سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

احصائيات المدونات والمواقع الالكترونية تحتاج الى معرفتها

مهما كان نوع العمل الحر المراد اداؤه على الانترنت وان تعمل كمستقل تحتاج الى معرفة احصائيات المدونات . ربما تكون المدونات هي جزء من مواقع الكترونية كبرى ويحتاج ان تعرفها بالكامل. على الاقل لو كانت احصائيات المدونات هذه تقريبية فهي ايضا كافية جدا.

احصائيات المدونات

لو كنت كاتب محتوى على سبيل المثال او مصمم وحتى خبير سيو فتحتاج الى مدونة. مهما كانت المنصة التي تقدم طلباتك عليها أو الصفحات على وسائل التواصل في النهاية تحتاج الى مقر . ما نقصده في كلمة المقر هو المدونة ولكن تكون مدون يجب ان تعرف جميع احصائيات المدونات والمواقع الالكترونية.

فائدة المدونة عندما تمتلكها وتكتب فيها محتوى هو تنمية اعمالك على الانترنت. هناك الكثير من الاسئلة التي ينبغي معرفتها . اشهر الاسئلة هي ما هو عدد المدونات على الانترنت . ما هو الطول المناسب او عدد الكلمات للتدوينة أو المقال الواحدة .كم مقال في اليوم يجب ان اكتب. هل المحتوى يقاس بعدد الكلمات اليومية او المقالات ؟

كل هذا سوف نتعلمه عبر معرفة احصائيات المدونات لانها سوف ترشدنا الى ما نحتاجه لتنمية اعمالنا. قد يكون العمل المنشود داخل المدونة نفسها أو قد يكون خارجها او كلاهما معا. هذا يعني اننا يجب ان نوفر كل الاحصائيات المعتبرة ونكتبها ايضا لكي يستفيد غيرنا من المدونين منها.

احصائيات المدونات :

1- عدد المدونات في عالم الانترنت

حسب الاحصائيات العالمية من مواقع موثوقة عن المدونات وجد ان العدد الكلي للمدونات حسب الاحصائيات هي 600 مليون حول العالم . بينما عدد المواقع الالكترونية التي تحتوي على مدونات او لا تحتويها فيبلغ 1700000000 أي مليار وسبعمائة مليون موقع الكتروني. هذه المدونات تزداد يوميا وبمعدل عالي والسبب هو وجود المنصات التي تسمح بأنشئها مجانا. هناك منصة شهيرة في العالم تدعى بلوجر تسمح بانشاء مدونة في أي وقت .

هذه المدونات تكون مستقلة عل الرغم من ان الدومين الذي توفره فرعي. لو استطعت ان توفر دومين مدفوع ستصبح موقع مستقل تماما. ايضا هناك منصات اقل شهرة على سبيل المثال wix أو Tumbler تسمح بذلك . في النهاية ليس عدد المدونات هو عامل النجاح وانما المحتوى . لكي ننشئ محتوى جيد يجب ان تكون المدونة منتمية الينا . هذا يعني اننا عندما نمتلك المدونة ونمتلك الرغبة سوف نشهرها بالتأكيد .

بالنسبة الى منصة Tumbler لوحدها تحتوي على تقريبا 490 مليون مدونة. هذا الرقم يزداد بمرور الايام وتصبح اكثر والمحتوى يزيد . ليس جميع المحتوى جيد ولكن قد تكون هناك عناوين أو افكار جديدة. ما يميز Tumbler الذي يجعل المدونات كثيرة عليها هو قربها من ووردبريس . يتم انشاء حوالي 80 مليون مقال داخلها في الشهر الواحد .حسب التقديرات فان عدد مليار مقال قد يتم انشاؤه سنويا داخل هذه المنصة.

احصائيات المدونات

بوجود منافسة من هذا النوع يجب ان تحدد نوع المحتوى الذي تقدمه . لأنك سوف تقبع في القاع لو لم تكن مميزا في ل احصائيات المدونات التي تقرأها . احيانا لا يكون المحتوى كاف بل تجربة المستخدم ايضا هي التي تحكم . لكي تعزز من تجربة المستخدم يجب الاهتمام بسرعة المدونة وتصميمها الى جانب المحتوى لبناء أو كسب الجماهير الداخلين اليها.

هذه النقطة الاولى من احصائيات المدونات التي ذكرنا فيها هذه الاعداد الهائلة من عدد المدونات. بينما الاحصائيات الاخرى سوف تكون متعلقة ايضا بالمدونات ولكن من جوانب اخرى لذلك يجب الانتباه اليها والتركيز ايضا . لأن الخلاصة في النهاية يمكن ان تدلكم على الارقام بينما التفصيل لا يمكن ايجاده من دون قراءة كل المقال.

2- اكثر بلدان العالم التي تحتوي على مدونين

اكثر بلدان العالم التي تعلم شعبها ثقافة التدوين هي الولايات المتحدة الامريكية .تمتلك الولايات المتحدة الامريكية حوالي 28 مليون مدون وهم في زيادة سنوية . هذا الرقم يعد تقريبا بقدر شعوب عربية كثيرة او ربما يفوقها. هذا السبب الذي يجعل المحتوى الاجنبي افضل من المحتوى العربي بكثير .

نحن لا نتكلم عن من يكتبون في مواقع اخرى لا تعتبر مدونات ثابتة. هذا الرقم يخص اشخاص لديهم مدونات ويكتبون فيها بينما من يكتبون في منصات اخرى مثل سؤال وجواب وما شابهها فهم اكثر . هذا يعطينا انطباع ان سكان الولايات المتحدة الامريكية لوحدهم يمكنهم ان ينشئون محتوى أنترنت كبير في وقت قصير .

لو تم تقسيم هؤلاء الاشخاص الى فئات متعددة حسب التخصص لوجدنا محتوى كبير متنوع يتم مشارته سنويا . ليس فقط متحدثي اللغة الانجليزية هم المستفيدين منه وانما متحدثي اللغات الاخرى . في احصائيات المدونات لم يتوفر لدينا احصائيات من نوع اخر لبلدان اخرى ولكننا نعدكم ان نوفرها لكم في المستقبل.

3- افضل طرق التسويق على الانترنت

الطرق الافضل حسب احصائيات المدونات للتسويق الالكترونيهي المقالات . تأتي في المرتبة الثانية من حيث عليات التسويق هو التسويق عبر البريد الالكتروني ومن ثم الانفوجرافيك . لمن لا يعرف معنى الانفوجرافيك هو صورة كبيرة تحتوي على الكثير من المعلومات والتي تدمج بين المعلومات النصية بالاضافة الى الرسومات التوضيحية . حوالي 92% من المحتوى الذي يتمتسويقه على الانترنت يتم بواسطة المقالات والمدونات.

حسب الاحصائيات فأن النسبة المتبقية التي تتردد بين التسويق عبر البريد الالكتروني بالاضافة ال الانفوجرافيك تتوزع بين 60% الى 40% على التوالي . هذا لو افترضنا ان النسبة المتبقية التي تكون 8% هي كاملة لكي نوزع بينها الاهمية من حيث التسويق . تبقى المقالات والمدونات هي صاحبة السطوة الى الان في عالم الانترنت.

4- متوسط طول المقال

خبراء السيو يجدون ان طول المقال يجب ان يكون بين 1500 الى 2000 كلمة بالمتوسط . هذا لا يعني ان أي منئ محتوى لا يستطيع كتابة مقالات اطول. ولكن يجب ان يتم حسب اراء بعض الخبراء في مجال السيو ان يتم تقسيمها على شكل صفحات . اضافات السيو في مدونات ووردبريس مثل Yoast تجد ان اقل طول للمقال يجب ان يكون بعدد كلمات لا يقل عن 300 بينما Rankmath تجد ان عدد الكلمات يفضل ان لا تقل عن 600 .

هذه الاضافات ليست مخطئة لان هناك انواع من المقالات قد لا تحتمل الكثير من الكلمات . على سبيل المثال هناك مواضيع مثل كيف تسجل الدخول الى فيسبوك قد لا تحتاج الى اكثر من 300 كلمة . مثال اخر وهو كيفية التسجيل في تويتر وفيسبوك وانستقرام قد تحتاج الى 600 كلمة 200 لكل منصة .

هذا يعني اننا يمكنان نختار عدد كلمات مناسب لكل نوع من انواع المقالات . لكي نستطيع ان نجعل محتوانا اكثر عمقا يجب ان نحدد كلمة مفتاحية متخصصة . هذه الكلمات تحتاج الى شمولية عالية وكتابة كب ما يحصها . احيانا يتم ذلك عبر اكثر من 2000 كلمة واحيان اخرى قد تحتاج الى اكثر من ذلك .

في السابق كان متوسط طول المقال حوالي 800 كلمة . بسبب المنافسة الشديدة وجدنا الكثير ممن زادوا العدد واوصلوه الى 1200 كلمة . اما اليوم فهذا العدد لا شيء مقابل مقالات تتجاوز 2000 كلمة بالمعدل. هذه النقطة من المهم معرفتها لكل مدون في احصائيات المدونات التي وصلت اليها واحصائيات المدونات القادمة ايضا.

5- معدل وقت الكتابة للمقال داخل المدونة

حسب احصائيات المدونات التي يت جمعها من اماكن متفرقة . فان معدل كتابة المقال للكاتبين من مختلف انحاء العالم هو 4 ساعات لكل مقال . هذا يخص المقالات الطويلة والعميقة وليس تلك القصيرة .حوالي 31% ن المدونين قد يحتاجون الى 6 ساعات لكتابة مقال قوي جدا من حيث المعلومات بالاضافة الى عدد الكلمات . بينما نجد ان 22% منهم قد يستغرق ساعة او ساعتين لاتمام مقال قصير يتجاوز 1000 كلمة ولكنه مميز ايضا.

هذه الاحصائيات الخاصة بالمدونات تشمل منشئي أو كاتبي المحتوى المحترفين . هذا يعتمد على الكثير من العوامل قد تكون المعلومات التي يتم جمعها اولها. اذ يمكن ان يتم كتابة مقال واحد يومين بواقع 2000 كلمة او اكثر وامضاء باقي الوقت في تجميع المعلومات والمصادر .

احيانا تكون المصادر ايضا غير كافية فيجتهد الكاتب بما تعلمه من تجاربه الشخصية . هذا العامل يمكنه اضافة المزيد من الكلمات الى جانب تلك المكتوبة . ايضا يحتاج الكاتب الى تفسير تجاربه عبر مجموعة من الفقرات المهمة التي يمكن ان تضيف ربما 500 كلمة اضافية وقوة للمقال ايضا.

6- اهمية جودة المحتوى المكتوب

جودة المحتوى لا يعني ان عدد الكلمات فيه كثيرة وانما النوعية . لهذا يجب ان نقوم بتحليل من زاوية اخرى. أي نفكر خارج الصندوق الذي يفكر فيه كتاب المحتوى الاخرين. المحتوى الجيد هو الذي يصنف جيدا في جوجل . الارباح التي تحصل عليها المدونة ستكون اكبر . السبب في ذلك ان اختيار الكلمات المفتاحية سيكون بعناية فائقة جدا.

احصائيات المدونات تصف المحتوى الجيد دائم الخضرة هو الافضل . لا يبقى الموقع دائم الخضرة ما لم يتم تحديثه أو اضافة مقالات متعلقة فيه . ان ربط المقالات مع بعضها عن طريق الروابط الداخلية سوف يعزز من الجودة ايضا . كذلك عمل سلسلة من المقلات التي تقبع تحت تصنيف واحد هي اهم من محتوى يتكون من مقال واحد طويل وجيد .

7- طرق الترويج للمقالات داخل المدونات

احصائيات المدونات والمواقع الالكترونية تشير الى ان 97% من الكتاب أو منشئي المحتوى يروجون للمقالات على وسائل التواصل الاجتماعي. اشهر وسائل التواصل التي تسمح بالنشر أو المشاركة هي تويتر , فيسبوك , تمبلر , لينكد ان بالاضافة الى ريديت . ان الاقبال على المقالات الجيدة يكون كبير داخل هذه المواقع .

تشير احصائيات اخرى غير تلك المرتبطة بالمدونات الى ان مستخدمي مواقع التواصل يزيدون عن 3.5 مليار شخص . هذا جعل نشر المقالات على هذه الصفحات مثمر جدا. جوجل يصف الروابط التي يتم مشاركتها على هذه المواقع على انها اشارات . كلما زادت هذه الاشارات اعطت للصفحات المنشورة تقييم اعلى . ايضا فان الروابط الخارجية مهمة جدا لتقديم المقال في نتائج البحث . لأن جوجل رغم انها توصي بالمحتوى الجيد والعميق الا انها لا تزال تأخذ هذا العامل وتعطيه الاولوية.

طرق الترويج الاخرى للمقالات هو اكتساب الجماهير أو القراء الاوفياء. يتم ذلك بواسطة جلبهم او اعادتهم الى موقعك بواسطة رسائل البريد الالكتروني . يتم جلب فئة الاعضاء او الزوار هؤلاء اما بواسطة الاشتراك في القائمة البريدية او من خلال تسجيل العضويات . يمكن اغراء الكثير من منشئي المحتوى بحصولهم على روابط دوفلو ن ملفاتهم الشخصية . مقابل ذلك يكون هناك شرط لتفعيل البريد الالكتروني الخاص بهم عند التسجيل.

8- عدد المقالات المنشورة شهريا

احصائيات المدونات لا تتوقف فهي تزيد من فرصة كاتب المحتوى او المدون لشهرة موقعه الالكتروني. لا سيما عندما يعرف ان عدد الزوار يتزايد مع زيادة المقالات او الصفحات ذات المحتوى الجيد . اذ يقول خبراء السيو ان المدونات التي يكتب فيها على الاقل 16 مقال شهريا سوف تستقطب زوار بثلاثة اضعاف ونصف أي 3.5 في عدد زوار المدونات التي تكتب اقل من ذلك .

حسب رأيي المتواضع فان المدونة الناجحة يجب ان يكتب فيها يوميا على الاقل مقال واحد . اذ يمكن كتابة مقال يتكون من 2000 كلمة يوميا . هذا يعني ان منشئ المحتوى او الكاتب يحتاج الى 7 مقالات اسبوعيا . يتم ذلك بعد التخطيط لكتابة منشور او مقال بوقت لا يزيد عن 3 ساعات يوميا . خاصة ان كانت المدونة تجلب له اموال او ارباح اضافية.

لو فرضنا ان ايام العمل الخمسة في الاسبوع يمكن كتابة 3 مقالات فيها . يكون اذا كتابة المقالات الاربعة في يومي العطلة . لكي يتم جميعها ضمن 14000 كلمة على الاقل اسبوعيا . يكون معدل عدد الكلمات الشهري 60000 ويؤدي ذلك الى تنامي الزوار بشكل كبير .

هذا لا يعني انك لوحدك يمكن ان تنشئ محتوى فربما تكون مشغول . استعن بكاتب بعد تخصيص نسبة من الارباح كعائد له من اجل انشاء المحتوى داخل موقعك . هذا يمكن ان يزيد من فرصة حصولك على مقالات بعدد اكبر من المعدل . بينما لو لم تستطع ذلك حافظ على الرقم 16 مقال كما مشار اليه اعلاه.

9- دور المدونات في الترويج للمنتجات

كل المتاجر الالكترونية في الواقع تحتوي على مدونات . زيادة على ذلك فأن كل صفحة يجب ان تحتوي على وصف بالاضافة الى معلومات اذافية . علاوة على ذلك فأن النشر يحتاج الى الترويج عبر مقالات تسويقية مميزة . نتيجة لذلك سوف تجلب الزوار المهتمين في المنتجات التي تعرضها .

بصفة عامة يجب ان لا يخلوا اي متجر الكتروني من مدونة . كما ان المواقع التي تروج لخدمات اخرى نجدها تحتوي عل مدونات . هذه المدونات على وجه التحديد يكتب فيها مقالات ذات جودة عالية جدا. في نفس الوقت تحتوي عل صفحات العروض والترويج وقد تم التسويق في المقالات مسبقا لكل هذه المنتجات.

10 – التسويق عبر المدونات هو الانجح

هناك انواع كثيرة من عمليات التسويق يتم الكتابة عنها على الانترنت . من ضمن انواعالتسويق هي البيع بالتجزئة أو بالعمولة وحتى الترويج أو الدعم لمنتجات شركات اخرى كذلك لشركتك لو كنت تمتلك احداها . اكتب المقال الذي يتحدث عن منتج او سلعة ثم اذكر ما ترغب في الترويج له ضمن كلماته . اخيرا سوف تحصل على مهتمين في المستقبل ان لم تحصل عليهم حاليا .

هذا يعني اينما تواجدت مقالاتك في نتائج جوجل خاصة لو كانت في المقدمة سوف تحصل على زبائن . بالطبع من اهتم بالمقال سوف تقنعه بالشراء اما من داخل مدونتك او عبر رابط الاحالة . حوالي 60% من الزبائن يجدون ان قراءة مقال معين سوف يؤدي الى اقتناعهم بالمنتج . بينما لو كان المنتج معروض بدون مقال يصفخ سوف يبحثون ويقارنون في متاجر اخرى.

الخلاصة:

  1. عدد المدونات على الانترنت تزيد عن 600 مليون بينما عدد المواقع يصل الى 1.7 مليار موقع .
  2. اكثر عدد المدونين في العالم هم من الولايات المتحدة وعددهم الان يفوق 32 مليون كاتب محتوى.
  3. 92% من المسوقين في العالم يجدون ان المقالات هي افضل وسيلة للتسويق واقناع الزبائن.
  4. افضل عدد كلمات مناسبة لمقال الجيد تكون بين 1500 الى 2000 كلمة على اقل تقدير.
  5. معدل الوقت لكتابة مقال جيد وعميق يحتاج من الكاتب او منشئ المحتوى 4 ساعات من اجل اتمامه.
  6. المدونين وخبراء السيو يدون ان عامل اشهار اي مدونة يكون عبر المقالات ذات المحتوى العميق.
  7. 97% من اصحاب المدونات يروجون لمقالاتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال مشاركتها هناك.
  8. أي مدونة تنشر 16 مقال شهريا سوف تضاعف زياراتها بمعدل 3.5 ضعف عن المدونات الاخرى التي تنشر اقل من ذلك.
  9. 60% من الزبائن او المستهلكين تقنعهم المقالات لشراء منتج او سلعة ما اكثر من عمليات البحث المستمر.
  10. نصف عدد المسوقين يجدون ان كتابة المقالات هو الطريق الانجح للترويج عن سلعهم عن بقية الطرق الاخرى.

اقرأ ايضا :

عن ali

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort