سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اختبارات A/B في صفحات الهبوط كل العوامل المؤثرة

اختبارات A/B في صفحات الهبوط ضرورية جدا يجب ان تتم لكل مكونات هذه الصفحات. كلما قمت بعمل تغييرات إيجابية زاد من فرصتك في الحصول على مبيعات او تجاوب اكبر. يجب ان نستمر في عمل اختبارات A/B في صفحات الهبوط لكي نحصل على المراد من عمليات التجاوب مع هذه الصفحات. التجاوب يتم من الزائر العاقل مع التصميم الخاص بالصفحة سواء كان لتحميل برنامج أو بيع منتج ما أو لأي غرض كان. سوف نشرح لكم أهم العوامل المؤثرة على الاختبار وفقا لما يلي .

في الحقيقة، إن إنشاء صفحة الهبوط Landing Page لا يعني يقينا أنها ستحقق النتائج المرجوة من أول مرة، فمن الصعب للغاية استنتاج ردود أفعال الزوار حيال نسخة “Copy” معينة، ومن ثم يجب علينا إجراء عدة اختبارات. هذه الاختبارات تسمى اختبارات “أب” أو A/B Testing.

اختبارات A/B في صفحات الهبوط

1- ما هي اختبارات A/B؟

  • من حيث الفكرة: هي مجموعة من الاختبارات التي تجري بين صفحتين من صفحات الهبوط، لاكتشاف أيهما تحقق معدل تحويل Conversion Rate أعلى من أختها. وكونها تسمى A/B لا يعني بالضرورة أنها تتم بين صفحتين فقط. من الممكن أن يتم ثلاث أو أربع نسخ، أو أكثر وتسجيل نتائج معدل تحويل كل صفحة، ومقارنة تلك النتائج للخروج بأفضل نسخة ممكنة، كي تصبح الصفحة التي يتم الاختبار بین اعتمادها كنموذج للعمل.
  • من حيث التطبيق: فهي قائمة على التعامل مع التغيير في مكونات صفحة الهبوط. أما بعد الانتهاء من التخطيط العام للصفحة، وخروجها إلى النور، يتم اختيار أحد العناصر القابلة للاختبار – سنذكرها بعد قليل – وإجراء الاختبار عليها.

لاحظ كلمة “أحد” أي أنك في كل مرة ستقوم باختبار عنصر واحد فقط، وهذا يعني أن تقوم بتثبيت بقية عناصر الصفحة. فعلى سبيل المثال لو كانت الاختبارات الأجل لون زر نداء الإجراء Call To Action Button ففي هذه الحالة يتم تثبيت عنوان الصفحة، ونموذج التسجيل Form والخلفية، ومحتوى الصفحة، بل وشكل زر نداء الإجراء نفسه، ولكن مع تغيير اللون فقط. فلو أردت اختبار ألوان الأخضر، والأزرق، والأحمر، يكون لديك ۳ نسخ من صفحات الهبوط، متطابقة تمام التطابق إلا في لون زر نداء الإجراء فقط، ويتم عمل الاختبار بالتساوي على النسخ الثلاث. بعد إعداد النسخ المطلوبة للاختبار، يتم إرسال عدد مساير من الزوار لكل نسخة، ثم نراقب النتائج ونرى أيها يحقق تحويل “Conversion” أعلى.

2-  ما العناصر التي تختبر؟

هل هناك عناصر محددة يفضل أن تخضع دون سواها للاختبار في صفحات الهبوط؟ بالطبع لن نقضي عمرنا كله في اختبار صفحة الهبوط، فمازال لدينا الكثير من العمل بعدها. لذلك – وطبقا لمقترحات موقع Unbounce.com – هناك عناصر محددة يفضل التركيز عليها دون سواها. وهي كالتالي:

أ. العنوان الرئيسي Headline

هو الجملة البارزة التي تقع عليها عين الزائر فور دخوله إلى الموقع، وتحمل في طياتها حل المشكلة التي يعاني منها الزائر، يقول Dominic Gettins في مقدمة كتابه الرائع How To Write Great Copy أن العنوان الجذاب لا يجب أن يزيد عن 7 كلمات مركزة على تقديم حل اعرض للزائر. هناك رأي آخر يقول “المهم هو توصيل الرسالة المقصودة للزائر أيا كان عدد الكلمات”. وسواء اخترت الرأي الأول أو الثاني، فالاختبارات هنا هي المقياس. لا يوجد حدود لما يمكن أن تختبره مع العنوان. قم بتعديل الكلمات والجمل التي ترى أنها تأثير أكبر على العميل، واصنع عددا مناسبا من النسخ، ثم ابدأ الاختبار .

ب. الصورة Image

في الكثير من الأحيان تحوي الصورة من رسائل وتعابير مالا تحويه الكلمات المباشرة الواضحة، وإلا ما خلد التاريخ أسماء مثل ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو. الجهد الذي تبذله في إخراج صورة معبرة عن رسالتك التسويقية هو جهد يستحق كل دقيقة منه،

قم بعمل جلسة عصف ذهني مع فريق العمل لاقتراح أفضل التصورات الممكنة عن صورة تعبر عن الرسالة المطلوبة، واتفق مع مصمم بارع يتسم عمله بالإبداع والتجديد، ليحول تلك الأفكار إلى صور مرئية، ليتم اختبار كل واحدة منها في نسخة مستقلة.

ج. طول النسخة Long vs Short Copy

صفحات الهبوط ليست هي المكان المثالي السرد الكثير من التفاصيل. هي مكان يوجه رسالة محددة، قصيرة، مركزة، ليقوم الزائر على أثرها باتخاذ إجراء معين، ولكن هذا لا ينفي وجود بعض من الحالات الاستثنائية التي تتطلب نسخة طويلة لسرد المزيد من التفاصيل التي تعين الزائر على اتخاذ قرار. الخلاصة، أن أغلب النسخ التي ستعمل عليها من صفحات الهبوط ستكون النسخة القصيرة Short Copy، مع نسخة واحدة أو اثنتين من النسخ الطويلة Long Copy من باب التجربة وتسجيل النتائج.

د. نموذج تسجيل البيانات Form

نموذج التسجيل يدخل ايضا في اختبارات صفحات الهبوط . ذكرنا من قبل تجربة شركة Marketo والتي مفادها أنه كلما قل عدد البيانات المطلوبة من العميل في نموذج التسجيل، كلما ارتفعت نسبة التحويل ما هو الحد الأدنى من البيانات الذي تحتاجه من العميل للتواصل معه Follow Up وإقناعه بمنتج/خدمتك؟ هل يمكنك الاكتفاء بالبريد الإلكتروني؟ أم تحتاج إلى الاسم أيضا؟ أم أن طبيعة عملك تتطلب المزيد من البيانات والتفاصيل؟.

ربما تبدو مسألة اختيار البريد الإلكتروني فقط فكرة جيدة – وهي جيدة بالفعل – ولكن في حالة الأعمال والشركات المحلية Local Business، فأنت حتما في حاجة إلى رقم الهاتف المحمول الجوال Mobile Number. قم بالتجربة واختيار الأنسب حسب طبيعة عملك.

ه. نداء الإجراء Call To Action

والمقصود به هنا طبيعة الكلمات المستخدمة في نداء الإجراء “اشترك الآن – اتصل الآن – أحصل على نسختك – احجز مكانك الآن … إلخ”، قم بتجربة كلمات مختلفة واختبر النتائج.

و. تصميم زر نداء الإجراء CTA Button Design

كيف سيكون شكل زر نداء الإجراء؟ مستطيل بحواف حادة؟ مستطيل بحواف دائرية؟ مستدير؟ مستطيل تسبقه أسهم تشير إليه؟ بارز؟ مسطح؟ كلها أسئلة تحتاج إلى إجابة، وهو ما يعني المزيد من الاختبارات.

ز. لون زر نداء الإجراء CTA Button Color

الألوان لها دلالات غريزية ثابتة في مناحي الحياة كافة، وليس صفحات الهبوط فحسب. الأخضر يحث على الانطلاق “تذكر إشارة المرور”. الأصفر لون الحيوية والشباب، وهو يشير إلى القرارات الحماسية المبنية على الجرأة. البرتقالي والأحمر من الألوان العاطفية. الأزرق هو لون الروابط، وهو اللون الكلاسيكي الأول في عالم الإنترنت “حينما بدأت الإنترنت كانت الروابط كلها باللون الأزرق”.

حسب طبيعة المنتج الذي تقوم بتسويقه “كل مجال له مجموعة خاصة به من الألوان التي تعبر عنه” ستختار لون زر نداء الإجراء و تقوم باختباره على عدة نسخ حتى تصل إلى النسخة الأفضل. إذن ما هي الأدوات التي تساعدني على إجراء اختبارات A/B لصفحات الهبوط؟ حتى الآن لا توجد سوى أداتين يمكنك اختبار إحداهما:

الأولى: أداة Google Website Optimizer وهي مجانية مقدمة -بالطبع – من جوجل.

اختبارات 1 ب

الثانية: أداة Visual Website Optimizer وهي أداة مدفوعة، ولكن يمكنك تجربتها لمدة 30 يوما مجانا۔

الآن أصبح لديك المنظومة الاختبارية كاملة. فقد قمت بتحديد عميلك المستهدف، أعددت له الرسالة التسويقية المناسبة، قمت بتصميم صفحة الهبوط الملائمة، وقمت باختبار عناصرها حتى تحصل على أفضل نسخة تحقق أعلى تحويل.

في النهاية سيكون لديك نسخة من صفحة الهبوط المطلوبة Landing Page هي الأفضل على الإطلاق -حسب نتائج الاختبارات ومن ثم تستطيع الاعتماد عليها لفترة معقولة من الزمن. والآن أخبرني، هل قمت بإنشاء صفحة هبوط من قبل، وأجريت لها أي من الاختبارات السابقة؟ إذا كنت قد مررت بهذه التجربة الممتعة، فسنكون سعداء إذا سمحت لنا بمشاركتك إياها بسردها في التعليقات. في النهاية يمكنك متابعتنا على التليجرام .

اقرأ أيضا بالاضافة الى اختبارات A/B في صفحات الهبوط :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق