سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

افضل مواقع الصور المجانية والمدفوعة Stock Images

افضل مواقع الصور المجانية والمدفوعة كثيرة على الانترنت . مواقع تخزين الصور كثيرة ولكن البعض منها خادعة للمستخدمين . السبب في ذلك انها تضع في العنوان صور مجانية بينما ندخل الى الموقع لنجد ان الصور مدفوعة . هذا الاجراء لا تحاسب عليه جوجل لأنها تعطي الحصانة للمواقع الكبرى . اقصد بالمواقع الكبرى هي تلك التي تعلن كثيرا وتمتلك روابط خلفية كثيرة . بالاضافة الى هاتين الخصلتين فهذه المنصات قديمة جدا. في حين لو تم استخدام اسلوب الرقابة كما المواقع الجديدة لما ظهرت في نتائج البحث نهائيا وخاصة جوجل . لان الاعلان عن امتلاك صور مجانية ولا نجدها عند زيارتها يعني ذلك ان العنوان مضلل .

بدايتنا معكم ستكون مع المواقع المجانية ومن ثم تننتقل الى المدفوعة منها. لكل نوع من انواع المنصات والمخازن للصور اهميتها وليس كما يظن الجميع . بعضنا قد نستغرب من وجود اشخاص يشترون تصاميم من هذه المواقع . السبب هو اننا نجد ان الحصول على صورة مجانا هو الحل . ولكن السبب الرئيسي هو لاغراض تجارية . فكما تشتري صورة بجودة عالية يمكنك تصميمها واظهارها بشكل مختلف تماما. هذا يعني انك سوف تحصل على مكاسب مالية من الاعلانات او عمليات التسويق للمنتجات .

هذا يجعلنا نصنغ افضل مواقع الصور على انها مجانية او مدفوعة . فلو اردت انشاء اعلان لمنتج أو شركة معينة فأنت امام خيارين . الخيار الاول هو تصميم اعلان تسويقي لمنتج بمجموعة صور شاهدها الجميع . الخيار الثاني هو عمل تصميم فريد من نوعه تماما لكي تحصل على ميزات غير موجودة في الاعلانات الاخرى .

افضل التصاميم هذه يتم الحصول عليها من مواقع الصور لكي يتم استقطاع البعض منها. لأن الصور المعروضة في هذه المواقع اغلبها تكون هام وغير مهيئة للتسويق لوحدها . ولكنك كمستخدم لبرنامج فوتوشوب أو بدائله سوف تصنع المعجزات منها وتحولها الى شكل اخر مختلف تماما.

طبيعة عمل مواقع تخزين الصور

مخازن الصور هذه تعد الافضل لانها تقوم بتصنيفها ضمن اقسام . حتى هذه الاقسام مصنفة فرعيا الى اصناف اخرى . اخيرا تدهل الوسوم والكلمات المفتاحية لوضع تقسيمات جديدة لهذه الصور . احيانا يكون لكل صورة ايضا عنوان ووصف مختلف عن الصورة الاخرى . يتم عرض هذه الصور في المواقع مع وجود محرك بحث متقدم من حيث الخصائص . كل ما عليك فعله هو البحث عن أي كلمة مفتاحية ترغب بظهور الصور لها ثم تظهر لك النتائج المتعلقة تدريجيا .

افضل مواقع تخزين الصور هي تلك التي يكون محرك البحث الخاص بها متقدم . بالاضافة الى ذلك هو تصنيف الصور وتقسيمها وفق ما تم ذكره اعلاه لكي يسهل ايجادها والحصول عليها . هذا الكلام ينطبق على كل من المواقع المجانية بالاضافة الى المدفوعة منها.

افضل مواقع الصور المجانية

يمكنك الحصول على افضل مواقع الصور التي تقدم لك كل هذه الصور مجانا . يتم ذلك عبر البحث عن الصور داخلها لتجد الملايين منها. هذا يجعلك تكتفي كثيرا بما سوف تجد لو كان العمل بها لاغراض بسيطة . بينما لو اردت ايجاد الافضل منها وغير الموجود في عالم الانترنت فيجب التحويل الى المواقع المدفوعة.

اغلب المواقع المجانية التي تعمل كمخازن للصور تكون تصنيفاتها بالاضافة الى الاقسام المتنوعة وفقا لاحجام ونوعية الصور . توجد انواع الصور مثل الايقونات أو الخلفيات أو الصور مختلفة الاحجام . جميعها يمكنك الحصول عليها مجانا ويبقى ان تحرك اناملك في البحث عنها داخل هذه المنصات . افضل أو اشهر مواقع الصور المجانية هي :

1- Shopify Burst

الصور في هذه المنصة مجانية بالكامل . ولكن هناك شروط لاموقع التابع الى شوبيفاي يجب عليك الالتزام به . اول شرط لكي تحصل على الترخيص هو ان لا تعرض هذه الصور للبيع . الشرط الثاني هو عدم استخدامها في منصات مشابهة لهذا الموقع . ثالثا ان لا تدعي انك المصور لها . اما باقي الاستعمالات فهي جميعا متاحة لك . جميع تراخيص الصور المجانية متاحة عبر اسم Burst Some Rights Reserved .

Shopify Burst افضل مواقع الصور

يمكنك الحصول على الصور من خلال التحكم بجودتها. الموقع ينصحك بأن تقوم بتحميل الصورة بجودة اقل لو كانت تعرض على المواقع الالكترونية . هناك جودة اعلى لو اردت استخدامها لاغراض التصميم مثلا . لهذا فأنت حر في كيفية الحصول على الصورة مادامك تستعملها بشكل نظامي وبدون مخالفة شروط هذا الموقع .

2- مخزن الصور Pexels

مخزن الصور هذا لا يوفر لك الصور فقط وانما مقاطع الفيديو ايضا . كل تراخيص الصور والفيديوهات تكون ضمن الترخيص free to use . الموقع Pexels يسمح لك بالتصرف الكامل بالصور من أي ناحية تريد . ولكن هناك تعبير جميل يبدر من المنصة وهو انك لو اردت ذكر المصور من باب الامتنان سيكون أفضل .

Pexel مخزن صور مجاني

تحتوي بيكسيل على ادوات تحرير الصور والفيديو . يمكنك التسجيل مجانا واخراج الصور كما تريد قبل تحميلها ونشرها في أي مكان تريد . الافضل لكي لا تعتبر الصورة محتوى مكرر يفضل ان تقوم بأجراء التعديلات عليها من ناحية الحجم أو الالوان واضافة الفلاتر او المرشحات وما شابه ذلك . ينطبق الكلام ايضا على الفييوهات التي يمكنك التحكم بها بالكامل.

3- مخزن Unsplash للصور

صور مميزةجدا سوف تحصل عليها من Unsplash . تحتوي هذه الصور ايضا على ترخيص وهو Free to use under the Unsplash License . هذا الترخيص يعني انك تستطيع استخدام هذه الصور لأي غرض . ابرز الاغراض قد تكون تجارية او غير تجارية . لا يمكنك بيع الصورة كما هي وانما يجب اجراء بعض التغييرات الجوهرية . قد تكون التغييرات ناتجة عن عمليات التصميم أو اضافة المرشحات وحتى تغيير ابعاد الصورة وجودتها.

Free to use under the Unsplash License

ما لا تسمح لك بفعله منصة Unsplash التي تعد افضل مواقع الصور هو استخدامها في منصات منافسة لها . بالاضافة الى ذلك يمكنك التمتع بكافة الصور التي يعد وجودها دائم وعددها بالملايين . المنصة برعاية كل مستخدميها ولا تنسي الفضل لنفسها. يتم العمل داخل هذا الموقع من قبل المهتمين به والاعضاء والادارة تراقب فقط .

4- مخزن الصور المجاني StockSnap.io

افضل موقع صور او مخزن يعطيك الترخيص CC0 . هذا النوع من التراخيص يعني Creative Common أي لا يوجد حدود لاستخدام الصور . يمكنك تعديلها او نشرها وحتى استخدامها للاغراض التجاربة ونشرها من جديد على منصة اخرى . هذا يعني حرية التصرف بالصور الى ابعد ما تظن من حدود .

الموقع StockSnap.io

ما يميز الموقع الذي يعد ايضا افضل موقع صور مجانية في العالم هو محرر الصور . يمكنك الانضمام الى الموقع , تسجيل الدخول ثم استخدام ادوات التحرير الخاصة بهم . لو كنت صاحب موقع الكتروني وترغب في اظهار الصورة بشكل مختلف يمكنك استخدام اي من صور الموقع هذا واظهارها كما تريد .

5- Gratisography

احد افضل مواقع تخزين الصور المجانية الذي يعرض لك اجمل الصور . يكاد يون هذا الموقع متخصص في صور الطعام والحياة العامة . لا يعرض ترخيص محدد وانما يعلمك ما تستطيع فعله وما لا تستطيع . أي انك ستكون قادر على تصميم أو اعادة تصميم الصور وبيعها اذ لا يمانع الموقع . بالاضافة الى ذلك تستطيع نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية . في النهاية انت حر التصرف بهذه الصور كما تريد .

افضل موقع صور Gratisography

ما لا تستطيع فعله في هذه الصور هو فقط اعادة النشر في المواقع المنافسة . لأن كل موقع تخزين الصور يعتبر نفسه افضل موقع صور سواء كان مجاني أم مدفوع . لهذا سوف تستطيع اعادة استخدامها لاغراض شخصية او تجارية ولكن بعد اعادة التصميم فقط . بينما لا يمكنك انشاء مواقع منافسة عبر هذه الصور من خلال تحميلها واعادة رفعها.

6- مخزن Picjumbo

يمكننا ان نطرح تساؤل لماذا Picjumbo أفضل موقع صور ؟ . تكون الاجابة انه يصرح لك استخدام كل محتوى هذه الصور بالمجان . ولكن يحتوي الموقع ايضا على اشتراك مدفوع . هذا لا يعني ان الصور المعروضة تحتاج الى دفع الاموال للحصول عليها . وانما يمكنك ان تشترك مقابل مبلغ مادي وتشاهد صور غير موجودة مسبقا . تستطيع تحميل الصور الخاصة واستعمالها ضمن الحدود التي تعلمناها اعلاه .

Picjumbo

كما قلنا سابقا ان هناك اغراض متعددة لمن يجمعون الصور هذه . اما يكون الجامع لها هو عاشق للتصوير فيقتبس الافكار أو يستخدمها لاغراض الدعاية والاعلان . الاستخدامات التجارية ايضا مثل العمل الحر ايضا تستوجب الحصول على صور جديدة . فلا داعي للحصول على الاموال بدون الابداع . لان الابداع يعني حصولك على صور مميزة غر موجودة مسبقا وتصميمها. مواقع فري لانسر والطلبات داخلها تميل الى المبدعين . هذا احد الاسباب الذي يتطلب ان تحصل على صور جديدة لو كنت مصمم جرافيك .

افضل مواقع الصور المدفوعة

الكثير من الشركات الكبرى سواء كانت تحتوي على كادر عمل كامل او تلك التي تطلب الدعاية والاعلان تحتاج الى التصميم . لو كانت اي شركة تمتلك موظفين مصممي جرافيك فيمكنهم الاستعانة بهم ضمن ميزانية مالية لتصميم اعلان معين . بينما لو طالبت شركات كبرى العمل معها من مستقلين أو شركات اخرى فيمكن ان تصرفين الكثير على الدعاية والاعلان . هذا يعني ان المصمم يجب ان يستعمل صور غير متوفرة على الانترنت نهائيا .

يمكن ان تكون مستشفى ولادة قد طالبت بعمل اعلان . فللحصول على امراة حامل بجودة عالية وبكامل ارادتها يحتاج الى شراء ترخيص هذه الصورة . ان شراء الترخيص يتم اما عبر تصوير امرأة معينة او الحصول عليها جاهزة من مخزن صور على الانترنت. هذا يدلنا على السبب الذي يجعل بعض الصور تباع على الانترنت مقابل مبالغ مالية قد تكون ضخمة جدا. وان اافضل مواقع الصور المدفوعة هي :

1- مخزن EyeEm

يمكن ان يحتاج رجال الاعمال الى صور من نوع خاص جدا من اجل ان يستخدمونها في المجال الاعلاني . هذه الصور سوف تجدها على هذه المنصة تحديدا لان الاسعار العالية تعطيك ترخيص مختلف تماما . يعتبر الموقع EyeEm من افضل مواقع الصور المدفوعة على الاطلاق . لأنه يلبي احتياجات الشركات الاعلانية المنتشرة في العالم . القصد هي الشركات الكبرى او تلك التي تحاول ان تتميز عن غيرها .

EyeEm افضل مواقع الصور المدفوعة

يمكن ان تكون ميزانية تصميم الاعلانات قد تصل الى ما يفوق 100000 لبعض المنتجات . فماذا لو تم شراء صور مميزة سعرها 1000 دولار امريكي على سبيل المثال . يمكن ان تكون باقي المصروفات عل التصاميم والطباعة . هذا يعني اننا سوف نحتاج الى ترخيص من اكثر من طرف .هذه الاطراف قد تكون الشخص الذي تم تصويره أو المصور نفسه . ايضا نحتاج الى ترخيص من الموقع الالكتروني الذي يبيع لنا هذا النوع من المحتوى.

لا يعتبر موقع تخزين الصور هذا مناسب للعامة نهائيا . ولكن ذكر هكذا موقع يزيد من ثقافتنا كجمهور عربي قارئ للمحتوى ومهتم بهذا النوع من المواقع.

2- Shutterstock

عندا ترغب في الحصول على افضل مواقع الصور المدفوعة سيكون Shutterstock هو الخيار الانسب . لأن الموقع يسمح لك اولا بعضوية تجريبية تقوم بتحميل على اثرها 10 صور مجانا . ثم بعد ذلك تستطيع الاشتراك شهريا بمبلغ 30 دولار امريكي فقط . لو تم اعتبار المسألة تجارية سيكون سعر الاشتراك اليومي دولار واحد فقط .

Shutterstock افضل مواقع الصور غير المجانية

موقع كبير مثل Shutterstock يستحق الاشتراك لو كنت مصمم جرافيك او مسوق اعلاني . لان الحصول على الصور يحتاج الى دليل ايضا . المنصة Shutterstock تعطيك الدليل الكامل لأي صورة . أي مصمم يحاول ادخال اي صورة في التصاميم التي يعمل عليها يحتاج الى معلومات اضافية اخرى . المعلومة الاولى هو مدى شعبية الصورة على الانترنت . معلومة اخرى هو هل تم استخدامها في تصاميم سابقة أم لا.

هذه المعلومات يوفرها لك هذا الموقع بالاضافة الى معلومات اخرى ايضا . هذا يدعونا لو كنا مصممين ونرغب في الحصول على ترخيص لصور عالية الجودة قد تكون HD أو 4K لكي نحصل عليها من استخدام المنصة Shutterstock . وكذلك يمكننا تحميل ما نشاء من الصور القديمة والجديدة ايضا . لا سيما ان الموقع يعد المستخدمين انه يرفع 200000 صورة جديدة يوميا .

3- المخزن iStockPhoto

يكاد يكون هذا الموقع هو افضل مواقع الصور . السبب في ذلك اعلاناته الكثيرة على مواقع الويب . يختار هذا الموقع دائما مواقع الصور المجانية الافضل لكي يعلن فيها. ربما يمتلك بعض هذه المواقع لجلب الزوار اليها ثم يعلن عن خدماته المدفوعة فيها. ويمكن اعتباره ايضا من المواقع الكبرى في مجال بيع الصور للمصممين وعشاق التصوير .

لو كنت احد عشاق عالم التصوير وترغب في الحصول على صورة ذات جودة عالية .تحتاج للدخول الى هذا الموقع لكي تجد ما تحتاج اليه . يتراوح سعر الصورة بين 10 الى 15 دولار تقريبا . ان كانت مواقع الخدمات الممتازة او المدفوعة توفر لأصحاب الاختصاص العمل فلا بد من توفرها.

iStockPhoto

هذا النوع من مخازن الصور المدفوعة يدعم العضويات للمصورين . بحيث يمكن للمصور بيع الصور والحصول على العمولة. اي ان الموقع يلعب دور الوسيط او الطرف الثالث . احيانا تكون هذه المواقع داعمة للمستقلين في مجال العمل الحر واغلبهم اما مصممين أو مصورين .

4- Adobe Stock

من لا يعرف شركة ادوبي فهو لا يعرف شيئا عن التصميم او التصوير . لان ادوبي من الشركات ارائدة في مجال التصميم بالاضافة الى المونتاج . اشهر برنامج تصميم هو فوتوشوب بينما اشهر برنامج مونتاج هو بريمير . وكذلك فان الاشتراك شهريا في موقع ادوبي سيمكنك من استخدم ادواتهم اون لاين بالاضافة الى الحصول على الصور .

ادوبي افضل مواقع الصور

اغلب الصور في موقع ادوبي الذي يعتبر افضل مواقع الصور المدفوعة من تصاميم الاعضاء . فهي اما تكون مصممة او ملتقطة بكاميرات عالية الجودة . تحتوي المنصة على تقريبا اكثر من 100 مليون صورة لا سيما ان النشاط فيه كبير جدا. يعتبر موقع ادوبي من ضمن افضل 50 موقع على مستوى العالم .

ان كنت احد مبدعي التصميم والتصوير فيمكنك العمل في هذه المنصة ايضا . يضمن لك الموقع تحقيق الارباح من عمليات الاشتراك او بيع الصور داخل الموقع . هذا يمكن انيجعلك تقوم بشراء صور رخيصة من منصات اخرى أو مواقع الصور ومن ثم اعادة التصميم وعرضها للبيع . في النهاية سوف يتكلم ابداعك ويتحول الى اموال.

5- BigStockPhoto

اما ان تكتفي بكل ما تم ذكره من افضل مواقع الصور او تجعل هذا الموقع هو نهاية المقال. السبب في ذلك ان جودة الصور في هذا الموقع ممتازة جدا. حتى ان الاسعار أو الاشتراكات تكون لعدد معين من الصور يتم تحميلها يوميا . هذا يعني ان اسعار الاشتراكات تختلف استنادا الى نشاط المصممين . ايضا يحتاج كل مصمم الى عدد معين من هذه الصور من اجل استخدامها.

BigStockPhoto افضل مواقع الصور

نحن نتكلم هنا عن مصمم الجرافيك أو المسوقين في مجال التجارية الالكترونية . ولكن من يبحث عن صور لغرض عرضها أو نشرها فوضعنا لكم اعلاه افضل مواقع الصور المجانية التي يمكنكم الاستفادة منها. حمل الصور أو الفيديوهات او انواع التصاميم الاخرى على قدر حاجتك . ولكن في النهاية سوف تحتاج الى صور غير منشورة على الانترنت . لا سيما لو كان التصميم مميز ولم يخطر في دماغأي مصمم اخر لتكون انت الميز في النهاية .

باقي المواقع جميعها مميزة سواء كانت مجانية ام مدفوعة . ايضا ربما تحتاج الى منصات اخرى سنجد الوقت لذكرها في مقالات اخرى . لهذا السبب سوف نكتفي بذكر 11 موقع من مواقع الصور التي تعتبر الافضل على الاطلاق . البعض منها معروف لكم وتم شرحه بأسلوب مختلف عما يتم كتابته في المدونات الاخرى . وكذلك نحتاج الى دعمكم في نشر المقال لم وجد انه مهم خصوصا لمجموعات المصممين الاخرين .

هذه الفكرة غير موجودة في العالم العربي لهذه الانواع من المواقع أو المنصات . ربما فأن تصميم منصة تعمل كمخزن للصور قد تنفع لعرضه مجانا ضمن تراخيص محددة . ولكن اغلب السركبتات أو القوالب لا توفر هذه الميزات . انصح بمن بمتلك مشروع استثماري على الانترنت ان يستغل الفكرة في هذا المقال بكي يعمل موقع من هذا النوع. يمكنان يشترك الكثير من المصممين أو المصورين العرب فيه .

اقرأ ايضا :

عن ali

‎إضافة تعليق