سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

افكار مشاريع صغيرة جديدة مربحة للشباب والبنات

افكار مشاريع صغيرة جديدة على الانترنت مربحة وغير مكلفة للشباب والبنات . يمكنك ان تعمل بهذه الافكار سواء كانت في المنزل او خارجه . تستطيع ان تمتهن هذه المشاريع البسيطة سواء كنت في مصر , السعودية , العراق , سوريا , الاردن , الكويت أو أي دولة اخرى.

افكار مشاريع صغيرة

هذه المشاريع التي سوف نطرح لكم افكارها اون لاين عبر الانترنت . وهي وظائف أو عمل حر يمكنك امتهانها والابداع فيها. لكي تكون محترف في أي مجال يجب ان تتقنه اولا. تقوم بتجربة العمل وانشاء سيرتك الذاتية . هذه السيرة الذاتية يجب ان تحتوي على أعمال قمت بها بنفسك .

الوظائف عبر الانترنت من السهل الحصول عليها . لان أي شخص يبدع في مجال سوف يكون مطلوب لجهات اخرى . الشركات الكبرى لا تجد الوقت لادارة كل شيء لهذا يكون اغلب كادرها مستقلين ولكن بشروط . من الشروط الواجب اتباعها هو تلبية الطلبات الخاصة بهذه الشركات .في النهاية سوف يحقق ثلاثة اطراف الفائدة .

الطرف الاول هي الشركة نفسها. الطرف الثاني هو العميل بينما انت تمثل الطرف الثالث . السبب في ذلك انت كمستقل او فري لانسر سوف تكون طرف ثالث بين العميل أو الزبون والشركة. هذا يعني ان الجميع يعمل من اجل توفير الفوائد المشتركة عبر افكار المشاريع التي تعرض والتي يمكن الاستفادة منها.

Contents

افكار مشاريع

المشاريع التي سوف نعرض لكم افكارها غير موجودة في الويب العربي سابقا . لان كل ما يدرج في عالم الويب في المدونات عربي مترجم بتصرف . نحن في موقع سؤال وجواب سوف نعرض لكم افكار مشاريع مختلفة تماما . السبب ان فكرة أي مشروع عندما نحاول طرحها نحتاج الى من يستطيع اجادتها. ربما لا تستطيع ان تطبق هذه الافكار ما لم تتعلم البعض منها. يمكن ان ندلكم على دورات مجانية لن يريد ان يدخل في هذا المجال. الجدية في الدخول الى اي دورة سوف تساعد كثيرا على البدء بالخطوة الاولى تجاه العمل.

الانترنت اليوم هو السبيل الكبير للعمل والحصول على اموال أو ارباح . لان اغلب الوظائف التي يمكن ان يؤديها أي شخص لا تحتاج الى تواجده وانما تتم الكترونيا . حتى وان كنت في منزلك سوف تؤدي الشيء الكثير دون الحاجة الى التواجد في مقر العمل. لان الوقت مهم للتواصل وتقديم المزيد في أي لحظة .

اشهر منصات الحصول على دورات مجانية هي كل من Udemy بالاضافة الى Youtube . بالنسبة الى منصة يوتيوب ستجد فيها دورات مميزة جدا ومجانية . السبب ان جميع منشئي المحتوى داخل يوتيوب يطمحون بالربح من الاعلانات . اما يوديمي فهي تحتوي ايضا على الكثير من الدورات المجانية التي تطرح من اجل الدعاية لدورات اخرى .

افكار مشاريع صغيرة على الانترنت :

1- ادارة الحسابات عل وسائل التواصل الاجتماعي

تعد مهنة مدير الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي من افكار المشاريع الصغيرة المميزة . هذه الفكة لا تحتاج الى رأس مال بل الى خبرة نوعا ما . لهذا فأن بداية عملك على حساب معين أو صفحة واشهارها سوف يكون سيرتك الذاتية . عند التقدم على وظيفة من هذا النوع سوف يتم قبولك استنادا على عمل سابق.

من ضمن الحسابات المرشحة لكي تديرها قد تكون تابعة الى مؤثرين أو شركات . الشركات تحتاج الى من ينشر لها استنادا الى اوامر محددة . قدتكون هذه الاوامر عروض أو منتجات جديدة للتسويق أو الترويج لها . بينما المؤثرين يمكنان تكون نشر مجموعة صور أو اخبار مؤكدة بالاضافة الى نفي خبر .

من ضمن اساليب العمل ضمن هذه الوظيفة هو الرد على التعليقات . يمكنكان ترد على تعليقات محددة دون غيرها أو على الجميع . نشاطك هو الذي يحدد اهليتك واسبقيتك في البقاء ضمن هذا العمل والحصول على ارباح مميزة وتعتبر كراتب بالساعة او شهريا .

2- محاضرات علمية أو ادبية على الانترنت

افكار مشاريع كثيرة لا تحتاج الى رأس مال بل قد تحتاج الى معرفة . لو كنت قدتخرجت من الجامعة لأي تخصص كان مثل الهندسة , العلوم , اللغة العربية بالاضافة الى الانجليزية والكثير غيرها . هذا سوف يعطيك سلاح ذو حدين بسبب رغبة الطلبة لتعلم ما درسته ولكن بطرق مبسطة .

الدورات أو المحاضرات يتم نشرها أو في منصات معدة لدورات الدفع مقابل المشاهدة أو عبر يوتيوب . بالنسبة الى يوتيوب فأنك سوف تحتاج الى قناة وتصوير محاضراتك ونشرها . عند اكمال أي مادة دراسية سوف تجد ان الاقبال على قناتك يصبح كبير جدا. هذا الاقبال سوف يتزايد كلما طورت من المعلومات داخل القناة .

لا تقلق من نوع اختصاصك الجامعي اطلق العنان لنفسك . اطلاق العنان يتم عبر تعلم التصوير والمونتاج ومن ثم البدء بالعمل . يمكن اجراء محاضرات منوعة احدها مدفوع واخرى مجانية لان هذا سوف يزيد من اسلوب الطلب على عملك . لو شاهد اي شخص اسلوبك المجاني بالتأكيد سوف يدفع مقابل رؤية ما هو افضل والذي يمكن ان يحتاجه .

3- مهنة الحسابات او المحاسبة

قد تكون المحاسبة من ضمن افكار المشاريع الصغيرة الحرة ايضا . لأننا نعلم ان المحاسب يمكن ان يعمل كوظيفة داخل الشركات أو الدوائر الحكومية . ولكن قد تحتاج بعض الشركات الى مستقل لفترة معينة للعمل كمحاسب . هذا العمل يكون حسب الاتفاق أما بالساعات أو عن طريق تعاقد زمني.

لا يمكن الاستغناء عن المحاسبة نهائيا لانها عصب تصفية الحسابات داخل أي شركة . لهذا فأن المحسب مطلوب قد يتم الاتفاق معه الكترونيا أو شخصيا . ان كان العمل شخصيا فيمكنه تحديد الساعات اليومية التي يعمل بها الا يكن عمل ذلك الكترونيا . أي طلب يقدم اليه يمكنه معالجته خلال فترة اما يحددها بنفسه أو صاحب العمل هو الذي يحدهها.

هذه الحسابات قد تكون يدوية أو الكترونية ولكن في كل الاحوال تتطلب العمل على برامج معينة . اما ان تكون البرامج متخصصة في المحاسبة أو تكون برامج الاوفيس المعروفة . في العالمين العربي بالاضافة الى الغربي يكون الاقبال على المحاسب وتنظيم الحسابات كبير جدا. لهذا يجب ان تتأكد لو قدمت عروضك أو تابعت الطلبات ستجد عمل وبدون رأس مال.

4- تدريب شخصي

ان افضل افكار المشاريع الصغيرة هو التدريب الشخصي . يمكن ان نتخيل ان لكل شخص موهبة وخصوصا في عالم الانترنت. هناك الكثير من البرامج او الاعمال التي تتطلب التدريب . ليس بالضرورة ان يكون العمل الكتروني بل قد يكون شخصي . لهذا سوف نحتاج الى مدرب مميز على الانترنت.

هذا التدريب اما ان يكون عبر بث مباشر او مكالمات صوتية . قد يكون عملية التدريب بالفيديو يتم نشره عبر محادثات داخل تطبيق معين . يتم الاتفاق على الكيفية حسب السعر المعروض لأن افكار المشاريع تختلف اسعارها حسب المجهود . لهذا يمكنك ان تستغل مهاراتك ومعرفتك ببعض الاشياء المطلوبة.

من اشهر الاشياء المطلوبة والتي تحتاج ال تدريب شخصي هي المواد العلمية . البرامج الكبيرة التي تخص الاحصاء , التصميم أو المحاسبة ايضا يكون هناك طلب كبير عليها. بدلا من تقديم الدورات بمقابل مادي او ترفعها على يوتيوب يمكنك الاحتفاظ بها لنفسك والتدريب على ضوءها في محاظرات اون لاين عبر الانترنت.

5- نصائح في مجال الجمال والاناقة

نصائح الجمال والاناقة ايضا مطلوبة وخصوصا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. العمل هذا يكون بالساعات والافضل عبر مكالمات فيديو . قد يكون خبير الجمال والاناقة أو الماكياج رجل أم امراة . لان المهن تداخلت في العصر الحديث ولا يوجد أي فرق بين الجنسين .

يصدف ان تكون هناك امراة او رجل يحظرون انفسهم لحدث معين . هذا الحدث قد يكون أي حفلة من ضمنها الخطوبة أو الزواج . يمكنك ابداء النصائح ومتابعة سير نشاطهم لايصالهم الى اقصى درجة من الجمال والاناقة . تعتمد سمعتك في هذا المجال على مدى نشاطك على اليوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي.

عندما تبتكر أي اسلوب جديد وتلقي المحاضرات العامة سوف تحصل على الكثير من المتابعين . هؤلاء المتابعين هم من سوف يطلبون نصيحتك ويمكنك نشر صورهم او فيديوهات عنهم في نهاية ابداء النصيحة . كلما روجت لنفسك اكثر ستكون مميز ويمكن ان تحصل على المزيد من الطلبات استنادا الى العروض . في النهاية لو كان اداؤك مميز ستكون ارباحك كبيرة .

6- وظائف او اعمال وقتية

هناك الكثير من الاعمال الوقتية التي تؤدي فيها الغرض وتنهي العمل . تجري اغلب هذه الطلبات ضمن مواقع فري لانسر ويمكنك ان تعمل كمستقل . ان العمل الحر الوقتي هو من افكار المشاريع الصغيرة التي يمكن ان تكون مربحة . تستطيع اداء اكثر من عمل واحد في اليوم وخاصة لو كان عبر الانترنت.

توجد الكثير من مواقع العمل الحر التي يمكنك استغلالها سواء كانت عربية أم اجنبية . الاعمال الوقتية هي افكار مشاريع مربحة بينما تؤدي اعمالك الخاصة. على سبيل المثال تستطيع نشر روابط خارجية في مواقع تعلمها يكنك طلب المال عليها وتجني الارباح من عمل وقتي قصير نسبيا .

بينما توجد اعمال وقتية مثل ملئ البيانات أو الاشراف على شيء معين . افكار المشاريع لا تنتهي يمكن تحليل الطلبات وعلى اثرها تقديم العروض . المستقلين على الانترنت أو في واقع الحياة يمكنهم ان يبنون سمعتهم من خلال العمل الجيد . لذلك يجب ان تضع في الحسبان افكار المشاريع الوقتية والحصول على الكثير منها.

7- التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق من خلال البريد الالكتروني يجلب المزيد من العملاء . ولكن يتطلب من المسوق ان يمتلك مجموعة كبيرة من البريد الالكتروني . كل مجموعة من الايميلات يجب ان تكون مستهدفة لنوع معين من الناس المستهدفين . هذا يؤدي الى ارسال البريد الى مجموعة تقدر ما يكتب داخل رسالتك .

ان اختيار التصميم والقوالب التي تكون اما عبر منصة او رسالة جماعية هي التي ستضمن ايصال صوتك . ان فكرة التسويق بواسطة البريد الالكتروني تحتاج الى خبير لكي يصيغ العبارات ويضع الروابط . امتلاك قائمة بريدية كبيرة سوف يجعل العمل اسهل والتي سوف تتضح من الزيارات والتعاملات للطرف الاخر .

8- كاتب مستقل او منشئ محتوى

منشئ المحتوى عن طريق كتابة المقالات هو احد افكار المشاريع الصغيرة المربحة . هذا الاسلوب يمكنك اتباعه بواسطة التدريب اليومي لأنشاء مشاريع ذات افكار مميزة . مل لا يعلمه اي منكم ان الكتابة أيضا تعتبر تخصصات . لا سيما ان هناك من يحدد المجال سواء كان طبي , تقني , تنمية او ما شابه ذلك .

اغلب افكار المشاريع الخاصة بكتابة المقالات يطلب صاحب العرض يوم او يومين حسب عدد الكلمات . لان العمل بهذا الاسلوب في مواقع العمل الحر يتطلب سمعة جيدة . بدون هذه السمعة سوف تخسر عملك لهذا تحتاج على الاغلب يوم كامل لكل 1000 كلمة . هذه الكلمات يتطلب صياغتها بأسلوب احترافي لكي تظهر بشكل مميز جدا.

جوجل يحث على كتابة المقالات الحصرية لكي يرفع زوار المواقع الالكترونية . قد لا تستطيع لوحدك انشاء المزيد من المحتوى . انت تحتاج الى يو كامل لأنشاء أو كتابة مقال يتكون من 2000 كلمة . في الشهر الواحد سوف تضيف 30 مقال أو 60000 كلمة فقط . لم لا تضيف الضعف ؟ نعم يمكن ذلك عبر كاتب مستقل ليكون عدد الكلمات 120000 كلمة . لأن الكلمات كلما زادت في الاختصاص ستزيد فرصة تطور موقعك او مدونتك على الانترنت.

9- التدقيق اللغوي او النحوي

في الحقيقة فأن التدقيق اللغوي يختلف من لغة الى اخرى . على الرغم من وجود منصات خاصة بذلك الا ان الكثير يفضلون المدقق البشري . لان الكثير من الجمل او العبارات تتطلب صياغة بشرية وليست خاصة ببرنامج معين . كون هذه البرامج في الحقيقة لا يمكن ان تلبي الطلبات بشكل كامل.

هذا يعطينا انطباع ن العمل كمدقق لغوي من افكار المشاريع المميزة التي لا تبطل ابدا .لهذا السبب لو كنت خريج جامعي بأي لغة يمكنك ان تعمل في مجالين اولهما الترجمة والثانية التدقيق اللغوي . بينما لو كنت متخصص في اللغة العربي فيكفي ان تعمل في مجال التدقيق اللغوي.

حتى في اللغة العرية احيانا تحتاج الى اعادة صياغة بعض الجمل . لأن أي جملة حتى وان كانت صحيحة قد تحتاج الى توضيح اكثر .على المدقق اللغوي ان يعلم ان مهنته من افكار المشاريع الصغيرة المميزة التي لا تحتاج الى رأس مال . لذلك يمكنه ان يقدم عروضه وانجازاته وينتظر الطلبات .

10- مصمم مواقع ويب

مصمم مواقع الويب هو الاكثر ربحا من مجموعة افكار المشاريع هذه . لان العملية تتطلب تدريب طويل وانجازات غير مسبوقة . اغلب مصممي ومطوري الويب يفتحون شركاتهم الخاصة على الانترنت. ولكن هناك الكثير يجدون انه لا مانع من العمل الحر في المواقع الخاصة في مجال فري لانسر .

اغلب مطوري أو مصممي المواقع يعملون في مجالات ووردبريس , بلوجر بالاضافة الى المنتديات . لا سيما المسائل التي تتعلق في زيادة سرعة المواقع وايصالها الى مستوى مميز . هذا يحعلنا نتوقع ان تكون هذه المواقع تؤدي الافضل على يد مصممي الويب . لهذا يمكن اعتبار التدريب على التصميم والتطوير من مهام المشاريع الصغيرة المميزة عبر الانترنت لكي يصل فيها الباحث عن الارباح الى مبالغ مالية ضخمة .

يوجد منصة تسمى مستقل يجد فيها مصمم الويب العربي أو المطور على ارباح جيدة . ولكن يحتاج مقدم الطلب الى سيرة ذاتية أو اعمال سابقة يجب توفيرها. لهذا يجب انشاء على الاقل مدونة على بلوجر بالاضافة الى ووردبريس كاملة من حيث التصميم الجيد والسرعة المميزة . كما ان التحكم في البيانات المنظمة التي اصبحت هي الاساس تجعل من المصمم يؤدي عمله بشكل جيد.

11- مؤثر على منصة انستقرام

ليس فقط من يظهرون عل وسائل الاعلام هم المؤثرين عل انستقرام . بل يوجد الكثير ممن يصنعون من انفسهم مؤثرين داخل انستقرام أو اي منصة اخرى . لهذا السبب سوف يتم طلب المزيد منهم كاحدى افكار المشاريع الصغيرة . أي شخص يمكن ان يتجاوز عدد المتابعين له المليون يمكن ان يدخل في قائمة المؤثرين . يتم ذلك عبر التواصل مع المستخدمين داخل هذه المنصات .

لأن المؤثر يمكن ان يوصل صوته الى مئات الالف من المستخدمين النشطين نجد الطلب يتزايد عليهم . اغلب الطلبات تخص الاعلانات أو متابعة حسابات شركات اخر . لكي تكون مؤثر يجب ان تنشئ صفحة على انستقرام وتنشر كثيرا وتظهر في بث مباشر ايضا . اكتساب محبة الجماهير ستصنع منك مؤثر مميز يمكنك بعدها استغلال هذا الحساب للربح من الانترنت بواسطة ماشريع صغيرة او كبيرة .

12- خبير في مجال السيو

الخبرة في مجال السيو هي من افضل انواع افكار المشاريع المعروفة . الخبرة في مجال السيو تحتاج الى التجربة بالاضافة الى الدراسة . هناك اساسيات في السيو في الحقيقة تعتبر خاطئة ولكن الناس تعتبرها صحيحة . يمكنك نشر خبرتك في هذا المجل مقابل المال .

السيو يقسم الى جزئين وهما اما داخلي أو خارجي . الداخلي يتضمن تهيئة الموقع لمحركات البحث عر انشاء الصفحات والتعديل عليها لكي يتوافق الموقع لما يحتاجه جوجل بالاضافة الى باقي محركات البحث . بينما الخارجي هو الحصول على روابط خارجية ذات جودة عالية من مواقع كبرى ان امكن ذلك .

هذا يجعل خبير السيو هو حامل الاسرار واصحاب المواقع هم الذين يحتاجون اليه . كذلك المقالات وطبيعة كتابتها مع استهداف الكلمات المفتاحية وغيرها يمكنها ان تجعلك خبير على مستوى متقدم في مجال السيو . ان كنت تبحث عن افكار مشاريع صغيرة مربحة حاول ان تتعلم السيو وتصبح خبير في هذا المجال.

13- مختص الاعلان على فيسبوك

الاعلانات على فيسبوك تحتاج الى شخص يمتلك وسيلة دفع . الى جانب وسيلة الدفع هذه يجب ان يعرف طريقة قيادة الحملة . كل شخص منا انا أو انت نستطيع ان ندفع ونعلن بواسطة فيسبوك . ولكن من منا سوف تنجح حملته الاعلانية ؟ . انا متأكد لا احد منا لأن العملية تتطلب ايادي خبيرة خاصة بالاستهداف والعرض.

قد يتضمن الاعلان طبيعة تصميم الصور والتسويق الصحيح . يمكن ان يقوم الخبير المتخصص في مجال الاعلان على فيسبوك بدفع مبلغ 30 دولار مقابل جلب المزيد من الزبائن . بينما اي شخص يمكن ان يصرف مئات الدولارات بدون ان تسجل اي حملة نجاح معين . عندما ندخل الى مجموعات فيسبوك المتخصصة نجد هذه المشاكل كثيرا ما تحصل لهذا فأن المشاريع وافكارها بخصوص الاعلانات تعتبر ناجحة جدا.

14- مصمم جرافيك أو محرر صور

من افكار المشاريع الجديدة والصغيرة التي لا تحتاج الى رأس مال هو مصمم الجرافيك . كانت في السابق المواقع الالكترونية تحتاج الى تصاميم بسيطة وكذلك المعلنين على نطاق ضيق . اما اليوم انتشرت التجارة الرقمية أو الالكترونية لهذا فان عمل مصمم الجرافيك ازدهر كثيرا . فهي مشاريع صغيرة أو كبيرة يمكن اعتبار مصمم الجرافيك هو من يحددها استنادا الى خبرته . كلما كانت الايادي في هذا المجال خبيرة زادت نسبة الارباح كثيرا .

15- التعليق الصوتي على الفيديوهات

الخبرة تأتي بالعزم والتجربة وان التعليق الصوتي يحتاج الى شخص خبير . لا يتطلب منك اكثر من التكلم بأسلوب مميز بالاضافة الى التسجيل. الكثير من مقاطع الفيديو والعروض تحتاج الى معلق يجيد مهنته . لهذا فأن افكار المشاريع المميزة يجب ان تتضمن معلق صوتي اما عل الفيديوهات او تسجيل مقاطع صوتية مهما كان حجمها.

نجد الكثير من قنوات اليوتيوب الناجحة تتضمن صور مع تعليقات صوتية . مدراء هذه القنوات غالبا ما يكونوا محترفين في هذا المجال. فهم يستخدمون اسلوبين في انشاء الفيديوهات الاول هو التصميم والثاني هو المونتاج . ولكن هذا لم ينتهي لان التعليق الصوتي هو اساس نجاح الفيديوهات فامتهان هذه المشاريع تعد افكار ناجحة جدا.

16- مصور يمتلك خزين من الصور

مهنة التصوير لا يمكن ان تتم عبر الانترنت لانها تحتاج الى تواجد الطرفين . الطرف الاول هم من يتم تصويرهم والطرف الثاني هو المصور . لو اردنا اعتبار التصوير من افكار المشاريع المميزة التي تحتاج الى خبرة فهذا جيد . ولكن هناك الكثير من المصورين ممن يمتلكون مخازن صور من اعمالهم . يمكنهم بيع هذه الصور دون الحاجة الى استخدام كاميراتهم وخاصة لو كانت لصور تستخدم في المجال الاعلاني.

مميزات الصور التي يمتلكها هؤلاء الاشخاص غير موجودة اطلاقا على الانترنت . هذا يعطي دافع لاصحاب الشركات او رجال الاعمال بشرائها لعمل اعلانات مميزة منها . بالاخص لو كان المصور محترف وموثوق ويعرض البعض من اعماله على الانترنت سيكون افضل كثيرا والعملية لا تحتاج الى اكثر من كاميرا احترافية فقط.

17- مدخل بيانات للشركات والمواقع

ادخال البيانات احيانا لا تحتاج الى خرة كبيرة . هذا المشروع من افكار المشاريع المنتشرة كثيرا . يحتاج من الشخص التركيز فقط والعمل المتواصل لحين اكمال المهمة . ينتشر مدخلي البيانات في مواقع العمل الحر ويقدمون انفسهم على انهم فري لانسر . لهذا تعتبر المهنة مميزةجدا وخاصة لو كان هناك عمل ملموس.

قواعد البيانات في الشركات أو المتشفيات تحتاج الى من يدخلها بأستمرار . يمكن الاتفاق على اجر بالساعات أو شهري مقابل العمل يوميا بقدر معين من الزمن . افكار المشاريع الصغيرة هذه يمكنان تؤهلك للعمل مع اكثر من طرف في اليوم الواحد . هذا يعني ايضا استلام راتب من اكثر من جهة وارباح مميزة وكثيرة .

18- مساعد افتراضي في أي مجال

ان المساعدة في مجالات محددة لا تحتاج الى خبير . لأن من يطلب المساعدة يفترض ان يكون هو الخبير . في النهاية سوف تساعد هذا الشخص على انجاز مهمته وتخضع لأوامره . هذه المهنة سوف تضيف اليك المزيد من التجارب في مجال العمل الحر. وهي من افكار المشاريع الصغيرة التي تطلب كثيرا سواء في العالم العربي أو الغربي.

هناك من يطلب عمال ولكن على مستوى جيد من الثقافة . مهما كان نوع العمل فأن الخبراء يفضلون الشخص المساعد غير معروف . ربما يتم توظيفك في طلبات اخرى او مرة واحدة فقط . ولكن هذا يمكنان يجلب اليك دخل اضافي لمساعدتك في الحياة اليومي خاصة لو كنت لا تمتلك أي خبرة .

19- موظف خدمة العملاء

اغلب الشركات التي تمتلك مواقع الكتروني تحتوي على موظف خدمة العملاء . هذه المهنة يمكن العمل بها وانت لا تمتلك اي خبرة . لان العملية تتطلب الرد على زيون او العميل ومن ثم تحويله الى المختص . اغلب الشركات تحتاج الى هذا النوع من الموظفين سواء داخل الشركات او على الانترنت.

تعتبر هذه الوظيفة من افكار المشاريع الصغيرة الجيدة في مجال الاستقرار الوظيفي . اغلب الاعمال بهذا الاسلوب تتطلب العمل لساعات ربما قد تكون نصف يومية . العملية تتلخص بالرد على اي استفسار ومن ثم الرد عليه بما هو متاح او تحويله الى جهات اخرى داخل الشركة هي من تتولى تلبية طلباته .

20- مراجعة المقاطع الموسيقية

كل منا لديه ذوق موسيقي في مجال معين . العالم الغربي يقسم الموسيقى الى اصناف كثيرة . ولكن كل من يقدمون انفسهم كموظفي مراجعات للمقاطع الموسيقية لديهم ذوقهم الخاص. العملية لا تتطلب اكثرمن كتابة المراجعات حول مقاطع موسيقية اما ان تكون تابعة الى شركة او انتجت بواسطة شخص معين .

كل ما عليك فعله هو الاستماع الى المقاطع ثم التعليق عليها. هذا لا يتطلب خبرة في الموسيقة كأن تكون موزع موسيقي او ملحن وما شابه ذلك . بل تحتاج الى ذوقك الخاص فقط ولكن هذه الاعمال يمكنان تجدها في العالم الغربي اكثر من العربي . خاصة في مواقع العمل الحر حتى ان الشخص العربي ايضا يمكنه العمل ولكن يشترط ان تكون انجليزيته جيدة.

21- نسخ المقاطع الصوتية

لا تحتاج في مجال العمل هذا الى اكثر من كاتب سريع . أي مقطع فيديو او محاضرة سوف تنسخها نصيا . لو تم طلب كتابة فيديوهات جاهزة لا تحتاج الى سرعة في الكتابة . بينما لو كان البث مباشر سيتطلب منك ان تكون سريع جدا في الكتابة . لا يشترط ان تكون الكتابة عبر لوحة المفتايح وانما يمكنان ترسلها من خلال ورقة او كراس مكتوب بخطك .

الاعمال في هذا النوع تتنوع ويمكنان تحترف هذا المجال عبر التدريب. الوسائل التي تهيء لك التدريب هو ملف وورد بالاضافة الى أي فيديو على اليوتيوب . تدرب جيدا وانسخ المحاضرات او الفيديوهات التي تحتوي على المقاطع الصوتية وتحويلها الى مقال أو بحث معين .

22- عميل محادثات داخل المواقع أو الشركات

نجد ان كل العروض التي تقدم في المواقع الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على عميل محادثات .نشاهد الكثير من الصفحات التي تمتلك منتجات تعرضها امام المستخدمين تمتلك عميل شات او محادثات . وظيفة هذا العميل الاساسية هي ايضاح الاسعار وامكانية الدفع وايصال المنتج .

هناك عروض لا تحتوي على منتجات ملموسة يمكن للعميل تحديد المواعيد او معلومات اضافية . هذا يعني ان عميل المحادثة هو الاساس في تلقي الطلبات على أي عرض سواء داخل متجر الكتروني او صفحة على مواقع التواصل . وجود هذا النوع من العملاء مهمجدا واحرص على ان تستلم راتب جيد لكي تقبل بالمهنة.

23- اختبار المواقع الالكترونية وايجاد مشاكلها

هذه المهنة تتطلب شخص متوسط في مجال الخبرة . لان اغلب ادوات الاختبار تكون مجانية وان استخدامها يمكن ان يساهم في ايجاد المشاكل . ابرز الطرق الخاصة باختبار المواقع الالكترونية هو فحص السرعة بالاضافة الى السيو الداخلي . يمكن ايجاد الحلول لبعض الحالات او الاشارة الى طرق حلها عبر مختصين .

هذه المهنة تحتاج الى شخص عمل سابقا في مجال المواقع الالكترونية . بالاضافة ال ذلك يجب ان يمتلك هذا الشخص بعض الخبرة ولو كانت كاملة سيكون افضل بكثير. يمكنك تلقي العروض لو كنت تفهم الشيء القليل من حيث اختبار المواقع الالكترونية واعتباره من افكار المشاريع الناجحة على الانترنت.

24- الاشراف عبر الانترنت

هناك مواقع كبيرة او صفحات على الانترنت تحتاج الى اكثر من شخص للادارة . تكلمنا اعلاه عن عميل المحادثات بالاضافة الى الدعم الفني وغيرهم . ولكن الاشراف على هذه المواقع وخاصة ان تضمنت مقالات او تعليقات مسيئة يجب على هذا الشخص مراقبتها ومنعها من الظهور .

حتى وان ظهرت بعض المفردات داخل التعليقات المسيئة مثلا يمكن ان يحذفها على الفور . كذلك هناك طلبات قد يتم تحويلها الى المشرف لكي ينجزها وتكون هذه العروض اما عبر العمل بالساعات أو براتب شهري حسب نوعية العمل وطبيعته . هذه المهنة لا تحتاج الى خبرة كبيرة جدا أو مهارة وهي من انجح افكار المشاريع الصغيرة .

25- اعمال صغيرة لمهام محددة

هناك اعمال صغيرة يمكن ان تكون ذات مهام محددة ولا تحتاج الى الخبرة . يمكن الاتفاق على هذه الاعمال اما بالكمية او بالوقت. هناك انواع من الاتفاقات القطعية او انجازات كاملة ولكنها مجزئة يمكن الحصول عليها . الطرفين المستفيد والمانح سوف يستفادون من هذا العمل قدر الامكان . ايضا يعتبر هذا العمل من افكار المشاريع التي يمكنك تقديمها على الانترنت او في الحياة العامة.

الخلاصة

هذه الاعمال ليست لوحدها هي الدارجة على الانترنت أو في الحياة العامة . يمكنان تكون افكار المشاريع الصغيرة اكثر مما تتوقع . ولكننا ذكرنا بعض الاعمال التي تنجحلو تم استخدامها على الانترنت او في الحياة العامة . سوف نطرح لكم في المستبل المزيد من الافكار لتحقيق الفائدة الكبيرة . كل الافكار الخاصة بالمشاريع سوف نطرحها مع بعض التعليقات المهمة لتشجيع الشباب العاطل على العمل بدلا من البطالة التي اجتاحت العالم العربي.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق