سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

اكثر حيوان يتحمل العطش

تختلف قدرة الحيوانات على تحمل العطش بناءً على نوع الحيوان والبيئة التي يعيش فيها، فبعض الحيوانات تتحمل العطش بشكل جيد لفترات طويلة، في حين أن بعض الحيوانات تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء للبقاء على قيد الحياة.

مثال على ذلك، يمكن للإبل أن تتحمل العطش لفترات تصل إلى عدة أسابيع، ويمكن للجمل أن يعيشوا لفترات تصل إلى عدة أيام دون الحاجة إلى شرب الماء. وبالمثل، يمكن للفيلة أن تشرب كميات كبيرة من الماء يصل وزنها إلى 200 لتر في المرة الواحدة، في حين يحتاج بعض الحيوانات الصغيرة مثل القوارض إلى كميات صغيرة من الماء يومياً.

ويعتمد قدرة الحيوانات على تحمل العطش على عوامل عديدة، مثل نوعية الغذاء الذي يتناوله الحيوان ومدى توفره، ودرجة الحرارة والرطوبة في البيئة التي يعيش فيها الحيوان، وحجم الجسم ومعدل نشاط الحيوان. وبشكل عام، يجب توفير مصادر الماء النظيفة والمتاحة بشكل دائم لجميع الحيوانات للحفاظ على صحتها وبقائها على قيد الحياة.

اكثر حيوان يتحمل العطش اكثر من الجمل

العقرب

تختلف قدرة العقارب على التحمل من العطش بين الأنواع المختلفة، وتعتمد أيضاً على عوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة في البيئة التي تعيش فيها العقرب.

على العموم، يعتبر العقرب من الحيوانات التي تتحمل العطش بشكل جيد، ويمكن لبعض أنواع العقارب العيش لفترات طويلة دون الحاجة إلى شرب الماء، ولكن ذلك يعتمد على عوامل مثل حجم العقرب ونوعية الطعام الذي يتناوله.

يمكن لبعض أنواع العقارب أن تتحمل العطش لفترات تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين تقريباً، ولكن يجب الإشارة إلى أن شرب الماء ضروري لصحة العقرب وبقائه على قيد الحياة، ويجب توفير مصدر مناسب للماء في بيئته الطبيعية، وفي حالة الأسر يجب توفير مصدر مياه نظيفة للشرب بانتظام.

الزرافة

تعتبر الزرافة حيواناً كبير الحجم يتميز برقبتها الطويلة وقدميها الطويلتين، وهي تعيش في المناطق الجافة من أفريقيا، وعلى الرغم من أنها تستطيع تحمل العطش لفترات قد تصل إلى عدة أيام، فإنها تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء يومياً للحفاظ على صحتها.

تعتمد قدرة الزرافة على التحمل من العطش على عوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة في البيئة التي تعيش فيها وكذلك على مدى توفر الغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء. وبشكل عام، فإنه يمكن للزرافة أن تتحمل العطش لفترات تصل إلى 3-5 أيام، ولكنها تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الماء في فترات أخرى، وتحتاج إلى وجود مصادر مائية متوفرة بشكل دائم للشرب.

ويمكن للزرافة أن تحصل على الماء من مصادر مختلفة مثل الأنهار والبحيرات والآبار والمستنقعات، وتستطيع الزرافة شرب كميات كبيرة من الماء في فترات قصيرة من الزمن، حيث يمكنها شرب حوالي 75 لتراً من الماء في مرة واحدة.

الفرق بين الجمل والابل

الجمل والإبل على الرغم من أنهما ينتميان إلى نفس الفصيلة العائلية “الإبليات” ويتشابهان في بعض الخصائص، إلا أنهما يختلفان في عدد من الجوانب، ومن أهم الفروق بينهما:

  1. المظهر العام: الجمل يمتلك ظهراً مرتفعاً في المنتصف ويكون رقبته قصيرة بينما الإبل تمتلك ظهراً مسطحاً ورقبة طويلة.
  2. العضلات: تمتلك الإبل عضلات قوية تمكّنها من الجر والحمل وقدرة كبيرة على تحمل العطش، بينما يكون جسم الجمل أقوى وأكبر في الحجم وقادر على العمل الشاق والسرعة والتحمل الجيد للعطش.
  3. السلوك: الإبل تكون أكثر سكونًا وهدوءًا وتميل إلى الاسترخاء، بينما يكون الجمل أكثر حيويةً ونشاطًا ويميل إلى الحركة.
  4. الجهاز الهضمي: يكون الجهاز الهضمي للجمل قادرًا على هضم المواد الخشنة والمرة أكثر من الإبل، بينما يكون الإبل قادرًا على هضم المواد الخشنة والقليلة العناصر الغذائية.
  5. الاستخدامات: تستخدم الإبل عادة في الرحلات الصحراوية وفي الزراعة وتزويد المياه، في حين يستخدم الجمل عادة في النقل والتجارة.

يجب التنويه إلى أن هناك عدة أنواع من الإبل والجمل، وقد تختلف بعض الخصائص بينها، ولكن عموماً الفروق المذكورة أعلاه تنطبق على الإبل والجمل بشكل عام.

ما هو السنام ؟

السنام هو الظهر المرتفع في الجمل الذي يسمى ايضا “الحدبة”، وهي منطقة منتفخة على الظهر تمتد من الرقبة حتى الذيل، وتتكون من فقرات العمود الفقري المتصلة ببعضها البعض بالإضافة إلى العضلات والأنسجة المحيطة بها. تعتبر الحدبة ميزة تطورية في جسم الجمل تساعده على تخزين الدهون والماء والطاقة لمدة طويلة، مما يمكّنه من التحمل في البيئات القاسية وفترات العطش الطويلة.

حيوانات تتحمل العطش اكثر من الجمل

هناك العديد من الحيوانات التي تتحمل العطش لفترات طويلة، ومنها:

  1. الإبل: يمكن للإبل البقاء بدون شرب الماء لمدة تصل إلى 7 أيام، وبعضها يمكنه البقاء لفترات أطول تصل إلى 14 يومًا.
  2. الجمل: يمكن للجمل البقاء بدون ماء لمدة تصل إلى 5 أيام.
  3. الكنغر الحمراء: يستطيع الكنغر الحمراء البقاء بدون ماء لفترات طويلة تصل إلى 6 أشهر، ويعتمد على الماء المتوفر في الأغذية التي يتناولها.
  4. الجرذ الكندي: يمكن للجرذ الكندي البقاء بدون شرب الماء لمدة تصل إلى 18 يومًا.
  5. الضبع الرملي: يستطيع الضبع الرملي البقاء بدون ماء لمدة تصل إلى 14 يومًا، ويمكنه التكيف مع الظروف القاسية في الصحراء.

يجب الانتباه إلى أن تحمل الحيوانات للعطش يختلف حسب النوع وظروف البيئة والغذاء المتاح، ويمكن أن يتأثر بعوامل مثل درجة الحرارة والرطوبة ونوع الأرضية وغيرها.

اقرأ ايضا :


عن ali

‎إضافة تعليق