سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اسماء القطط في الدول العربية

تختلف اسماء القطط في الدول العربية اذ ان كل دولة تسمي القطة بالتسمية الشائعة داخل هذا البلد. غالبا ما تكون هذه الاسماء ناتجة من اختلاف اللهجات أو هي بالاصل كلمات اجنبية تم تعريبها او من خلال التأثر بالثقافات القريبة من هذه البلدان. فيمكن ان نسمع عن تسمية القطة مثل قطوة , بزون , بسة وغيرها من الاسماء الاخرى. سوف نتعرف على هذه الاسماء مع معلومات مهمة عن القطط في هذه الصفحة.

اسماء القطط حسب البلدان العربية

الاسم الشائع والمعروف لدى الجميع بدون تفكير أو سؤال عن اسم الحيوان الاليف هو القط , مؤنت القط هو قطة بينما جمع القط هي القطط. اغلب البلدان العربية تطلق تسمية أو اكثر على القطط وحسب الجنس سواء كان قط ذكر أو انثى وفيما يلي بعض الاسماء المهمة التي تنتشر في ربوع البلاد العربية وهي تختلف استنادا الى الثقافة واللهجة وكما يأتي :

1- البَزّون/ الببَزّونة

كلمة بزون ذات اصل ارامي وان القطة تسمى في العراق بزونة بينما الذكر بسمى بزون وان جمع القطط يسمى بزازين. اكثر الكلمات الشائعة على القطة هي كلمة بزون على الرغم من ان هناك تسميات اخرى مثل عتوي أو قط ولكن اكثر الناس يطلقون عليها تسمية بزون.

القطط في العراق تعيش داخل المدن والقرى وتكثر هناك ولها محبة خاصة بحيث يمكن ان تكون القطط البرية اليفة في اوقات كثيرة وخاصة في البيوت التي تجد فيها اهتمام عبر تقديم الطعام بها. تألف القطط العراقية الاقتراب من البشر ولكن ليس لدرجة ان تختلط معهم.

2- الهِر / الهِرة

الهر هي كلمة شائعة تشير الى القطة في بلدي العراق والمملكة العربية السعودية حيث يسمي الكثيرين ذكر القط بأسم الهر في العراق ولكن في المملكة العربية السعودية تشمل جميع القطط بأسم الهررة وهي جمع كلمة هر بينما انثى القط أي القطة تسمى الهرة.

هذه البلدان تعيش القطط بين الناس بأمان وسلام ونادرا ما تتعرض الى المضايقات او سوء المعاملة وان كان ذلك فيكون من قبل انفار غير محسوبين على جمهور الناس كون الهررة غير مؤذية ووديعة ولا تحتاج الى عناية الناس بل تستطيع ان تكفي نفسها من ناحية الغذاء والمسكن.

3- عِتوِي

كلمة العتوي تسمى بها القط بسبب عتوه وتجبره في بعض الاحيان وخاصة في المناطق التي يسيطر عليها ويظهر قوته. هناك الكثير من البلدان التي تسمي القط بأسم العتوي مثل بلدان الخليج العربي والعراق. بالنسبة الى بلدان الخليج العربي التي تطلق تسمية العتوي على القط هي كل من الكويت , المملكة العربية السعودية , البحرين , قطر , الامارات العربية المتحدة وعمان.

غالبا لا يجد تأنيث لأسم العتوي ولا يجمع بل يطلق بصورة مفردة ولم نسمع من قبل عن جمع بأسم عتاوي , تأنيث بأسم عتوية وغيرها من الاصطلاحات. يطلق على القط السمين , الضخم ذو الرأس الكبير والمسيطر اسم غتوي وغالبا ما يكون ذكر.

4- بِس / بِسة

هذه التسمية شائعة في الكثير من البلدان العربية ومنها المملكة العربية السعودية , مصر بالاضافة الى بلدان الشام وهي كل من سوريا , الاردن , لبنان وفلسطين. الذكر من القطط يسمى بس بينما الانثى تسمى بسمة والجمع يكون بسس أو بساس أو بسوس وغيرها لكون هذه الكلمة غير رسمية. تعتبر هذه التسمية للقطط هي الاكثر رقة من بين جميع التسميات ويشتهر بها اهل الشام اكثر من باقي البلدان المذكورة في تسمية القطط.

5- سِنّور

بسبب ان القط من فصيلة السنوريات وهي القطط ذات الاحجام المختلفة مثل الاسد والنمر والفهد والقطط الاعتيادية والمتوحشة فيتم تسميته في كل من عمان , البحرين بالاضافة الى شرق المملكة العربية السعودية بهذه التسمية. نفهم من خلال هذه التسمية الى ان اغلب البلدان قد تكون مناطق مختلفة منها تطلق على القطط بأسماء معينة فيما مناطق اخرى منها تطلق عليها تسميات اخرى.

6- ضِيّون

اهالي جنوب دولة اليمن يطلقون ايضا على القطط أو كما يحب ان يسميها البعض الهررة اسم السنور ولكن للاناث من القطط فيما يتم تمييز الذكور منها بأسم ضِيّون . هذه التسميات شائعة جدا في دولة اليمن وخاصة في المحافظات الجنوبية منها.

7- دِمة

جمع دمة هو دمم أي مجموعة من القطط وان كلمة دمة شائعة جدا في شمال اليمن أي ان الشعب اليمني في الشمال لا يسمون القطة بالتسمية ذاتها. دمة تطلق على كل القطط سوائ كانت ذكور أم اناث وهي معلومة جميلة يمكن ان يتعلمها كل عربي كأحدى المعلومات التي تعبر عن معاني لهجة الشعب اليمني.

8- هارون

يطلق على القطة في سوريا بأسم هارون وجمع القطط هوارين. لا اعلم السبب الذي يجعل البعض من اهل سوريا يسمون القطة بأسم هارون خاصة ان هارون اسم مشهور وهو اسم نبي وذكر في القران الكريم ولكن ربما يكون هناك سبب لتسمية القطط بهذا الاسم.

9- مِش / مِشة

شعب المغرب بالاضافة الى شعب موريتانيا يطلقون على القطة الانثى اسم مشة بينما الذكر او الهر اسم مش . جمع مش أو مشة هو مشاش وان هذه الكلمة اصلها امازيغي وبما ان شعوب شمال افريقيا اغلبيتهم امازيع فيمكنهم دمج الكلمات العربية والامازيغية مع بعضها كنوع من الثقافات واختلاف اللهجات.

10- كِدِيسة

بما ان اصل لبنان يتكلمون اللغة النوبية فأسم مديسة يعود الى الاصل النوبي وان الشعب السوداني يسمي القطة بهذا الاسم وهو اسم عام ينطبق على كل انواع القطط ذكور واناث. ربما يسمى شعب السودان القط بأسماء اخرى ولكن هذه التسمية مشهورة هناك.

11- عُرِي

جمه هذه الكلمة هي عراري حيث يطلق اهالي الحجاز في المملكة العربية السعودية بالاضافة الى جزء من شعب اليمن اسم عري على القط وهي تسمية جديدة على كل القراء الكرام وكنوع من تنوع وزيادة الثقافات لمحبي القطط وتسمياتها باللغة واللهجات العربية بالاضافة الى اصول هذه التسميات.

12- عُسني

اهالي منطقة يافع في اليمن يسمون القط بأسم عسني وتكون بضم العين بينما يطلقون على الانثى أسم عسن وهذه التسمية جاءت من كلمة العسن والتي تعني السمنة أي ان اهالي اليمن يطلقون على القط السمين او القطة اسم عسني أو عسن حسب جنس القط.

13- قَطو

هذه الكلمة هي الاكثر شيوعا واقرب الى طلمة القطة . كلمة القطة شائعة في بلدان الخليج العربي وهي كل من المملكة العربية السعودية , الكويت , البحرين , قطر , الامارات العربية المتخدة بالاضافة الى سلطنة عمان مؤنث القطة في هذه البلدان هي [القطوة]. بلدان الشام ومصر يسمونها قطة ولكن الفرق انهم لا يلفظون حرف القاف في لهجتهم فيكون اسمها [أطة] . بلدان شمال افريقيا واهمها تونس بالاضافة الى ليبيا يطلقون على القطة أسم [قطوس] وان جمع قطوس هي [قطاطيس] بينما المغرب , الجزائر بالاضافة الى مويتانيا يطلقون عليها أسم القط ولكن المؤنث يتم تسميته قطوطة.

اسم القطة في لغات اخرى

كل لغة تطلق على القطة اسم يختلف عن الاخرى ولهذا يجب على محبي القطط معرفة ماذا تعني القطة في لغات العالم الاشهر. لعل اللغات الشهيرة هي الانجليزية , الفرنسية بالاضافة الى لغات شرق اسيا . أسهر تسميات القطط وترجمتها الى عدة لغات هي :

  • بالإنجليزية: Cat
  • بالفرنسية: Chat
  • بالإسبانية: Gato
  • بالإيطالية: Gatto
  • بالألمانية: Katze
  • بالروسية: Кошка (Koshka)
  • باليابانية: 猫 (Neko)
  • بالصينية: 猫 (Māo)
  • بالكورية: 고양이 (Goyangi)
  • بالتايلاندية: แมว (Maew)
  • بالهندية: बिल्ली (Billi)
  • بالتركية: Kedi
  • بالفارسية: گربه (Gorbe)
  • بالأفريقانية: Kat
  • بالسواحيلية: Paka
  • بالسويدية: Katt

أشهر الاصوات التي تطلقها القطة

تطلق القطط العديد من الأصوات المختلفة للتواصل والتعبير عن مشاعرها وحالتها النفسية. ومن بين الأصوات الأكثر شيوعًا التي تطلقها القطط:

1- صوت النَّقِّ، وهو صوت مرتفع النغمة يستخدمه القط لجذب انتباه صاحبه أو لإبلاغه بحاجته إلى الطعام أو الماء أو اللعب.

2- صوت الهمهمة أو الغمغمة، وهو صوت متوسط النغمة يصدره القط عندما يشعر بالرضا والاسترخاء أو عندما يقوم بالتدليك على شيء مريح.

3- صوت الشَّخير، وهو صوت منخفض النغمة يشبه صوت الشخير البشري، ويصدره القط عندما يشعر بالراحة والاسترخاء وينام.

4- صوت الصراخ أو الهريج، وهو صوت عالٍ ومزعج يصدره القط عندما يشعر بالخوف أو الغضب أو الألم أو الجوع، ويكون الصوت قد يصاحبه تعبيرات جسدية مثل رفع الفروة والتهدد بالمخالب.

5- صوت الترديد، وهو صوت متوسط النغمة يصدره القط عندما يريد التعبير عن حاجته إلى الاهتمام والعناية، ويكون الصوت متقطعًا ومترددًا.

6- صوت العِرير أو النَمْرِيَّة، وهو صوت منخفض النغمة وقوي الصوت يشبه صوت النمر، ويستخدمه القط للتعبير عن الإثارة أو الاستعداد للهجوم أو اللعب.

7- صوت الغرغرة، وهو صوت عالٍ ومتقطع يصدره القط عندما يكون متوترًا أو يشعر بالخوف، ويتميز بأن القط يخرج لسانه ويعرض أسنانه وينفخ بشكل ملحوظ.

8- صوت الأخراج أو الطرق، وهو صوت عالٍ يصدره القط عندما يريد إبلاغ صاحبه بأنه يريد الخروج من المكان الذي يتواجد فيه، ويمكن أن يكون هذا الصوت متقطعًا ومتوترًا.

9- صوت الرنين، وهو صوت خاص يصدره القط عندما يشعر بالارتياح والرضا والاسترخاء، ويمكن سماع هذا الصوت عندما يلمس صاحبه الجزء الأمامي من جسم القط.

تختلف أصوات القطط فيما بينها حسب سلالتها وشخصيتها وظروفها البيئية وحالتها النفسية، ولذلك يجب تفهم تلك الأصوات وتفسيرها بشكل صحيح لفهم حالة القط واحتياجاته.

اقرأ أيضا :

عن ali

‎إضافة تعليق