سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اساليب العمل الحر مع قصص النجاح

اساليب العمل الحر كثيرة ولكن نحن في هذا المقال لسنا بصدد التفصيل. السبب في ذلك ان هناك الكثير من المقالات الاخرى التي فصلنا فيها التخصصات المطروحة. ولكن على كل حال سوف نذكرها لكم بشكل سريع بالاضافة الى قصص النجاح الاشهر في العالم العربي. يمكنك اتباع الاساليب الخاصة بالعمل الحر على مواقع فري لانسر عربية او اجنبية. يمكن ان تكون قصص النجاح الشهيرة المطروحة هي الافضل. ولكن سوف نذكر لكم أمثلة عامة اخرى يمكن ان تنفع في الحصول على نجاح كبير ايضا.

اساليب العمل الحر التي يجب معرفتها

لا يقتصر العمل الحر عبر الإنترنت على العمل لصالح أصحاب الأعمال في مشاريعهم الخاصة. هناك بعض المنصات التي تنتهج أسلوب مختلفة في العمل الحر، فبدلا من أن يطلب صاحب المشروع عملا معينا وتقوم أنت كمستقل بتقديم عرض لصاحب المشروع لإنجاز هذا العمل. وفر بعض المنصات طريقة عكسية.

حيث تعرض كمستقل خدماتك التي تحترف تنفيذها، وتوضح ما الذي يحصل عليه الزبون بالضبط من هذه الخدمة، وتضع السعر المطلوب التنفيذ الخدمة، والوقت الذي تستغرقه، ويقوم أصحاب الأعمال باستعراض هذه الخدمات وشراء المناسب منها.

هذا الأسلوب يسقى “عرض وتقديم الخدمات”. ومن أمثلة تلك الخدمات: الترجمة، التصميم، الكتابة، البرمجة، التسويق وغيرها كثير. وعندما تكون الخدمة المقدمة بسيطة وأقل تكلفة. مثل ترجمة صفحة، أو تفريغ صوتي لملف، أو تصميم شعار بسيط، يسقى هذا الأسلوب بيق الخدمات المصغرة”، أي الأصغر حجما والأقل كلفة. اشهر اساليب العمل الحر هو استخدام منصات مشابهة الى خمسات. زيادة على ذلك فأن التحفيرز سيكون عبر نشر احدى الاساليب الناجحة في مجال العمل الحر.

1- بيع وشراء الخدمات المصغرة

موقع خمسات الذي يمكن الدخول اليه او زيارته عبر الرابط Khamsat.com يعتبر افضل مواقع بيع وشراء الخدمات المصغرة. هذه المنصة هي الاولى عربيا في هذا المجال. كل المنصات أو المواقع المشابهة جائت تقليدا لها ولكن لا ننكر ان البعض منها نجح في هذا المجال. السبب في ذلك ان الفري لانسر أو المستقل يرغب في نشر عروضه على اكثر من موقع. هناك مواقع اخرى لبيع وشراء الخدمات المصغرة اشتهرت لان طرق الدفع فيها ملائمة لبلدان أخرى.

أغلب الشركات تعتمد على مبدأ سعر اولي لأي طلب او عرض قدره خمسة دولارات امريكية . المنصات جميعها خمسات او غيرها تستقطع نسبة 20% . هذا يعني ان كل 5 دولار يكون نصيب الموقع دولار واحد. فكرة الاستقطاع فهمناها بينما فكرة الدفع او الاستلام تتم عبر البنوك الالكترونية. اغلب أو اشهر المصارف الالكترونية المستخدمة هي باي بال ويتم صرفها شهريا. الفكرة على الاغلب تتم من خلال خمسة دولارات او المضاعفات الخاصة بها. مواقع اخرى تفسح المجال لوضع اسعار ثابتة وهي اكثر مرونة من خمسات.

بيع الخدمات على خمسات عملية بسيطة جدا. فبعد التسجيل في الموقع، يمكنك إضافة خدمتك من خلال تعبئة النموذج الخاص بذلك، والذي يطلب منك وصف الخدمة، ورفع صورة أو فيديو يوضح الخدمة، ومدة التسليم، والمعلومات التي تحتاجها من المشتري لتنفيذ الخدمة ثم يقوم فريق خمسات بمراجعة الخدمة قبل الموافقة عليها ليتم عرضها في الموقع للزبائن. من المستحسن أن تستعرض أولا الخدمات المعروضة لترى كيف يمكنك أن تتميز. وإن استطعت أن تقدم خدمة مميزة غير موجودة على الموقع فسيكون لديك فرصة جيدة للحصول على منافسة أقل وبالتالي مبيعات أكثر.

يعمل الكثير من الشباب العربي من خلال الموقع في عدد من المجالات المختلفة مثل البرمجة التصميم، الكتابة، الترجمة، الأعمال التجارية والتسويق الإلكتروني. ولقد نجح الكثير منهم في بيع آلاف من الخدمات عبر خمسات. وسنستعرض بعضا من قصص نجاحهم . يوجد ايضا الكثير من الاساليب الناجحة في العمل الحر التي يمكن ان نعرضها في مقالات اخرى.

2- قصص نجاح ملهمة

جربوا فأخطأوا فتعلموا فجربوا فنجحوا ! إليك بعض قصص النجاح الملهمة، فهل سنكتب قصة نجاحك هنا يوما ما؟. تخيل أنك تعيش في مدينة تشتغل الكهرباء فيها بمعدل 8 ساعات يوميا (وأحيانا 4 ساعات فقط؟! هل تظن أنه بإمكانك أن تنجح وتوفر لتفيك فرصة عمل في مجتمع تزيد نسبة البطالة فيه عن 65%؟.

الست هنا بصدد الحديث عن معاناة الشعب الفلسطيني، ولكني استفتحت بهذه المقدمة لأطرح عليك السؤال التالي: هل تظن فعلا أن لديك ظروف صعبة تمنعك من العمل وتحقيق الدخل؟ إن رواد العمل الحر عبر الإنترنت في فلسطين كمثال، عاصر الواحد منهم ثلاث حروب على الأقل. لا يوجد بينهم من لم يخسر فيها صديقة أو قريبه أو جاره. إن اقتصاد بلدهم هش، قائم على المعونات، ليس لديهم عملة محلية! ولكن هل استکان هؤلاء إلى كل تلك العقبات مجتمعة؟. کلا، لقد أثبت هؤلاء أنفسهم، وخلقوا فرص عمل عبر الإنترنت، وحققوا مصدر دخل كاف لهم ولعائلاتهم، متحدين جميع تلك الصعاب، مقا جعلهم حقا في طليعة قصص النجاح! هل ما زلت تعتقد أنك في ظروف صعبة؟.

في كل مرة يتسلل اليأس أو الإحباط إلى قلبك، في كل مرة ترهق نفسك أنك څلقت في ظروف صعبة، وأنك ضحية المجتمع، اقرأ قصص هؤلاء. القصص المختصرة التالية لمجموعة من الشباب المبدع الذين شقوا طريقهم بالعمل الحر عبر الإنترنت لتحقيق مصدر دخل لأنفسهم.مهما كان نوع الفشل في البداية ولكن كل من المذكورين نجح في شيء واحد. اشهر الاشياء التي تم الحصول عليها هي اساليب مميزة في العمل الحر.

أ- أحمد يونس أحمد – الصوت الرخيم

أحمد مذيع فلسطيني من غزة، ورغم الصعوبات التي تحيط بالمجتمع الغزي إلا أن أحمد نجح في بيع اكثر من 800 خدمة عبر الإنترنت. يقدم أحمد خدمات التعليق الصوتي المختلف عبر منصة خمسات للخدمات المصغرة. ونجح أحمد في إثبات نفسه كعلامة تجارية باسم “الصوت الرخيم” ليدل على جودة خدمات التعليق الصوتي التي يقدمها.

احمد يونس اساليب العمل الحر

يخصص أحمد ساعة من وقته يوميا لتقديم خدمة التعليق الصوتي على الأفلام، أو گرد تلقائي مسجل على الهاتف مقابل مبالغ بسيطة تتراوح بين 5$ أو 50$ حسب عدد الكلمات. إذا كنت تعمل في هذا المجال، فإن أحمد أيضا بإمكانه أن يقيم خامة صوتك كمحترف، ويعطيك ملاحظاته على أدائك وطريقتك في الإلقاء مقابل 5$.

أصدر أحمد مؤخرا كتابة بعنوان “50 نصيحة لتتحدث كالمذيع المحترف” ويقوم ببيعه عبر منصة “أسناد” – المتخصصة ببيع المنتجات الرقمية – بمبلغ 3$. أحمد مثال للشباب المثابر الذي يتحدى كل العقبات. بإمكانك أن تقدم خدمات المصغرة مثل أحمد عبر خمسات، أو تبيع منتجاتك الرقمية من كتب وخلافها عبر أسناد. بل وبإمكانك أن تقدم خدمات مخصصة أكثر حسب طلب الزبون عبر موقع مستقل. احمد يونس خلق اساليب مختلفة من اجل ربح المال بواسطة العمل الحر.

50 نصيحة للتحدث كالمذيع المحترف

ب- هشام عبد الحميد – مترجم

هشام مترجم مصري، بدأ العمل عبر موقع خمسات. وفي منتصف 2013، قدم ما يزيد عن 1300 خدمة ما بين ترجمة مقالات أو مقاطع صوتية أو فيديوهات. كما يقدم هشام خدمات التدقيق اللغوي وتنسيق النصوص. يحترف هشام الترجمة من وإلى اللغة الانجليزية ويتخذها مصدرا للدخل بعرض خدماته للزبائن عبر منصة خمسات. إذا كنت تتقن الترجمة للإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو غيرها من | اللغات، فبإمكانك  الاستفادة ذلك بتقديم خدمات الترجمة عبر الإنترنت عبر منصتي مستقل وخمسات.

هشام عبد الحميد

ج. حنان جمعة – مسوقة إلكترونية

من مصر، تعمل في مجال التسويق الإلكتروني، قدمت حنان أكثر من 600 خدمة حتى الآن. تعمل حنان من المنزل كل يوم حتى أصبح عملها في موقع خمسات هو عملها الأساسي لأن الموقع ساعدها في إبراز مواهبها والقيام بالعمل الذي تحترفه ومقتنعة به بالفعل، تقول حنان: “فيما سبق كنت أعمل في شركة ويطلب مني القيام بتنفيذ مشاريع قد لا أكون مقتنعة بها ولكنني كنت أضطر لتنفيذها بحكم قيود العمل، ولكن منذ بدأ في تقديم الخدمات على خمسات وأنا أقوم بالشيء الذي أنا فعلا مقتنعة به وأجيده”.

حنان جمعة

وتنصح حنان مقدمي الخدمات من المنضمين حديثا لخمسات بأن يقوموا بالبحث في الطلبات غير الموجودة فهذا سيجعلهم مميزين في القوقع لتقديمهم خدمات غير متوفرة من قبل مقدمي الخدمات الآخرين، وأيضا ألا يقوموا بتقديم الخدمات التي لا يتقنونها حتى لا يفقدوا شمعتهم ويروا بأنفسهم وبالعميل، وأخيرا أهم شي تنصځهم به هو التعامل بأسلوب لبق ومحترم جدا مع العميل والالتزام بموعد تسليم الخدمات المطلوبة فذلك يجعل العميل يطلب الخدمات باستمرار ويصبح عميلا دائما. اساليب التسويق هي انجح طرق العمل الحر التي نجحت فيها حنان.

الخلاصة حول اساليب العمل الحر

لقد فتح العمل الحر عبر الإنترنت الباب على مصراعيه أمام الطاقات العربية المبدعة لتحقيق أهدافها بالحصول على مصدر دخل مميز بالعمل كمستقلين. لقد بقي السوق العربي متعطشا لفترة طويلة لهذا الأسلوب من العمل. ثم جاءت منصات مثل: “مستقل” و “خمسات” بالاضافة الى “اسناد” لتملأ فراغ كبيرة. إلى جانب عدد من المبادرات التي انطلقت لنشر ثقافة العمل الحر كان أبرزها “أكاديمية العمل الحر” من خلال الدورات
التدريبية التي قدمها. رواد العمل الحر من الشباب العربي الآن في أجواء أفضل بكثير بفضل هذه المنصات والمبادرات، وأنت الآن لديك من الموارد ما يشجعك لبدء عملك عبر الإنترنت، فلتبدأ الآن.

فلتبدأ مستعينا بما تعلمته في هذا الكتاب، انضم الآن إلى مستقل، انضم إلى كوكبة من المستقلين الذين يعملون في كافة المجالات. قدم خدمات المصغرة للزبائن عبر – خمسات، وقم
ببيع منتجاتك الرقمية عبر منصة أستاد. اقرأ قصص النجاح الملهمة للمستقلين الذين نجحوا في شق دربهم الخاص في مجال العمل الحر، هذه الصفحة ليست النهاية، بل البداية، انطلق الآن وگن ممن يصنعون النجاح! لعلنا نصنع قصة نجاحك في إصدارات قادمة من هذا المقال. في النهاية نطلب منكم متابعة القناة على التليجرام من اجل نشر اخر المقالات.

اقرأ أيضا بالاضافة الى اساليب العمل الحر :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق