سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الإيرادات العامة أهميتها في علم الاقتصاد السادس الادبي

الإيرادات العامة المفهوم والتقسيم

الإيرادات العامة

أولا: مفهوم الإيرادات العامة: هي مجموع الأموال التي تجبيها الحكومة من مختلف المصادر والجهات التمويل النفقات العامة والإيفاء بالحاجات العامة.

ثانيا: تقسيم الإيرادات العامة، بحسب الآتي:

1- من حيث مصدر الإيرادات: تقسم على:

  • إيرادات أصلية: ويقصد بالإيرادات الأصلية تلك التي تحصل عليها الحكومة من ممتلكاتها.
  •  إيرادات مشتقة فهي تلك الإيرادات التي تحصل عليها الحكومة عن طريق اقتطاع جزء من ثروة الآخرين مثل الضرائب.
  • من حيث سلطة الحكومة في الحصول على الإيرادات: قسمت على إيرادات تستند إلى الإجبار وإيرادات لا تستند إليه، كما يأتي:

2- من حيث سلطة الحكومة في الحصول على الإيرادات: قسمت على إيرادات تستند إلى الإجبار وإيرادات لا تستند إليه، كما يأتي:

  • الإيرادات المستندة إلى الإكراه (الاجبار): تحصل عليها الحكومة استنادا إلى سيادتها وتشمل: الضرائب، الغرامات، الرسوم، التعويضات، والقروض الإجبارية.
  •  الإيرادات التي لا تستند إلى الإجبار: وتحصل عليها الحكومة من تأجير الأراضي الزراعية التي تمتلكها، أو من سلعة أو خدمة تبيعها، أو الاقتراض من الجمهور (المواطنين).

3- من حيث دورية الإيرادات العامة واستثنائيتها: وهي إيرادات اعتيادية ذات طابع دوري (سنوي) منتظم، ايجار ممتلكات الحكومة، والضرائب والرسوم، أما غير الاعتيادية (الاستثنائية)، فتحصل عليها عندما تلجأ إلى الاقتراض أو بيع جزء من ممتلكاتها.

الإيرادات الاقتصادية

أولا: إيرادات أملاك الحكومة (الدومين):

  1. الدومين العقاري: ويشمل ممتلكات الحكومة من الثروات الطبيعية (النفط، الكبريت…الخ)، والأراضي الزراعية والغابات والمناجم.
  2.  الدومين الصناعي والتجاري: ويضم المشروعات الصناعية والتجارية التي تديرها الحكومة، وتحصل على إيرادات مالية.
  3.  الدومين المالي: ويقصد به الأوراق المالية كالأسهم والسندات المملوكة للحكومة التي تحصل منها على إيراد مالي (أرباح وفوائد).

ثانيا: الإيرادات السيادية، هي تلك الإيرادات التي تحصل عليها الحكومة جبرة من الأفراد بما تملكه من حق السيادة، وتتمثل بالآتي:

  1. الرسوم: تعد الرسوم من الإيرادات العامة التي تأخذ شكلا دورية ومنتظمة، تحصل عليها الحكومة مقابل الخدمات التي تؤديها مرافقها العامة للأفراد.
  2.  الضرائب: هي فريضة نقدية يدفعها الفرد جبرا إلى الحكومة بصفة نهائية، وهي تمثل مشاركة الفرد في تحمل تكاليف أعباء النفقات العامة التي توجه لإشباع الحاجات العامة.

ثالثا: القروض العامة: وهي اموال تحصل عليها الحكومة من السوق المالية المحلية، أو الدولية وتتعهد بسدادها مع الفائدة المترتبة عليها ودفع فائدة عنه، وفقا لشروط معينة وخلال مدة معينة. والقروض العامة على أنواع هي:

  1.  القروض الداخلية المحلية: هي القروض التي تحصل عليها الحكومة من الأفراد أو المؤسسات المالية المحلية (المصارف التجارية أو الحكومية).
  2. القروض الخارجية الدولية: هي القروض التي تحصل عليها الحكومة من المؤسسات المالية خارج الدولة (خاصة، حكومية)، أو تقترض من المؤسسات المالية الدولية (صندوق النقد الدولي، البنك الدولي، البنك الأوروبي).

الموازنة العامة

1- مفهوم الموازنة العامة: هي خطة تتضمن تقدير النفقات الحكومية وإيراداتها خلال مدة زمنية قادمة، غالبا ما تكون سنة واحدة، ويتم هذا التقدير في ضوء الأهداف التي تسعى إليها السلطة السياسية وتصدر بقانون يسمى قانون الموازنة ويتم اجازة الموازنة التي تتقدم بها السلطة التنفيذية من قبل السلطة التشريعية أو المخولة بالتشريع (البرلمان، الذي يقرها، وهذه الاجازة القانونية تسمح للسلطة التنفيذية (الحكومة) القيام بالنفقات وتحصيل الإيرادات.

2- مبادئ الموازنة العامة

هنالك مجموعة من المبادئ التي يجب أن تراعيها الموازنة العامة للدولة لكي تؤدي الغرض المطلوب منها، هذه المبادئ باختصار هي:

  • سنوية الموازنة: عادة ما يتم إعداد الموازنة العامة للدولة على أساس مدة سنة واحدة، ولكن هذا لا يمنع من إمكانية إعداد الموازنة العامة لزمن أقل من سنة واحدة، أو لأكثر من سنة واحدة، كما في الخطط الخمسية والخطط طويلة الأجل.
  • شمول الموازنة: أي إن الموازنة العامة يجب أن تشمل جميع إيرادات الحكومة ونفقاتها، فلا يتم مصروف للحكومة خارج الموازنة العامة، ولا يتحقق أي إيراد لها إلا ويدرج من ضمن الموازنة. ويتطلب ذلك الإفصاح والشفافية من قبل الأجهزة
    الحكومية.
  • عمومية الموازنة: أي لا يجوز تخصيص إيراد معين للإنفاق على خدمة معينة أو النشاط بالذات، ويجب أن تدرج جميع الإيرادات العامة في جانب والمصروفات العامة في جانب آخر.
  • وحدة الموازنة: أي أن تكون للدولة موازنة واحدة تحتوي على النفقات كافة والإيرادات كافة، وهذا لا يعني عدم إمكانية وجود موازنات متعددة من ضمن الدولة الواحدة، إلا أنه يعني وجوب وجود موازنة واحدة تجمع كل الموازنات المتعددة إن
    وجدت.
  • وضوح الموازنة: أي أن تتسم الموازنة بالوضوح الكافي الذي يمكن من فهم محتوياتها، سواء بالنسبة لممثلي الشعب أو للقائمين بتنفيذها أو غيرهم من المهتمين بدراستها.
  •  دقة الموازنة: أي أن تتسم تقديرات الموارد والاستعمالات بالدقة الكبيرة والواقعية من المجالات كافة.
  • مرونة الموازنة: أي السهولة في تنفيذها ومراعاة الاحتمالات خلال السنة المالية وإمكانية مواجهة الظروف الطارئة
  • توازن الموازنة: ويعني أن الأساس هو أن تكون نفقات الحكومة مساوية تماما لإيراداتها، إلا أنه من الصعب جدا الالتزام بهذا المبدأ، إذ إنه غالبا ما يكون هناك إما عجز في الموازنة ناتج عن زيادة النفقات على الإيرادات أو فائض ناتج عن زيادة
    الإيرادات على النفقات.
  • اقرأ أيضا :
  • عناصر المالية العامة ودور الحكومة الاقتصاد السادس الادبي
  • تحسين المعدل تعليمات هيئة الرأي وزارة التربية العراقية
  • مواصفات الركام الصالح لأعمال الخرسانة في الهندسة المدنية
  • علم الاقتصاد وعلاقته بالعلوم الاخرى كتاب السادس الادبي
  • الرأسمالية التجارية الفكر الاقتصادي كتاب الاقتصاد السادس الادبي
  • الفكر الاقتصادي عند الإغريق كتاب الاقتصاد السادس الادبي

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق