سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

اجهزة دق الركائز المختلفة وشرح كل منها في انشاء المباني

اجهزة دق الركائز  یکون الطرق على التربة مباشرة بواسطة مطرقة طليقة السقوط داخل الاسطوانة حيث تؤدي ازاحة التربة نحو الأسفل والجوانب بفعل الطرق إلى اختراق الاسطوانة طبقات التربة تحت تأثير وزنها .

اجهزة دق الركائز

تستعمل اجهزة دق مطارق بأنواع عديدة ومن أهمها ما يلي :

  1. جهاز ذو المطرقة الساقطة (drop hammer) : يتكون هذا الجهاز من جهاز بسيط يحتوي على مطرقة معدنية يتراوح وزنها من 4/1 إلى 2 طن تسحب بواسطة حبل إلى الأعلى بارتفاع من ۲ – 1 امتار وثم تترك لتهبط على رأس الركيزة أو اسطوانتها بشدة وبتكرار الضربات (blows) تدفع الركيزة او الاسطوانة المعدنية في التربة الى العمق المطلوب.

هناك مواصفات معينة في بعض المدونات تحدد وزن المطارق اجهزة دق الركائز منها :

  •  جعل وزن المطرقة نصف وزن الركيزة أو ثلاثين مرة من وزن 30 سم من طول الركيزة المنفذة.
  •  أن يكون وزن المطرقة كافية لإحداث نزول من 2.5 ملم إلى 5 ملم للضربة الواحدة عند سوق الركيزة.

يفضل استعمال المطرقة الثقيلة بسقوط ارتفاع قليل بدلا من المطرقة الخفيفة بسقوط ارتفاع عالي للحصول على الطاقة اللازمة للتغلب على مقاومة التربة في بعض الطبقات الصلبة ودفع الركيزة فيها بدفعات منتظمة ودون إعطاء المجال الزمني للتربة أن تتهيأ لمقاومة ضربات المطرقة المتعاقبة .

من ميزات المطرقة الساقطة إمكانية تغيير كمية الطاقة بتغيير وزن المطرقة حسب كفاءة الجهاز وارتفاع سقوط المطرقة بالاضافة إلى أن الجهاز بسيط وسهل الادامة وثمن شرائه ارخص من الأنواع الأخرى .

من سلبياته انه بطيء في الدق ، وان عدد ضرباته تتراوح من 4 إلى 8 ضربة في الدقيقة الواحدة كما وان ثقل المطرقة يب تكبير رأس الركيزة مما يتطلب وقايتها وانه لا يستعمل لدى الركائز تحت مستوى الماء او في المناطق السكنية لصوته العالي في الضربات والهزات القوية الناتجة عنه والتي تسبب كثيرا من التصدعات وانهيار الابنية والمنشآت المجاورة او القريبة .

2. جهاز ذو المطرقة البخارية مفردة العمل (single acting steam hammer) : يتكون من جهاز ذو مطرقة ترفع بقوة البخار او الهواء المضغوط إلى ارتفاع معين لتسقط تلقائية بعد زوال الضغط . ان عدد الضربات بهذه المطرقة من 30 الی 80 ضربة في الدقيقة الواحدة مع امكانية تنظيم الطاقة الناتجة من الضربة وذلك بتغيير ارتفاع الهبوط بتغيير ضغط البخار او الهواء .

هناك نوع خاص من المطارق هو المطرقة المغلقة بحيث يمكن استعمالها لدى الركائز تحت سطح الماء هذه المطرقة هي الأخرى تولد صوتا عاليا اثناء الدق لذا لا يستحسن استعمالها في المناطق السكنية .

3. جهاز ذو مطرقة بخارية مزدوجة العمل double acting steam hammer : يتكون من جهاز ذو مطرقة ترفع وتدفع بقوة البخار او الهواء المضغوط مع امكانية تنظيم طاقة الضربة بتغيير قوة البخار او الهواء . يمتاز هذا الجهاز بسرعة الدق حيث يتراوح عدد ضرباته من 10 إلى 145 ضربة في الدقيقة الواحدة ولكن لا تستعمل لدق ركائز ثقيلة في تربة ذات مقاومة احتكاك عالية تمنع من نزول الركيزة بسرعة وانتظام مقبولين .

4. جهاز مطرقة الهبوط التفاضلي (differential acting hammer) : ان جهاز هذه الطرقة يشبه كثيرا الجهاز ذو المطرقة المزدوجة العمل. الاختلاف الوحيد هو هبوط مطرقة هذا الجهاز بتعجيل وله ميزات جهاز مطرقة مفردة العمل من ناحية وزن المطرقة وارتفاع هبوطها. يمتاز هذا الجهاز ايضا بسرعة ضربات المطرقة ذو الكفاءة العالية وسرعة العمل واقتصاديته في التشغيل وملاءمته لدق الركائز تحت سطح الماء ايضا .

5. جهاز ذو مطرقة الديزل(diesel hammer): إن جهاز هذه المطرقة يعتبر وحدة متكاملة لا يحتاج إلى جهاز خارجي لتشغيله فهو يحتوي على جميع ما تحتاج المطرقة من محرك ومكبس ومخزن وقود ومشعل وله هيكل ينصب فوق الركيزة المراد تنفيذها.

اهم مميزات هذا الجهاز كونه اقتصادي لأنه يعتمد على وقود ثقيل  سهل الادامة ولكنه ذو استعمالات محدودة لقلة عدد ضرباته وصعوبة تنظيم طاقة الضربات مقارنة مع اجهزة المطارق السابقة .

هناك جهاز المطرقة النفطية يشبه كثيرا جهاز مطرقة الديزل من حيث التفاصيل الا انه يشتغل بالنفط الابيض او البنزين وله مطرقة خفيفة لذا تكون أسرع من مطرقة جهاز الديزل ويعول عليها من هذه الناحية .

6. أجهزة سوق ركائز اهتزازية (vibratory pile driver): يحتوي الجهاز على محاور واثقال غیر تمرکزية (eccentric weights) تحدث بحركتها التناوبية هزات تنتقل إلى الركيزة والتربة الملاصقة لها وتضعف اجهادات الاحتكاك السطحي بينهما وبهذا تساعد على دفع الركيزة بسرعة .

تستعمل أجهزة الدق الاهتزازية كثيرا في ركائز الألواح (sheet piles) والركائز مسبقة الصب علما بأن الهزات لا تؤثر على الأبنية المجاورة لموقع العمل وانها تتلاشى في التربة على عمق اول متر من طول الركيزة .

يمكنكم متابعة اخر المقالات اجهزة دق الركائز التي تخص الهندسة المدنية وتكملة كل المعلومات عن piles من خلال الكلمات الدلالية التي اضعها لكم هنا :   ,  .

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

What is the capital of Egypt?