سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اساطير السيو العامة يجب معرفتها والانتهاء من هذه الممارسات

هناك الكثير من اساطير السيو المتبعة الى الان في مواقع كثيرة . بعضها لا يعتبر من الخطورة التي يجب تجنبه . البعض الاخر خطير على الموقع ويحتاج الى ترك ممارسته لسلامة المدونة او الموقع الالكتروني. نشرنا لكم الكثير من المقالات ضمن عناوين ومحددات خاصة بالسيو وشرحنا ايضا بعض هذه الاساطير.

اساطير السيو التي سوف ندرجها لكم معروفة لاكثر مدراء المواقع . يمكنكم التعرف عليها بواسطة ذكرها في العناوين الفرعية مع الشرح الكامل عنها. هذا سوف يساعد المبتدئين بل المحترفين كثيرا في التخلص منها . ان احتجت ال مساعدة فلن تجد هكذا معلومات قد تطرح الى العالم العربي نهائيا .

تسجيل الموقع في جوجل

الحالة الطبيعية للمقالات في الوقت الحالي فأن عناكب او روبوتات جوجل تدخل اليها وتحلل محتواها. بعد التحليل والتأكد من ان المقال مناسب للفهرسة تدرجه ضمن ترتيب معين في نتائج البحث . الترتيب هذا يعتمد على قوة الكلمة المفتاحية التي تكتب عنها. في النهاية ستكون موجود وهناك عوامل كثيرة هي التي تخص قوة الكلمات المفتاحية التي تكتب عنها.

الكثير من اصحاب المواقع عندما يبدأون العمل مع موقع جديد يسجلون الدومين أو رابط الصفحة الرئيسية في جوجل. لا اقول ان هذه الممارسة خاطئة ولكن انت قد سجلت موقعك دون ان تشعر . بمكن ان يتعجب اي شخص من كونه سجل الموقع تلقائيا في جوجل بدون ان يشعر .

اجابتي هي ان عناكب أو روبوتات جوجل ذكية جدا . من شدة ذكائها انها سوف تكتشف كل تغير على الشبكة. هذه التغييرات قد تكون اضافة موقع معين أو صفحات جديدة وحتى انهاء العمل مع مواقع محددة . اذا لا تقلق سوف تجد موقعك في الفهرس عاجلا أم اجلا وستجد مكانك بين كل المواقع الاخرى .

المكان في جوجل قد يكون متأخر جدا وهذا نجده في البدايات . ولكن قد يتحسن ويحتل ترتيب متقدم جدا عندما تكتب محتوى مميز وتنشر روابط موقعك في مواقع اخرى ذات جودة عالية.

في النهاية سوف تحتاج ال اضافة موقعك في ادوات مشرفي المواقع . أشهر محركي بحث يمتلكان هذه الخدمة هما كل من جوجل و محرك Bing . في الوقت نفسه سوف تحتاج الى نشاء خريطة للموقع ونشرها في هذه المنصات . بعد التسجيل وادراج أو نشر الخريطة سوف تبدأ عملية الفهرسة لصفحات الموقع.

كيفية ايجاد الموقع في فهرس جوجل

الطريقة سهلة جدا وتحتاج منك الى دومين موقعك فقط وتكتب في محرك البحث هذا الامر الذي يمكنك تجربته مع دومين سؤال وجواب ( site:askans.net ) فتظهر لك كل الصفحات وعددها التي فهرستها روبوتات أو عناكب جوجل.

الصفحة الرئيسية في الموقع قد تتأخر في ايجاد مكان لها . القصد في المكان هو ا اغلب الصفحات الرئيسية لا تظهر في مقدمة نتائج البحث. هناك اسباب كثيرة يمنعها منها ان الموقع جديد أو الكلمة المفتاحية التي وضعتها كعنوان تتلق منافسة شديدة.

اساطير السيو حول الامان

من اساطير السيو المنتشرة في وقتنا الحالي هي تلك التي تعلق بتأمين الموقع . لأن الموقع ليس متجر الكتروني ولا تجري داخله عمليات شراء لا حاجة الى شهادة SSL . في حين ان التجارب التي اجراها خبراء السيو وجدوا ان ما يقال بهذا الخصوص هي اساطير .

سعر هذه الشهادة غير مرتفع فيمكنك تحويل البروتوكول للموقع من HTTP الى HTTPS بسهولة . ربما يردنا سؤال كيف يتم ذلك ؟ . تكون الاجابة حسب نوع المنصة التي تستخدمها . يمكنك تثبيت https اما عبر لوحة التحكم Cpanel أو عبر مدونة ووردبريس أو من داخل لوحة تحكم بلوجر .

كل انواع المنصات الاخرى توجد فيها طرق واساليب يمكنك اعتماد البروتوكول https في النهاية .في الواقع أغلب شركات الاستضافة تقدم هذه الشهادة مجانا. لو كنت تدير موقعك الالكتروني عبر خادم فيمكنك شرائها بسعر زهيد لا يتجاوز 10 دولار امريكي سنويا .

لدحض اساطير السيو المتعلقة بخصوص https تم اجراء دراسة خاصة . هذه الدراسة يمكننا تلخيصها لكم بعد سطور ادناه لكي يصل القارئ الكريم الى قناعة تامة .

دراسة تأثير https على المواقع الالكترونية

التجربة اجريت على حوالي 50000 كلمة مفتاحية لمجموعة من المواقع يصل عددها 218000 موقع . تسليط الضوء كان على 630 موقع منها . وجد ان المواقع التي تحولت الى النظام الامن قد تناقص ترتيبها كثيرا . تم تعليل ذلك على انه ما يسمى رقصة جوجل. بعد شهر ونصف بالتمام والكامل عادت هذه المواقع اخيرا الى ترتيبها المعهود . نتائج التجربة كانت ان الكلمات عادت الى ترتيبها السابق بدون ان تتحسن.

شهادة ssl اساطير السيو

السبب في ذلك ان هذه الشهادة SSL الغرض منها تأمين التعاملات المالية . لو كان موقعك لا يحتوي على اساليب الدفع فلا داعي لتركيبها او تثبيتها. ولكن جوجل بينت في السابق ان المواقع التي لا تثبت عامل الامان هذا سوف تكون غير مناسبة للجوال. اذا يحتاج منك الى تثبيتها ان كانت مفيدة أو لا لتكون في الجانب السليم دائما.

جوجل أهم محرك بحث

من اساطير السيو المتبعة هو التركيز على جوجل فقط . صحيح ان جوجل يسيطر على 66% من عمليات البحث حول العالم ولكن لا يجب اهمال ياهو وبينج . محرك شركة مايكروسوفت يتنامى تدريجيا خاصة بعد اصدار المتصفح مايكروسوفت ايدج . الاهتمام بجوجل جاء بسبب اعلانات جوجل ادسنس التي تعتبر الممول الاساسي للمواقع .

اعتماد هذه المواقع على اعلانات جوجل ادسنس يجعلها تهتم بما يريد جوجل . الى الان جوجل يهتم بالروابط الخارجية ويضعها في المعيار الاول . كل محتواك العميق والمميز سوف لن يجد مكان ما لم تكتب المقالات الافضل . يمكن جلب زوار حتى وان كان بعدد اقل من محركات البحث الاخرى . هذا يعطينا انطباع ان نهتم بباقي محركات البحص بعد جوجل وبالاخص بينج .

ادوات جوجل

توجد محركات بحث مهمة ايضا مثل المحرك الروسي ياندكس . بينما يحتل جوجل الصدارة هناك محرك كبير ينافسه على لترتيب في اليكسا وهو بايدو الصيني . هذه البلدان اسست محركات بحث خاصة بها وهي كل من روسيا والصين . السبب في ذلك يرجع اولا الى اسباب امنية وثانيا للتخلص من سطوة الولايات المتحدة الامريكية.

روسيا والصين هما البادئان في الاستقلال بينما ننتظر بلدان اخرى تؤسس كيان مستقل لها . هذا سوف يؤدي الى الغاء التبعية الى جوجل الذي يمكن ان يغير من سياسته الاستعلائية أو الدكتاتورية . نجد الكثير من المواقع التي تتحدث لغات اخرى مثل العربية لا تحصل على سطة دومين بسبب تفضيل المواقع التي تتحدث باللغات الغربية .

الترتيب من اهم العوامل احدى اساطير السيو

الترتيب لم يعد مهم في الوقت الحالي خاصة ان المواقع تنافس على المراتب الثلاثة الاولى . لكي تحتل ترتيب جيد يجب ان تحرص على المقتطفات المميزة . اغلب عمليات البحث في جوجل تكون على شكل سؤال . احرص على ان تكون الاجابة في صفحات موقعك وليست في مواقع اخرى . هذا سوف يجعلك ملك الويب ولا حاجة الى التفكير في النشر المبالغ فيه .

جوجل كما قلت سابقا واعيد تكرارها الى الان تعتمد على الروابط الخلفية للمواقع . اغلب المواقع هذه تعتمد على شركات سيو متخصصة في نشر روابطها في مواقع محددة . تكتب هذه المواقع المقالات مهما كانت جودتها فتتصدر أو تنافس على الصدارة . انت كصاحب موقع جديد ربما لا تستطيع ان تفعل هذه الاساليب . اذا تحتاج الى محتوى مميز يمكنك الحصول عليه اما من بنات افكارك أو من مصادر موثوقة .

اللغة الانجليزية مهمة جدا في جلب الافكار من مواقع كبرى . يمكنك تقفي اثار هذه المواقع وكتابة كلمات مفتاحية قريبة منها . مثلا المواقع المهتمة باخبار السيو ومحركات البحث تكتب اخر التطورات في عالم الويب . لكي تحصل على اخر هذه التطورات طور من لغتك واحصل عليها وادرجها في مقالة او اجابة داخل موقعك .

التخصص جيد وان كتابة محتوى بعيد عن تخصصك غير جيد . من اساطير السيو لاخرى هو التصدر في كلمات مفتاحية لم تتخصص بها من قبل . على الرغم من ان هذا قد يحصل احيانا . ولكن ليس دائما تسلم الجرة كما نقول في اللغة العربية.

المحتوى في صفحة الموقع الرئيسية مهم

من اساطير السيو الشهيرة هو كتابة محتوى عميق جدا في الصفحة الرئيسية . صحيح ان الصفحة الرئيسية هي اهم صفحات الموقع ولكن ليس بالضرورة ان يكون فيها محتوى . السبب في ذلك انك قد تحتاج الى ارشاد الزوار عبر هذه الصفحة الى اهم مناطق كتابة المقالات أو العروض داخل موقعك . اذا اهتم بالصفحة الرئيسية ولا يوجد داعي الى كتابة محتوى طويل جدا.

رب سائل يسأل ويقول انت في موقع سؤال وجواب تكتب محتوى عميق جدا في الصفحة الرئيسية . اجابتي له هو ان موقعي يعتمد بالكامل على الزيارات من محركات البحث . لا توجد أي زيارة الى الان من جوجل مباشرة . بسبب ان الكلمة المفتاحية التي استهدفها كعنوان للموقع ذات منافسة قوية جدا . اجد نفسي متأخرا كثيرا في انشاء الموقع واختيار هذه الكلمة .

المحتوى واساطير السيو

كما ان موقع سؤال وجواب الى الان لم يفتح ابوابه لتسجيل العضويات أو كتابة الاسئلة والاجابات للزوار . اذا يمكن ان اثري المحتوى واشرح ما يحتويه موقعي عبر الصفحة الرئيسية . ربما مستقبلا اغير من هذه السياسة واسلوب عرض هذه الصفحة لاننا نعلم انها احدى اساطير السيو .

كثرة صفحات الموقع تعزز من تواجده احدى اساطير السيو

ليس بالضرورة ان تكون عدد صفحات الموقع كثيرة . نجد على سبيل المثال الكثير من المنتديات تحتوي على ما يزيد عن نصف مليون صفحة . ولكن ترتيبها متدني كثيرا . الامر يعود او يرجع الى جودة الصفحات وليس كثرتها . كما ان كثرة هذه الصفحات سوف يغلق امامك باب تطويره وتحسن محتواها. تحديث الصفحات امر مهم فلو كانت مثلا 1000 ستختلف فيما لو كانت مليون .

اذا يجب ان يكون المحتوى المكتوب عميق في الصفحة الواحدة وجيد . لا يوجد ضرورة الى اكثار الصفحات بدون ان تكون ذات فائدة والا سوف تزداد عدد الصفحات غير الموثوقة . لو كنت تربط هذه الصفحات مع بعضها بطريقة أو باخرى سوف تؤثر الصفحات غير الجيدة على الجيدة منها.

هذا سوف يؤدي الى تناقص ترتيب الكلمات لمفتاحية التي تستهدفها . لان وجود صفحات متدنية المستوى واقصد روابطها داخل صفحات جيدة سوف يؤدي الى تقليل الثقة بها . احدى اساطير السيو هي ان الصفحات الجيدة ترفع ترتيب الصفحات غير الجيدة . ولكن لماذا لا ننظر الى الموضوع من زاوية اخرى ونقول الصفحات غير الموثوقة سوف تنقص من ترتيب الصفحات الموثوقة.

جوجل باندا اغلقت الطريق على هذه الاسطورة من اساطير السيو . منذ ان اطلقت جوجل هذا التحديث بدأت تركز على الجودة وليس على الكثرة . الاهم من هذه العملية تحتاج الى ثلاثة عوامل مهمة وهي تجنب المحتوى المشروق , الاهتمام بسرعة الموقع بالاضافة الى كتابة محتوى عميق.

تجربة المستخدم وعلاقتها بالسيو

المواقع التي تنشئ محتوى غير جيد لا تهتم بتجربة المستخدم . بل حتى في اساطير السيو لم يذكرها لهم أي شخص في المحتوى العربي . تبين لهم المواقع ان تجربة المستخدم شيء اخر والسبب هو انها تنسخ من مواقع اجنبية وتقوم بترجمته بتصرف ويتم نشره على الويب العربي.

جاء دورنا في سؤل وجواب لنبين لكم ما هي تجربة المستخدم . انت ايها القارئ العزيز هو المستخدم وعند دخلت الى هذه الصفحة نيتك هي الاستفادة . اذا كيف سوف تستفيد منها وانت تقرأ ؟ .

تحتاج الى معلومات جديدة وتصميم مميز مع تحميل الصفحات بسرعة كبيرة لكي تدخل الى اكثر من مقال. ان اعجبك المحتوى سوف تجد اقتراحات من قبل الكاتب يرشدك الى مقالات اخرى . ربما ستعود غدا أو بعد غد لقراءة المزيد واكتشاف اخر التطورات والتحديثات في الموقع .

عوامل السيو في جوجل

هذا سوف يزيد من تصنيف الصفحات في جوجل بسبب ان المحتوى تم التفاعل معه . أغلب المقالات الطويلة أو العميقة من حيث المحتوى تكون تجربة المستخدم لها جيدة . السبب في ذلك ان القارئ سوف يستغرق الوقت الطويل لقرائتها وفهمها. كما ان لغة الكتابة وبساطتها لها الدور الاكبر لأن القاريء يريد ان يفهم ما يقرأه .

جوجل تهتم بهذه الجزئية لأنها لم تنشئ هذه الصفحات بنفسها . هي تدل الزائر على هذه الصفحات وعلى الزائر التقييم ولكن من حيث لا يشعر . على سبيل المثال لو بحثت عن كلمة مفتاحية معينة وكانت هناك صفحتين . الاولى ترتيبها الاول والثانية بعدها وتم الدخول الى الصفحتين .

قام الزائر مثلا بالخروج من الصفحة ذات الترتيب الاول وتكررت هذه العملية . في حين تم التفاعل مع الصفحة في الترتيب الثاني وتم قضاء وقت اطول في الصفحة الثانية . الى جانب ذلك يتم الدخول الى الصفحات الاخرى وقرائتها. هذا سوف يؤدي الى تبادل المراكز لان الصفحة ذات الترتيب الثاني حققت تجربة أفضل للمستخدم . هذا شرح العملية باختصار ودعك من اساطير السيو المتعلقة بهذا المصطلح .

معدل الارتداد له دخل بالسيو

جوجل دائما تخبر اصحب المواقع انها لا تتدخل ببيانات معدل الارتداد . ولمن لا يعرف منى معدل الارتداد يمكننا تعريفه بأسلوب مبسط وبعيدا عن اساطير السيو . معدل الارتداد هو عدد المرات التي يجري فيها زيارة صفحات موقعك والخروج منه وعدم الدخول الى صفحات اخرى . هناك الكثير من المواقع مثل اليكسا او مواقع السيو المتعددة تحسبه لكل موقع . كلما قلت النسبة عن 40% زادت فرصتك في تقييم موقعك الى الافضل.

البعض يصف جوجل بالتحايل ويقول انها تهتم بعامل معدل الارتداد . ولكن قد يكون تصميم الموقع هو الاساس في تقليل هذه النسبة وليس المحتوى . التصميم له دور اساسي أو كبير في تقليل هذه النسبة فيجب ان تضعه في حساباتك . اذا سواء اهتمت جوجل بهذا العامل أو لم تهتم هم فمن اجل سمعة موقعك اجعله على الاكثر 20% .

معدل الارتداد

كل الواقع الشهيرة عالميا او عربيا يكون معدل الارتداد لها منخفض . السبب في ذلك ان المقالات ممتعة وموجودة امام مرأى العين وهناك المزيد من المتعلقات او المغريات التي تدعوك للبقاء في الموقع . البقاء في الموقع كلما كان اكثر زاد من حركة المرور وهذا ايضا سوف يقلل من ترتيبك في اليكسا .

لكي تحصل على ترتيب أفضل في اليكسا احرص ان تقلل معدل الارتداد . لأن كل عملية تصفح اضافية سوف تزيد من البيانات المصروفة داخل موقعك وهذا يعني ان ال Bandwidth المصروف يوميا أو شهريا اصبح اكثر .

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق