سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

أعمال الإنجاز وتسلم المشروع أولية ونهائية دليل المهندس المقيم

أعمال الإنجاز وتسلم المشروع أولية ونهائية

أعمال الإنجاز

1- التسليم الأولي:

أ- عند إنجاز المشروع إنجازا كاملا بحيث تكون كافة الأعمال قد أنجزت بموجب الشروط والمخططات والمواصفات، يقدم المقاول كتابة يعلم فيه دائرة المهندس المقيم بإنجاز الأعمال بصورة كاملة وأن المشروع أصبح جاهزة للاشغال بدون أية معوقات تعيق إشغال المنشأ.

ب- تقوم دائرة المهندس المقيم بتدقيق إنجاز الأعمال من قبل مهندسي الدائرة كل بحسب اختصاصه وعند تأييد المهندسين بأن العمل منجز بموجب الشروط والمواصفات الفنية وتأييد ذلك من قبل المهندس المقيم، يتم اعلام الدائرة المختصة بأن العمل قد تم إنجازه بصورة كاملة مع تحديد يوم الانجاز بهذا الكتاب ويطلب من الدائرة المختصة تأليف لجنة التسلم الأولي لغرض القيام بتدقيق
عملية الانجاز الفعلي.

ج. تقوم الدائرة المختصة بتأليف لجنة التسلم الأولي، على وفق التوجيهات الصادرة في حينه، التي يطلب منها القيام بتدقيق إنجاز المشروع وإمكانية إشغاله والتأييد بأن العمل أنجز بموجب الشروط والمواصفات والمخططات مع قيام اللجنة بتثبيت تاريخ الانجاز وبدء فترة الصيانة سواء بتأييد ما ثبته المهندس المقيم بكتابه الذي طلب فيه تأليف لجنة التسلم أو تثبيت أي يوم بعد
ذلك التاريخ ترى اللجنة بأن العمل أصبح بالإمكان اشغاله بدون عوائق مع الرجوع الى شروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية التي تشرح هذه الحالة. ويفضل أن تتألف لجنة التسلم الأولي من:

  • اولا:- ممثلي الجهة المشرفة
  • ثانيا :- ممثلي الجهة المنتفعة.
  • ثالثا:- ممثلي الاستشاري.
  • رابعا:- ممثلي المقاول.

د- تقوم لجنة التسلم الأولي بتدقيق تنفيذ الأعمال موقعية بموجب الشروط والمواصفات والمخططات بعد أن تكون هذه اللجنة قد قسمت نفسها الى مجموعات متخصصة تقوم كل مجموعة بعملها بحسب الاختصاص إن أمكن ذلك وعند إنجاز المجموعات لعملية التدقيق تجتمع اللجنة بكامل اعضائها لوضع التقرير المشترك عن المشروع كما في النموذج (۱۲) وبموجب ما جاء
بالمتطلبات الواردة في (ج) ، علما بأن تقارير الاختصاص التي تخص كل مجموعة توقع من قبل المجموعة المختصة وترافق مع التقرير الشامل للجنة.

ه – يرسل التقرير الى الدائرة المختصة للتصديق عليه وترسل نسخة منه الى المقاول لاكمال النواقص (إن وجدت) التي تم تحديدها خلال التسليم الأولي وبموجب مدة محددة في التقرير وبعد إنجاز المقاول إكمال النواقص وتأييد ذلك من المهندس المقيم يسلم المقاول الى المهندس المقيم تعهدة تحريرية باكمال اي عمل متبق خلال فترة الصيانة وبالصورة التي يقررها المهندس و يطلب من المهندس المقيم ملء استمارة شهادة اكمال الاعمال النموذج المرقم (۱۳) وذلك بعد تعهد المقاول بأنه قد استوفى كافة استحقاقاته بموجب الذرعة النهائية بموجب نموذج رقم (۹)، لترسل الى الدائرة ثانية لتوقيعها من قبل رئيس الدائرة وفي هذه الحالة بالإمكان اطلاق نصف التأمينات النظامية الخاصة بالإنجاز.

2- التسلم النهائي:

أ. تقوم دائرة المهندس المقيم بالتأكد من قيام المقاول بإنجاز النواقص (إن وجدت) التي سبق تثبيتها من قبل لجنة التسلم الأولي والنواقص التي ظهرت خلال فترة الصيانة وأية نواقص أخرى.

ب- يجب التأكد من أن المقاول قد قام بأعمال الصيانة بصورة جيدة خلال فترة الصيانة.

ج- قبل إنتهاء فترة الصيانة بمدة لاتقل عن الأسبوعين يتم إعلام الدائرة المختصة من قبل المهندس المقيم او المقاول بأن فترة الصيانة أوشكت على الانتهاء تعاقدية ويتطلب تأليف لجنة التسلم النهائي لتسلم المشروع نهائية (وفق التوجيهات).

د- عند إنتهاء لجنة التسلم النهائي من إعدادها تقريرها النهائي تعلم الدائرة المختصة بذلك حيث يتم إرسال التقرير (بموجب نموذج رقم 14) من قبل المهندس المقيم او رئيس اللجنة إلى هذه الدائرة وفي ضوء ذلك يتم إصدار شهادة الصيانة والتسلم النهائي كما في نموذج الاستمارة المرقم (15) وبذلك تكون عملية التسلم النهائي قد أنجزت وتحقق تسلم المشروع نهائيا وبالإمكان إطلاق باقي التأمينات البالغة (2.5%) .

يمكنك الاطلاع على نماذج استمارات من كتاب دليل المهندس المقيم مهمة جدا لكي تجد الاستمارات بالارقام التي تريدها في الاجابات على الصفحة ويمكنك ايضا الاستفادة من باقي الاستمارات الاخرى.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق