سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الأحوال الطبيعية الاستثنائية والعوائق الاصطناعية شروط المقاولة العامة

الأحوال الطبيعية الاستثنائية والعوائق الاصطناعية شروط المقاولة العامة

الأحوال الطبيعية الاستثنائية والعوائق الاصطناعية شروط المقاولة العامة

المادة الثانية عشرة: الأحوال الطبيعية الاستثنائية والعوائق الاصطناعية

1- يعتبر أن المقاول، قد اقتنع قبل تقديم العطاء بصحة وشمولية عطائه للأعمال، ومفردات الأسعار والمبالغ المدونة في جدول الكميات المسعر، وجدول الاسعار والمبالغ (ان وجد) وتعتبر تلك الأسعار والمبالغ باستثناء ماهو منصوص على خلافه في المقاولة شاملة لجميع التزامات “المقاول‘‘ بموجب المقاولة، وكذلك جميع الأمور والاشياء اللازمة لتنفيذ وصيانة الأعمال بصورة مرضية.

على أنه إذا تعرض المقاول أثناء تنفيذ الأعمال، لاحوال طبيعية استثنائية عدا الظروف المناخية أو عوائق اصطناعية وكانت هذه الأحوال او العوائق مما لا يمكن لمقاول ذي خبرة ان يتوقعها من الناحية العملية ، فعلى المقاول المبادرة بدون تأخير الى تقديم اشعار تحریري بذلك إلى المهندس، واذا اقتنع المهندس، بأن مثل هذه الأحوال الاستثنائية أو العوائق الاصطناعية لم يكن بمستطاع مقاول ذي خبرة أن يتوقعها من الناحية العملية فعندئذ يتعين على صاحب العمل أن يدفع بعد تأييد المهندس التكاليف الإضافية المعقولة التي يتحتم على المقاول، إنفاقها بسبب مثل هذه الأحوال او العوائق بما في ذلك المصاريف المناسبة والمعقولة كنتيجة لمواجهة تلك الأحوال او العوائق المترتبة عن:

  •  العمل بموجب اية تعليمات قد تصدر عن المهندس الى المقاول، مما له علاقة بذلك.
  •  أية تدابير مناسبة ومعقولة يصدق عليها المهندس، مما قد يتخذها المقاول، في حالة عدم توفر تعليمات محددة من المهندس.

2-  تطبق أحكام الفقرة (1) من هذه المادة على موقع الأعمال الدائمة، فقط.

اقرأ أيضا :

تم إفراد مقال كامل لهذه المادة لأنها مهمة جدا ويجب قرائتها بتركيز كبير وباقي المواد الخاصة بالشروط العامة للمقاولات موجودة ايضا في موقعنا لتكون مرجع شامل لكل المهندسين سواء كانوا مدنيين أو كهرباء وحتى ميكانيك.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق