سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

استهلاك الانترنت أكثر الأشياء التي تؤدي اليه

هناك الكثير من الأفعال التي نقوم بها تؤدي إلى استهلاك الانترنت. هذا الاستهلاك قد يكون غير مبرر او قد تؤثر على غيرك في المنزل. لكي تحافظ على سرعة الانترنت وتتجنب الاستهلاك يجب أخذ الحذر من كل ما هو مذكور أدناه. هناك مصطلح يسمى Bandwith أو عرض النطاق له دور في احتساب استهلاك الانترنت. بينما حركة المرور وهي Traffic فهي تخص استهلاك البيانات من الخادم المستضيف لمواقع مخصصة استنادا إلى نشاط الزوار في هذا الموقع. يمكنك الاستمتاع بقراءة المقال ومعرفة أهم الأشياء التي تؤدي إلى استهلاك الانترنت.

استهلاك الانترنت

معنى Bandwidth وعلاقته باستهلاك الانترنت

الباندويث هي كلمة معربة من الكلمة الانجليزية Bandwidth ومعناها النطاق الترددي . يمكن تعريف النطاق الترددي على أنه معدل نقل البيانات عند الاتصال بموقع الكتروني معين. ويختلف هذا النطاق من حيث السرعة حيث ان الانترنت أي الاتصال ذو الباندويث العالي يقوم استهلاك الكثير من البيانات بشكل أسرع. يكون الانترنت اسرع أن استهلك اكثر عدد ممكن من البيانات كمعدل الباندويث . على سبيل المثال اتصال الانترنت ذو النطاق الترددي العالي يمكنه تحميل ملف حجمه 500 ميجابايت خلال فترة نصف ساعة بينما اتصال الإنترنت ذو النطاق الترددي المنخفض قد يقوم بتحميل نفس الملف خلال ساعة أو أكثر.

أكثر النشاطات التي تؤدي إلى استهلاك الانترنت :

1- مشاهدة مقاطع الفيديو والافلام

أكثر النشاطات التي يمكن ان تعبر عن استهلاك الانترنت العالي هو مشاهدة مقاطع الفيديو بالاضافة الى الافلام. قد تكون الفيديوهات القصيرة أقل استهلاكا للشبكة العنكبوتية ولكن كلما زادت المرات فهذا يعني أنك استهلكت باندويث عالي من الانترنت. يمكن اعتبار , فيسبوك , انستقرام , يوتيوب بالإضافة إلى نيتفلكس وما شابهها من منصات هي التي تستهلك الانترنت بشكل اسرع. الاشتراكات الاسبوعية او الشهرية في الهاتف والمحددة بعدد معين من نقل البيانات أو النطاق الترددي يجب أن يكون النشاط فيها محسوب وأن يتم تخفيف عدد الفيديوهات التي يجب مشاهدتها.

2- تحديث البرامج والنظام او الالعاب

اكثر ما يؤدي الى استهلاك الانترنت هي التحديثات. قد تكون هذه التحديثات لتطبيقات الجوال او الانظمة المختلفة. أكثر الأنظمة التي تحتاج إلى التحديثات هو ويندوز , اندرويد بالإضافة الى IOS . الألعاب تتطلب أيضا الكثير من البيانات التي يجب أن يتم تحميلها بين مدة وأخرى وحسب نوعية اللعبة التي تستهلك من الانترنت نتيجة هذه التحديثات. أكثر البرامج التي تؤدي إلى استهلاك الإنترنت هي مكافح الفيروسات لأنها يجب أن تحدث قاعدة بياناتها على الدوام.

3- رفع الملفات وتحميلها وخاصة الكبيرة

لو كانت سرعة الانترنت الذي تستخدمه محدودة فإن رفع الملفات بالإضافة إلى تحميلها سوف يؤدي إلى استهلاك بيانات عالية جدا من الإنترنت. هناك الكثير من مدمني تحميل الملفات وخاصة البرامج والالعاب. زيادة على ذلك فأن رفع الملفات يستهلك بيانات كبيرة جدا وقد تؤثر على سرعة الانترنت أو تستهلك كافة البيانات في الباقة ان كانت محدودة. لهذا يجب ان تقوم بالتحميل او الرفع في الوقت الذي لا يكون استخدام الواي فاي في ذروته من أجل حفظ حقوق الغير من المتصلين.

4- تشغيل الالعاب الالكترونية الكبيرة

تشغيل الالعاب الكبيرة او تلك التي يتم لعبها اون لاين لا تستهلك فقط بيانات الانترنت وانما تؤدي إلى استهلاك السرعة أيضا. تحتاج هذه الالعاب الى Ping واطئ بحيث يكون أقل من 100 ملي ثانية. لهذا السبب يجب ان تكون سرعة الانترنت كبيرة من أجل تشغيل العاب على الكمبيوتر عالية الجودة. ولكن العاب الجوال قد تختلف من حيث استهلاكها للانترنت حسب حاجتها إليه. زيادة على ذلك فإن من ينوي تثبيت الالعاب وتحديثها الاتصال بخدمة قوية جدا للشبكة العنكبوتية.

5- مكالمات الفيديو في تطبيقات المحادثة

كل ما يخص مكالمات الفيديو او الصوتية يعني استهلاك الإنترنت بشكل كبير. حيث أن بث الفيديو وايصال الصوت يحتاج الى سرعة كبيرة في الرفع وفي نفس الوقت انت تستقبل فيديو ومكالمة صوتية هذا يعني انك تقوم بالتحميل. في كلا الحالتين فأنت تستهلك اقصى حد مسموح لك من بيانات الإنترنت لأنك تقوم بالرفع والتحميل معا. لا ضير من استخدام ميزة مكالمات الفيديو ولكن لو كانت لوقت طويل سوف تستهلك باقة الانترنت بشكل كبير جدا. لهذا يجب ان تتأكد أن الحزمة الخاصة بك فقط أو عدد المتصلين قليل جدا.

6- مشاهدة البث المباشر أو البث بنفسك

لو كنت أحد مشاهدي البث المباشر فأنت تقوم بتفعيل التحميل وكأنك تشاهد مقطع فيديو على اليوتيوب أو فيلم معين . أما لو كنت انت من تبث في وسائل التواصل الاجتماعي او اليوتيوب سوف تستخدم سرعة الرفع العليا. ليست جميع باقات الانترنت يمكنها أن تستخدم في البث ولكن التحميل حتى الانترنت الضعيف يمكنه ذلك ولكن لوقت اكبر من الإنترنت السريع. لهذا السبب يجب أن تتجنب الكثير من البث أو مشاهدته من أجل عدم استهلاك الإنترنت بشكل كبير.

7- عدد المتصلين في شبكة الواي فاي

كثرة المتصلين لأي شبكة واي فاي سوف يجعل استهلاك الانترنت اكثر. لو أن كل متصل يقوم بنشاط معين من النشاطات المذكورة لتراكمت البيانات المستهلكة في وقت قصير جدا. النطاق الترددي لكل حزمة أو باقة انترنت محدود بالتالي سوف لن يتمكن الجميع من التصفح بصورة طبيعية. يمكنك تغيير الباسورد لشبكة الواي فاي بين فترة وأخرى لمعرفة عدد المتصلين. هذا يؤدي الى عدم تراكم المتصلين على شبكة الواي فاي بالتالي سيؤدي ذلك إلى الحفاظ على بيانات الإنترنت وعدم استهلاكها بسرعة.

8- تصفح المواقع ووسائل التواصل

اقل حجم لصفحات الانترنت لا يقل عن 300 كيلوبايت. لو تضمنت هذه الصفحات بعض الصور سوف يزداد حجمها لتصل الى 1 ميجابايت. كل صفحة من هذا النوع من المواقع تدخل اليها سوف تصرف 1 ميجابايت من البيانات. اما وسائل التواصل الاجتماعي فان استهلاك الانترنت سيكون اكبر . السبب في ذلك ان مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك , تويتر , انستقرام بالاضافة الى لينكد إن وغيرها تحتوي على الصور والفيديو وغيرها من المحتوى الذي يتطلب التحميل. لا بد من التصفح ولكن يجب عدم الاكثار منه.

الخلاصة حول استهلاك الانترنت

النقاط الثمانية اعلاه هي نشاطات يقوم بها المستخدمين على الانترنت. التقليل منها والاستخدام بشكل عقلاني أو متوازن سوف لن يؤدي الى استهلاك الانترنت. القصد من هذه النشاطات التي تستهلك الشبكة العنكبوتية هي الكثرة او المبالغة. قد تكون هناك افكار جديدة او قمنا يتجاوزها ويعرفها القارئ الكريم. يمكننا ان نجعل هذا المقال هو الافضل على جوجل لو تكلل بالمشاركة الفعالة في التعليقات. ننتظر مشاركتكم الفاعلة من اجل ان يتم التعديل على المنشور وجعله الأفضل.

اقرأ أيضا بالإضافة إلى استهلاك الانترنت :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق