سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اخطاء السيو التي تؤدي الى تراجع الموقع أو المدونة

هناك الكثير من اخطاء السيو التي تؤدي الى تراجع المواقع الالكترونية . يب تفادي هذه الاخطاء ولكن بعد معرفتها لكي يتجنبها مدير الموقع. هذه الاخطاء اغلبها داخلية وليست خارجية أي لا تخص الروابط وعمليات البناء. هناك الكثير من العوامل التي يمكن تثبيت الموقع عليها تفاديل لحصول اخطاء السيو .

اخطاء السيو

أهم اخطاء السيو التي يجب تجنبها :

1- تكرار العناوين أو الكلمات المفتاحية

ان اكثر اخطاء السيو شيوعا هو تكرار العناوين بالاضافة الى الكلمات المفتاحية . يمكن ان لا يشعر كاتب المحتوى داخل مدونة بلوجر بهذا الامر ولكن من يستخدم ووردبريس سوف يشعر بهذا الشيء. يتم ذلك من خلال الاضافة Yoast SEO التي تظهر تنبيه الى منشئ المحتوى .

يمكن تكرار الكلمة البحثية ولكن عدم التركيز عليها في المقال . على سبيل المثال نحن نركز في هذا المقال على الكلمة اخطاء السيو بينما كان لدينا تركيز على كلمات بحثية اخرى تخص السيو ايضا . هذا يعني اننا لا ننافس نفس المقالات التي ننشرها وانما المنافسة تشمل كلمات مفتاحية اخرى .

بغض النظر عن قوة الكلمات البحثية وعدد مرات البحث الشهري لها . فأن وجود الكثير من الكلمات هذه مهم في الموقع او المدونة لان حسابات الصدارة في المقالات اتي تحتوي عل الكلمات البحثية الاخرى مرتبطة بهذه المقالات . هذا يعني اننا يجب ان نكتب كل شيء بما يخص الاختصاص الخاص بالمدونة ولكن من الاخطاء الشائعة في السيو هو تكرارها.

من اخطاء تكرار العناوين الشائعة هي أمثلة لعنوان يحمل كلمة بحثية وهي (اخطاء السيو ) على سبيل المثال . يكون العنوان (اخطاء السيو في مدونات ووردبريس ) في حين يكون العنوان لمقال اخر هو (اخطاء السيو في بلوجر ) . بالاضافة الى ذلك ننشر مقال اخر وهو (اخطاء السيو في منصة يوتيوب ) وهكذا .

هذا ما يسمى تكرار العناوين مع نفس الاسلوب الكتابي مع الاختلاف البسيط في التعبير . لان هذه العناوين سوف تضر الموقع اكثر من نفعها له . بل عند الكتابة عن هذه الكلمة البحثية يجب ان نشمل كل المنصات التي تحصل فيها الاخطاء لكي يكون المحتوى عميق ومميز .

2- اهمال تهيئة الموقع لمحركات البحث

ما يعيب مدونات بلوجر ان كل اجراءات التهيئة تكون يديوية لها . بينما ووردبريس والمنتديات تكون اجراءات التهيئة لمحركات البحث قسم منها يتم بصورة يدوية بينما القسم الاخر عن طريق الاضافات . أشهر اضافات ووردبريس التي تستخدم في تهيئة المدونة لمحركات البحث هي Yoast SEO , Rankmath , All in One SEO Pack بالاضافة الى SEO Press .

لتجنب اخطاء السيو يجب معرفة اهم محركات البحث . أهم محركين للبحث هما كل من جوجل بالاضافة الى Bing . يجب اضافة الخرائط واتباع المشاكل التي تظهر في لوحة التحكم والسعي في حلها . بالنسبة الى Core Web Vitals من خلل هذا المقال احب ان اقول لك عزيزي القارئ انها اكبر كذبة منناحية تأثيرها على ترتيب نتائج البحث. اذ لا تؤثر هذه التحديثات على ترتيب نتائج ابحث ولا عدد الزوار القادمين من جوجل أو غيره .

يفضل فحص الموقع كثيرا في مواقع تحليل السيو  واستخدام ادوات السيو المهمة بما ينفع عمليات السيو منها حجم الصفحة على سبيل المثال. الاهم هو تجنب ابسط الاخطاء التي يمكن ان تظهر في هذه المواقع لكي تكون الصفحة مهيئة بالكامل الى محركات البحث والاهم من كل ذلك هو الخرائط المقدمة الى محركات البحث.

3- المحتوى غير الجيد من حيث الصياغة

الصياغة مهمة جدا بالنسبة الى المحتوى العربي . لان الكتابة باللغة الفصحى سوف يجعل المقال أو المحتوى مفهوم للجميع. بينما كتابة مقال مفهوم لدولة معينة ومكتوب بلهجتهم سوف ينفر باقي الزوار من البلدان العربية الاخرى . لذلك يجب ان تكون الكتابة مفهومة وخصوصا للاعمار من 12 فما فوق. بعد ذلك يمكنك ايصال الفكرة داخل المحتوى وكأنك تجيب عن اسئلة كثيرة مطروحة اليك .

يفضل كتابة مقدمة للمقال أو اي نوع من المحتوى ثم الخاتمة . ولكن يعتبر منتصف المقال هو السر الاعظم الذي يمكن ان يرفعه في اوائل نتائج محركات البحث. كلما كان المقال عميق اكثر زاد من فرصة تصدره نتائج البحث. احيانا المقالات القصيرة لا تظهر في الصفحة الاولى لهذا يجب ان يتم اعتبار المحتوى حسب عدد الكلمات .

خبراء السيو يجدون ان المقال الجيد يجب ان يجتاز 1850 كلمة بينما جوجل تخبر مدراء المواقع انها لا تهتم بعدد الكلمات . السبب في ذلك ان جوجل تقول المهم هو نية القارئ أو الزائر وليس عدد الكلمات . الواقع هو ان المقال الطويل المفضل لدى جوجل ان ما تخبر السائلين به ما هو الا تمويه .

4- قابلية القراءة الرديئة التي تجعل المقال ممل

قابلية القراءة تتطلب وجود العناوين الثانوية . محرك جوجل للبحث في الوقت الحالي قام يتحديث مهم جدا. هذا التحديث هو تغيير العناوين الرئيسية للمقال في محركات البحث . قد يستخدم أي من العناوين الثانوي في المقال لذلك يجب ان نحرص على كتابة وسوم أو عناوين ثانوية بترويسات H2 أو H3 .

هذه العناوين الثانوية مهم جدا الى درجة انها تقسم المقال الى اجزاء. بالاضافة الى ذلك يمكن اعتبار كل عنوان هو جزء منفصل عن الاخر .يعتبر كتابة مقال مطول بدون عناوين ثانوية من الاخطاء في السيو . بل ان النقاط التي تكون بترويسات H4 مهم ايضا لانها تحتاج الى توضيح كما نفعل في هذا المقال. هذا يؤدي بنا الى ان نفهم ان قابلية القراءة مهم جدا.

الى جانب ذلك فان طول الجملة يجب ان لا يتجاوز 20 كلمة . بل ان الفقرة يفضل ان لا تزيد عدد الكلمات فيها عن 150 كلمة. لا سيما ان كانت تتكون من 4 سطور فما فوق ويفضل البدء بفقرة جديدة . علاوة على ذلك فأن استخدام القوائم النقطية او المرقمة امر مهم جدا والكتابة بأسم المبني للمعلوم ضمن نسبة معينة ايضا .

هناك كلمات انتقالية داخل المقال وجودها مهم ايضا . لان عملية الانتقال خلال الجمل يحتاج الى بعض الكلمات . في اللغة وجود هذه الكلمات في 30% من الجمل امر مهم جدا من اجل تحسين قابلية القراءة . على الرغم من ان جوجل او محركات البحث الاخرى لا تعير اهمية لقابلية القراءة الا ان وجودها مهم جدا . السبب في ذلك انك تحتاج الى الحفاظ على الزائر متفاعل مع المقال ولا يتركه ويرحل.

عندما يستمر القارئ في رغبته المستمرة بالتعرف على كافة المعلومات سيؤدي ذلك الى قراءة مقالات اخرى . هذا يعني انه سوف يدخل الى الروابط الداخلية المقترحة منك والتي تكون داخل المقال .بالتالي فان هكذا مقال سيكون ممتع ويفضل لو استطعت ان تزيد من الصور الحصرية لجذب الزائر أو القارئ اكثر.

5- استخدام روابط للموقع غير مفهومة

احد اخطاء السيو الشائعة هو روابط الصفحات او المقالات . الروابط المحببة لمحركات البحص وخصوصا جوجل هي تلك التي تحتوي على الكلمات المفتاحية . أي ان الرابط يجب ان يكون يحتوي على كلمات العنوان أو بعضها. احدى اساليب السيو والحصول على مقال متوافق مع محركات البحث هو وجود الكلمات المفتاحية داخل المقال.

تسمى الزيادة مع دومين الموقع واحتمال قد يوجد مجلد أو تاريخ هو مصطلح يسمى Slug . اضافات السيو في ووردبريس تحرص على وجود الكلمة المفتاحية فيه بينما بلوجر لا تدعم اللغة العربية . لذلك يقوم منشئي المحتوى داخل بلوجر بتغيير الكلمة المفتاحية الى اللغة الانجليزية لتكون ظاهرة في رابط المقال.

حتى المنتديات تجنبت اخطاء السيو في تحديثاتها الاخيرة . اذ اصبح من الممكن ايضا شمول عنوان المقال أو الموضوع ضمن الرابط . هذا ادى الى الحصول على درجة كاملة في سيو المقال عند تضمين الكلمة المفتاحية المستهدفة في Slug الرابط .لو فرضنا اننا نحاول كتابة مقال معين في موقع سؤال وجواب . الكلمة المفتاحية المستهدفة فلتكن SEO Mistakes . يجب ان يكون الرابط https://www.askans.net/seo-mistakes/ أي ان الكلمة المفتاحية مضمنة.

المتاجر الالكترونية يجب ان تختلف فيها طبيعة الروابط استنادا الى عمليات النقر والتصفية في البحث . ولكن الوسم Canonical يجب ان يكون موجود للرابط الرئيسي . هذا الوسم أو الكود يستخدم من اجل تفادي تكرر الروابط لنفس الصفحة لأن فهرسة نفس الصفحة باكثر من رابط سوف تعتبر محتوى مكرر. المحتوى المكرر سوف يعمل ما يسمى التخفيف أو مصطلح Dilution بالتالي يفقد الكلمة المفتاحية ترتيبها وقوتها في نتائج البحث.

6- تغيير بنية الروابط بدون اعادة توجيه

اعادة التوجيه 301 أو 302 هي التي تعتبر شرعية في محركات البحث .في مدونات ووردبريس يوجد خيار يسمى الروابط الدائمة وتم ايجادها لتفادي اخطاء السيو. هذه الروابط تعني ان كل المقالات وباقي الصفحات تأخذ فيها المقالات صيغة معينة .يمكنك تغيير البنية كيفما تشاء والتي تسمى غالبا URL Structure ولكن لا انصح بتغيير هذه البنية .

احيانا يجري تغيير البنية ولكن مع اعادة توجيه 301 يمكنها حل المشكلة . ولكن تغيير بنية الروابط بدون عمليات اعادة التوجيه يمكن ان يؤدي الى انهيار منظومة المدونة بالاضافة الى فقدان الترتيب والزيارات بالكامل. هذا ايضا يحدث عندما يقرر مدير الموقع تغيير الدومين الى نطاق اخر . لهذا يجب اخذ الحيطة والحذر في تغيير شكل الروابط الخاصة بالمدونة التي تكون للصفحات , المقالات , الاقسام بالاضافة الى الوسوم وغيرها بأشكال معروفة.

أشهر اخطاء السيو تلك التي تؤدي الى تغيير رابط اصفحة الرئيسية . لأن الصفحة الرئيسية لأي موقع يجب ان تبقى في الجذر الرئيسي وليست في مجلد فرعي . ولكن احيانا يخطأ مدير الموقع ويقوم بتغييرها وهذا يؤدي الى اختفائها في محركات البحث. لو تم تغيير او اعادة توجيه الرابط القديم الى الحديث فلا مشكلة في ذلك . لان جوجل بعد فترة سوف يغير الصفحة الجديدةمع رابطها بالقديمة . ولكن سيكون اكبر اخطاء السيو لو لم يراعى اعادة التوجيه.

7- تحميل الصفحات بطيء جدا

من الاخطاء الشائعة في السيو اعتبار ان سرعة تحميل الصفحات له دور في الترتيب . لان هذا الكلام المكتوب ناتج عن تجربتي الشخصية . على سبيل المثال تم اختبار بعض الكلمات المفتاحية في موقع سؤال وجواب مع اخرى مشابهة لمدونات اخرى . سرعة تحميل صفحات الموقع سؤال وجواب ممتازة اما الموقع الاخر فهو بطئ . كنت ولا زلت اقارن والنتيجة هي تصدر الموقع الاخر .

هذا عائد الى عمر الدومين ونوعية المقال بالاضافة الى وجود مقالات اخرى تذكر المقال المقارن به . كما ان الروابط الخارجية تلعب الدور الكبير في ذلك . لهذا يجب عليك الاهتمام بسرعة تحميل الصفحات الموقع ولكن لا تجعلها تشغلك عن امور اهم وهي كتابة المحتوى بشكل يومي أو شبه يومي. اجعل من محتواك مميز حتى وان لم تنشر روابط خارجية . لان نية الزائر ان فهمتها سوف تغنيك كثيرا عما يجري لمواقع اخرى من نشر للروابط واستخدام صفحات سريعة.

في حالة واحدة سوف تنفعك سرعة تحميل صفحات الموقع وخاصة للجوال. لو تساوت نقاط موقعك مع موقع اخر في كل معايير السيو التي تستخدمها جوجل من اجل تقديم كلمات مفتاحية على اخرى . يمكن ان تكون سرعة الموقع هي المعيار لتقديم احدها عل الاخر ولكن على العكس من ذلك فان نوعية المحتوى هو العلامة الفارقة وليس غيرها.

8- المبالغة في نشر روابط خارجية للموقع

أحد اشهر اخطاء السيو الشائعة هو المبالغة في نشر الروابط الخارجية . اجرت جوجل تحديثات Spam مؤخرا وتضررت الكثير من المواقع الالكترونية . اكثر المواقع المتضررة هي تلك التي تقوم بعمليات التبادل النصي بالاضافة الى التي تقوم بشراء الروابط التجاربة . هذا يعني ان المبالغة في نشر الروابط يمكن ان يضر بالموقع الالكتروني ويعتبر من اخطاء السيو الشائعة.

الروابط التي تحسب على انها سبام هي تلك التي يتم ايجادها غالبا في التعليقات . المقصود بالتعليقات أي المدونات بالاضافة الى المنتديات . لذلك يجب تجنب بناء الروابط بأسم الصفحة أو الموقع او الكلمة المفتاحية المستهدفة بهذه الطريقة. تنصح جوجل ببناء الروابط عبر التعليقات ولكن بعد كتابة اسمك الشخصي وليس اسم الموقع .

يمكن ان يكون السعي للحصول على روابط نوفلو ايضا ضار للموقع . لانها في النهاية لن تكون محسوبة لا من ناحية رفع قيمة الكلمات المفتاحية ولا فيما يخص الاثورتي. بالنسبة الى Domain Authority فهو رقم من 1 الى 100 تقوم بتحديثه شركة MOZ . لا علاقة لشركة جوجل بالدومين اثورتي نهائيا . كما ان اعتبار الدومين او بيج اثورتي من عوامل الصدارة هو خطأ من اخطاء السيو المعروفة . حيث اخبرت شركة MOZ الجميع بالاضافة الى جوجل ان الاثورتي لا يتم اعتماده من ناحية الصدارة.

الخلاصة حول اخطاء السيو

بعد معرفة اخطاء السيو التي تضر المواقع لا بد من معرفة عامل مهم جدا. هذا العامل يسمى Topical Ration . يتم احتساب عدد الكلمات المفتاحية في العنوان مع محتوى المقال بالاضافة الى وجوده في الروابط ومن ثم يتم تقسيم الرقم على عدد صفحات الموقع الكلية .

ان تفوق اي موقع من خلال العملية الحسابية اعلاه سوف يؤدي به الى الصدارة في كلمات مفتاحية معينة . أي ان كلمة الربح لو تكررت في موقعك في العنوان 1000 مرة وكان عدد المقالات التي تحتوي في العنوان على نفس الكلمة 1000 مرة بالاضافة الى ذكر الكلمة في المحتوى 3000 مرة .سيكون المجموع الكلي هو 5000 .

لو كان على سبيل المثال عدد صفحات الموقع هو 5000 سيكون Topical Ratio 1% فما زاد رقم هذه النسبة في موقع اخر تصدر عليك وما زدت عن أي موقع اخر تصدرت عليه . هذا يعني ان الروابط الخارجية بالاضافة الى التحسينات في السيو المبالغ بها لا تنفعك وانما المحتوى هو الملك ولا غيره .

اقرأ ايضا :

الاسئلة الشائعة

كيف يمكن تفادي اخطاء السيو والحفاظ على تقدم الموقع ؟

يمكنك تفادي الاخطاء في السيو التي تدمر المواقع عبر مراعاة النقاط الثمانية اعلاه في المقال وتقرأ الخلاصة بدقة . لأن المحتوى هو الاساس في رفع موقعك الى القمة . ولكن لا يوجد مانع من عمل تحسينات للموقع يمكن ان تجعله افضل من اجل تعزيز تجربة المستخدم . تعتبر تجربة المستخدم مهمة في الحصول على زوار أو جمهور وفي للموقع يزورك بين فترة واخرى .

ما هو المحتوى الافضل الذي يمكن اضافته والحصول على الصدارة ؟

ينصح بالتخصص أي ان المحتوى المضاف يجب ان يكون ضمن تخصص مقارب . هذا يعني انك عندما تكتب في مجال السيو يجب ان تسهب في فدد المقالات . ايضا يمكن اضافة طرق الربح أو مقالات عن العمل الحر وغيرها ولكن جميعها يجب ان تكون تقنية وتخص عالم الانترنت . لا مانع من اضافة محتوى يخص البرامج او التطبيقات لتعزيز عدد الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق