سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أساسيات فهرس جوجل وسبب عدم ظهور المقالات

فهرس جوجل له أساسيات وخصوصا نتائج البحث عند كتابة كلمة مفتاحية في مربع البحث. احيانا قد لا نحتاج الى التكلفة في كتابة المقال وادراج كلمات لا معنى ولا فائدة منها نهائيا. لهذا نحتاج إلى أن نتعلم ما هي الاشياء التي تؤثر على فهرسة أي مقال في محرك البحث. هذا لا يعني التحايل على الخوارزميات للحصول على المرتبة الأولى. ربما يكون المقال او الصفحة التي تتضمن محتوى جيد لها الدور الكبير في تقوية صفحات اخرى داخل الموقع حتى وان لم تحصل على الزيارات. الكاتب الجيد سوف يتعلم كيفية تطوير موقعه وتحسين ظهوره عبر إظهار صفحاته اولا في الفهرس.

فهرس جوجل

البحث عن الكلمات المفتاحية لا يتم بكتابة العنوان الظاهر في الفهرس ونتائج البحث كاملا. لأن أي مستخدم يرغب في الاستعلام عن الكلمة المفتاحية وليس كتابة عنوان. ولكن الكثير منهم من يكتب عنوان كامل يحتوي على اكثر من كلمة مفتاحية. في هذه الحالة سوف تبرز أهمية المقالات الجيدة من التي تخدع محركات البحث. هناك عوامل يجب أخذها بنظر الاعتبار للحصول على ترتيب متقدم في نتائج جوجل واحتلال المراكز المتقدمة في فهرس جوجل.

العوامل التي تؤثر على فهرس جوجل :

1- المقال العميق وتأثيره على فهرس جوجل

قد يفهم البعض ان المقال العميق هو الذي يتكون من عدد كلمات كثيرة . فعندما يكون الموضوع او الكلمة المفتاحية في العنوان لا تتحمل الكثير من الكلمات فكيف يمكن كتابة عدد كلمات كبير . هذا سوف يعتبر تكرار بشكل ممل يجعل تجربة المستخدم سلبية بالكامل. يوجد الكثير من المواقع الناجحة التي تستخدم هذا الاسلوب ولكن مستقبلها مجهول. اجعل مستقبلك واضح حتى وان كان ترتيبك متدني حاليا. من وجهة نظري التركيز على الكلمة المفتاحية بمقال يتكون من 1000 كلمة سيكون كاف جدا.

2- الصورة في المقال

وجود صورة يفضل ان تكون حصرية أي مصممة عن طريقك سوف يزيل عنك مشاكل الصورة . احيانا جوجل تجد مشكلة في صورة المقال فلا تظهره في نتائج البحث نهائيا رغم وجوده في الفهرس. لا فائدة من وجود اي صفحة في فهرس جوجل بدون ان تظهر في النتائج الاولى. اغلب الكلمات المفتاحية التي تظهر في نتائج متدنية ستكون جهد ضائع . اجعل جهدك ينصب حول الصدارة فقط وإن لم يكن فعلى الاقل في اول 10 نتائج مع تطبيق باقي الارشادات المكتوبة في هذا المقال.

3- التنسيق الجيد للمقال

التنسيق الجيد يعني ان تراعي قابلية القراءة. لكي يكون المقال مقروء بشكل جيد يجب ان تتوفر فيه مميزات مهمة. أهم هذه المميزات هي الكلمات الانتقالية. من لا يعرف هذه الكلمات يمكنه الاطلاع عليها عبر البحث في موقع سؤال وجواب. لدينا إجابة كاملة عن الكلمات الانتقالية التي سوف تنفعك في الحصول على مقال مقروء . ربما لا تفهم معنى اغلب هذه الكلمات ويحتاج منك قراءة هذه الإجابة اهم الكلمات الانتقالية العربية التي يجب استخدامها في المقالات . الامر الاخر هو تقسيم المقال بعناوين فرعية كما تظهر في هذه الصفحة.

4- ربط المقال داخليا مع صفحات اخرى

الروابط الداخلية مهمة جدا وخاصة تلك التي تحمل نفس التخصص. الاضافة Yoast توفر هذه الميزة عبر مقارنة محتوى الصفحة مع صفحات اخرى وتقترح لك خمسة صفحات يمكن ربطها. يمكنك اما ربطها تحت المحتوى او توزيعها داخل الصفحة وخاصة ان كان المحتوى عميق ولكن الافضل هو ان تكون تحت المحتوى. السبب في ذلك انك تحتاج الى قارئ مهتم بما تكتب ولا تحثه على الانتقال وهو لم يحصل على كامل الفكرة . اجعل القارئ يقرأ المحتوى بالكامل ويأخذ الفكرة الكاملة ومن ثم فلينتقل الى صفحات اخرى لكي يستفيد اكثر.

5- الروابط الخارجية

الروابط الخارجي المتبعة او التي تسمى دوفلو مهمة جدا . لأن الحصول على هذا النوع من الروابط ليس بالأمر السهل. كلما كانت هذه الروابط موجهة صوب المقالات كان الافضل . لأن الصفحة الرئيسية يمكن ان تكسب الروابط عبر طرق تلقائية. يوجد الكثير من مواقع الإحصائيات التي تضع رابط الصفحة الرئيسية او الاقسام ولكن المقالات يجب أن تبني لها المقالات بنفسك . في النهاية سوف تحصل الصفحة الرئيسية على الفائدة من عصير الروابط حتى وان كانت لصفحات أخرى مرتبطة بها.

6- النشر في وسائل التواصل الإجتماعي

تم فصل الروابط الخارجية التي تكون دوفلو عن النشر في وسائل التواصل الاجتماعي . لان المواقع الاجتماعية اغلب الروابط الصادرة منها اما تكون محولة أو نوفلو . ولكن الفائدة من النشر في هذه المنصات هو الحصول على الزيارات . فالنقر على الروابط المنشورة يعتبر اشارة ايجابية للموقع ويساهم في تصدر نتائج البحث في فهرس جوجل. يفضل ان لا نغفل وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا المذكورة في هذه الفقرة . ابرز وسائل التواصل الاجتماعي هي Twitter , Facebook , Reddit , Linkedin , Pinterest بالإضافة الى Tumblr .

7- دومين اثورتي للموقع والتأثير على فهرس جوجل

عندما تسأل موقع Moz المسؤول عن دومين اثورتي والحسابات يقول لك انه لا علاقة لهذه القيمة مع تصدر فهرس جوجل. عندما تسأل جوجل ايضا سوف تجيبك بالمثال. ولكن الحقيقة من واقع نظرتي فان الدومين اثورتي هو احد الاسباب الرئيسية لتصدر نتائج البحث في فهرس جوجل. حتى وان كان المقال ليس بالمستوى المطلوب ولكن يصدر من موقع دومين اثورتي يتجاوز 50 فأنه سوف يسبق مقال ممتاز من موقع له دومين اثورتي 20 . نجد هذا الشيء واضح امامنا فهو احد اساسيات السيو المهمة.

8- التخصص الدقيق للموقع

لا يمكن كتابة محتوى عن عالم المرأة في مدونة تقنية. لأن هذا يمكن ان يجعل تصنيف صفحاتك متدنية إلى حد كبير. ولكن يمكن كتابة محتوى عن البرامج او الهواتف في المدونة التقنية. لان التخصص هو اساس الصدارة الى جانب النقاط المذكورة في هذه الفقرة . فهرس جوجل يمكن أن لا يظهر اي مقال خارج مجال التخصص. يمكن ان يظهر هذا المقال في المستقبل في حالة ازدادت المواضيع المتعلقة به ويمكن ان ينافس مدونات متخصصة اخرى. ولكن يفضل الابقاء على الاختصاص للحصول على نتائج افضل.

9- وجود المنافسين على الكلمات المفتاحية

كلما زادت المنافسة على كلمة مفتاحية معينة ازدادت فرصة عدم الظهور او تدني الترتيب في فهرس جوجل. السبب في ذلك ان النقاط العشرة المذكورة في هذا المقال قد تتغلب مواقع كثيرة عليك في هذا المجال. هذا سوف يجعلك تنافس الكبار قبل ان تصل اليهم. لذلك يحتاج منك أن تبدأ بالكلمات قليلة المنافسة لكي تظهر في فهرس جوجل. ليس فقط الظهور في فهرس جوجل هو الطموح وانما صدارة الترتيب في نتائج البحث. ها يجعل أي موقع يجب ان يعرف حجمه قبل التنافس مع مواقع كبيرة.

10- الفائدة من قراءة المقال

فهرس جوجل يمكن ان يقدم اي محتوى ذو فائدة للمستخدمين. تكمن الفائدة في بقاء الزائر داخل الصفحة والتعليق وانتظار الاجابة والتردد على الصفحة نفسها. كل هذه البيانات يتم ادراجها في احصائيات جوجل من اجل تحسين الفهرس. لذلك اجعل من المحتوى مفيد وليس مخصص لمحركات البحث . عند القراءة في الكثير من المدونات نستنتج ان مقالاتها موجهة الى خوارزميات فهرس جوجل وليس الى القراء. اجعل محتواك موجه الى القراء ولكن يجب ايضا ان تراعي معايير السيو وفهرس جوجل كذلك.

أسباب عدم ظهور المقالات في فهرس جوجل :

1- الصور غير المناسبة

من واقع تجربتي في كتابة مقالات حصرية وجدت ان الصورة لها الدور الكبير في تحسين ظهور المقال في فهرس جوجل. قمت بتجربة كتابة عنوان المقال في صورة ذات خلفية صفراء وتم وضعها كصورة اساسية. وجدت ان كل المقالات التي تم صناعتها على هذا الأساس لم تظهر نهائيا في فهرس جوجل . بعد تغيير الصور والحصول على صور اخرى ذات معنى تم فهرستها واظهار المقالات. المقالات لم تظهر فقط في فهرس جوجل وانما حققت نتائج جيدة من ناحية الترتيب . لهذا السبب يجب أن تراعي هذه الملاحظة أولا ولا تكرر خطأي في موقع سؤال وجواب.

2- حشو الكلمات المفتاحية

نجد الكثير من المحتوى في مواقع من المفترض كبيرة تستخدم أسلوب الحشو. المفاجأة الكبرى ان هذه المقالات تتصدر نتائج البحث او تحصل على نتائج جيدة في فهرس محرك جوجل للبحث. الذي يثير الحيرة هو ان تطبيق نظرية هذه المواقع يمكن ان يدمر المقال الذي تكتبه ولكن لا نعلم السر في ذلك. هذا يمكن ان يكون محسوب وليس حسوا بالمعنى الكبير لهذا فان خوارزميات جوجل قد تجعل الكاتب يحتار. الافضل عدم حشوا الكلمات المفتاحية الالتزام بإرشادات السيو .

3- المحتوى المكرر او المنسوخ

يظن البعض ان كتابة محتوى باسلوب مختلف غير موجود في فهرس جوجل انه حصري. عزيزي الكاتب انت مخطئ الى حد كبير. المحتوى الحصري هو الذي لا توجد فكرته نهائيا في محركات البحث أي فهرس جوجل. كلما زادت اساليب الكتابة المختلفة زادت فرصة ظهور موقعك في نتائج البحث بشكل افضل . جوجل تميل في فهرسها الى تقديم المقالات ذات المحتوى المميز. التميز يتم بالحصول على افكار جديدة او التخصص في افكار ثانوية في مواقع اخرى. ان كانت هذه الأفكار عناوين ثانوية يمكنك جعلها العنوان الأساسي والبحث عنها ثم الكتابة.

4- استهداف كلمة مفتاحية موجودة

احيانا تقوم بمنافسة نفسك من دون ان تشعر. فلو كان مثلا لديك مقال يظهر في النتيجة 15 في فهرس جوجل . تقوم بكتابة مقال اخر يحتوي على نفس الكلمة المفتاحية من اجل تحسين ظهور موقعك في المقالين. هذا احد اسباب عدم ظهور المقال في جوجل بسبب خاصية Dilution أو التخفيف التي قمت بها. يمكنك استخدام اساليب اخرى وهي تطوير المحتوى داخل نفس المقال والحصول على روابط دوفلو تساهم في رفعه اعلى في فهرس جوجل.

5- المحتوى غير كاف للمنافسة في فهرس جوجل

احيانا يكون محتوى المقال قليل قد لا يتجاوز 600 كلمة. لا يمكن أن يتصدر مقال في نتائج فهرس جوجل وهو يحتوي على 200 كلمة على سبيل المثال . ولكن المقال الذي يتجاوز 600 كلمة يكون جيد ويمكن ان ينافس محتوى كبير جدا. لأن جوجل يفهم نية الباحث وما يريد خلال عملية البحث فيظهر له نتائج يكون المحتوى المكتوب في موقعك على رأسها . هذا يجعل المحتوى كاف ومميز ويمكن ان ينافس حتى بدون العمل على تحسينه عبر النقاط العشرة أعلاه .

الخلاصة حول فهرس جوجل

يجب الالتزام بالإرشادات المذكورة في هذه الصفحة من اجل اظهار المقال في فهرس جوجل. هذه الارشادات قد لا تجدها في مكان اخر لانها عصارة افكار الكاتب. تم إدراج كل النقاط اعلاه نتيجة الخبرة في مجال كتابة المحتوى . النقاط العشرة اعلاه هي أسباب تجعل أي محتوى يرتقي الى القمة. بينما النقاط الخمسة الاخرى هي أسباب لمشاكل يجب ان لا تكررها لكي تحصل على نتائج جيدة المقال المكتوب. في النهاية سيكون هذا المحتوى هو بداية مشوار الدروس والنصائح المهمة وليس نهايتها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق