سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

ادارة الاموال عند العمل على الانترنت

العمل على الإنترنت يتطلب ادارة الاموال بشكل جيد، فهناك بعض المصروفات المهمة لإنجاز عملك، وهناك أيضا الإيرادات التي ستحصل عليها من بيع منتجاتك الرقمية، ولهذا فإن عليك أن تتعرف على أساسيات إدارة الأموال على شبكة الإنترنت وهذا ما سنناقشه في هذا المقال.

ادارة الاموال

نقطة البداية حول ادارة الاموال

هناك بعض الأساسيات التي ينبغي أن تتوفر لديك لتتمكن من إدارة أموالك بشكل سهل على شبكة الإنترنت، وسأتحدث هنا عن ثلاثة أمور: الحساب البنكي، البطاقة الائتمانية، حساب في موقع الدفع PayPal

1- الحساب البنكي

لتتمكن من إرسال واستقبال الأموال فأنت أولا بحاجة إلى حساب بنكي، إذا كنت تمتلك حساب بنكي فعلا فهذا رائع! وإن لم تكن كذلك فأنت بحاجة لفتح حساب جديد. هناك بعض الشروط التي قد تختلف من بلد إلى آخر، ومنها تحديد العمر الأدنى الذي يتمكن فيه صاحبه من فتح حساب، إذا كانت الشروط لا تنطبق عليك نظرا لصغر سنك مثلا؛ فيمكنك أن تطلب مساعدة أحد أقرباء ك (كوالدك) من أجل استخدام حسابه الخاص في عملك إن أمكن. إذا كان من الممكن أن تحصل على حسابك الخاص فتوجه للبنك الذي تفضله لفتح حساب هناك، ويمكنك أن تستشير من تثق به لاختيار البنك المناسب. الحساب البنكي هو الاساس في ادارة الاموال.

2- استخراج بطاقة ائتمانية

الحصول على بطاقة ائتمانية له شروط خاصة، ومنها أن يكون صاحب الطلب موظفة (في أغلب الأحيان)، وهذه الشروط قد لا تنطبق على الكثيرين، وللبطاقات الائتمانية العادية أيضا جوانب سلبية عديدة، فجميع المدفوعات تكون دينا عليك، لأنك تقوم بإجراء عمليات الدفع ومن ثم تسديد المبالغ للبنك، وقد يتسبب ذلك في مشكلة لك في حال لم تتمكن من أن تسدد المبلغ في الوقت المناسب، كما أن هناك خطرا أمني من استخدام هذه البطاقات في شبكة الإنترنت خشية عمليات السرقة والاحتيال والتي قد تتعرض لها. يمكن استخراج البطاقة الائتمانية من نفس المصرف او غيره من اجل ادارة الاموال.

كبديل للبطاقات التقليدية انتشرت بطاقات مسبقة الدفع، وهذه البطاقات يتم التعامل معها کالبطاقات الائتمانية تماما، وتسمى لدى بعض البنوك ببطاقات الإنترنت، وما يميز هذه البطاقات أنه لا يمكن استخدامها إلا في حال أضفت لها مبلغا من المال بشكل مسبق، وبالتالي ستتجنب موضوع الديون، وأيضا تكون في مأمن من عمليات السرقة لأنه بإمكانك أن تترك البطاقة خالية في حال عدم استخدامها، ومن ميزاتها الهامة أن أغلب البنوك لا تشترط أن يكون صاحب البطاقة موظفا أو لديه مصدر دخل ثابت، فيمكن لأي شخص وفي حال وصوله للسن الذي يشترطه البنك الحصول على البطاقة.

يختلف نظام البطاقات الائتمانية مسبقة الدفع من بلد لآخر ومن بنك لآخر، ولهذا فإن عليك: أن تتعرف على البنوك التي تصدر هكذا بطاقات في بلدك ومن ثم تختار ما يناسبك منها، ويفضل أن يكون البنك الذي تصدر منه البطاقة هو نفسه البنك الذي تمتلك فيه حساب بنكيأ، مع ملاحظة أن بعض البنوك تشترط امتلاكك لحساب لديها للحصول على البطاقة الائتمانية مسبقة الدفع. استخدام البطاقات الائتمانية مسبقة الدفع يعتبر أكثر أمانا من البطاقات التقليدية، وعملية الحصول عليها أكثر سهولة.

3- إنشاء حساب في موقع الدفع PayPal

في عمليات التجارة الإلكترونية بشكل عام هناك اعتماد کبير على منصات إلكترونية متخصصة في دفع واستلام الأموال، وإحدى هذه المنصات الأكثر شيوعا الموقع العالمي الشهير PayPal، قد تكون سمعت بهذا الموقع سابقا، وقد تكون أيضا تمتلك حسابا فيه، ولكن في حال لم تكن كذلك فعليك أن تنشأ حسابا جديدا، العملية سهلة جدا والاشتراك مجاني.

عليك أن تختار البلد الذي تعيش فيه عند عملية التسجيل بشكل صحيح، حيث لا يمكنك تغيير البلد لاحقا، وبمجرد أن تنتهي من تعبئة النموذج وتفعيل حسابك، سيكون حينها جاهزا للاستخدام. هناك بعض التفاصيل التي يجب أن تتعرف عليها بخصوص دفع واستلام الأموال، ويمكن الاستفادة من الشروحات الكثيرة المتوفرة على الموقع نفسه أو المنتشرة في شبكة الإنترنت. بايبال افضل بنك الكتروني من اجل ادارة الاموال ويحتاج الى حساب بالاضافة الى بطاقة ائتمانية.

إدارة الأموال الخاصة بارباح الانترنت

التعامل مع المال قد يكون حساسا بعض الشيء، ولهذا فإن جميع العمليات يجب أن تتم بدقة كي لا تحصل لديك أية مشكلة، ومن الأمور الشائعة والهامة عند الحديث عن إدارة الأموال في عالم بيع المنتجات الرقمية ثلاثة جوانب: المدفوعات، استلام الأموال، وإرجاع المال Refund. هذه الجوانب مهمة جدا ان يتم التطرق اليها من اجل ادارة الاموال.

1- المدفوعات

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى إجراء بعض عمليات الدفع على شبكة الإنترنت، كدفع رسوم استضافة موقعك، طلب خدمة تصميم احترافي لغلاف كتابك الرقمي، إنتاج وإخراج دروسك الرقمية المصورة، وغيرها من الأمور التي قد تحتاجها في عملك، ومن هنا تأتي أهمية البطاقة الائتمانية مسبقة الدفع والتي تحدثنا عنها بالأعلى، حيث يمكنك استخدامها لإجراء هذه العمليات. فالمدفوعات هي جزء من الادارة الخاصة بالاموال الخاصة بك.

هناك بعض النقاط الهامة والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند إجراء عمليات الدفع، ومنها:

  • احذر من استخدام بطاقتك الائتمانية في موقع غير موثوق، وفي حال رغبت بشراء خدمة من موقع صغير أو من فرد يعمل لحسابه الخاص فاحرص على أن يكون الدفع عن طريق موقع عالمي معروف مثل PayPal، فذلك ضمان لعدم سرقة معلومات بطاقتك.
  • لضمان حفظ حقوقك بشكل أكبر عند التعامل مع الأفراد، حاول دائما أن تطلب خدمات من مواقع متخصصة، مثل موقع الخدمات المصغرة خمسات وموقع العمل الحر مستقل، ففي هذه المواقع لا يستلم البائع المال إلا عندما ينهي طلبك بشكل كامل، وفي حال حصول نزاع فإن إدارة الموقع تتدخل لإرجاع الحق لصاحبه.
  • عندما تجري عملية دفع في أي موقع كان تأكد بأن الصفحة الخاصة بالدفع محمية ومشفرة، وستعرف ذلك من خلال وجود حرف “S” بعد الأحرف HTTP في بداية عنوان الموقع، وكذلك صورة قفل صغير.
  • بعض شركات الاستضافة الأجنبية تطلب صورة من بطاقتك الائتمانية عند إجراء أول عملية دفع، احذر من إرسال صورة البطاقة لأي موقع غير موثوق، ولا بأس من إرسالها للمواقع الكبرى والمعروفة، ولكن قم بإظهار أول أربعة أرقام فقط من أرقام البطاقة وليس كل الأرقام.
  • من الأفضل أن لا تجري عمليات الدفع من أجهزة الحاسب الآلي في الأماكن العامة، أو باستخدام شبكات الإنترنت العامة، فذلك قد يعرض معلوماتك لخطر السرقة.
  • لا تقم أبدا بتخزين معلومات بطاقتك الائتمانية في جهاز الحاسب الآلي أو أي جهاز إلكتروني آخر.
  • احرص على التواصل مع البنك فورأ وإيقاف البطاقة الائتمانية في حال وجود أي عملیات دفع لم تقم بها شخصيا.

2- استلام الأموال

تعتبر طريقة استلام الأموال من الأمور الهامة التي يجب أن تفكر بها عند بيع منتجاتك الرقمية، فعندما تستخدم موقعك الشخصي أو حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي لبيع منتجك فيمكنك حينها أن تستخدم الموقع العالمي PayPal لاستلام الأموال، كما يمكنك أيضا أن تستلم المال من خلال تحويل يقوم به المشتري لحسابك البنكي، ومع أن الطريقة الثانية غير عملية؛ إلا أنه يمكنك اللجوء إليها عند الحاجة.

استلام الأموال عن طريق PayPal له العديد من الميزات، فهو موقع موثوق قبل كل شيء، وهذا يعطي اطمئنان للمشتري عند إجراءه لعملية الدفع، وبالإضافة لذلك فإنه وباستخدام PayPal يمكنك أن تجعل عملية البيع آلية ودون أي تدخل منك، فلو كنت تبيع المنتج عبر موقعك يمكنك حينها أن تستخدم منصة وورد برس مع إضافة برمجية لبيع المنتجات الرقمية، حيث يتيح لك هذا النوع من الإضافات إنشاء نظام متكامل للبيع، بحيث يجري المشتري عملية الشراء عبر PayPal وبعد إتمامها يتم تحويله لصفحة تنزيل المنتج مباشرة دون أي حاجة لتدخل شخصي منك.

عندما يصل المال لحسابك على موقع PayPal فإنك ستكون بحاجة لسحبه دون شك، ولكن موقع الدفع الشهير هذا لا يدعم ربط حسابك لديه بحسابك البنكي في أي دولة عربية بعكس الحال مع الكثير من الدول الأجنبية، ففي أمريكا مثلا يمكنك أن تربط حسابك البنكي مع حساب PayPal بحيث تقوم بسحب كافة المبالغ التي تصلك إلى حسابك البنكي مباشرة.

هناك طريقة لسحب الأموال متاحة في العديد من الدول العربية، وهي أن تسحب المال إلى بطاقتك الائتمانية مسبقة الدفع، فكل ما عليك هو أن تربط بطاقتك مع حسابك في PayPal لتستطيع طلب سحب الأموال إلى البطاقة ومن ثم تحصل عليها نقدا من أي جهاز صرف آلي ATM، يمكنك التأكد إذا كان السحب مدعوما في بلدك أم لا من خلال موقع باي بال وكذلك التعرف على رسوم السحب وأقل مبلغ يمكن سحبه.

يمكن سحب أموالك من حساب PayPal إلى بطاقتك الائتمانية مسبقة الدفع وهذه العملية متاحة في أغلب الدول العربية. لو كانت البطاقة الائتمانية من نفس الحساب المصرفي فستكون قد اجدت ادارة الارباح وتحويلها الى الاموال النقدية.

في حال لم يكن بلدك مدعوما فيمكن اللجوء إلى استخدام الحساب البنكي، أو استخدام إحدى المنصات المتخصصة في بيع المنتجات الرقمية والتي تستلم المبالغ المالية من المشترين ومن ثم تقوم بتحويلها لحسابك البنكي مقابل عمولة صغيرة، ومن هذه المنصات منصة أسناد العربية وغيرها.

3- إرجاع المال Refund

في حال اخترت إتاحة استرجاع الأموال للمشترين فإنه يجب أن تتعامل مع طلبات الإرجاع باحترافية، فعليك أن تحدد مدة للإرجاع (كأن تكون ۳۰ يوما)، و تتعامل مع طلبات الإرجاع خلال المدة المحددة بسلاسة. في حال كان الدفع عبر PayPal فإن الموقع يتيح لك إرجاع المبلغ بضغطة زر واحدة خلال 60 يوما، ولكن هناك رسوم بسيطة تحتسب عليك ومقدارها 30 سنت (0.3 دولار) لهذه العملية.

في حال كنت تستخدم حسابك البنكي لاستقبال الأموال ستكون عملية إرجاع الأموال أكثر تعقيدا، وكذلك تكلفتها عالية، فقد لا يكون من الجيد أن تتيح خاصية الإرجاع إذا كان الدفع قد تم عن طريق الحساب البنكي، خصوصا إذا كان سعر المنتج منخفضة، فقد تكون رسوم التحويل أعلى من قيمة المنتج في بعض الأحيان. في النهاية نتأمل منكم متابعتنا على ميديام .

اقرا ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق