سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اجور الدراسة المسائية في الجامعات العراقية

نستعرض لكم اقساط أو اجور الدراسة المسائية في الجامعات العراقية التي تحتوي على تخصصات يمكن التقديم اليها للدراسة المسائية . ستم نشر الضوابط الخاصة بأقساط اجور الدراسة المسائية من الكتب الرسمية الصادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالاضافة الى افكار من تجربتي الشخصية مع الدراسة المسائية.

اجور الدراسة المسائية

مميزات الدراسة المسائية :

الدراسة المسائية لها مميزات فريدة تختلف كثيرا عن الدراسة الاهلية حيث ان هذه المميزات يمكن تلخبصها بما يلي :

1- الجامعات حكومية

الجامعات التي تحصل منها على شهادة البكالوريوس هي حكومية وان الجامعة عندما تكون حكومية تكون درجة الشهادة التي تحصل عليها لا تختلف عن الدراسة الصباحية والسبب ان الامتحانات جميعها تجري في وقت واحد وتدرس المنهج نفسه .

2- لا محددات للعمر

قد يقف العمر حائل امام الدراسة الجامعية بالتالي فإن الذهاب الى خيار الدراسة المسائية هو الحل الانسب والحصول على الشهادة حتى وان تجاوز عمرك الثلاثين او الاربعين بل احيانا الخمسين ففي النهاية ستحصل على ما تريد من شهادة من اجل غرض ما ترسمه لنفسك.

3- فرق المعدل

يمكنك الحصول على التخصص الذي يدرسه طلبة الدراسة الصباحية لنفس القسم والكلية وبمعدل اقل والفرق بينك وبينه هو توقيت المحاضرات بالاضافة الى دفع القسط السنوي بينما الشهادة الجامعية ستكون مكافئة لما يحصل عليه طلبة الدراسة الصباحية.

4- المنافسة العادلة

ليس بالضرورة يكون طالب الدراسة الصباحية افضل منك سواء في المواد النظرية او العملية بل ان المنافسة يمكن ان تكون بين الجميع ويكون الطالب الاول من الدراستين تابع الى الدراسة المسائية وحدث ذلك كثيرا بسبب كون طلبة الدراسة المسائية يدخلون التخصصات هذه عن حب ويعرفون قيمتها أكثر.

5- فرض التوظيف

يمتلك خريج شهادة البكالوريوس الدراسة المسائية نفس فرص التوظيف التي يمتلكها طلبة الدراسة الصباحية وتكون الجامعات الاهلية بفرص اقل في بعض الضوابط التي تضعها الوزارات او الشركات الاهلية بالتالي فان التكافؤ موجود .

6- الدراسات العليا

يحق لطلبة الدراسة المسائية التقديم الى الدراسات العليا عن طريق المعدل والاهم هو حصوله على معدل نسبي بؤهله لذلك ويمكنه من المنافسة اذ ان من شروط الدراسات العليا هو حصول الطالب على معدل في التخصص يفوق 65% ويتم مقارنته مع الطالب الأول على القسم لسنته الدراسية ومن الدراستين الصباحية والمسائية.

اجور الدراسة المسائية في الجامعات العراقية

تختلف أجور الدراسة المسائية حسب نوع الدراسة والتخصص العلمي المراد التقديم له وان الشروط التي يجب ان تتحقق قبل دفع الاجور الدراسية هي المعدل الذي تحدده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ويعتمد على المتقدمين للحصول على الاقسام العلمية. أشهر التخصصات التي يتم تحديد الأجور للدراسة المسائية هي :

1- الاقسام الهندسية

تختلف أجور الدراسة المسائية في الجامعات العراقية للاقسام الهندسية حسب التخصص الذي يختاره الطالب وهي كما يأتي :

  • هندسة النفط , الهندسة المعمارية بالاضافة إلى هندسة الطب الحياتي تكون الاجور الدراسية المسائية لها هي 3,000,000 ثلاثة ملايين دينار عراقي.
  • باقي الاقسام الهندسية واشهرها الهندسة المدنية , الهندسة الميكانيكية والكهربائية وغيرها من الاقسام تبلغ الأجور 2,250,000 مليونان ومائتان وخمسون الف دينار عراقي.
  • الكليات التقنية الهندسية لكل الاقسام التي تتوفر فيها مثل البناء والانشاءات والهندسة الكهربائية والميكانيكية والحاسوب وغيرها 2,000,000 مليونين دينار عراقي.

 2- الكليات والمعاهد الطبية

هذه الكليات والمعاهد اغلبها تحتوي على ميزة تجعل الطلبة يتوافدون ويتنافسون للحصول على مقعد في الدراسة المسائية وهو التعيين المركزي بعد التخرج . ربما الطب البيطري هو التخصص الوحيد الذي لا يحتوي على هذه الميزة . أهم الطلبات والمعاهد الصحية أو الطبية هي :

  • كلية التمريض التي تعتبر من الكليات المهمة التي يشترط وجودها في المراكز الصحية والمستشفيات لأن المنظومة الطبية لا تقتصر على الطبيب بل على معاون الطبيب الذي يشترط ان يهيئ كل شيء والعمل بروح المجموعة حيث تبلغ اجور الدراسة المسائية 1,750,000 مليون وسبعمائة وخمسون الف دينار عراقي.
  • الكليات التقنية الصحية والطبية وتشمل أقسام التحليلات المرضية , علوم الحياة (فرع الاحياء المجهرية) بالإضافة إلى كليات العلوم والعلوم التطبيقية تكون اجور الدراسة المسائية  2,250,000 مليونان ومائتان وخمسون الف دينار عراقي.
  • الطب البيطري تخصص مميز يهتم بعمل اللقاحات بالاضافة الى طب كل انواع الحيوانات سواء كانت الداجنة او غيرها وتبلغ اجور الدراسة في كلية الطب البيطري 1,750,000 مليون وسبعمائة وخمسون الف دينار عراقي.
  •  المعاهد التقنية الطبية لجميع التخصصات التي تخرجها والتي تعتبر مشمولة بالتعيين المركزي حيث تبلغ اجور الدراسة المسائية 2,000,000 مليونين دينار عراقي.

3- التخصصات العلمية الأخرى

يوجد الكثير من التخصصات العلمية الاخرى التي لم يتم ذكرها ضمن التخصصات الطبية والهندسية مثل كليات التربية للاقسام العلمية الرياضيات , الفيزياء , الكيمياء , كلية الزراعة والكثير من التخصصات الاخرى تكون اجور الدراسة المسائية في الجامعات العراقية هو 1,500,000 مليون ونصف او خمسمائة الف دينار عراقي.

4- القانون والادارة والاقتصاد

كليات القانون بالإضافة إلى كليات الادارة والاقتصاد يجميع اقسامها مع الكليات التقنية الادارية جميعها يتم تصنيفها على انها من التخصصات المهمة والمطلوبة في العراق سواء كانت بمجال التعيين الحكومي أو الشركات الاهلية وحتى العمل الحر . اجور الدراسة المسائية لهذه الكليات والتخصصات هو 1,200,000 مليون ومائتان الف دينار عراقي.

5- التخصصات الانسانية الاخرى

يوجد الكثير من التخصصات الأخرى ذات الطبيعة الانسانية مثل كليات اللغات , الاداب , التربية بالتخصصات الانسانية مثل التاريخ , الجغرافية , التربية الاسرية والرياضية والكثير من انواع التخصصات الانسانية غير المدرجة في التخصصات اعلاه فيكون مقدار الاجور السنوية للدراسة المسائية في الجامعات العراقية هو 900,000 تسعمائة الف دينار عراقي.

6- المعاهد التقنية

المعاهد التقنية على ثلاثة أنواع حيث تم ذكر المعاهد التقنية الطبية المشمولة بالتعيين المركزي اعلاه ولا مانع من ذكرها في هذه النقطة ايضا وتبلغ اجور الدراسة المسائية في المعاهد التقنية الطبية هي 2,000,000 مليونان دينار عراقي بينما المعاهد التقنية التكنولوجية 1,200,000 مليون ومائتان الف دينار عراقي وبقية المعاقد تبلغ اجور الدراسة المسائية للدراسة فيها 750,000 سبعمائة وخمسون الف دينار عراقي.

ضوابط  اجور الدراسة المسائية في جامعات العراق :

  • يتم تخفيض اجور الدراسة المسائية للطالب الاول على القسم للدراسة المسائية بمقدار 50% والطالب الثاني بمقدار 30% بينما الطالب الثالث على القسم بمقدار 20% وهذا التخفيض يساعد على المنافسة المشروعة بين الطلبة لتكون الاجور اقل من باقي اقرانهم من الطلبة.
  • ابناء الموظفين والتدريسيين بما فيها الجامعات الاهلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بما فيهم المتقاعدين يتم تخفيض الاجور للدراسة المسائية بمقدار 50% بحيث يكون تشجيع لاولاد الموظفين والتدريسيين على اكمال دراستهم المسائية في الجامعات العراقية وهو بمثابة تثمين لجهود ابائهم العاملين في الوزارة.
  • الهيئة المشرفة لديها سقف تخفيض الاجور الدراسية لبعض الطلبة بمقدار 25% فما دون للطلبة الذين يمتلكون توصيات من الكليات والمعاهد التي يدرسون فيها وهذا يعتمد على الحالات الانسانية التي تتطلب تخفيضات من هذا النوع.
  • يكون استيفاء الاجور الدراسية بعد التأكد من قبول الطالب في الكلية والقسم المحدد وانه مستمر بالدراسة والا لا يمكن إجبار الطالب على تسديد اجور الدراسة المسائية ما لم يكون مقبول ومستوفي الشروط الكاملة.
  • انسحاب الطلبة او تأجيلهم للسنة الدراسية سيجعل من اللجنة المشرفة استيفاء الاجور للدراسة المسائية واستقطاع نسبة من هذه الاجور وقد تصل الى 50% او 75% وحسب المادة 10 من تعليمات الدراسة المسائية التابعة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق