سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

افضل محرك بحث قائمة تتكون من 10 مواقع حسب الاهمية

جوجل هو افضل محرك بحث في العالم بالاضافة الى كونه الاشهر . السبب في ذلك انه متطور بفضل الخوارزميات والخدمات التي يمتلكها. بينما بقية محركات البحث تعتبر بدائية بالنسبة لمحرك جوجل. يعتبر محرك يوتيوب للبحث ثاني افضل محركات البحث في العالم وان خوارزمياته داخل المنصة مميزة جدا. Bing ايضا يطور من قدراته كثيرا وهو مشهور على مستوى الولايات المتحدة الامريكية كونه تابع الى شركة مايكروسوفت .

ذكرنا هذه المحركات اعلاه التي تعد الاشهر على مستوى العالم ولكننا سوف نذكرها بالترتيب . هذا الترتيب سيتكون من ترقيم لهذه المحركات مع نبذة مكتوبة عن كل منها. هناك الكثير من محركات البحث التي ستكون معروفة لأول مرة ربما عند قراءة المقال . بينما هناك محركات بحث اخرى علمية يمكنالاستفادة منها . ولكن يبقى جوجل هو الاول في احتواءه على كل ما يحتاج اليه كل باحث في عالم الانترنت.

أفضل محركات البحث من حيث الاهمية

القائمة التالية تتكون من محركات بحث متنوعة الاهمية يمكنان يكون البعض منها يحتوي ميزات مختلفة . قد تجد ان بعض محركات البحث هذه الفضل من محرك جوجل أو يوتيوب ولكن الحكم والقائمة تتكون من :

1- محرك بحث Google

كلمة جوجل هي اكبر بكثير من محرك بحث فقط . تمتلك شركة جوجل الكثير من المميزات ولكن عندما نتكلم عن المحرك فنقول انه الافضل بدون منازع . السبب الجيد في هذه المنصة انها هي التي غيرت من نظام عرض المواقع الالكترونية. هذه النظمة تشمل البيانات المنظمة وحفاظها على السمعة . لان محركات البحث الاخرى على الاغلب لا تحتوي على حساسات للمواضيع الحصرية او المسروقة . تعتمد خوارزميات جوجل في اظهار أي مقال داخل محركات البحث على اكثر من 200 عامل.

على الرغم من كل الصعوبات التي مورست على منشئي المحتوى الا انه ضل يعاني من مشكلة بسيطة. هذه المشكلة هي احتساب الروابط الخارجية في تقييم المقالات . احيانا تكون بعض المنشورات غير جيدة من حيث عمق المحتوى لكي تتصدر ولكن لو نظرنا الى جانب اخر فيكون هو الافضل.

جوجل افضل محرك بحث في العالم

ليس فقط المقالات هي ما يمكنك ايجادها في جوجل . يمكنك ايجاد الكتب , الاخبار , البحوث العلمية بالاضافة الى كل ما يخص التجارة الالكترونية. جوجل راعي لأكبر نظام على مستوى العالم وهو اندرويد ويمتلك افضل المتصفحات والمتاجر الخاصة بالهواتف الذكية . فهو اصبح مكان امن لتخزين الملفات عبر خدمة التخزين السحابي بالاضافة الى الملاحظات . حتى كلمات المرور وجهات الاتصال لا مجال لحفظها والتأمين عليها الا عبر جوجل.

ترتيب جوجل هو الاول على مستوى العالم وبدون منازع . رغم ان محرك البحث هذا يحتوي على الكثيرمن النطاقات الا ان النطاق الرسمي يحتل الصدارة دائما . هذا يعني ان وجود محرك البحث الافضل في العالم هذا على رأس القائمة وقد ذكر في النقطة الاولى لاهميته الكبيرة .

2- محرك بحث Youtube

يوتيوب يعد ثاني افضل محرك بحث في العالم . ترتيب يوتيوب في اليكسا هو الثاني عالميا . تعتبر شركة يوتيوب هي المملوكة لجوجل بالتالي فأن الخوارزميات فيها متطورة جدا. بالاضافة الى ذلك فأن نوع المحتوى على هذه المنصة هو فيديوهات فقط . ولكن هذهالفيديوهات تحتوي تقريبا على كل انواع المحتوى .

يوتيوب افضل محرك بحث

يوتيوب يمتلك محرك بحث ذكي جدا بحيث يقرب لك ما تبحث عنه ويظهر لك فيديو يتضمن هذا المحتوى . الامر الذي يجعل الباحث أو المستخدمين مرتاحين جدا في العمل داخل هذا الموقع . يمتلك محرك يوتيوب للبحث الكثير من الخيارات التي تجعله الافضل بعد جوجل وهو اجراءات ايجاد ما تبحث عنه .

الخيارات الاخرى هي البحث عن مقاطع الفيديو حسب التوقيت , الطول بالاضافة الى الجودة . يضمن لك يوتيوب فيديوهات مقترحة استنادا الى الكوكيز أو ما تسمى الكعكات وكأنه يعرف نيتك . وهذه المهارات تم اقتباسها من جوجل برمجيا . لا نعتمد على ترتيب الموقع في تقييم محرك البحث الخاص به على انه الافضل . هناك سبب اخر وهو ان الاحصائيات هي التي تقوم ان محرك يوتيوب هو ثاني افضل محرك بحث في العالم.

3- محرك Bing للبحث

في الفترة الاخيرة تغيرت سياسة جوجل تجاه المواقع الالكترونية كثيرا . الى درجة انه اصبح يعامل أي موقع على ان ما يحتويه هي كلمات مفتاحية ويعاملها بشكل غريب . بينما Bing يعتبر هو الافضل في العالم من حيث تمييز كلمات المواقع المفتاحية دون غيرها واعطاء صفحاتها الرئيسية الاولوية .

موقع سؤال وجواب في محرك Bing

على سبيل المثال عند البحث عن الكلمة المفتاحية سؤال وجواب فأن Bing يقدم المواقع المسماة بهذا الاسم وفقا للشهرة أو القدم . بينما يضع هذه الكلمات ضمن اقسام الاخبار , مقاطع الفيديو بالاضافة الى الصور . لهذا نجد موقعنا ضمن الصفحة الاولى ينافس بقوة على الصدارة . بينما في جوجل فهو قابع في الصفحة الخامسة لأسباب غريبة جدا .

مهما حاولنا فهو جوجل فأن العملية تفشب بينما Bing فهو مفهوم . يمتاز Bing بأسلوب البساطة في عرض النتاج وهذا هو السبب في تفضيله على جوجل في الكثير من البلدان. فالكثير من المستخدمين على مستوى العالم عندما نخيره سيقول ان Bing هو افضل محرك بحث في العالم .

4- محرك Baidu الصيني للبحث

المحرك الصيني تعتبر شهرته على نطاق ضيق من العالم . ولكن اعتماده على اكثر من ملياري شخص للصين وضواحيها جعله الحامس عالميا من حيث الترتيب . بينما عدد مستخدميه سيكون اكثر المواقع الخاصة بالبحث ورقمه 3 . لأن Bing اقل استخداما ولكن شهرته والاعلام عنه كبير في العالم الغربي.

بايدو

استقلت الصين عن الولايات المتحدة الامريكية في عالم الويب . لان بايدو يتكلم الصينية فقط ولا يدعم العربي لم نقم بفحص خوارزمياته. عالم الويب في الصين يتطور كثيرا فلو ذهبنا الى اول عشرة مواقع في اليكسا سنجد ان الصينية منها تحتل مرتبة متقدمة . ناهيك عن المواقع التي تتحدث بمختلف اللغات مثل المتاجر المشهورة واخرى اخبارية . هذا يعني ان الصينيين لديهم اقبال كبير جدا في تصفح مواقع الويب. ربما اكثر من باقي بلدان العالم.

يقوممحرك البحث هذا بجمه كل المواقع التي تتحدث باللغة الصينية . ربما لو تم اكتشاب المزيد من البلدان المجاورة لأصبح الاول عالميا . ولكن القائمين على هذه المنصة ربما يتريثون في الوقت الحالي لأسباب التطوير لا اكثر . لان أي بلد يدعم بايدو يحتاج الى ايجاد ضمان في اظهار المواقع الخاصة به بشكل عادل ضمن هذه المنصة والا لا يمكن الاعتماد على محرك بحث بدائي.

5- Yandex الروسي

هو محرك بحث صاعد يعتبر الافضب في روسيا في الوقت الحالي . المنصة الموجهة الى روسيا تحتل المرتبة 50 على مستوى العالم من حيث النشاط أو الزيارات . تم توجيه منصات اخرى كأعتمادها حركات بحث الى بلدان مجاورة الى روسيا تمهيدا لمنافسة جوجل وخاصة اثناء تطوير عمليات البحث. الى الان عملية البحث غير جيدة ولا يوجد زحف مستمر للعناكب المنصة كما في جوجل.

ولكن ما جعل ياندكس يصل الى هذه المرحلة هو استغلال الذكاء الروسي للوصول الى هذا المستوى . عندما تبدأ في المنافسة يجب ان تبدأ اولا ومن ثم تقوم بالتطوير . ياندكس الى لان انتج الكثير من المنصت الملحقة بالموقع منها الترجمة وهو مستمر في عرض المزيد. بدأت المواقع الالكترونية تشير الى هذا الموقع كثيرا من ناحية الخدمات التي تقدمها وخصوصا المتصفح . قد يكون متصفح ياندكس الروسي اقل خطرا من حيث التتبع على سبيل المثال.

ياندكس

بدأت الولايات المتحدة الامريكية تفقد ثقتها بالنسبة للمتصفح العالمي . بالتأكيد الاتجاه سيكون الى روسيا لانها منفتحة على العالم بينما الصين الى الان مغلقة على نفسها. ونحن هنا بصدد مناقشة محركات البحث من حيث اهميتها للمستخدمين ولا دخل لنا بعميات التسويق والنسب الخاصة بها.

6- محرك Yahoo للبحث

عند تأسيس هذه الشركة انطلقت بقوة كبيرة جدا وكانت المنافس الاول الى جوجل . تم اطلاق هذه التسمية هي اختصار لمجموعة كلمات . هذه الكلمات هي Yet Another Hierarchical Organized Oracle . وتعني ترجمتها باللغة العربية نظام اوراكل هرمي اخر . كلمة اخر اشارة الى فكرة سابقة مطروحة واراد مؤسسي هذه الشركة تقليدها والابداع فيها.

عند بداية التأسيس كانت اكبر شركة بريد الكتروني في العالم . بعدها تراجعت والغت برنامج المحادثة . دخلت ياهو في مجال الاستثمار عالميا عبر الاعلانات ولكنها تراجعت في النهاية . رأى محبي هذه المنصة انهم يجتمعون ايضا في منصة سؤال وجواب وتم الغاءها ايضا . هذا يعني ان الموقع بدأ يتراجع وهو معرض للاندثار قريبا . كل هذا وترتيبه عالميا هو 12 يعني انه في مقدمة اول 20 موقع على مستوى العالم .

محرك ياهو للبحث

وظيفة ياهو الاساسية عند الدخول اليه حاليا هو عرض الاخبار . هذه الاخبار يتم تجميعها من مواقع مختلفة ويتم اظهار الصفحةكل بلغته . يمكنالاستفادةمن تصنيفات الاخبار المجمعة والانطلاق الى المنصات الاخبارية المشهورة لو اردت ان تقرأ باقي الخبر . ربما تنهض الشركة من جديد مستقبلا او تنهي تواجدها لو تراجعت اكثر.

7- موقع Ask

هذا المحرك بدائي جدا انطلق في البداية بقوة ولكنه تراجع. كل المنصات المتخصصة في هذا المجال تطورت كثيرا. بل ان بايدو وياندكس وغيرها من المواقع تطور من خوارزمياتها ولكن ASK لم تطور الشيء الكبير . يعتبر من افضل 300 موقع عالميا ولكن هناك من يسبقه ولا يمتلك امكانياته التي يعرف بها.

هذا يعني ان ASK هو مدونة كبيرة تحتوي على الكثير من المقالات المفيدة . زيارة هذه المنصة تتم عبر جوجل بالاضافة الى محركات البحث الاخرى . لا يتم اعتماده في الحصول على نتائج بحث بقدر تحديثات المقالات المنشورة يوميا على هذه المنصة . يحتوي الموقع على مجموعة من منشئي المحتوى المبدعين وعلى اثرهم يبقى الموقع ضمن ترتيب متقدم .

ولكن لا يعتبر هذا الترتيب مميز في اليكسا . لان لكل مجموعة من المواقع المتخصصة مقام خاص بها . فعندما تكون صاحب مدونة اعتيادية يمكنك الاعتماد على أي ترتيب بينما لو كنت محرك بحث الامر مختلف . لا يدعم ASK لغات اخرى غير الانجليزية ولكن ذكره كان بسبب اعتماده دائما ضمن محركات البحث.

8- موقع Naver الكوري

ليست فقط الولايات المتحدة الامريكية أو روسيا وحتى الصيين تنشئ محركات بحث . كوريا الجنوبية ايضا لديها الموقع الاكبر على مستوى العالم ويدخلونه بشكل اساسي .الموقع هذا ضمن افضل 50 منصة على مستوى العالم . السبب في ذلك ان كوريا الجنوبية وشعبها تعتمده بالدرجة الاولى . لكي يكون أي مقال أو منشور موثوق يجب ان يكون في هذه الصفحات . التجارة الالكترونية نشيطة جدا هنا ويعتمد على موظفين ميزين جدا داخل كوريا .

يتكون الموقع الذي يحتل الترتيب 34 عالميا مدونة ومتجر الكتروني  . علاوة على ذلك محرك البحث خاص بالمنصة نفسها التي تحتوي على الكثير من الاقسام . البعض منها هي مواضيع تخص الشأن الكوري واخرى مقالات ومنشورات عامة . هذا يعني ان الاعتماد على هذا الموقع ضمن متحدثي الكورية هو في المقام الاول . هذا لا يعني ان المجتمع الكوري لا يدخل مواقع اخرى بل كل محركات البحث الاخرى متوفرة لها .

Naver

لا تمتلك كوريا اي مشكلة مع بلدان اخرى بالاخص الولايات المتحدة الامريكية . لذلك فان المجتمع الكوري على الرغم من امكانية الدخول الى كل محركات البحث. نجد هذا المجتمع يفضل موقعه الاول في هذا المجال ليحتل هذا الترتيب المتقدم كثيرا بالاعتماد على مجموعة كبيرة من الموظفين المخصين في مختلف المجالات ايضا.

9- محرك AOL للبحث

يعتبر من محركات البحث الافضل لو قارناه مع الجميع مثل Bing . هذا المحرك يمكن الاعتماد عليه في الحصول على نتائج صحيحة . جوجل اصبح يعتمد على الاسلوب المدفوع والتقديم السياسي أو الاجتماعي. بينما AOL يعتمد على الموقع نفسه بدون ادخال بعض الخوارزميات التي لا علاقة لها بالترتيب .

AOL

على الرغم من ذلك نجد ان AOL يحتوي على خدمة بريد الكتروني . انشاء محتوى كبير داخل هذه المنصة بالاضافة الى اعتباره من افضل محركات البحث يجعله من المواقع المفضلة . من واقع التجربة نجد ان محرك البحث هذا مميز رغم كون ترتيب الموقع متأخر . نحن نتكلم عن ترتيب يفوق 300 على مستوى العالم وهذا يعني ان الاقبال عليه ضعيف . ولكن اعتماده من مستخدمين او جمهور وفي جدا يجعله في المراتب المتقدمة على مستوى العالم .

1- محرك Quora للبحث

بالنسبة الى كورا فانه من اكبر منصات اكتساب المعرفة . يمكنك طرح السؤال وانتظار الاجابة بالاضافة الى الاجابة على اسئلة اخرى . هذا سوف يضيف الكثير من المعرفة ضمن هذا المجتمع بشكل كبير جدا. من مميزات هذا المجتمع انه يدعم اللغة العربية ولغات اخرى . ولكن في اللغة الانجليزية سوف تجد المعرفة الحقيقية.

محرك بحث كورا

يمكنك الانتقال الى اللغات الاخرى داخل لمنصة ومشاهدة كل المقالات او الاسئلة . محرك البحث في هذه المنصة خاص بها فقط . ولكن ما كتب بها لسنوات يكاد ان يكون كامل او تام . أي ان التمام يعني ان كل شيء في عالم الانترنت تقريبا تم المناقشة فيه داخل هذه المنصة.

لو لم تجد اكمال المعلومة داخل كورا فسوف تجدها باللغة الانجليزية . لم يبقى من الامور الصعبة ترجمة الصفحات بل ان المترجمات سوف تقوم بالمستحيل. هذا يعني انك يمكن ان تحصل على المزيد من الاقتراحات داخل الموقع . بالاضافة الى السؤال الذي تقرا اجاباته فانك ستجد ايضا اسئلة متشابهة . لهذا السبب نعتبره محرك بحث كبير جدا.

الخلاصة

أفضل محرك بحث في العالم هو جوجل لأنه الاكثر انتشارا في عالم الويب . محركات البحث الاخرى مثل Bing بالاضافة الى AOL محركات نعتبرها جيدة جدا. Yahoo متراجع ولكن شعبيته كبيرة الى الان . هناك محركات بحث كبرى ولكنها متخصصة ببلد دون اخر مثل Baidu , Yandex..ru بالاضافة الى Naver . محرك ياندكس كذلك يحاول ان ينحى منحى جوجل بشكل كبير ايضا . في النهاية فأن منافس جوجل الوحيد هو Bing بسبب الاقبال الكبير عليه ايضا .

لأن جوجل بالاضافة الى Bing تمتلك ادوات مشرفي المواقع فأن اشهار المواقع فيها افضل . لهذا السبب نجد كل من Baidu بالاضافة الى Yandex نحت منحى هذين الموقعين . الولايات المتحدة الامريكية هي المسيطرة الى الان على عالم الويب بينما روسيا والصين تلاحقها. ذكرنا بعض محركات البحث الخاصة بمواقع محددة ولكنها كبير جدا . هذا يوحي لنا ان هناك مواقع يمكن ان نستفيد منها ايضا على الرغم من كونها لا تمثل غيرها. يوجد عشرات محركات البحث ولكننا ذكرنا لكم فقط المهمة لكم لكي نحقق اكبر قدر من الفائدة.

اقرأ ايضا :

عن ali

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort