل نتائج بحث تتعلق بشراء سيارة مستعملة لم يكن خيارا صائبا من جهة طارق.

سيارة الحجم المنافسة الصلة

في المرة الثانية قام طارق بتعديل عبارة البحث لتصبح كالتالي: شراء سيارة تويوتا مستعملة وظهرت النتائج التالية :

شراء سيارة تويوتا مستعملة

هذه المرة نتائج البحث كانت اكثر ارتباطا بغرض طارق لانها كانت اقل تنافسية وأكثر صلة حيث أن استخدام هذه العبارة اعطى محرك البحث فكرة أفضل عما يريد طارق البحث عنه ولكن لا يزال هناك مشكلة فنتائج البحث اظهرت سيارات تويوتا مستعملة لكن في بلدان أخري غير بلده السعودية فقام باضافة كلمة السعودية واخيرا حصل على ما كان يريد من نتائج .

شراء سيارة تويوتا مستعملة في السعودية أساسيات السيو

وکتحليل لهذه العملية التي قام بها طارق اولا لنعد الى المرة الاولي كلمة سيارة وحدها كانت لديها منافسة كبيرة لان هناك الكثير من المواقع التي تتكلم عن السيارات وللمواضيع التي تتناولها هذه المواقع عن السيارات اولوية اكثر من الموضوع الذي ارادہ طارق لأنه يتم البحث عن تلك المواضيع بصورة أكبر من موضوع طارق-شراء سيارة. وهذا أمر غير جيد على الرغم من حجم النتائج الكبير لانها كانت كلمة عامة جدا و لديها صلة أوعلاقة ضعيفة بغرض البحث في المرة الثانية كانت النتائج اکثر علاقة بالغرض الذي ارادہ طارق لانها كانت تتحدث عن بيع سيارات تويوتا المستعملة على الرغم من أن عبارة البحث كانت افضل من العبارة الأولى إلا أن العلاقة لم تكن كافية لانها لم تاخذ البلد في الحسبان وهو عامل مهم في هذه الحالة لان النتائج أتت لدول اخرى مثل مصر ومثل هذه النتائج ليس لها فائدة كبيرة لطارق, وفي نفس الوقت قلت المنافسة نتيجة لتضييق نطاق البحث , كما قل الحجم في المرة الثالثة كانت العلاقة بين نتائج البحث موافقة للغرض الذي ارادہ طارق لان العبارة كانت أكثر تحديدا من العبارات السابقة أي لها صلة أكبر مما سهل على محرك البحث معرفة ما هو الذي يبحث عنه طارق بالتحديد .

كيف يمكنك كصاحب موقع الأستفادة من تقنيات السيو؟ (أساسيات السيو )

من المثال نلاحظ أن استخدام عبارة بحث محددة بعض الشيئ من قبل المستخدم تؤدي الى نتائج أفضل أو أكثر ملائمة لغرضه الذي يبحث عنه وهذا ما يجب عليك اخذه في الاعتبار كصاحب موقع عند انشاء محتويات موقعك , فبدل ان تقوم باستهداف عبارات عامة عليك باستهداف العبارات الاكثر تحديدا والتي تعبر عن المضمون بكل دقة , وأنت بإختيارك كلمات مفتاحية مناسبة أنت لا تقوم فقط بزيادة عدد الزوار لموقعك و لكن أنت ايضا تقوم باستهداف الزوار المعنين ففي بعض الاحيان تكون المسألة نوعية أكثر منها كمية وكل هذا يمكن تحقيقه من خلال تقنيات السيو.

يمكن أن نقسم عملية استخدام السيو ( (أساسيات السيو ) بالنسبة لصاحب الموقع الى ثلاثة مراحل :

1- المرحلة الاستقصائية :

في البدء على صاحب الموقع أن يضع نفسه في مكان المستخدم لان موقعه في المقام الأول يستهدف المستخدم , ما الذي يبحث عنه الزوار ؟ هل الموقع يلبي رغبات الزائر المستهدف؟ مالذي يفترض بالموقع ان يقدمه ؟ كيف يمكن أن يحسن موقعه أكثر؟ ما هي الأشياء التي يمكن إضافتها للموقع لتحسن منه؟ وعليه أن يجيب على هذه الأسئلة وغيرها من وجهة نظر الزائر لا من جهته هو لأن الزائر هو المعني بهذا الموقع.

2-إختيار الكلمات المفتاحية

بناء على المعلومات التي تحصل عليها صاحب الموقع من المرحلة الاولى تتكون لديه فكرة جيدة عن الكلمات التي ربما يستعملها المستخدم ککلمات مفتاحية حيث عليه أختيار الكلمات الشائعة الاستخدام على محركات البحث , كما أن هناك العديد من الادوات التي تمكنه من تقييم الكلمات المفتاحية المختلفة مثل موقع Google ADWords وموقع Google trends .

Google trends

يقوم هذا الموقع باعطائك بيانات تتعلق بمدى التغير في معدل البحث عن العبارة المدخلة لفترات مختلفة من السنة كما يقوم ايضا بتصنيف الدول ذات البحث الأكثر عن العبارة المدخلة سواء على المستوى الإقليمي او العالمي.

في المثال التالي قمنا بالبحث عن العبارة “تحميل hotspot ” على Google trends وكانت النتائج على النحو التالي :

جوجل ترند أساسيات السيو

يقوم هذا الموقع باعطائك معلومات تتعلق بمدى استخدام هذه العبارة في محرك البحث قوقل والتغير الحاصل في كمية البحث مع الزمن كما يوضح الاقطار الاقليمية أو العالمية ذات الاستخدام الاكثر للعبارة كما يربك ايضا عملیات البحث الأكثر ارتباطا بموضوع البحث ومدى إنتشار استخدامها في محركات البحث.

Google Adwords (أساسيات السيو )

يقوم هذا الموقع بإعطائك بيانات تتعلق بمدى استخدام العبارة المدخلة , حيث يقوم بإعلامك بمتوسط البحث الشهري عن العبارة المدخلة كما يعلمك ايضا بمدی المنافسة بين هذه العبارة والعبارات الأخرى , للتوضيح قمنا بالبحث عن العبارة التالية : android وحصلنا على النتائج التالية :

جوجل ادووردز أساسيات السيو

بالنسبة للكلمة المدخلة android يعلمنا الموقع بمتوسط عمليات البحث , كما يخبرك ايضا بمتوسط عمليات البحث الشهري بالنسبة لكلمات ذات صلة او ارتباط بالكلمة الاصلية فمثلا بلغ متوسط البحث الشهري لعبارة تحميل android 570 عملية بحث كما يعلمنا ايضا بان لها درجة تنافسية ضعيفة باستخدام مثل هذه الأدوات يمكن المقارنة بين الكلمات المفتاحية المختلفة ومن ثم اختيار الكلمة الامثل , عند المقارنة بين كلمتين مفتاحيتين لهما نفس الدلالة تقريبا نجد ان عبارة مثل iphone case تجد رواجا اكثر من العبارة iphone caeses بصيغة الجمع وبالتالي فان استخدام العبارة الاولى يعد افضل من العبارة الثانية مما يؤدي الى تحسين موقعك وبالتالي تحقيق اهداف عملية السيو.

الان بعد أن تعرفنا على الكلمات المفتاحية وكيفية إختيارها واهميتها بالنسبة لمحركات البحث , لننظر الأن كيف يمكننا أن نطبق هذه المفاهيم في المثال التالي :

لنفرض أنك تريد عمل موقع كرة قدم الخطوة الأولى هي أن تقوم أولا بإختيار الكلمات التي يمكن أن تصلح ككلمات مفتاحية لموقعك الكروي أي کلمات يمكن أن تستعملها داخل موقعك , للحصول على هذه الكلمات عليك أن تسأل نفسك عن المواضيع الكروية التي يبحث عنها الناس ستجد أن العبارات التي يستخدمها مرتادوا المواقع الكروية قد تكون كالأتي :

( نتائج مبارة الريال والبارسا , جدول مباريات كأس العالم , صور کریستیانو , صور ميسي , البث المباشر لمباراة الهلال السعودي والاتحاد , ملخص مباراة المانيا وهولندا, جدول الدوري الاسباني , تصفيات كأس العالم , دوري أبطال اوروبا, البريمرليغ, فضائح بالوتيلي ,حياة الاسطورة زين الدين زيدان , الدون , صور البرغوث, سيرة حياة ميسي ,هدف كريستيانو في مرمى الارسنال , المرشحين للفوز بالكرة الذهبية لهذا العام, ملف الفساد في الفيفا ,دوري الابطال في التسعينات ,أجمل اهداف بيليه, اجمل مراوغات زیدان , ماردونا, عصام الشوالي و رؤوف خليف , فلورينتينو بيريز, وكلاء خورخي میندیز,قيمة انتقال ميسي الى الريال …).

فعليك اولا أن تفکر مثل تفكير زوار المواقع الكروية وأن تضع نفسك مكانهم الخطوة الأولى هي أن تقوم بتحليل ما الذي يبحث عنه زوار مواقع كرة القدم فنجد أن معظم عمليات البحث تعلق بنتائج المباريات أو صور اللاعبين وأوقات المباريات والسير الذاتي للاعبن ورؤساء الأندية وطرائف كرة القدم دوري الابطال وتحميل الاهداف , بناء على هذا التحليل نقوم بإختيار الكلمات المفتاحية لاقسام الموقع ومن ثم نقوم بوضع الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها في القسم الملائم لها كما في الجدول التالي :

جدول الكلمات البحثية أساسيات السيو

هذا الجدول يعطينا فكرة جيدة عن الشكل المستقبلي للموقع كما أنه يسهل من عمليات الحذف والاضافة بالنسبة للاقسام أو محتوباتها , بعد هذه الخطوة نبدأ باستخدام تقنيات السيو لاختيار الكلمات المفتاحية بالنسبة للاقسام و محتوباتها , فمثلا بإستخدام Google Keywords tool planner وجدنا أن استخدام عبارة أخبار دوري عبداللطيف جميل أكثر استعمالا من عبارة أخبار الدوري السعودي بالرغم من ان لهما نفس المعنى لذا قمنا بتعديل العبارة في الجدول لتصبح أخبار دوري عبداللطيف جميل , وتم اتباع نفس الاسلوب لبقية الاقسام ومحتوياتها .

أما بالنسبة لاسم الموقع فلا بد أن يعبر عن محتوى الموقع كما يفضل استخدام الكلمات المفتاحية في اسم الموقع وقمنا بإختيار: “عالم الكرة الأخبار كرة القدم ونتائج المباريات وصور اللاعبين” بناء على الكلمات المفتاحية ولانه يعبر عن محتوى الموقع, بعد الاسم نصل الى وصف الموقع و قمنا بعمل الوصف التالي ” موقع عالم الكرة الأخبار ونتائج مباريات كرة القدم وتسجيلات اللاعبين وطرائف كرة القدم و أخبار وصور اللاعبين وأحداث كرة القدم العالمية ودوري أبطال أوروبا” من المهم أن تعلم أن وصف الموقع يختص فقط بمحرك البحث اي انه لن يرى من قبل الزوار ولابد للوصف ان يصف بمحتويات موقعك بكل دقة ولا ضير من ان یکون الوصف طويلا.

بما ان الموقع يتعامل مع اخبار كرة القدم فإن محتويات الموقع ستشمل نصوصا تضم التقارير وجداول المباريات كما سيضم صورا تشمل اللاعبين والمباريات كما يمكن أن يحتوي على فيديوهات تشمل ألاهداف ومهارات اللاعبين , المشكلة في المحتوي غير النصي – الفيديوهات والصور والفلاشات وغيرها – لأن محركات البحث لا يمكنها فهم محتوياتها وبالتالي عند ادراج صور او فيديوهات لا ابد من ادراج محتوى نصي بالقرب منها مما يساعد محرك البحث من فهمها.

بالنسبة للمظهر العام للموقع يفضل ان يكون الشكل العام للموقع بسيطا ومنظما والابتعاد عن المبالغة في استعمال الصور الفلاشية واكواد الجافاسكريبت حتی یکون محتوی الموقع صديقا لمحركات البحث بتطبيق لكل هذه المفاهيم خرجنا بالشكل التالي للموقع :

موقع عالم الكرة أساسيات السيو

نقاط مهمة تتعلق بعملية السيو:

Meta-Tags

هي عبارة وسوم توضيحية تساعد محركات البحث في أرشفة وفهم محتوی موقعك بالصورة المناسبة , وإستخدامها يساعد محرك البحث على فهم المحتوى العام للموقع.

JAVA-SCRIPTS

يجب التقليل من استخدام المواد الجافا اسكربت ما امكن فهي تؤدي الي زيادة الزمن اللازم لتحميل صفحات الموقع كما انها لا تساعد في ارشفة محتويات الموقع فهي من المحتويات غير المفهومة بالنسبة لمحركات البحث, ويفضل استخدام النصوص فهي الافضل والاسرع من حيث الارشفة.

URL

يجب على عنوان الصفحة أن یکون ذو علاقة لغوية أو صلة بمحتوی الصفحة فمثلا في صفحة تتحدث عن تحميل سور القران الكريم داخل أحد المواقع الإسلامية نجد الرابط التالي:

WWW.ISLAMPATH.COM/DOWNLOAD-QURAN-MP3

للجزء اعلاه نلاحظ أن هنالك علاقة بين إسم الرابط و المحتوى الذي تتضمنه الصفحة وهذا يساعد محرك البحث على فهم محتويات الموقع وبالتالي أرشفته بصورة صحيحة , أستخدام علامة – بین اجزاء الرابط يعتبر خطوة جيدة لانه تسهل مهمة محرك البحث في التعرف على معنی الرابط .

ما الذي تنصحك به قوقل للحصول على تصنيفه جيد في محركات بحثها؟

صمم صفحات الانترنت خاصتك بحيث تكون موجهة بصورة اساسية للمستخدم وليس المحركات البحث , لا تقم بخداع مستخدمي موقعك ولا تقم بعرض محتويات لمحركات البحث تختلف عما تعرضه للمستخدمين ,إجعل موقعك ذو تصمیم واضح کما احرص على جعله مفيدا وغيا بالمعلومات , قم بكتابة صفحات تصف بوضوح ودقة محتويات موقعك .

اقرأ ايضا (أساسيات السيو ) :

عن ali

‎إضافة تعليق