سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اسباب فشل المشاريع الريادية الصغيرة [10 أسباب]

نتعرف معكم في هذا المقال على اسباب فشل المشاريع الريادية الصغيرة التي يمكن تجنبها من كل شخص مقبل على افتتاح مشروعه الصغير. المشروع الريادي يعني الفكرة التي يقوم بها والتي تمهد الطريق امام الاخرين لعمل انواع مشابهة منه. تشبه كلمة الريادي الى حد ما الابتكار في إنشاء المشروع. أي مشروع ريادي سيبدأ صغيرا ومن ثم يتحول الى احد المشاريع الكبرى.

كل من يصل الى هذا المقال انصحه بمتابعة المقال الأساسي وهو مشاريع صغيرة [دليل كامل 100 فكرة مشروع] ومنه يمكنه التفرع الى كافة المقالات التخصصية في هذا المجال. يمكن معرفة محتوى كل المقالات الموجودة روابطها في المقال المذكور بشكل مختصر قبل التوجه اليها.

اسباب فشل المشاريع

الاسباب التي تؤدي إلى فشل المشاريع الريادية الصغيرة

1- تقليد المشاريع الأخرى

قد يسمي البعض ان عملية التقليد بأسم الاعمى والسبب اننا قد نجد البعض من انواع المشاريع الناجحة ونحاول ان نقلدها بشكل كامل. مثال على ذلك لو وجدت صاحب مطعم همبرجر يعمل بشكل جيد ويقوم ببيع السندويتشات بعدد كبير فذلك لا يعني انك ستكون قادر على فتح مطعم همبرجر بالقرب منه من أجل الربح. السبب هو ان نجاح صاحب هذا المحل بسبب نوع الهمبرجر وخلطاته السرية بالاضافة إلى أسلوب تعامله مع الزبائن الأمر الذي يؤدي إلى ترددهم عليه في الوقت الذي لا تجد أحدهم يلتفت اليك.

2- ميزانية المشروع الكبيرة

قد لا يكون رأس المال او الميزانية الضعيفة جيدة لأنك ستكون محدد بأنواع مشاريع قد تكون غير مناسبة. ولكن الميزانية الكبيرة لا تتناسب نهائيا مع فتح المشاريع الصغيرة ومن اسباب فشل المشاريع. السبب هو انك سوف تصرف الزائد او الفائض من الأموال على اشياء غير ضرورية مثل الديكور او الاعلانات غير المجدية. هذا يعني انك يجب ان تحدد الميزانية لتفادي فشل أي مشروع تبدأ بالعمل فيه. اخزن ما تبقى من رأس المال لأجل أغراض أخرى ولا تضع كل ميزانيتك على مشروع جديد ريادي أو صغير.

3- لا توجد أموال تكفي للعمل

عندما يتم رصد رأس مال للمشروع فالغالبية يهملون صرفيات اخرى. أهم هذه المصروفات هي أجرة العمال أجور الماء والكهرباء وغيرها. قد تكون اكملت انشاء مشروعك الريادي او الصغير بالكامل ولكنك لم تحسب المصروفات الاخرى. في هذه الحالة سوف يؤدي ذلك الى تلكؤ العمل وهو من أسباب فشل المشاريع الصغيرة الريادية ما أن تبدأ بها. لهذا يجب ان تقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع قبل ان تقوم بالبدء به. في هذه الحالة سوف تحتاج احيانا الى رجل أعمال أو تقوم بعملية الحساب بأسلوب احترافي ومدروس.

4- عدم حساب تفاصيل المشروع

تفاصيل العمل في المشاريع الصغيرة التي ترغب في البدء بها يختلف عن دراسة الجدوى. لو افترضنا انك تنوي فتح مطعم فيجب اولا اختيار كادر العمل المناسب الذي يمكن ان يظهر لك افضل المأكولات. زيادة على ذلك سوف تحتاج الى منطقة يمر منها الناس لكي يتم الدخول الى المطعم وشراء المأكولات المختلفة. كل منطقة أو مكان له نوع الطعام المناسب فلا يمكن أن تبدأ العمل في مطعم مأكولات غالية الثمن في سوق شعبي ولا يمكن أن تعمل في مطعم ينتج مأكولات شعبية في اماكن راقية وهكذا.

5- التمييز بين موارد العمل

أحيانا تختلط المصروفات الخاصة مع مصاريف العمل وان التصرف بالاموال او الارباح الناتجة من العمل شخصيا امر خاطئ جدا. من الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى فشل المشاريع الصغيرة والريادية هو خلط الأوراق ماليا. اذ ان المصاريف الخاصة بالعمل لا يجدر التصرف بها بشكل شخصي ولا العكس من ذلك. اذ يجب ان تكون كل المصاريف معزولة عن تلك التي تخصك بشكل شخصي من أجل معرفة الارباح او الخسائر. لا تخطئ بهذا الشكل وكن حذر عندما تنوي البدء بمشروع صغير.

6- توظيف أشخاص غير كفوئين

ان عملية التوظيف يجب ان لا ترتكز على المعارف وإنما على حساب الكفاءة في العمل. لو افترضنا انك تفتتح محل ملابس خاص بك فإنك سوف تحتاج الى شخص يقوم بعملية التسويق لهذه الملابس بشكل صحيح. السبب هو أن التسويق هو الذي يجلب المبيعات والصفات التي تتوفر في هذا الشخص خاصة. ابرز الصفات التي تحتاج اليها هو حسن المظهر , اللباقة بالإضافة الى الاستمرارية في العمل. وجود هكذا نوع من الاشخاص سوف يجنبك الخسائر وهو مناسب أكثر من غيره.

7- البدء بالمشروع بدون دراسة جدوى

دراسة الجدوى يجب أن تسبق المشروع بحيث تقوم بعمل الدراسة بالكامل ومن ثم تبدأ بصرف رأس المال من اجل انشاء المشروع. من أبرز اسباب فشل المشاريع الريادية الصغيرة هو عدم دراسة الجدوى من العمل في المشروع. تشمل دراسة الجدول المحل التجاري, سعر فواتير الماء والكهرباء , الأجهزة التي تقوم بشرائها , سعر الديكور , اسعار رواتب كادر العمل بالاضافة الى سعر المنتجات,والاقبال عليها. تشمل ايضا دراسة الجدوى كمية البضائع المباعة والأرباح التي تحصل عليها شهريا وهل تغطي المصاريف التي تنفقها مع كمية الأرباح. التأكد من دراسة الجدوى هو الذي يضمن لك الارباح من أي مشروع صغير تقرر العمل به.

8- غياب التخطيط المستقبلي للمشروع

يعتبر غياب التخطيط للمستقبل من اكثر الاسباب التي تؤدي الى فشل المشاريع سواء كانت صغيرة او كبيرة او ريادية. أكثر ما يتم الانتباه اليه هو تطور المنتجات التي تقوم بالتسويق اليها والتي سوف تؤدي إلى حصولك على السمعة الكبيرة . أبرز ما يجعلك تنجح نتيجة التخطيط المستقبلي هو تطور المنتجات التي تقوم ببيعها او تلك التي تصنعها. التخطيط في المستقبل يشمل ايضا ان تقوم بتحويل المشروع من صغير الى كبير وهذا يجب أن يكون من أولويات مدير هذا المشروع.

9- الإصابة بالغرور نتيجة نجاح المشروع

قد تبدأ المشروع وينجح وقد يكون هذا النجاح وقتي والسبب ان العملاء يحبون تجربة ما تعرضه وتقوم بالتسويق له . نتيجة لذلك قد يصيب مدير المشروع الغرور ويتغير اسلوبه في التعامل وما يعرضه للعملاء. هذا سيكون أحد الاسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فشل المشاريع مهما كان نوعها ريادية صغيرة او كبيرة. اذا يجب الصبر وعدم الغرور والاستمرار على نفس النهج الذي يؤدي إلى حصولك على رضا العملاء في كل وقت من اجل الحصول على المزيد من العملاء وتحويلهم إلى زبائن في المستقبل.

10- التفاؤل في تحقيق النجاح في المشروع

احيانا يكون التفاؤل احد اسباب فشل أي من المشاريع الصغيرة والريادية. السبب هو ان الدراسة الخاصة بالمشروع سوف نجنبك التفاؤل ويجب دائما أن تقوم بعمليات الحساب غير التفاؤلية من أجل حساب الخسارة لو حدثت والاهم هو تقليل هذه الخسائر. قد يبدأ أي مشروع بشكل بطيء . قد تكون بعض المشاريع ناجحة جدا وهي صغيرة ولكن عندما تصبح اكبر سوف تكون عمليات البيع او التسويق ضعيفة جدا. نتيجة اي خطأ قد تخسر المشروع الذي انشأته وهذا يعني ان التفاؤل الزائد سوف يؤدي بك الى الفشل عاجلا أم اجلا.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق