سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أفضل 10 قوالب بلوجر عربية احترافية تستحق التجربة

افضل قوالب بلوجر هي تلك التي يمكنك ايجادها في هذا المقال . البعض من قوالب بلوجر مجانية وبدون حقوق والاخرى مدفوعة. نحن نهدف الى توفير التصميم الافضل وكيفية اختيار القالب المسبب لنجاح المدونة. هناك الكثير من المميزات التي تتوفر في بلوجر والتي لا يمكن ايجادها في المنصات الاخرى. سوف نشرح لكم اهم مميزات بلوجر بالإضافة إلى المميزات التي يجب أن تتوفر في القوالب. في كل قالب نذكره سوف نضع لكم رابط المعاينة والتحميل بالإضافة الى المميزات على شكل قائمة. هناك مميزات يجب ان تتوفر في كل قالب وإن لم تكن موجودة فلا داعي لاستخدامه وإن كان تصميمه مميز . لأن الغرض من استخدام أي قالب هو اشهار المدونة والربح من الانترنت بالطرق المختلفة. ولكن الطرق التي يستهدفها جميع منشئي المحتوى هي اعلانات جوجل ادسنس.

Contents

أهم ما يهدف إليه المقال

افضل 10 قوالب بلوجر

سوف لن نكمل المقال هذا ما لم يتم نشر 10 مقالات عن قوالب بلوجر . الغرض من كتابة المقالات هذه هو تمهيد الطريق إلى إدراجها كروابط مساعدة. هذه الروابط يمكن أن تساهم كثيرا في التنقل بين الصفحات واعتبار الموضوع مرجع شامل لكل المستخدمين العرب. قبل ذلك سوف نمهد الطريق ونعرفكم على مميزات مدونات او منصة بلوجر ومن ثم ننتقل الى المميزات الواجب توفرها في كل قالب ونركز على الأساسية فقط. في حالة توفر مميزات أكثر سيكون من النقاط الايجابية وان لم تتوفر فيمكن اعتبار القالب مدفوع. ولكن ان لم تتوفر ميزة أو أكثر وخصوصا من تلك المهمة لا انصح بالتحميل.

في هذه الصفحة التي تحمل عنوان افضل 10 قوالب بلوجر سوف نركز على تلك المميزة جدا في العالم العربي. بحيث يمكن تداول المقال عبر مشاركته للاستفادة منه سواء كنت مبتدئ , متوسط أو محترف. قبل ان نخوض في قوالب بلوجر تابعو معنا سير المقال واستفيدو من المعلومات المتوفرة أدناه والناتجة عن خبرة وليست تقليدا لأي أسلوب على الانترنت. هذه المميزات دفعتني ككاتب في مدونات ووردبريس الى انشاء مدونة بلوجر مساعدة الى موقع سؤال وجواب ويتم نشر المقالات فيها بين الحين والآخر.

مميزات مدونة بلوجر التي لا توجد في غيرها :

1- إنشاء المدونة مجاني بدون مبالغ اضافية

تستطيع انشاء بريد الكتروني Gmail من شركة جوجل. بعد انشاء البريد الالكتروني تبحث في محرك البحث عن بلوجر . عند الدخول الى المدونة انشاء واحدة خاصة بك بدومين مجاني فرعي. هذا الدومين يمكن ايضا ان يتم فهرسته ويتم التعامل معه كما الدومين المدفوع. يمكن حجز دومين مدفوع وربطه بدلا من الدومين المجاني. سيتم تحويل الروابط 301 الى الروابط الجديدة للدومين الجديد. في النهاية سيكون كل شيء مجاني ولا حاجة الى دفع أي مبالغ اضافية. يتوفر الكثير من قوالب بلوجر ايضا يمكن الاستفادة منها في إظهار شكل مميز للمدونة أو يمكن الاعتماد على القوالب المجانية. ما يميز القوالب المجانية انها سريعة جدا ومهيئة لمحركات البحث مع امكانية التعريب تلقائيا.

2- إمكانية التخصيص والتعديل من لوحة التحكم

لوحة تحكم ووردبريس تتمتع بالمرونة العالية جدا من ناحية التعديلات والتخصيص. يمكنك التحكم بكل Widget في القالب سواء كان مجاني او مدفوع واضافة ما تريد. أهم ما يمكن إضافته هو أشهر المقالات , المواضيع الجديدة و روابط نصية بالاضافة الى الوحدات الإعلانية والعدادات المختلفة. يمكن عمل تعديلات وتخصيص للترويسة والتذييل مع اضافة او حذف ما تم وضعه افتراضيا في القالب. توجد طرق اخرى لاضافة تعديلات مؤثرة أهمها التعديل على الشفرة البرمجية للقالب ويتم ذلك اما من خلال معرفتك البرمجية أو شرخ في احدى المنصات الموثوقة.

3- مناسبة جدا للسيو والأمان والاستضافة قوية

لوحة تحكم بلوجر سواء باستخدام قوالب بلوجر الاحترافية او الافتراضية تحتوي على إعدادات سيو . الأمان يتم إضافتها من خلال البريد الإلكتروني على Gmail بالإضافة الى شهادة SSL . الاستضافة الخاصة بشركة بلوجر قوية جدا , تتحمل الضغوطات بالاضافة الى امكانية استيعاب أكبر عدد ممكن من الزوار. هذه العوامل الثلاثة يمكن أن تجعل بلوجر مفضلة على خطط الاستضافة المدفوعة او المجانية التي لا تستحق التسجيل حتى . أما بلوجر فهي تستحق العمل بسبب عوامل الأمان والسيو بالإضافة إلى قوة الاستضافة.

4- سرعة الفهرسة في جوجل ومحركات البحث

بما ان بلوجر تدعم الدخول الى ادوات مشرفي المواقع في جوجل بالاضافة إلى Bing فهي معدة للفهرسة او الارشفة . توجد في بلوجر ميزة اضافية وهي امكانية انشاء خريطة وتحديد الروابط لكل مقال وهذه من النواحي الايجابية. المقالات الحصرية التي تطابق مواصفات جوجل والسيو سوف يتم فهرستها بسرعة كبيرة . كما ان الاداة التابعة الى ادوات مشرفي المواقع تسمح بوضع الرابط واختباره بالاضافة الى طلب الفهرسة. هذا يجعل مدونات بلوجر مهيئة للفهرسة مهما كانت نوع القوالب.

5- القدرة على الاحتفاظ بنسخة احتياطية

لو حصل أي عارض في المدونة فأنت تمتلك قاعدة بيانات جاهزة يمكنك تحميلها. مدونات بلوجر وبعيدا عن القوالب تحتوي على قواعد بيانات لا يمكن الوصول إليها . ولكن الصور فهي مرفوعة على خادم بلوجر ويمكن التقاط الملف بامتداد xml والاحتفاظ به والذي يحتوي على كافة البيانات التي تحتاج إليها. أشهر البيانات هي الأقسام التي يتم إدراجها عند كتابة المقال والتي تكون شبيهة بالكلمات الدلالية في المنتديات ومدونات ووردبريس. الاحتفاظ بنسخة احتياطية مهم جدا لأن بلوجر احيانا تغلق المدونة لأسباب التبليغات او وجود بعض المخالفات وغيرها من الاسباب الاخرى.

6- تتوفر الكثير من القوالب بتصاميم مميزة جدا

قوالب بلوجر كثيرة جدا منها المجانية ومنها المدفوعة ايضا . القوالب المجانية قد تفتقر الى الكثير من المقومات على الرغم من أن التصميم مميز جدا. هذا يعني اننا يجب ان نختار قالب ممتاز بعيدا عن كونه مجاني أو مدفوع. احيانا تكون تصاميم قوالب بلوجر مناسبة لنوع من المقالات دون اخرى. هذا يعني اننا لو كنا نمتلك مدونة تقنية فان هناك نوع خاص من القوالب هو الذي يصلح لهذه المدونات. من جهة اخرى قد تكون هناك قوالب مناسبة للمجلات والمدونات المنوعة وغير مناسبة للمدونات المتخصصة .

7- تحتوي على عدادات واحصائيات مميزة

تحتوي مدونات بلوجر في لوحة التحكم الخاص بها بعيدا عن قوالب بلوجر إحصائيات يومية , أسبوعية بالإضافة إلى شهرية. يتم احتساب الكثير من الأمور منها الزيارات وأكثر المقالات المشهورة على الاطلاق سواء في اليوم الواحد أو في الأسبوع وحتى الشهر . كل هذه العدادات والاحصائيات تكون مستقلة عما يظهر لك في ادوات مشرفي المواقع بالاضافة الى تحليلات جوجل أو Google Analytics . هذه الاحصائيات سوف تظهر لك مدى تقدمك وكيفية اختيار الكلمات المفتاحية أفضل مما لو لم تكن تمتلك هذه الاحصائيات.

8- يتوفر فيها الكثير من الإضافات البرمجية

الإضافات البرمجية التي تكون على شكل اضافات يتم تثبيتها في قوالب بلوجر. لو قمت بتغيير أي قالب سيكون خالي من الإضافات نهائيا . هذا يعني اننا يجب ان نضيف الاكواد مرة اخرى واحيانا تكون في مكان مختلف عما وضعتها في قالب قديم . السبب في ذلك ان التخطيط لكل قالب يختلف عن الآخر وبهذا ستحتاج الى ايادي خبيرة او عقلية برمجية. يوجد الكثير من الاضافات التي تتحملها خوادم بلوجر ولا يوجد مشكلة فيها ولكن في خطط الاستضافة قد تؤثر على موارد الخادم وتسبب ضغط كبير. بينما في مدونات بلوجر يمكن ان تؤثر الاضافات على سرعة تحميل صفحات المدونة فقط.

9- متوافقة مع اجهزة الجوال بمختلف احجامها

كل قوالب بلوجر المميزة إن كانت مميزة فهي متوافقة مع الجوال فهي جيدة وتستحق ان يتم تثبيته . كل قوالب بلوجر الافتراضية تدعم الجوال وهي سريعة جدا ما لم تقم باضافة اكواد جديدة وخصوصا جافا سكربت . هذا يعني أننا لو كنا نمتلك أسلوب الكتابة المميز فيمكن ان ننجح مع بلوجر فقط دون الحاجة الى الانتقال الى ووردبريس. نحتاج في هذه الحالة تثبيت قالب بلوجر ومن ثم عمل اختبار للمقالات وباقي الصفحات لمناسبتها للجوال فان نجح القالب فهو من العلامات المميزة.

10- التصميم يساعد على تحسين تجربة المستخدم

جميع قوالب بلوجر متشابهة في التصميم وحتى تلك التي تستخدم في منصات ووردبريس. لان اي قالب بلوجر سوف يحتوي على المقالات المرتبة إحداها فوق الاخرى . صفحة المقال تحتوي على الجانب قوائم وتحتها مقالات متشابهة أو من نفس القسم . هذا يعني ان كل القوالب سوف تمتلك على نفس الميزة وان هذا التصميم هو الافضل لتجربة المستخدم . وما يعني تجربة المستخدم هو التصميم المناسب الذي يجذب المستخدمين للدخول الى اكثر من مثال على نفس الصفحة أو المدونة.

المميزات التي يجب أن تتوفر في قوالب بلوجر هي :

1- إمكانية إنشاء القوائم الجانبية للقالب

القوائم الجانبية مهمة جدا في كل قوالب بلوجر لأنها تحتوي على كل الأشياء الضرورية . المقالات الاشهر خلال اسبوع او الافضل على مدار عمل المدونة مطلوب تواجدها. كما ان المقالات الجديدة تحتاج الى قراءة من قبل الزائرين ويجب ان يتم ادراجها تلقائيا. وسائل التواصل الاجتماعي زائدا العدادات وما شابه ذلك من روابط ايضا يجب ان تكون في هذه القوائم . هذا يعني أن القوائم يجب ان تكون متوفرة في قوالب بلوجر. تظهر جانبيا على الكمبيوتر ولكنها تظهر ككتل مستقلة عند التصفح باستخدام الجوال.

2- وجود قوائم علوية يمكن تخصيصها وتعديلها

قوالب بلوجر المهمة نجدها تحتوي على لوحة مهمة لاهم المقالات أو احدثها في الصفحة الرئيسية تسمى Slider .اهم الاقسام الواجب الدخول إليها وقراءة المقالات الخاصة بها يجب ان تكون موجودة ضمن Navbar . الترويسة أو Header يمكن أن تحتوي على شعار الموقع بالاضافة الى وحدة اعلانية لانها تجذب الاهتمام اكثر. يوجد قوائم منسدلة أو ثابتة تتكون من روابط يمكن استغلالها في انشاء فهرس للموقع وتثبيت الصفحات الضرورية لتهيئة المدونة في محركات البحث.

3- البيانات المنظمة للقالب مناسبة لجوجل

لا تمتلك قوالب بلوجة بيانات منظمة أكثر من تلك التي تختص بالمقالات والتي تسمى Articles .هذا الشيء يعتبر معيب لمدونات بلوجر ولكنها بمجرد إنشاء مقال يمكن أن تشتهر وسوف لن تحتاج الى اكثر من ذلك . لهذا السبب تعتبر بلوجر هي منصة مقالات اكثر من كونها منصة تدوين متنوعة. تعتبر البيانات المنظمة او Schema من عوامل الترتيب المهمة في جوجل. بما ان بيانات المقالات يجب ان تتوفر فيجب اختبارها في أدوات المطور التابعة الى جوجل ومعرفة ان كانت مهيأة للنتائج المنسقة ام لا قبل تثبيت القالب.

4- ترقيم الصفحات والقائمة الرئيسية

يمكن التحكم في قوالب بلوجر من ناحية ترقيم الصفحات او عرضها بشكل التحميل. الافضل من ناحية حفظ المقالات وتجنب سرقتها او نقل افكارها هو عدم الترفيم . ولكن يجب ان يتوفر الترقيم في مدونات بلوجر لكي يتسنى للمدون تغييره الى اسلوب تحميل المزيد. هناك بعض القوالب لا تدعم ترقيم الصفحات عند تجاوز المقالات الحد المقرر وهذا سوف يفوت الفرصة على عناكب او روبوتات جوجل الانتقال الى الصفحات وفهرسة المزيد من المقالات خاصة تلك التي يتم تحديها.

5- امكانية اضافة ازرار المشاركة وايقونات أخرى

ازرار المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون موجودة افتراضيا في قوالب بلوجر او يتم اضافتها. ان كانت موجودة يمكن التحكم بها عن طريق ازالة البعض وإضافة مواقع أخرى. ان كانت غير موجودة فيجب اضافتها. يحبب لو كانت هذه الأزرار موجودة في لوحة تحكم القالب داخل Blogger لأنها يمكن أن تسهل الامور كثيرا ولا حاجة الى التلاعب في الشفرة البرمجية. ان نشر المقالات على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن ان تزيد من فرصة تصنيفها افضل في محرك جوجل للبحث.

6- الكود البرمجي نظيف ولا يحتوي على أخطاء

الشفرة او الكود البرمجي في قوالب بلوجر يجب ان يكون نظيف وخالي من الاخطاء. لان الكود في Blogger كلما كثرت أخطاؤه سوف يكون تقييم الموقع سلبي بصورة عامة. هذا يجعلنا نضطر الى فحص القالب جيدا والتأكد من خلوه من الأخطاء وخاصة تلك التي تظهر أمام العين . الطريقة الصحيحة لعمل ذلك هو مراقبة شكل القالب في منصة Blogger ومن ثم تصفحه على الجوال ايضا. إن خلا من الكود العشوائي أو غير المحكم بالاضافة الى العوامل الاخرى فهو يستحق التثبيت والعمل عليه.

7- التناسب مع الجوال وكل انواع الاجهزة الاخرى

الكثير من قوالب بلوجر المميزة قد لا تكون متناسبة مع الجوال وهذا يعطيها انطباع سلبي ويجب عدم تثبيتها من الاساس. ما لم يكن قالب مدونة Blogger متناسب مع الهواتف الذكية وخصوصا الشاشات متباينة الابعاد سيكون افضل. هذه الاكواد الخاصة بالتناسب يجب ان تكون مضمنة في القالب وهي موجودة في كل القوالب الافتراضية . احيانا في قوالب Blogger المجانية قد تخلوا من هذه الميزة لانها قديمة ويتم تحديثها بايادي غير خبيرة وتنشر لغرض الحصول على زيارات وتحميلات فقط.

8- يمكن تحويل لغة القالب والاتجاهات الى العربية

هناك الكثير من قوالب بلوجر المميزة ولكن ما يعيبها كونها LTR . القوالب RTL هي الافضل لاننا يمكن احيانا من لوحة تحكم القالب اختيار الاتجاه. اللغة تحددها منصة Blogger من لوحة التحكم ولا علاقة لها بالقالب. كل ما عليك عمله هو اختيار الاتجاه من اليمين الى اليسار وان يكون متوفر لهذا يكون البحث دائما عن قوالب Blogger التي تدعم RTL والتي تعني Right to Left . يوجد البعض من القوالب معربة بالكامل ولا تحتاج الى تحويل لانها مصممة أو معدلة بالأساس للمدونات العربية.

9- وجود صفحة خطأ 404 المهمة

الصفحة 404 هي من عوامل التصنيف في محركات البحث. بدلا من اظهار صفحة بيضاء مكتوب فيها Not Found يمكن ابقاء الزائر في نفس المدونة. هذا يمكن ان يتيح للزائر أو المستخدم تصفح مقالات اخرى . يمكن تصميم صفحات الخطأ 404 بحيث تظهر آخر المقالات أو الاقسام ويمكن ان ينتقل اليها الزائر. كما ان هذه الصفحات سوف تظهر رسالة مهمة تخبر الزائر ان ما يبحث عنه غير موجود. ولكن تخبره ايضا البحث عن مقال قريب او مشابه لما يبحث عنه. تظهر هذه الصفحات في مدونات Blogger في حالة كان الرابط غير موجود بالأساس أو مقال معين وحتى صفحة تم حذفها.

10- سرعة تحميل الصفحات خصوصا الجوال

Blogger معروف عنها انها بطيئة التحميل بسبب عدم امكانية تثبيت اضافات الكاش. كلما كان القالب ذو كود نظيف ولا يحتوي على الكثير من اكواد CSS وجافا سكربت ستكون اسرع . ان امتلكت قوالب بلوجر الجيدة والبسيطة سوف تستطيع تحميل الصفحات بسرعة كبيرة . يمكنك اختبار سرعة التحميل بالنسبة الى الجوال وسطح المكتب عبر ادوات المطورين التابعة الى جوجل. يمكن ايضا استخدام منصات اخرى ولكن تعتبر جوجل هي الأفضل لأنها توفر كل شيء مجانا.

افضل 10 قوالب بلوجر عربية مجانية ومدفوعة:

  1. Sora RTL قالب مدونة بلوجر عربي انيق جدا مجانا
  2. قالب بلوجر مجاني متجاوب Foxify معرب
  3. قالب بلوجر معرب مجانا بمختلف الاختصاصات
  4. LiteSpot قالب بلوجر متوافق مع الجوال
  5. قالب شركة بلوجر معرب Freebify
  6. قالب متوافق مع ادسنس NewSpeed ​​Blogger
  7. تحميل قالب بلوجر SuperMag متوافق مجانا وبدون حقوق
  8. قالب بلوجر احترافي SeoPro سريع مميز جدا
  9. افضل قالب بلوجر متعدد المهام Hotmag مجانا بدون حقوق
  10. قالب متجر الكتروني لمدونات بلوجر EasyCart

الخلاصة

يمكنك قراءة مميزات بلوجر وسوف تقرر حتما بعد قراءة المميزات اعلاه ان تنشئ مدونة وتكتب مقالات فيها. يوجد الكثير من قوالب بلوجر المميزة يحتاج منك الى اختبارها استنادا الى النقاط اعلاه . لو نجح القالب بالنسبة الى المميزات التي من المفترض أن تتوفر فيه فلا تتردد في تثبيته . لا يفضل تبديل القوالب في Blogger نهائيا بل يفضل الاحتفاظ بأحدها والاستمرار عليه . يمكنك تغيير المحتوى وأسلوب الكتابة والإبقاء على التصميم المميز. يفضل أن تبدأ بالتصميم قبل المحتوى لانه مهم جدا وسوف يدلك على طريقة العرض وأسلوب التقسيم . القوالب العشرة التابعة لمنصة Blogger المعروضة أعلاه مهمة جدا فيجب اختيار احدها استنادا الى ملائمته للتخصص الذي تكتب فيه.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق