سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

احتراف السيو للمدونين seo على بلوجر ومنصات ووردبريس

احتراف السيو يتم عبر عدة خطوات في مجال تطوير الموقع الالكتروني الذي تديره سواء كان يعمل على منصة بلوجر أو ووردبريس وهاتين المنصتين هما الاكثر استخداما في العالم العربي بينما العالم الغربي يحتوي على المزيد من المنصات التي يتوجب تهيئتها لمحركات البحث.

ما هو السيو SEO ؟ (احتراف السيو )

مصطلح السيو يعود الى الى اصل الكلمة الانجليزية “Search Engine Optimization” ، والتي تعني باللغة العربية حرفيا “تحسين الظهور في محركات البحث”.

يأتي مفهوم السيو ليعبر عن جودة الموقع لدى محركات البحث المختلفة مثل جوجل ، وكذلك بشكل أساسي عن مدى زيارات موقع على الانترنت.

عندما يكون الموقع على الانترنت موافقا لشروط السيو فهذا يعني احتمالية تصنيف افضل في الصفحات الأولى في محركات البحث ، وبالتالي زيارات كبيرة وعملاء و مبيعات ضخمة.

احتراف السيو

حسنا ، بما أن الأمر يتعلق بمحركات البحث ، يجب علينا اولا ان تتعرف على محركات البحث وكيف تعمل ؟ وما وجه التكامل بينها وبين SEO؟.

بشكل بسيط محركات البحث يمكن أن تتخيلها على انها آلات مخصصة للاجابة على استفساراتك التي تقوم بكتابتها في خانة البحث ، اذا ما قمت بالبحث عن كيفية صناعة محركات السيارات” فانه محركات البحث سوف تعتمد على آلاف العوامل لتحديد أفضل موقع يحتوي على أفضل اجابة لسؤالك لتصنيفه كنتيجة اولى النتائج عملية البحث.

هذا يقودنا إلى الحديث اكثر عن أهمية السيو للمواقع الاكترونية ، دعونا نتعرف على :

أهم 5 فوائد ل SEO (احتراف السيو ):

  • تحسين علامتك التجارية على الانترنت وجذب عملاء جدد.
  • زيادة نسبة المبيعات على موقعك وتحقيق ايرادات ضخمة.
  • کسب ثقة العملاء وتوسيع زيادة نسبة الارباح الاعلانات المعروضة.
  •  قدرة تسويقية مجانية دون الحاجة الى الاعلانات الممولة.
  • نشاطك التجاري.

.
مصطلحات مهمة في علم السيو

ساقوم بتلخيص لك أهم المصطلحات التي سنبني عليها شرح الكتاب والتي يجب على أي مدون فهمها جيدا ، سوف يتم شرح كل مصطلح لاحقا ، لا تقلق إذا لم تفهم جيدا ما تعنيه هذه المصطلحات.

الدومين Domain : هذا المصطلح من أهم المصطلحات الأساسية التي يجب عليك معرفتها ، انه يشير إلى رابط موقع على الويب او الى اسم موقع الويب ، ويدعى ايضا باسم النطاق.

الاستضافة Hosting : : هي المكان الذي يتم استضافة ملفات موقع الويب عليه ويتم ربطها بالدومين ، هنالك استضافات مدفوعة ومجانية.

الزاحف Crawler: برنامج الية يقوم بالزحف الى صفحات المواقع على الويب القراءة وجمع محتواها لغرض فهرستها في نتائج البحث.

الزحف Crawl: هي العملية التي يقوم بها الزحف عندما يجمع معلومات المواقع الاكترونية بحثا عن اي محتوى من صور و فيديوهات وملفات ونصوص وغيرها.

الفهرس Index: عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي على كافة المعلومات التي يتم فهرستها ضمن نتائج البحث.

الفهرسة Indexing: هي العملية التي تتم بعد مرحلة الزحف حيث يتم فرهسة المعلومات وارشفتها في الفهرس بالاعتماد على عوامل السيو التي سنشرحها بعد قليل.

الكلمات المفتاحية Keyword : هي الكلمات او الجملة التي يستهدفها الكاتب في كتابة مقالة في موقعه للتصدر بها.

Query : تعني السؤال، و هي الكلمات التي يكتبها الباحث المستخدم المحرك البحث للبحث لاجراء بحث حولها، وظيفة محرك البحث تقديم اجابات على عبارات الاسئلة هذه.

Backlinks الباكلينك: تعني بالعربية الروابط الراجعة، هي الروابط التي تشير الى موقعك او الى احد صفحات موقعك وتكون في موجودة في مواقع اخرى.

Internal Links الروابط الداخلية: هي الروابط الداخلية في موقعك التي تشير الى صفحات اخرى داخل موقعك وهي عنصر مهم في السيو.

External links الروابط الخارجية: وهي الروابط التي تضعها داخل موقعك للاشارة الى مواقع او صفحات مواقع اخرى.

Anchor Text: وتعني نص الرابط المستخدم للاشارة الى مواقع او صفحات داخل موقع الويب.

On-Page SEO السيو الداخلي: تتمثل في تحسين جودة المحتوى الداخلي لموقعك من نصوص او صور او روابط و توافق مع الأجهزة الجوالة وسرعة تحميل الصفحة.

Sitemap السايت ماب: وهو ملف بلغة XML يحتوي على جميع روابط موقعك لمساعدة محركات البحث الى الوصول الى المحتوى والمقالات وارشفتها جيدا.

User Experience: وتعني تجربة الزائر، ومدى رضاه في تصفح موقع الويب وتفاعله معها، تتمثل في سرعة التصفح ومدة الجلسة واضافة الى التعليقات في المقالات.

Bounce Rate: معدل الارتداد ويعني نسبة عدد المستخدمين للموقع اللذين زاروا الموقع دون الانتقال الى صفحة اخرى داخل الموقع.

الخوارزمية Algorithms: هي مجموعة من العمليات الحسابية المنطقية التي تقوم بدراسة عوامل السيو مثل سرعة الموقع وتحليلات الذكاء الاصطناعي وغيرها لترتيب ظهور النتائج بدئا من الأفضل للمستخدم.

ما هي عوامل السيو او عوامل التصدر Ranking Factors ؟ (احتراف السيو )

يمكن أن تدعى ايضا عوامل الترتيب التي تستخدمها محركات البحث في ترتيب المواقع بناء عليها .

عوامل الترتيب في جوجل تصل الى اكثر من 200 عامل كما اعلنت عليها جوجل ، والهدف من ذلك تحسين تجربة المستخدم الذي يقوم بعمليات البحث للحصول على افضل نتيجة بحث ممكنة وهذه اهم العوامل للتصدر كما يدعون خبراء السيو :

اولا : سرعة تحميل الموقع  (احتراف السيو ):

سرعة الموقع من أهم عوامل تحسين الظهور في محركات البحث ، يمكن قياس سرعة موقعك بالاعتماد على اداة Page Speed Insights او اداة GTmetrix وهما الأداتان المعتمدتان لدى جوجل.

التحليل على المواقع وفيما يلي صورة توضح تحليل سرعة مدونة :

قياس سرعة الموقع احتراف السيو

من أهم التحليلات التي تظهرها أداة GTmetrix هي تحليلات الاداء Performance والتي تقوم بتحليلها الاداة بناء على مواصفات المتصفح و الاجهزة حيث تظهر النسبة لدينا هي 98% وهي نسبة ممتازة جدا.

تحليلات Structure: و التي تعني بناء الموقع وهيكيليته فتظهر لنا النسبة 100 % ، يفضل أن يكون اعلى من من أهم العوامل التي أصبحت تعتمدها جوجل حديثا في عام 2021 التصنيف وترتيب المواقع الالكترونية.

مقياس LCP: هو عامل يدعى ب largest content element ويتم اختصاره به LCP يقيس LCP الوقت الذي يستغرقه أكبر عنصر محتوی (مثل صورة رئيسية أو نص عنوان على صفحتك) حتى يصبح مرئيا في إطار عرض الزائرين ويستحسن أن يكون اقل من 1.2 ثانية .

عامل TBT: يماثله عامل FID في اداة Page Speed insights ، ببساطة يعبر هذه العامل عن الوقت الذي يستغرقه الموقع إلى حين تفاعل المستخدم لاول مرة مع أحد مكونات الصفحة ، يجب أن يكون 150 ملي ثانية او اقل .

مقياس CLS: متغيرات التصميم التراكمية تقيس نسبة التغيير في تصميم الصفحة اثناء تحميل الصفحة ولها مقياس من 0 الى 1، نسبة التغير 0 هي ادني تغيير ، يفضل أن تكون نسبة هذه المقياس 0.1 او اقل .

ثانيا: السيو الداخلي On Page SEO (احتراف السيو ):

السيو الداخلي هو مجموعة من العمليات التي ستقوم بها على كل صفحة من صفحات الموقع للتاكد من مطابقتها لمعايير السيو ، وهذه هي اهم معايير السيو الداخلي التي يجب الاهتمام بها :

علامات العنوان :

يجب انشاء علامات عنوان فريدة داخل كل صفحة وهي من أهم المعايير المهمة للسيو الداخلي ، يجب تضمين كلمات مفتاحية تشير الى محتوى موقعك ، على سبيل المثال اذا كان موقعك متخصص في كاس آسيا ، قم بتضمين الكلمات المفتاحية في عنوان الموقع بين وسمي <title> و </title> كما يجب أن تكون اسفل قسم head (احرص على أن لا يزيد طول علامة العنوان عن 72 حرفا لان الطول الزائد لن يظهر في نتيجة البحث) .

<title/> الموقع الرسمي لتصفيات كأس اسيا، نتائج ، اخبار، مقالات متنوعة <title>

وصف العنوان:

من الأمور الهامة في السيو الداخلي اضافة نبذة تعريفية للموقع تتضمن كلمات رئيسية تدل على موقعك .

احرص على ألا يزيد طول هذا الوصف عن 160 حرفا حتى يكون ظاهرا بالكامل في صفحة نتائج البحث.
<html>
<head>
<title/- الموقع الرسمي لتصفيات كاس اسيا، نتائج ، اخبار، مقالات متنوعة <title>
أهلا بكم في الموقع الرسمي الأخبار و نتائج التصفيات”=meta name=”description” content> </ “المؤهلة الى كاس اسيا، كل ما يتعلق بالكرة الأسيوية، تحليلات نتائج جوائز المسابقات منافسات اسيوية |
</head>

نصيحة : اكتب وصفا دقيقا من شأنه إعالم وجذب اهتمام المستخدمين إذا رأوا عالمتك الوصفية التعريفية كمقتطف في نتيجة البحث.

أخطاء تجنبها عند كتابتك الوصف التعريفي (العلامة الوصفية للموقع او لاي صفحة في الموقع ) :

  1. كتابة علامات وصفية ليس لها أي صلة بمحتوى الصفحة.
  2. استخدام عبارات وصفية عامة غير دقيقة للصفحة .
  3. ملء الوصف بالكلمات المفتاحية وحشوه بها.
  4. لصق ونسخ المحتوى الكلي للمقالة ووضعها كوصف.
  5.  استخدام علامة وصفية واحدة مكررة لجميع الصفحات.

الكلمات المفتاحية:

يجب ان تكون كلمتك المفتاحية المستهدفة مضمنة في عنوان المقالة ويفضل في اول عنوان المقال وفي رابط المقال او ما يسمى ب Slug، وايضا تضمينها في اول 200 كلمة من المقالة بشكل غير مكتف وغير مزرع للقارئ ، كما يجب اضافتها في وصف المقال وفي ALT Tags أو النص البديل في الصورة.

ملاحظة: تجنب حشو الكلمات المفتاحية لمجرد التصدر في البحث لانه سوف يعاقبك جوجل على ذلك لاحقا.

تقسيم مواضيع الموقع الى تصنيفات:

من الضروري جدا تقسيم مواضيع واقسام موقعك إلى تصنيفات صحيحة رئيسة وفرعية لأن هذا سوف يساعد محركات البحث في التعرف على محتوى مقالاتك من خلال ترابط الأدلة الفرعية بعضها.

تقسيمات الموقع احتراف السيو

مسار التنقل:

تعد مسارات التنقل من الأمور المهمة في معايير السيو الداخلي و كما انها تضمن مزيدا من الراحة للمستخدم لانها تسمح له بالعودة بسهولة الى الصفحة السابقة .

روابط سريعة: دوري أبطال آسيا > مقالات متنوعة – اجمل الأهداف

ملف Sitemap XML:

من المهم أضافة ملف سایت ماب او خريطة موقع الى مدونتك ، هذا سوف يساعد محركات البحث في العثور على روابط مقالاتك اثناء مرحلة الزحف لفهرستها ووضعها في الارشيف.

خريطة الموقع احتراف السيو

علامات العناوين:

تعتبر علامات العناوين وخاصة داخل المقال من اكثر العوامل المهمة في السيو الداخلي ، يجب أن لا يكون هناك تكرار لعنوان المقالة داخل المقالة والذي يرمز له بالتاج <h1>هنا يكتب عنوان المقالة الرئيسي <h1/> ، كما يجب أن يكون تسلسل سليم في استخدام هذه العناوين لانها تساعد بشكل اساسي محركات البحث على فهم محتوى موقعك.

علامات العناوين احتراف سيو

مثلا اذا كان موضوع مقالتك عن طريقة صنع البيتزا” فانه عليك استخدام h1 كنعنوان المقالة و من ثم استخدام عناوین H2 يقترحها عليك جوجل في محرك البحث او غالبا ما تجدها في اسفل الصفحة الأولى من نتائج البحث.

ملف Robots.txt:

من الملفات الضرورية لمحركات البحث ومن أهم معايير On Page SEO التي يجب عليك الاهتمام بها ، يخبر هذا الملف محركات البحث بكيفية الزحف الى الموقع لفهرستها ، يتضمن زاحف الاعلانات وزاحف جوجل و زاحف بينج و تعلیمات اخرى سنتطرق الى شرحها بعد قليل.

www.yourwebsite.com/robots.txt

المحتوى القيم:

نعم ، انه المحتوى العامل الرئيسي لتصدر موقعك ولتحسين السيو الداخلي لموقعك لتحصل على ثقة محركات البحث والتصدر في نتائج البحث ، الجدارة تكون بكتابة محتوى قيم للزوار و بنفس الوقت المحركات البحث تذكر دائما عندما تكتب محتوی فانت تخاطب القارئ بالدرجة الأولى وليس محركات البحث ، وعليك أن تهتم بنفس الوقت في تحسين المحتوى لتفهمه محركات البحث عبر الذكاء الاصطناعي .

ثانيا السيو الخارجي Off Page SEO:

على الرغم من أن جوجل تقوم بتحديث عوامل التصنيف وخوارزمياتها بشكل سنوي متكرر، الا أن السيو الخارجي يشكل ما يقارب 50 % من عوامل السيو التي تعتمدها جوجل في تصنيف المواقع ضمن نتائج البحث، وفيما يلي أهم عوامل السيو الخارجي التي يجب عليك الاهتمام بها جيدا.

الاهتمام بالروابط الخلفية Backlinks:

عندما يرى جوجل آن رابط موقعك موجود في مواقع اخرى فهذا سوف يشعره بالثقة ، مما يعني انه سيسعى إلى رفع تصنيفه في نتائج البحث بشكل افضل.

و كما ذكرت جوجل فان افضل الروابط الخلفية التي يمكنك الحصول عليها هي المجانية ، يعني أن تقوم المواقع الأخرى بالارتباط و وضع رابط موقعك عندها في مقالة ما باي صورة كانت سواء على شكل Text Anchor او روابط عادية أو روابط مضمنة في الصور، وحتى تحصل على هذه الروابط المجانية عليك الاهتمام بالمحتوى والسيو الداخلي قبل السيو الخارجي.

هل تتسائل عن وجود طريقة أخرى لكسب الروابط الخلفية لموقعك ؟ ، في الواقع نعم ، وفيما يلي اضع لك بعض الاستراتيجيات المهمة للحصول على باكلينك قوي وشرعي :

Rebuild Broken Links اعادة بناء الروابط المعطلة:

قم بالبحث على الانترنت عن موضوع ذات صلة بمواضيع موقعك وابحث عن اية روابط معطلة، أي تؤدي الى صفحات خطا مثل 404 ، قم بالتواصل مع مدير الموقع من خلال صفحة “اتصل بنا عبر الايميل وقم باخباره انه من المناسب لثقة اكبر لمحركات البحث في موقعك ان تقوم باصلاح الرابط المعطل في الصفحة الفلانية ووضع رابط صالح بدلا منه ، سيكون هذا الرابط هو رابط لاحدى مقالاتك على موقعك الاكتروني.

اعادة بناء روابط الصور المعطلة:

اذا كانت مدونتك عن التصوير و تتضمن صورا عالية الجودة ووجدت ان احدى المواقع قامت بوضع صورة من صور موقعك في احدى مقالاتها ، فبدلا من معاقبتها على ذلك قم بالتواصل مع صاحب الموقع واطلب منه الاشارة الى رابط مصدر الصورة في موقعك او (صفحة او مقالة في موقعك ) لان عدم ذكر المصدر باي شكل من الأشكال يعتبر انتهاك لحقوق الملكية.

Link Out to Related Sites الارتباط بالمواقع ذات الصلة:

اذا كان موقعك يتحدث عن أخبار الألعاب الأولومبية ، فلا تقم بالارتباط باي من الطرق مع مواقع الصحة او التقنية مثلا ، هذا خطأ فادح ، الارتباط القوي يكون للمواقع ذات الصلة بموقعك.

اضافة بروفايل العلامة التجارية:

لزيادة تأثير علامتك التجارية على الإنترنت وانشاء روابط خلفية عالية الجودة ، وأنشئ ملفات تعريف لنشاطك التجاري على جميع مواقع دليل الأعمال ذات الصلة. عادة ما تتضمن ملفات تعريف الأعمال رابطا للعودة إلى موقع الويب الخاص بك ، مما يساعدك في إنشاء مجموعة الروابط الخاصة بك لذا ابحث عن الشبكات الاجتماعية والأدلة عالية الجودة المرتبطة بصناعتك أو جمهورك ، وأنشئ ملفات تعريف على تلك المواقع لاكتساب الروابط القوية.

Guest Posts او مقالات الضيف:

انشئ مقالة احترافية قوية على نحو 500 كلمة فاكثر تشرح مقالة ذات صلة باحدى مقالات موقعك وتقوم بتضمين رابط Anchor Text لمقالة في موقعك بكلمة مفتاحية تريد التصدر بها ، المكان الامثل ل الارتباط في مقالات الجيست بوست هو في منتصف المحتوى ، لا تضع رابط مقالتك او موقعك في اول المحتوى او اسفل المقالة أو في الأشرطة الجانبية.

المشاركة على التواصل الاجتماعي (احتراف السيو ):

وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيسبوك و انستجرام و تويتر وغيرها من اقوى المواقع المفيدة لكسب باكلينك لموقعك.

(E-A-T (Expertise-Authoritativeness-Trustworthiness :

مقیاس اطلق عام 2018-2020 من تحديثات خوارزميات جوجل ، تهتم بتقييم المعايير الثلاثة المهمة لدى جوجل (الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة لموقعك).

يقول أحد موظفي شركة جوجل Gray Elis أن عاملى الارتباط والتعليق يمكن أن يساعدان كثيرا في زيادة EAT للموقع .

كتابة المقالات المتوافقة مع SEO بتقنية الذكاء الاصطناعي

اداة Guin Rank هي اداة احترافية تساعدك في كتابة مقالات بتقنية الذكاء الاصطناعي AI وبالتالي التصدر في محركات البحث بسهولة ، أنها توفر خطة مجانية و خطة مدفوعة .

كتابة المقالات احتراف السيو

يمكن أن تتصدر بسهولة في النتائج الأولى من عمليات البحث اذا ما استخدمت هذه الأداة ، وكما يظهر لنا في الصورة السابقة أن SCORE المقالة هو 74 ويفضل أن يكون بين 54 إلى 74 ولا يجب أن يزيد عن 74 ، باستخدام هذه الأداة تستطيع أن تكتب مقالا يحترم شروط السيو بناء على تحليل الكلمة المفتاحية التي قمت باستهدافها ، احرص على أن تكون أول 10 كلمات نسبتها 100 وان تكون خانة Overused صفرا وان تكون خانة Good اعلى من خانة Low .

عند الانتهاء من كتابة المقالة عليك أن تقوم بتحليلها من خلال زر التحليل بالذكاء الاصطناعي للتاكد أن محركات البحث فهمت محتوى المقال ، ويكون ذلك اذا ظهرت الكلمة المفتاحية المستهدفة في اول كلمة من تحليل الذكاء الاصطناعي كما في الصورة التالية :

اداة كتابة المقالات احتراف السيو

هذه ببساطة أهم الأمور التي تحتاج إلى فهمها لاستخدام هذه الأداة وفيما يلي نتائج بعض المستخدمين الكتاب خلال 3 أشهر بعد الاعتماد عليها في كتابة مقالاتهم على الويب:

نسبة النقر الى الظهور احتراف السيو

 

مدونات بلوجر (احتراف السيو ):

اهم ما يميز منصة بلوجر عن ووردبريس انها مجانية ولكن هناك العديد من الاختلافات بين بلوجر و ووردبريس ، تعتبر منصة بلوجر مناسبة للمبتدئين ، وبرأيي فان منصة ووردبريس نتيح العديد من الامكانيات الاخرى في السيو عن بلوجر وتعتبر الافضل للارشفة.

حتى تبدأ رحلتك الأولى في عالم التدوين على بلوجر فانه يلزمك شراء دومين و افضل شركة لشراء الدومينات بلا منازع هي شركة نيم شيب ، شركة قوية واكثر ما يميزها هو الدعم الفي لاي مشكلة تواجهك.

 النصائح التي يجب اتباعها عند اختيار اسم النطاق لموقعك (احتراف السيو ) :

  • جرب اسم نشاطك التجاري أولا في مربع بحث اسماء النطاقات قبل بدء اي خطوة للتحقق من توفره.
  • حدد اسماء اخرى لنشاطك التجاري اذا لم يكن الاسم المعني متاحا للحجز.
  • اختر الاسم الاقصر دائما : لا تختر اسم نطاق طويل جدا !.
  • اختر امتداد ثقة للعملاء مثلا .com , net , org, ps, edu .
  • اختيار الاسم الجذاب سهل الحفظ والمذاكرة بعيدا عن الاسماء الشعبية.
  •  اختر اسما يدل ع نشاط التجاري : مثلا اسم نطاق لموقع متخصص بالسيو : seo-learn.com.
  • لا تحجز اسما مبهما: اختيار دومين seo-learn.com افضل من seolearn.com.

في هذا المقال لست بصدد الحديث عن كيفية انشاء مدونة على بلوجر او ووردبريس بقدر ما اود الحديث عن كيفية كتابة المقالات وتحسين سيو المدونات لتحقيق النجاح.

ما يلزمك لانشاء مدونة على بلوجر (احتراف السيو ) :

1- قالب احترافي لتركيبه على المدونة : ينصح بقالب سيو بلس المدفوع.

2- شراء دومين مدفوع , لا ينصح باستخدام الدومينات المجانية.

3- انشاء ملف Robots Txt لبلوجر

ملف الروبوت تكست هو ملف برمجي يخبر زواحف محركات البحث بالعثور والزحف إلى محتوى موقعك للسماح بارشفته وعدم ارشفة الصفحات التي لا تود أرشفتها ، وفيما يلي شرح اكواد الروبوت تکست:

*: User-agent:

لتنفيذ الأمر الذي يليه لجميع محركات البحث بوجود علامة النجمة *

User-agent:

Disallow: /search

Allow: /

يقوم باخبار جميع محركات البحث بعدم فهرسة عمليات البحث داخل الموقع عبر الكود :Disallow search/ وفهرسة باقي اجزاء ومحتوى الموقع الاخرى عبر الكود / :Allow .

User-agent: Mediapartners-Google*

Allow: /

هذا الكود يخبر زواحف الاعلانات بالزحف ويسمح لها بقراءة محتوى المقالات لعرض اعلانات داخل صفحات الموقع.

User-agent: Adsbot-Google

Allow: /

يستخدم هذا الكود لاعطاء زاحف الاعلانات صلاحية خص جودة الإعلان في صفحة الويب على جهاز سطح المكتب.

User-agent: AdsBot-Google-Mobile

Allow: /

الفحص جودة الإعلان على صفحة الويب على نظام التشغيل Android

User-agent: Googlebot-Mobile

Allow: /

يستخدم للسماح بزاحف جوجل للهواتف الذكية بالولوج إلى صفحات موقعك وفهرستها في نتائج البحث.

User-agent: Googlebot-News

Allow: /

يقوم بالسماح بزاحف أخبار جوجل من ارشفة وفهرسة كامل صفحات موقعك.

User-agent: Googlebot-Image

Allow: /

يقوم هذا الكود بالسماح لروبوت جوجل أن يقوم بارشفة وفهرسة الصور في موقعك في نتائج البحث المختلفة.

الاضافة ملف الروبوت تكست إلى مدونة بلوجر توجه الى الاعدادات برامج الزحف والفهرسة > ملف روبوت تكست مخصص وقم باضافة الكود التالي مع استبدال علامات السلم # # # # # # # # # برابط موقعك كالتالي: sitename.com.

User-agent:
Disallow: /search
Allow: /
User-agent: Mediapartners-Google*
Allow:
User-agent: Adsbot-Google
Allow: /
User-agent: Googlebot-Mobile
Allow:
User-agent: AdsBot-Google-Mobile
Allow:
User-agent: Googlebot-News
Allow:
User-agent: Googlebot-Image
Allow:
Sitemap: https://### ### ### ####/sitemap.xml

علامات رؤووس مخصصة لبرامج الروبوت في بلوجر (احتراف السيو )

لضبط علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت في مدونة بلوجر فانك بحاجة إلى التوجه الى الاعدادات > برامج الزحف والفهرسة> علامات رؤوس مخصصة لبرامج الروبوت وقم بتفعيلها كما يلي:

علامات برامج روبوت مخصصة للصفحة الرئيسية (احتراف السيو ) : قم بالتفعيل على خيار all noodp فقط.

شرح کود all: يعمل على السماح لعناكب البحث بالوصول و أرشفة جميع صفحات الموجودة.

شرح کود noodp: تمنع أن يأخذ محرك البحث مقتطف وصف المقالة من التصنيف العالمي amoz و تسمح له بان ياخذ العلامة الوصفية فقط.

الرؤوس المخصصة مدونات بلوجر

علامات برامج روبوت مخصصة للمشاركات والصفحات (احتراف السيو ) : قم بتفعيل خيار all و خیار noodp فقط و ذلك للسماح لمحركات البحث بارشفة وفهرسة كامل مقالاتك على بلوجر.

علامات الروبوت احتراف السيو

اضافة مدونة بلوجر الى ادوات مشرفي المواقع – جوجل کونسول (احتراف السيو )

Google Console هي أداة من جوجل مقدمة لمشرفي المواقع واصحاب المواقع الالكترونية والمتاجر الاكترونية ليس فقط بلوجر، يهدف اضافة مدونتك إلى جوجل کونسول إلى تحسين العثور عليك من قبل محركات البحث عن طريق اضافة ملفات السايت ماب وليس هذا فحسب، بل من خلال هذه الأداة تستطيع تتبع كل كلمات البحث التي قام الزوار من خلالها بالعثور على موقعك لتقوم بتحسينها لاحقا وفيما يلي شرح لكيفية استخدام Google Console:

1. توجه إلى Google Console وقم بتسجيل حساب جديد بالضغط على Start now.

ادوات مشرفي المواقع

2. قم بادخال رابط موقعك على شكل الرابط التالي: https://www.sitename.com ، استبدل sitename باسم موقعك .

اذا قمت بادخال الرابط بدون بروتوكول https فسوف تواجه مشاكل في التحقق لبعض الادوات الاخرى، بعد الانتهاء قم بالضغط على متابعة .

اضافة الموقع

3. اثبات الملكية في ادوات مشرفي المواقع لجوجل کونسول :

قم بالضغط على علامة HTML لاعتبارها الطريقة الاسرع و الاسهل للتحقق من الملكية سوف يظهر لك كود ميتا تاج مماثل لهذا الكود : < “meta name=”google-site-verification “- content=”cR1CNdl8_6MSxTu858aphjgvdsyifUytfaKXvYw” /> قم بنسخ الكود الذي يظهر لك عن طريق الاختصار CTRL +C .

4. توجه الى بلوجر > المظهر > تعديل Html

بلوجر المظهر

5. قم بلصق كود الميتا اسفل تاج <head> مباشرة وقم بحفظ الاعدادات كما في الصورة التالية :

تفعيل الملكية بلوجر

بعد الانتهاء من كل الخطوات السابقة للتحقق من ملكية المدونة في ادوات مشرفي المواقع قم بالضغط على تم في جوجل کونسول وسيتم التحقق بنجاح.

6. قم بالتوجه الى ملفات Sitemap و قم باضافة الآتي لكن قم بتغيير sitename الى اسم موقعك https://www.sitename.com/sitemap.xml .

في الصورة يظهر كيفية اضافة ملف السايت ماب لمدونتي على بلوجر .

ادوات مشرفي المواقع اضافة الخريطة

 

امكانك اضافة موقعك الى ادوات مشرفي المواقع على محرك البحث Bing بنفس الخطوات السابقة من خلال التوجه الى صفحة : Bing Webmaster Tools .

يعتبر محرك بحث Yandex من المحركات الضخمة الأخرى التي يمكن ارشفة موقعك عليها لتوسيع فرصة معدلات البحث عبر مثل هذه المحركات ، توجه إلى أدوات مشرفي المواقع ل محرك ياندكس لاضافة موقعك وملفات السايت ماب عليها من هنا Yandex Webmaster Tools .

نصائح للحصول على سرعة مدونة بلوجر جيدة جدا إلى ممتازة (احتراف السيو ):

1- قم باستخدام الصور بالامتداد التالي Webp هذا الامتداد الاكثر توافقا الصور الويب ، لانها لا تستغرق وقتا للتحميل مثل صور png على سبيل المثال.

2- قم بضغط الصور قبل رفعها على مدونة بلوجر من خلال أدوات الضغط : يمكن استخدام اداة ضغط الصور من جوجل او موقع I love image .

3- قم بتصميم صورة على Canva تتكون من خلفية و عناصر جرافيكية معبرة عن موضوع المقالة ولا تضف عناصر كثيرة .

4- قم بضغط اكواد Css ولا تستخدم اكواد الجاف سكربت بشكل مفرط .

5- لا تقم بحشو كامل اجزاء الموقع بالاعلانات لانها ستضعف الموقع وتمل القارئ كذلك.

6-  قم باستخدام اداة Google Tags Manager من جوجل لاضافة كود تحليلات Analytics الى حساب التاج مانجر فقط وبالتالي تقليل اكواد الجافا الثقيلة في موقعك.

7- لا تفرط في استخدام التنسيقات من الخطوط و الألوان والخلفية للموقع فقط اجعله بسيطا.

8- لا تستخدم قالب غير متوافق مع الأجهزة الجوالة ، قم بشراء قالب مدفوع.

اقرأ ايضا (احتراف السيو ) :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق