سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

اضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الأن

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit.Morbi adipiscing gravdio, sit amet suscipit risus ultrices eu.Fusce viverra neque at purus laoreet consequa.Vivamus vulputate posuere nisl quis consequat.

اعمال الهندسة المدنية المساحة الجدران الساندة الجسور

تتضمن اعمال الهندسة المدنية التي سوف نشرحها في هذا المقال بعض المواضيع المهمة مثل اعمال المساحة المرور الجدران الساندة الجسور القناطر وغيرها من الاعمال التي سوف نفصلها لكم في مقالات اخرى من اجل التوسع بها اكثر وكتابة محتوى جديد عنها.

اعمال الهندسة المدنية

اعمال المساحة

ان خرائط المساحة بشكل عام هي تسقيط عمودي على مستوى افقي لما موجود في الطبيعة على سطح الأرض وبمقياس رسم محدد .

تکون خرائط المساحة ضرورية جدا في تحديد الملكيات ودوائر السجل العقاري والبلديات وللاغراض العسكرية.

يكون من أهم خرائط المساحة خارطة الكادسترو وتعتبر المرجع الأول ، وترسم بمقياس رسم صغير تعطي مدلول اسمي اضافة الى رقم المقاطعة – ورقم القطعة ويؤشر عليها الاتجاهات الأربعة لغرض التوجيه الحقلي وفي اسفل الخارطة يوضع مفتاح الربط مع الخرائط الأربع المجاورة بالأرقام.

تستعمل في رسم الخارطة خطوط مختلفة لتحديد حدود القطعة والمقاطعة واستخدام رموز دولية لتحديد كافة المعالم الأثرية والطبيعية مثل ( وادی ، مجری ماء، بئر وطرق بأنواعها)

كما يؤشر عليها خطوط التقاطع الشبكي (Gird System)  العام  وجدول بالرموز المستخدمة . ,ان خرائط المسح العام تكمل احداها الاخر الأخرى لتكون بمجموعها خرائط القطر وحدوده الدولية.

اما خارطة الافراز والتقسيم فهي عبارة عن خارطة الكادسترو لقطعة او مجموعة قطع موحدة ترسم بمقياس اكبر وتسقط عليها تخطيط الشوارع المقترحة على القطعة وربطها بالاحياء المجاورة ، كما تقسم إلى مجاميع من قطع اراضي بمساحات صغيرة ملائمة لانشاء دور سكن او لاغراض عمرانية اخرى كما يحدد عليها ايضا مباني الخدمات العامة والمناطق الخضراء وكل ما يتطلبه تخطيط المدينة.

اما الخرائط الكنتورية او ما يسمى بالتسقيط المرقوم فهي للدلالة على طبوغرافية المنطقة المراد مسحها وتكون ذات أهمية خاصة في اعمال الرى والسداد والطرق وشبكات تصريف مياه الفضلات وكذلك لاعمال المباني.

ان الخرائط الكنتورية عبارة عن تسقيط افقي لموقع  مؤشر عليه ارتفاعات وانخفاضات نقاطة المختلفة بشكل خطوط کنتورية متساوية المنسوب ویکتب التفاوت الرأسي على الخطوط وقد يقل التفاوت الرأسي او يزداد حسب اهمية العمل وطبيعة الأرض ومقياس رسم الخارطة.

اعمال المرور (اعمال الهندسة المدنية )

أن الدراسات المتكاملة لعمليات مرور المركبات والسابلة وتنظيم خطوط السير واماكن وقوف باصات النقل العام وساحات وقوف السيارات تتطلب اجراء تصاميم الشوارع والتقاطعات وهذا بدوره يتطلب اجراء مسح شامل لشوارع المدينة واتجاهات السير فيها واحصاء التغاير الموسمي والاسبوعي واليومي والساعي في حجم المرور ومتطلبات اخرى لغرض تصمیم التقاطعات والشوارع.

كذلك فان اعداد الرسوم المتعلقة بالمرور تحتاج إلى دقة في تحديد تفاصيل الشوارع وتقاطعاتها واتجاهات السير فيها وعبور السابلة ومواقع اشارات المرور التي تحدد جميعها برموز ومصطلحات واسهم اتجاهات على المسقط الأفقي للشارع كما يتطلب وضع جدول يبين مدلولات تلك الرموز واشارات المرور وأية تفاصيل اخرى يحددها المصمم.

الجدران الساندة Retraining Walls

وهي الجدران التي تنشأ عادة لتحجز خلفها التربة وتمنعها من الانهيار ، وبذلك تتحمل الضغط الجانبي المتولد من دفع التربة الذي يزداد بتزايد العمق وكذلك الأحمال المتحركة والساكنة فوقها وعليه يكون مقطع الجدار الساند متغير حيث ياخذ شكل شبه منحرف قاعدته الصغرى في الأعلى والكبرى من الاسفل أو أن يكون متدرج السمك وقد تكون الجدران الساندة جدران حاملة اضافة إلى تحملها الدفع الجانبي كما في اكتاف الجسور والمعابر و بعض منشات الري.

قد تنشأ الجدران الساندة قليلة الارتفاع من المواد البنائية التقليدية كالحجارة والطابوق ومونه السمنت وعندها تكون ذات وجه رأسي وآخر مدرج (Stepped) .

أو أن تنشأ من الخرسانة المسلحة يكون فيها سمك الجدار متغيرة مع تغير الضغط الجانبي ويكون اقل سمك بحدود ( ۲۰ سم ) وذلك في اعلى الجدار .

تكون الجدران الساندة متصلة انشائيا مع قاعدتها وبشكل غير متناظر مع محور الجدار وبحيث تكون محصلة القوى واقعة ضمن الثلث الوسطي للقاعدة وبذلك يكون جزء القاعدة الخلفي تحت التربة اكبر من الجزء امام الجدار لمنع انقلاب الجدار .

الجدران الساندة على نوعين فأما أن تكون جدرانا ساندة ناتئة (Canlilever Retaining Walls)  أو أن تكون جدرانا ساندة مسندة بدعامات (Counter-fort Type Retaining) عندما يكون ارتفاع الجدار كبير نسبيا

الجسور Bridges (اعمال الهندسة المدنية )

تنشأ الجسور اما بمواد بنائية كالحجر والطابوق ويكون بناؤها بشكل عقد واحد ( قوس ) او مجموعة عقود، ويرتكز العقد في طرفيه على جدران حاملة ساندة.

او ان تستعمل المقاطع الفولاذية او الخرسانة المسلحة  Concrete Bridges Reinforced وتتنوع هذه الجسور تبعا لاتساع فتحاتها وتصميمها الانشائي ومن الأنواع المستخدمة جسر بصبة خرسانية مسلحة (Slab Bridge) وهي جسور بسيطة تستخدم للفضاءات الصغيرة .

والجسور ذات الروافد (Girder Bridges) وهي شائعة الاستخدام للفضاءات التي لا تتجاوز (20 مترا ) وتتكون عادة من ارضية خرسانية خفيفة التسليح ترتكز على روافد ، وتكون الروافد اما بمقاطع فولاذية او خرسانية مسلحة مسبقة الصب او
مسبقة الصب والجهد Composite Bridge .

او تصب الروافد موقعية في آن واحد مع الأرضية وتسمى Deck- Girder Bridge  ويمكن أن تكون الجسور ذات الروافد بفضاء واحد او مستمرة لأكثر من فضاء (Continuous Girder Bridges) كما أن هناك أنواع أخرى من الجسور تستخدم عادة للفضاءات الكبيرة لا ضرورة لذكرها هنا.

القناطر Culverts ( اعمال الهندسة المدنية )

القنطرة هي المنشأة التي تجعل فضاء الفرجة ممكنة لاستعمالات المرور في اعمال الطرق والسكك والسابلة ، تستعمل القناطر كبديل عن انشاء الجسور للوديان التي فضاءاتها القصوى لا تزيد عن (6 متر ) وتكون بانواع مختلفة منها الأنبوبية Pipe culvert والصندوقية (Box Culvert) والمقببة (Arch Culvert) والنوع الأول والثاني اكثر استخداما في اعمال الطرق والسكك ويكون اما منفردا أو مزدوجة أو ثلاثية.

القناطر الأنبوبية تستعمل عندما يكون تصريف المجرى قليل حيث يوضع الانبوب تحت السدة الترابية للطريق بعد تغليفه بالخرسانة وتستخدم  الانابيب الخرسانية المسلحة مسبقة الصب با قطار مختلفة كما يمكن استخدام انواع اخرى من الانابيب.

اما القناطر الصندوقية فتكون بفتحات مربعة أو مستطيلة نافذة على مسار الوادي تنشأ موقعيا من الخرسانة المسلحة أو تجهز کوحدات مسبقة الصب وبحيث لا یزید فضاء الفتحة الواحدة عن ثلاثة امتار.

عند تصميم القناطر الصندوقية يراعى ان يكون لها اساس يضمن توزيع الأحمال بصورة جيدة أو قد يستفاد من ارضية المجري لهذا الغرض .

أما الجدران الجانبية والوسطية فيجب ان تكون مرتبطة انشائيا من الاسفل بالقاعدة ومن الاعلى بالسقف، وتسلح القاعدة والجدران عادة بشبكتين من قضبان التسليح ويراعى أن تعالج مناطق الاتصال والزوايا بقضبان تسليح اضافية لزيادة جساءتها وربطها انشائيا ويفضل أن تكون الزوايا بشکل ارداف مائلة في محلات اتصال الجدران بالقاعدة والسقف.

يكون مقطع الفتحة ثابتا وتفاصيل التسليح موحدة للمقاطع على  طول المجری ویکون في بداية ونهاية الفتحة جناح لاسناد التربة وحماية الفتحات ، ويربط حديد تسليح الجدار الساند للجناح انشائيا مع تسليح القنطرة.

يرجى زيارة باقي المقالات بالضغط على الهندسة المدنية

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎اضافة تعليق