سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

أنواع و مكونات التوربينات الهوائية

المكونات الرئيسية لتوربين او العنفة الهوائية هي مروحة ذات ثلاث شفرات مرفوعة على عامود أو برج عالي و مولد كهربائي يعمل على تحويل الطاقة الحركية للشفرات إلى طاقة كهربائية . فعندما تمر الرياح على الشفرات تجعل المروحة تدور وهذا الدوران يدير المولد الكهربائي، وبذلك تتحول طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية. الشفرات مصممة للاستفادة بأكبر قدر من الريح.

مكونات التوربين الهوائي

  • مولد كهرباء يقوم بتحويل طاقة الحركة إلى طاقة كهربائية.
  • فرملة : تخفض من سرعة الرياح الشديدة ، وتوقف المروحة عند حدوث عواصف.
  • الحجرة المعلقة : فيها المحول الكهربائي وأجهزة أخرى من ضمنها ناقل حركة.
  • أجهزة قياس سرعة الريح واتجاهه : هذه توجد في مؤخرة الحجرة المعلقة ، وترسل قراءتها إلى المركز الرئيسي .
  • محرك كهربائي يقوم بتوجيه العنفة في اتجاه الريح .
  • إلكترونيات تحكم : تغير من وضع الشفرات محوريا، وتدير الحجرة المعلقة عن طريق المحرك الكهربائي ، حتي تتخذ الحجرة المعلقة الاتجاه الأمثل للاستفادة من الريح.

مكونات التوربين الهوائي

انواع التوربينات الهوائية

هناك ثلاثة أنواع من توربينات الرياح و هي كما يلي:

الأول هو النوع الأكثر انتشاراً ويشبه مروحة طائرة عملاقة، والثاني يشبه قليلا شراع السفينة، أما النوع الثالث فيبدو كخفاقة البيض العملاقة. ويمكن تثبيت جميع هذه الأنواع إما على البر أو في قاع البحر.

وفي معظم الأحيان، تتألف التوربينات المروحية من شفرتين أو ثلاث شفرات وبالنسبة لأبعاد الشفرات والبرج الحامل للعنفة تختلف أبعاده حسب اختلاف الشركات المصنعة و الأماكن التي سيتم تثبيتها فيها ولكن المؤكد ان أبراج الطاقة الهوائية عملاقة تصل لأكثر من 200 متر أي تزيد على ارتفاع مبنى مؤلف من 40 طابقاً!

ابعاد التوربين الهوائي

وتولد توربينات الرياح الطويلة عادة كمية أكبر من الكهرباء بالمقارنة مع توربينات الرياح القصيرة، وذلك بفعل ازدياد قوة الرياح كلما ارتفعنا عن سطح الأرض. وهي في المقابل صعبة البناء قياساً التوربينات القصيرة. ويعتبر بناء توربينات الرياح التي تشبه الشراع أو خفاقة البيض أكثر سهولة نظراً لعدم حاجتها إلى أبراج كبيرة غير أنها لسوء الحظ أقل قدرة على توليد الطاقة الكهربائية التوربينات المروحية.

ارتفاع توربين الهواء

أشهر البلدان التي تعتمد على التوربينات الهوائية

هناك العديد من البلدان التي تعتمد بشكل كبير على التوربينات الهوائية في إنتاج الطاقة الكهربائية. بعض هذه البلدان تمتلك أسطولًا كبيرًا من محطات الرياح، وتستخدم الطاقة الهوائية كجزء أساسي من مزيج الطاقة الخاص بها. إليك بعض البلدان الرائدة في هذا المجال:

  1. الصين: تحتل الصين المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج الطاقة من التوربينات الهوائية. تستثمر الصين بشكل كبير في مجال الطاقة المتجددة وتوسع أسطولها من محطات الرياح باستمرار.
  2. الولايات المتحدة: تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بعد الصين في إنتاج الطاقة من التوربينات الهوائية. هناك توسع كبير في استخدام الرياح كمصدر للطاقة في العديد من الولايات الأمريكية.
  3. ألمانيا: تعتبر ألمانيا من الدول الرائدة في مجال الطاقة الهوائية في أوروبا. تستثمر الحكومة الألمانية في تطوير التكنولوجيا وتوسيع قدرات توليد الطاقة من الرياح.
  4. الهند: تعتبر الهند واحدة من أسرع الدول نموًا في مجال استخدام الطاقة الهوائية. هناك جهود كبيرة لتوسيع أسطول محطات الرياح بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة للكهرباء.
  5. بريطانيا: تعتبر المملكة المتحدة من الدول الرائدة في استخدام الطاقة الهوائية في أوروبا. تمتلك بريطانيا محطات رياح بحرية كبيرة وتستمر في توسيع قدراتها.
  6. إسبانيا: تعتمد إسبانيا بشكل كبير على الرياح لتوليد الكهرباء. لديها أحد أكبر أساطيل لتوليد الطاقة من التوربينات الهوائية في أوروبا.

يجدر بالذكر أن هناك العديد من الدول الأخرى تعتمد أيضًا على التوربينات الهوائية في مزيجها لتوليد الطاقة الكهربائية، وتشمل ذلك دولًا في أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية وغيرها.


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق