سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اساليب التسويق بالعمولة المتاحة

اساليب التسويق بالعمولة الاساسية يجب ان يتم تعريفها وتمييزها. لكي تستطيع الاطلاع عليها من خلال هذا المقال من الضروري معرفتها ووضع العلامات عليها. هذا يعني اننا نستطيع ان نفصل هذه الاساليب التي تخص التسويق بالعمولة والمتاحة منها فقط. سوف يتم تفصيل هذا المقال بالاضافة الى وضع روابط متعلقة فيما يخص التسويق بالعمولة. يمكنكم متابعة تكملة المقال ادناه من اجل معرفة أهم الاساليب.

اساليب التسويق بالعمولة المتاحة

أهم اساليب التسويق بالعمولة المتاحة

أولا: الطرق المسموح التسويق بها

أ- إعلانات PPC  تستخدم كلمات تحوي العلامة التجارية

وهي الإعلانات التي تنشئها كمسوق في الشبكات الإعلانية (إعلانات الظهور والدفع على النقرة PPC Pay Per Click) وتستخدم فيها – في حالة عرضنا الذي نتحدث عنه وهو
خمسات۔ اسم العلامة التجارية لموقع خمسات. مثال نص إعلانك: (سجل في موقع خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة).

إتاحة هذا الخيار يعني أنك مسوق تستطيع استخدام بنرات فيها العلامة التجارية لموقع المعلن “خمسات” ” مثلا، أو استخدام كلمة “خمسات” في إعلانات مدفوعة عبر شبكات إعلانية للظهور مثل جوجل ادوردز وشبكة الظهور في إعلانات حسوب.

ب- إعلانات PPC لا تحوي على كلمات تستخدم العلامة التجارية

وهي إعلانات Pay Per Click ذاتها ولكن هنا لا تستخدم في نص إعلانك اسم العلام التجارية لموقع خمسات مثال نص إعلانك: (سجل الآن وابدأ العمل عبر الأنترنت). بعض العروض لا تسمح باستخدام حملات PPC وذلك لأسباب مختلفة: إما لأن الجهة المعلنة تدير حملات إعلانية بالفعل على محرك البحث جوجل مثلا، مستهدفة كلمات بعينها ولا تريد للمسوقين أن يزاحموها ويزيدوا المنافسة على هذه الكلمات، أو أنها تري أن استخدام المسوقين لعلامتها التجارية ربما يضر بعلامتها التجارية بسبب بعض التصرفات التسويقية المسيئة والرسائل التسويقية غير الجيدة، لهذا يمنع المعلنين المسوقين منافستهم في حملاتهم وأن يتجهوا إلى
القنوات التسويقية الأخرى التي يجيدون العمل من خلالها).

ج- مواقع المحتوي Content والمراجعات Reviews

وهي المواقع التي تقدم محتوى متنوع يغلب عليه الطابع النصي کالمدونات (Blogger و WordPresser) وغيرهما، وبعض هذه المدونات والمواقع تتخصص في تقديم مراجعات عن العديد من المنتجات والخدمات ليسهل على الباحثين عن مثل هذه المنتجات reviews والخدمات واتخاذ قرار الشراء من عدمه بعد مطالعة مثل هذه المراجعات.

د- استخدام بنرات وتصاميم غير المرفقة مع هذه الحملة

عادة ستجد مجموعة من البانرات والتصاميم الجذابة مرقة مع كل عرض، يمكنك استخدامها في الترويج للعروض، لكن لاحظ أن بعض العروض لا تسمح باستحداث تصاميم جديدة، برغبة مسبقة من المعلن.

ه- النشر والقوائم البريدية

هذه الطريقة من أقوى طرق التسويق الإلكتروني وتسمي بالتسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing، وتقوم على مبدأ مراسلة القوائم البريدية التي تملك صلاحيات مراسلتها بشكل مستمر وإعلاني بدون إزعاج، وذلك بالعديد من العروض. القوائم البريدية ان كانت موجهة تعتبر من انجح الاساليب في مجالات التسويق بالعمولة.

شخصيا أستخدم هذه الطريقة والكثير من المسوقين غيري وحتى أصحاب المشاريع الخاصة على الأنترنت التحقيق ليس فقط عمولات من العروض وإنما كذلك بيع منتجاتنا الخاصة والتي ربحت من خلالها شخصيا أكثر من 5000$.

“هاني حسن” صديق يعمل مدربا في مجال التسويق والربح عبر الأنترنت، إحدى قوائمه البريدية المهتمة بمجال ما (لا تزيد عن 9000 متابع) يحقق من خلالها شهريا ما لا يقل عن 10000$.

الشاب “ناثان باري” خبير في مجال البيع والتسويق على الأنترنت، يؤكد الحقيقة التي لا يجب أن نغفل عنها في كون القائمة البريدية المستهدفة كنزا ثمينا يحقق له آلاف الدولارات شهريا، وهو أفضل من كل طرق التسويق الأخري تقريبا مثل الشبكات الاجتماعية و RSS وغيرها حيث أن وجود المتابعين لك على منصات أخري لا تمتلكها يعني أنك ستكون رهنا لتحديثاتهم المستمرة في ظهور منشوراتك لمتابعيك، أما في حالة كنت تمتلك قوائم بريدية فأنت في ظهور مراسلاتك لهم لأنها ستصلهم في صندوق البريد الخاص بهم وهو ما سيمنحك نسبة عالية جدا من المتابعة والتفاعل معها.

يذكر “ناثان  كيف أن صديقه “ريان” (مؤلف كتب إلكترونية) حصل على نسب مختلفة من حيث مصادر الزيارات التي وصلت لصفحة البيع الخاصة بأحد كتبه وكانت القوائم البريدية على رأسها.

ويظهر جليا كيف أن 94٪ من الزيارات لصفحة البيع الخاصة بكتابة الإلكتروني كانت من القوائم البريدية وعن تجربة شخصية كثيرة كنت أرسل قوائمي البريدية (وهي بالمئات) وأحصل على نسبة عالية لفتح المرسلات تصل أحيانا إلى 100٪، فيما تتعدى النقرات على الروابط 40٪.

أما في تجربة التسويق وبيع الكتاب ذاته من خلال تويتر مقارنة بالقائمة البريدية فكانت النتيجة كالآتي:

مقابل كل 1000 متابع على تويتر حققت ما معدله 1.7٪ عملية بيع من 31 نقرة على الرابط لزيارة صفحة البيع، فيما حصل من 1000 متابع للقوائم البريدية على 290 نقرة أدت إلى تحقيق 27 عملية بيع. أي أن نسبة المبيعات التي تحققت من التسويق عبر القائمة البريدية كانت ضعف مثيلتها في تويتر بحوالي 16 مرة!! شيء رائع بالتأكيد!.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو أو التعرف على كيفية بناء قوائم بريدية على برامج مثل Getresponse أو Mailchimp أو على Google Group بالبحث عن دروس مشروحة في يوتيوب مثلا:

  • Sending email newsletters with MailChimp – Beginner’s tutorial.
  • Email Marketing MailChimp Tutorial.
  • Getresponse Email Marketing Tutorial.
  • Google group tutorial.

أنصحك أخيرا بقراءة الكتاب المجاني لصديقنا “ناثان” بعنوان A Brief Guide To Selling Digital Products حيث يشرح فيه كيف يمكن تحقيق 300 ألف دولار من البيع والتسويق على الإنترنت التي حققها .

كما أنصحك کمبتدي باستخدام Mailchimp.com حيث يتيح لك استخدام الكثير من مميزات البرنامج بشكل مجاني ودائم حتی 2000 مشترك (بواقع 12000 رسالة بريدية كحد اقصى شهريا). بعض العروض لا تسمح بهذه الطريقة إلا بعد التثبت من امتلاكك لصلاحية مراسلة هذه القوائم.

و- الشبكات الاجتماعية وكافة إعلاناتها

تعتبر الشبكات الاجتماعية كفيسبوك، تويتر، يوتيوب، جوجل بلس، انستقرام، بنترست وغيرها من أهم مصادر جلب الزوار للمواقع ولعروض سواء بالنشر المجاني أو بالإعلان المدفوع PPC، وعادة ما تستخدم الشركات هذه المنصات الافتراضية للتواجد فيها والتعرف بمنتجاتها والتواصل مع جماهيرها. الاعلانات هي افضل اساليب الشهرة سواء كنت الحصول على الزوار أو التسويق بالعمولة.

ومن المهم هنا التنويه على أهمية اختيار القناة التسويقية المناسبة للعرض الذي تسوق له، فيما قد ينفع في تسويق عرض قد لا ينفع في آخر، فمثلا: يشكل يوتيوب أفضل طرق التسويق المرئي لعروض الألعاب، كمحرك بحث في الفيديوهات التي قد يكون كثير منها عبارة عن مراجعات الألعاب Reviews.

لك أن تتخيل معي عزيزي كم سيكون مؤثرا لو عرض فيديو مصور وأنت تسجل ثم تمارس إحدى الألعاب التي تسوق لها، مع تعليقك الصوتي على روعة اللعبة وجمالها وطرق لعبها الشيقة، شخصيا أفضل مثل هذا النوع من طرق التسويق للألعاب، المهم أن تحصل على الزوار من البلدان المستهدفة.

فيما يشكل تويتر وإنستغرام على سبيل المثال أفضل طرق التسويق التي تستهدف المجتمع الخليجي كونه مجتمع نشطا على هذين الموقعين بشكل لافت، حيث يمتازان باستخدام الهاشتاج “#” بكثرة. لاحظ أن بعض العروض لا تسمح بالتسويق من خلال الشبكات الاجتماعية. بالنسبة الى كل الشبكات الاجتماعية تعتبر اساليب ناجحة في السيو بالاضافة الى التسويق بالعمولة.

ثانيا: الطرق الممنوع التسويق بها

أ- السبام بجميع أنواعه

والسبام مصطلح يطلق على كل ما هو مزعج ومؤذ ومتطفل، وغالبا ما يقصد به التسويق عبر البريد الإلكتروني العشوائي بشكل مزعج وغير مصرح به من قبل الطرف المتلقي. سوف تفشب الاساليب التي تتعلق بالسبام سواء كانت سيو او التسويق بالعمولة.

ب- النوافذ المنبثقة والفتحات الاجبارية

ويقصد بها عادة الإعلانات التي تعتمد مبدأ الظهور PPM Pay Per Impression أو المشاهدة PPV Pay Per View، وغلبا هذه الإعلانات تكون مفاجئة ومزعجة وغير مستهدفة لاهتمامك، لابد وأنك تعرضت لمثل هذه الإعلانات من قبل، ولا أظنك أحببتها. ذهبت اساليب النوافذ المنبثقة بدون رجعة. فهي تضر صاحب الموقع بالاضافة الى التسويق بالعمولة او الاشهار.

ج- حقن iframe بالصفحات

وتدعي Inline Frame وهي بمعني (الإطارات القضقنة) وهو نوع من الخدع البرمجية ينشئها بعض أصحاب المواقع الإلكترونية في صفحات مواقعهم لإظهار إعلانات مفاجئة للزوار من مصادر خارجية، وهي المحصلة كالإعلانات التي تحدثنا عنها في النوافذ المنبثقة والفتحات الاجبارية. هذه الطريقة ليست من الاساليب الناجحة في التسويق لأنك لكي تحصل على عمولة يجب ان تعرض المنتجات بشكل سليم.

د- استخدام محتوى غير لائق أو مضلل

أما المحتوى غير اللائق هو أن تضع مثالا صورة غير أخلاقية للفت انتباه الكثير من زوار موقعك وبالتالي حصولك على نقرات أكبر للعرض الذي تسوق له، وأما المحتوي المضلل كأن تضع في موقعك رابط التحميل ملف يتوجه له الزوار عادة ليحصلوا على الملف الذي تقدمة لهم وعند نقرهم على رابط التحميل يتم توجيههم إلى موقع العرض بدلا عن الملف. يظن البعض ان المحتوى المضلل هو من اساليب النجاح في مجال التسويق بالعمولة.

هنا استخدام البرامج bots والتسجيل التلقائي أو بنفسك. هذه الخدعة يلجأ إليها بعض المبرمجين في ابتكار برمجيات تقوم بعمل تسجيل تلقائي من ذاتها بعدد غير محدود باستخدام ايبيهات IPs غير محدودة لإيهام الشبكة الإعلانية أن عملية التسجيل حقيقية، وأخيرا فإن تسجيلك بنفسك للعروض من رابطك الخاص من السهولة بمكان لأي نظام في شبكات التسويق بالعمولة اكتشاف بأنك قمت بالتسجيل بنفسك أو إذا دعوت مجموعة من الأشخاص للتسجيل بشكل يستطيع أن يميز على أساسه الزائر الطبيعي من المحول بشكل موجه، فيما ترتفع نسبة التحميل أو يتم التحميل من أول مرة.

و- استخدام مواقع تقدم حوافز للتسجيل عبرك

للأسف هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تدفع لها مبالغ بسيطة مقابل حصولك على إجراءات محددة لعروض أنت تسوق لها، وبالتالي ستحصل على عمولتك، وهي طريقة رخيصة في التكسب وربح المال يعني عوضا عن السعي بنفسك لجلب زوار حقيقيين مستهدفين يسجلون بإرادتهم في العروض، تقوم بالدفع لبعض المواقع التي تنفذ لك ما تشاء من تسجيلات مقابل أن تدفع لهم مبالغ ضئيلة لقاء كل إجراء!! وهذا ما يسمى بالتسويق بالحوافز، أي تدفع المال تحفيزا للآخرين غير المستهدفين للتسجيل لتكسب أنت. لا تعتبر هذه الطريقة من اساليب التسويق سواء كان بالعمولة أو بغيره.

ه- الترويج المباشر عبر الرسائل الخاصة في الرسائل والشبكات الاجتماعية

الدردشة عبر صناديق التخاطب الفوري في الشبكات الاجتماعية والبرامج المشهورة مثل Whatsapp ،Viper ،Skype، وغيرها كلها طرق ممنوعة للتسويق.

تكملة دراسة العروض

الآن وبعد هذا العرض الطويل عن الطرق المسموحة والممنوعة في التسويق، نعود لما بدأنا به دراسة العروض التي نرغب في التسويق لها وكنت قد اخترت العرض البيعي (موقع حديثنا عن خمسات )۔

أ- تصفح الموقع الإلكتروني للعرض

وأنت تخطط لتسويق عرض ما لا بد أن تزور موقعه الإلكتروني وأن تقرأ عن العرض أكثر وأنت تدون ملاحظاتك عن العرض نفسه لتحصیل معلومات أكثر من التي ستقرأها في شبكة إعلانات حسوب للتسويق بالعمولة، مثل: متي انطلق العرض؟ من المستخدمون المستهدفون؟ هل يتوفر صور و بانارات إضافية؟ ماذا قال المستخدمون عن العرض؟ كم عدد المستخدمين؟ ما هي آخر التحديثات للعرض؟ ميزات إضافية للعرض … إلخ. كل هذه المعلومات تهمك جدا كمسوق بالعمولة يسعى للنجاح.

ب- التعرف على العرض عن قرب

عن تجربة أنصحك بأن تختبر بنفسك العرض الذي تسوق له خصوصا إذا كان لا يتطلب دفع مبالغ مالية كتسجيل في لعبة أو تحميل برنامج أو تنصيب تطبيق … إلخ. ستصبح قادرا على وصف العرض بشكل أفضل كونك استخدمته وجربته وبالتالي ستكون أكثر إقناعا للزوار.

ج- ما هي طبيعة الإجراء المطلوب لتحقيق التحويلات

لابد من فهم طبيعة الإجراء Action المطلوب منك كمسوق لتحصل على عمولتك، فمثلا عرض خمسات الذي أتحدث عنه هنا يتطلب منك أن تجلب مشتر لخدمات الموقع بحد أدني خدمة واحدة، وعند تحقيق الإجراء تحصل على عمولتك ومقدارها 5 جنيه استرليني أي ما يعادل7$، وهو رقم ممتاز ويسيل اللعاب حقيقة.

جرب أن تسوق لنفس العرض واجلب 100 مسجل فقط دون أ أي عملية شراء وأخبرني کم حققت من عمولات!! باختصار لن تقق أية عمولات بهذا العرض تحديدا، على الرغم من أن لخمسات عرضا آخر يقدم لك مقابل مجرد التسجيل كما سبق وأخبرتك 15 جنيه استرليني، ولكنك بحاجة لأن تسوق كل عرض برابطه الخاص، فما ستحققه عمولات هذا الرابط يختلف عما ستحققه عن الرابط الآخر … فانتبه للعروض المتشابهة وانتبه للروابط وتأكد من الإجراء المطلوب من قبل الزائر المهتم لتخبره به في Call-to-Action.

الخلاصة حول اساليب التسويق بالعمولة

من اساليب التسويق بالعمولة يجب مراعاة ما هو المسموح والمحظور في التسويق. ومن الضروري أن تتم بكل عناية قراءة ما هو مسموح وغير مسموح به في التسويق بالعمولة في شبكة إعلانات حسوب للتسويق بالعمولة وغيرها من الشبكات، وتحديد الطرق المسموحة لأنها تتغير من عرض لآخر في مقابل الطرق الممنوعة والمشروحة أعلاه لا تتغير في شبكة إعلانات حسوب للتسويق بالعمولة على الأقل، فهناك بعض العروض لدى شبكات التسويق بالعمولة على سبيل المثال تجيز التسويق بالحملات الإعلانية PPV و PMM وحتى التسويق بالحوافز في حالات محدودة.

اقرأ أيضا بالاضافة الى اساليب التسويق بالعمولة :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق