سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أعمال البناء والقواطع المسح الكمي في أعمال الهندسة المدنية

أعمال البناء والقواطع MASONRY WORK AND PARTITIONS

أعمال البناء والقواطع

تعليمات عامة (أعمال البناء والقواطع):

  1. تشمل فقرات هذا الفصل تثبيت وتركيب اطارات الشبابيك والأبواب والمجلات وغيرها وبناء الجسور فوق الفتحات والدرز والمفاصل والكلابات ومواد التثبيت.
  2. عمل فتحات وتجاويف وغيرها لأعمال الخدمات يعتبر مشمولا ضمن أسعار الفقرات.
  3. الأعمال للجدران المائلة والمقوسة تحسب بصورة منفصلة.
  4. تعطي معلومات عن جودة المواد المستعملة في أعمال البناء والقواطع.
  5. لاتطرح من أعمال البناء الفراغات التي يقل حجمها عن 0.2 متر مكعب أو تقل مساحتها عن (20) متر مربع في حالة احتساب الفقرة بالمساحة.

الجدران (طابوق ، بلوك ، طابوق زجاجي ، حجر وغيرها):

الجدران ودعاماتها (PIERS تحسب بالمساحة مع ذكر السمك (عدا الأعمال تحد مستوى مانع الرطوبة – بادلو – فانها تحسب بالحجم) وتبوب بموجب الأصناف التالية:

  1. جدران
  2.  اعمدة ومداخن لاصقة بجدران وغيرها.
  3. الجدران التي تبني لاصقة لجدران خرسانية ومرتبطة بها.
  4.  الجدران المجوفة (CAVITY WALLS) يذكر تفاصيل سمك الطبقات مع السمك الكلي لمجموع الطبقات ، يشمل السعر طابوق الربط والروابط المعدنية مع المواد العازلة إن وجدت تعتبر مشمولة بسعر الجدران.
  5. دعامات معزولة (ISOLATED PIERS).
  6. الجدران المسلحة (البناء بالطابوق او البلوك مع حديد التسليح افقية وشاقولية).
  7. اعمال انهاء الواجهات (FACING WORKS) تذكر في فقرة الجدران مع ذكر وجه واحد أو وجهان .
  8. الأقواس تحسب بالطول او بالعدد كفرق سعر للجدران مع ذكر نصف القطر او تفاصيل التقوس مع مواصفاته الكاملة، سمك الجدار وعرض القوس على الواجهة ويشمل السعر القوالب اللازمة لعمل الأقواس.

 الأعتاب وغيرها (أعمال البناء والقواطع):

الأعتاب، وقبعات الجدران، وأعمال البروز الشريطي (BAND) تحسب بالطول ويذكر العرض والسمك.

القواطع القابلة للتحريك:

  1. القواطع القابلة للتحريك (DEMOUNTABLE PARTITIONS) تحسب بالعدد أو بالمساحة ويؤخذ الطول عبر جميع الأبواب، والفتحات الزجاجية وغيرها مع ذكر النوعية وطريقة بنائها والإنهاء.
  2. أعمال ربط القواطع الى الجدران والسقوف وكل ما يتطلبه العمل من تغييرات في السقوف الثانوية مثلا تعتبر مشمولة بأسعار القواطع .
  3. الأبواب ، والوحدات الزجاجية وما شابهها من ضمن القواطع الجاهزة تحسب بالعدد كفرق سعر مع ذكر الأبعاد والسمك ، والترمادات ، والكيلون وغيرها. وفي حالة احتساب القواطع بالعدد فإن سعر القاطع يعتبر شاملا الأبواب والوحدات الزجاجية وغيرها .
  4. الوحدات الصغيرة (CUBICLES) ، ووحدات المرافق الصحية وما شابهها التي يكون تركيبها من أجزاء مصنعة تحسب بالعدد مع ذكر عدد الجدران ، والأبواب، والانهاء ، وطريقة التثبيت.

فقرات متفرقة (أعمال البناء والقواطع):

  1. مفاصل التمدد تحسب بالطول مع ذكر نوع المواد المستعملة والإنهاء .
  2. أعمال ربط جدران جديدة مع قديمة تحسب بالطول.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق