سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اسعار مواد البناء اليوم في العراق مع كلفة العمل

اسعار مواد البناء في العراق اليوم أمر مهم ويتطلب معرفته من قبل أصحاب المنازل أو المقبلين على بناء بيت محدد. لأن الحسابات يجب ان تتم بواسطة معرفة الأسعار وتكلفة بناء المنزل سواء كان هيكل أو عظم كما يسمى بالاضافة الى التشطيب. هناك الكثير من الاسعار لأنواع مختلفة من مواد البناء ولكن ما سوف نطرحه لكم هو المتوسط من اسعار العمل بالإضافة إلى تأجير الآليات مع أسعار مواد البناء الإنشائية المهمة . هذا المقال سوف يبقى قابل للتحديث من أجل تحديث الاسعار بالاضافة الى فتح باب النقاش ضمن هذه الصفحة.

ارتفاع سعر صرف الدولار الامريكي اثر بشكل كبير على أسعار البناء وادى الى غلاء المعيشة في العراق. حساباتنا سوف تتم استنادا على سعر صرف الدولار الذي يبلغ في العراق في الوقت الحالي 1490 دينار. سوف نحسب سعر الدولار 1500 دينار لكي نستطيع تخمين أسعار مواد البناء استنادا إلى السعر في الوقت الذي تقرأ فيه المقال.

كيفية تخمين أسعار مواد البناء الإنشائية استنادا الى سعر الدولار الأمريكي

لو كان لدينا سعر الطابوق الأصفر في العراق قدره 600000 دينار للدبل الواحد. الدبل عندما يقال عن الطابوق يعني 4000 طابوقة قد تزيد أو تنقص قليلا. لو افترضنا ان سعر الدولار نزل من 1500 الى 1200 ستتغير العملية الحسابية. ستكون العملية هي (600000 * 1200) ÷ 1500 ليكون السعر للدبل الواحد 480000 . نفس العملية معكوسة نقوم بضرب الدبل في حالة كان سعر صرف الدولار 1200 دينار وافترضنا انه صعد الى 1500 دينار ليكون ناتج العملية (480000 * 1500) ÷ 1200 فيعود السعر الى 600000 . هذه العملية يمكن تطبيقها على كل انواع مواد البناء.

ربما يجد البعض ان هذه العملية الحسابية غريبة لأن أغلب مواد البناء يجب ان تكون اسعارها ثابتة في العراق. لأن أغلب مواد البناء تصنع في العراق ومن مواد اولية. ان كانت هذه العملية الحسابية صحيحة فيجب أن تطبق على المواد المستوردة. الاجابة الصحيحة هو أن أغلب المعامل في العراق تعامل المواد التي تنتجها من أجل البناء على أنها مستوردة. السبب في ذلك أن الرقابة في العراق مقطوعة بسبب انعدام تشكيل حكومة شرعية أو رسمية في العراق منذ العام 2003. بالاضافة الى ذلك الفساد الكبير في السيطرات وارتفاع أسعار الوقود والطلب الكبير لأسعار النقل الخاصة بمواد البناء.

هذا يعني ان أسعار مواد البناء غير ثابتة نهائيا بسبب تخبط الإدارات الحكومية بالاضافة إلى الاقتصاد المتهالك في العراق. احيانا بسبب الضغط على المعامل في العراق من اجل الترويج للمستورد ترتفع مواد البناء ايضا. زيادة على ذلك فأن المبالغ العالية للجمارك تؤدي ايضا الى ارتفاع هذه الاسعار والتي قد تكون لا علاقة لها بسعر صرف الدولار نسبة الى الدينار العراقي.

اسعار مواد البناء في العراق :

سوف ندرج لكم اهم مواد البناء التي يتم بيعها بالجملة او السكلات والمحلات الإنشائية ويتم تحديثها على الدوام من اجل معرفة هذه الاسعار واخذ الفكرة عنها . الاسعار هذه متغيرة ولكن عند التعليق على المقال وطلب تحديثها سوف نستجيب لكم سريعا :

1- اسعار الطابوق في العراق

بلاع الطابوق بأسم الدبل وان كل دبل يتكون من 4000 طابوقة. الطابوق نوعان الأصفر والأحمر. الطابوق الأصفر له مساوئ كثيرة بينما الأحمر يكون الافضل الى الان. يعتبر الطابوق الاحمر هو الافضل من حيث التحمل ومقاومة الانضغاط بالاضافة الى خلوه من مشاكل التزهر . لمن لا يعرف معنى التزهر وهو ظهور الأملاح على اوجه الطابوق. هذه الأملاح تسبب مشاكل كثيرة في عزل مواد البناء من ضمنها المونة بالاضافة الى اللبخ بالاسمنت والبياض بالجص.

اسعار مواد البناء

بالاضافة الى اسعار مواد البناء فأن كلفة العمل مهمة ايضا. كلفة عمل الطابوق القطعية تكون 400000 للدبل الواحد في الطابق الارضي للمنزل بينما الطوابق الاخرى فتصل الى 500000 . اسعار الطابوق تختلف حسب نوع المعمل وسوف ندرج لكم الاسعار التقريبية التي يمكنكم الحصول عليها.

  • سعر الطابوق الأصفر يتراوح بين 550000 الى 650000  دينار عراقي للدبل الواحد.
  • سعر الطابوق الأحمر يتراوح بين 850000 الى 950000 دينار عراقي للدبل الواحد .

من يرغب في الحصول على التفاصيل لكل مواد البناء المطروحة في هذا المقال عليه ان يستخدم التعليقات. بعد التعليق والاستفسار عن اخر الاسعار لأي مادة من مواد البناء سوف ندرج له كل الاسعار المحدثة. تصلنا اخر التحديثات الخاصة بأسعار مواد البناء يوميا فيمكن ان تستفيد كثيرا من هذه الصفحة.

2- اسعار الاسمنت في العراق

الاسمنت ثلاثة انواع يمكن اعتباره نوعين من حيث نوعه الانشائي والابيض. الاسمنت الاعتيادي يصنف الى تصنيفين وهما العادي والمقاوم . يعتبر الأسمنت من اشهر ما يسأل عنه من ناحية اسعار مواد البناء. السبب في ذلك ان الاسمنت يدخل في معظم فقرات البناء واهمها اللبخ , البناء , الصب بالاضافة الى تطبيق الكاشي والسيراميك. يباع الاسمنت بالطن ويكون كل طن مكون من 20 كيس لأن الكيس الواحد يزن 50 كيلوغرام. يضاف السمنت مع الرمل ليكون المونة اما ان دخل الحصى او الحصو فيكون الكونكريت أو الخرسانة.

كلما زادت نسبة السمنت وقلت نسبة الرمل والحصى زادت مقاومة انضغاط الخرسانة. يعبر عن مقاومة الانضغاط للخرسانة بوحدة المكعب والتي تكون بين 32 الى 40 ميجا باسكال. الاسمنت ايضا يدخل في المونة بنسبة 1:3 في أعمال البناء بالطابوق أو تطبيق الكاشي والسيراميك. اللبخ ايضا يدخل فيه الاسمنت مع الرمل بنفس النسبة . يختلف استخدام الاسمنت العادي او المقاوم حسب المكان الذي يجري البناء فيه. في الغالب كل مكان قريب من الارضية يستخدم فيه الاسمنت المقاوم. السمنت العادي يمكن استخدامه في الاماكن العالية التي لا تمسها الارض. زيادة على ذلك فإن الاماكن الملاصقة للجيران ايضا تتطلب استخدام السمنت المقاوم.

تعرف على اسعار السمنت أدناه :

لا يمكن إضافة كلفة عمل للاسمنت لأنه يدخل كمادة مساعدة على البناء. السمنت هو مادة لاصقة كما هو معروف عنه وكلفة العمل الخاصة بكل انواع الاعمال الانشائية التي تدخل ضمن أسعار مواد البناء سيتم إدراجها في القائمة التالية :

  • الاسمنت العادي يتراوح سعره بين 100000 الى 125000 دينار عراقي حسب الشركة المنتجة له للطن الواحد.
  • الاسمنت المقاوم يتراوح سعره بين 105000 الى 125000 دينار عراقي حسب النوع المطروح في السوق للطن الواحد.
  • الأسمنت الأبيض يتراوح سعره يسن 165000 إلى 270000 دينار عراقي حسب البلد المصدر والنوعية للطن الواحد.

الاسمنت الابيض غالبا يستخدم للأغراض المعمارية قد لا يكون هناك حاجة الى طن كامل. الهدف من السمنت الابيض في عمليات البناء هو ملء المفاصل بين الكاشي والسيراميك وغيرها من التعديلات الخاصة بالأدوات الصحية. اسعار مواد البناء هذه محدثة ويمكن تحديثها بين فترة وأخرى.

3- أسعار الخرسانة أو الكونكريت الجاهز

الخرسانة الجاهزة يتم صبها بدون الحاجة الى عمل الخلطات في عمليات البناء. يمكن تجهيز الخرسانة للمباني وتكون جاهزة ويتم صبها بواسطة مضخات كبيرة. العملية تتطلب مجموعة عمال بالإضافة الى الخباطة والمضخة العملاقة التي تقوم بهذا الغرض. يتم قياس مقاومة انضغاط الخرسانة الجاهزة بوحدة المكعب . تعتبر الخرسانة الجاهزة من الضروريات التي تدخل ضمن اسعار مواد البناء في العراق. يتم التعبير عن الكونكريت الجاهزة بالرموز C25 , C30 , C35 بالاضافة الى C40 .كلما زاد الرقم زاد سعر الخرسانة المجهزة وحسب نوع الشركة المجهزة . الاسعار كالتالي :

  • C25 الاسمنت العادي 74000 دينار للمتر المكعب بينما المقاوم 75000 دينار للمتر المكعب.
  • C30 استخدام اسمنت عادي يكون سعر المتر المكعب 77000 دينار بينما المقاوم 80000 دينار.
  • C35 بأستخدام الاسمنت من النوع العادي ماس او غيره 82000 دينار اما المقاوم 85000 دينار.

4- أسعار حديد التسليح أو الشيش في العراق

بالنسبة الى شيش او حديد التسليح يعتبر أغلى المواد الانشائية. يدخل حديد التسليح كعامل اساسي في أسعار مواد البناء. السبب في ذلك أن مادة الحديد تدخل ضمن البورصة العالمية تتأثر بارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي. يوجد انواع من حديد التسليح منه العراقي من مختلف المحافظات او شيش السليمانية المشهور. يعتبر حديد التسليح الاوكراني هو الاعلى سعرا بسبب ان اوكرانية مشهورة جدا بإنتاج شيش التسليح على مستوى العالم . اسعار حديد التسليح في العراق يكون كالتالي :

  • حديد التسليح الاوكراني سعره 1320000 دينار عراقي للطن الواحد.
  • شيش التسليح FF سعره 1115000 دينار عراقي لكل طن.
  • الحديد التركي الخاص بالتسليح سعره 1150000 دينار للطن الواحد.
  • الحديد الايراني المستخدم للتسليح سعره 1050000 دينار فقط للطن.

5- أسعار الرمل ومواد البناء في العراق

الرمل من اكثر ما يسأل عنه بخصوص اسعار مواد البناء ويتم بيعه بالمتر المكعب. في العراق يتم التعبير عن الحجوم بالسيارة التي تحمله. على سبيل المثال يقال سكس أو دبل رمل او يقال ازوزة . هذا يعني ان الدبل أو السكس يحمل 16 متر مكعب من الرمل بينما التك بين 7 الى 8 متر مكعب. الازوزة على الأغلب يكون الحجم بين 3 الى 4 متر مكعب. ولكن الرمل انواعه كثيرة وهو مادة مؤثرة بشكل كبير في البناء لأنه يعتبر من مواد البناء المالئة واسعاره تختلف حسب نوعه. سيتم ادراج كل انواع الرمل المتوفر في السوق أدناه :

 

 

 

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق