سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الاحتباس الحراري الأسباب والتأثيرات على البيئة

بحث كامل عن الاحتباس الحراري global warming من المشاكل التي تهدد البيئة وكل سكان الأرض وهي من مسببات تلوث الهواء والماء رغم ان التلوث في الهواء الناتج من الإنسان وبشكل كبير هو أحد مسببات الاحتباس الحراري الذي سوف يتم شرحه بالتفصيل في هذا المقال.

الاحتباس الحراري

ما هو الاحتباس الحراري ؟

منذ ان بدأت الثورة الصناعية في العالم وبالتحديد القرن الماضي بدأت درجة حرارة الأرض تزداد بمعد كامل حوالي درجة مئوية واحدة وهذه الفترة تمت لمدة 100 عام مضت منذ 1880 لغاية 1980 . لم تكن هذه المشكلة قد لوحظت ولكن مع اهتمام العالم بحفظ البيانات والإحصاء والمقارنة لوحظت هذه الزيادة حيث زادت درجة الحرارة حوالي 7% من الدرجة لكل 10 سنوات ولغاية 1981.

الثورة الصناعية بعد ثمانينات القرن الماضي تطورت أكثر والناس باتت قادرة على امتلاك كل انواع الاجهزة والسيارات التي تريد بسبب النمو الاقتصادي الكبير وهذا جعل درجة الحرارة تزداد بمعدل 18% للعقد الواحد من الدرجة خلال الاعوام الاربعين القادمة ابتداء من 1980 ولغاية هذا الوقت ومعدل الزيادة للعقد الواحد أصبحت أكثر من الضعف .

منذ عام 1880 لوحظت مخاطر الاحتباس الحراري بشكل كبير في العام 2015 حيث ان الارض كانت في اخطر حالاتها ودرجات الحرارة تصاعدت بشكل كبير. تغير المناخ اصبح من اهتمامات العالم وبالذات علماء ومهندسي البيئة وهو يشكل خطر كبير على البشرية ومن هذا برزت الحاجة الى معرفة المسببات الرئيسية للاحتباس الحراري وكيفية تقليله وصولا الى مرحلة التخلص منه وارجاع الأرض إلى حالتها الطبيعية.

علماء الطقس يناقشون ويحاولون تحديد ازدياد درجات الحرارة الناتجة من الاحتباس الحراري ومحاولة تحديدها عند 1.5 درجة لغاية 2040 . أي زيادة اكثر من هذا الحد سوف تسبب حصول كوارث بيئية وتهديد حياة الناس في كل العالم لأنها ليست مشكلة تخص بلد بخد ذاته كون جميع سكان الارض يشتركون في نفس الغلاف الجوي وان تطور الاحتباس الحراري سوف يكون تأثيره على كل الارض.

التنوع الجغرافي على الارض يشمل ريف ومدينة وان سكان المدن يعتمدون على الزراعة والثروات الطبيعية في الأرياف وهذا يؤدي الى انعدام الزراعة الناتجة من تغيرات درجة الحرارة وتغير الطقس بالكامل مما يؤدي الى زيادة الفقر والجوع في هذه المناطق ويكون تأثيرها تباعا على الحياة المدنية وان النزوح سوف يزيد الطين بلة.

ما هي اسباب الاحتباس الحراري ؟

يحدث الاحتباس الحراري عندما يتجمع ثاني اوكسيد الكربون وملوثات اخرى في الغلاف الجوي ويقوم بامتصاص اشعة الشمس وضوؤها التي تنعكس أو تتحرر من سطح الأرض . الأشعة تحت الحمراء التي تصدر من الأرض في الحالة الطبيعية يجب أن تهرب إلى الفضاء ولكن هذه الملوثات تقوم بامتصاصها ومنعها من الذهاب بعيدا الى الفضاء وخلق حالة التوازن وإنما تبقيها ضمن الغلاف الجوي مسببة ارتفاع درجة حرارة الأرض. ملوثات البيئة التي تحبس الحرارة هي ثاني اوكسيد الكربون , الميثان , اوكسيد النتروجين , بخار الماء وغازات مفلورة صناعية. هذه الغازات تسمى علميا greenhouse gases وان العملية تسمى تأثير غازات greenhouse gases وهي المذكورة في هذه الفقرة.

دورة التقلبات الطبيعية التي تحدث تؤدي إلى تغير المناخ بشكل ملحوظ وان تأثير الاحتباس الحراري يعود اضراره على الانسان اولا لانه الكائن العاقل الوحيد الذي يستفيد اقصى استفادة من الأرض ومواردها وهو المسؤول عن الحفاظ على البيئة ومنع التلوث. إحراق الوقود , الفحم , النفط , الغاز هي أبرز مسببات غازات greenhouse gases والتي تشكل حوالي 29% منها وان انتاج الطاقة الكهربائية وتشغيل المولدات يسبب حوالي 28% من هذه الغازات فيما تشكل نسبة 22% الصناعات المختلفة والدخان الصادر من المعامل عبر المداخن واختلاطه بالهواء.

التغيرات المناخية تحتاج الى منع الانبعاثات من مصادر كثيرة من ضمنها الأفراد في المجتمعات المتقاربة داخل المدن. إن التقليل من الانبعاثات ليست الحل النهائي ولكن يفضل الاعتماد على بدائل للوقود في مختلف بلدان العالم. العديد من بلدان العالم اعتمد على لوائح خاصة نتيجة اتفاقيات او تشريع قوانين من اجل السيطرة على الانبعاثات واطلاق الدخان الناتج من الاحتراق الى الهواء بعد التأكد من ترشيحه وخلط النسب القياسية للملوثات المسموح فيها من أجل تفادي مشكلة الاحتباس الحراري.

لكي نتفادى الاحتباس الحراري ومضاعفاته التي تؤدي إلى التغير المناخي يجب ان تكون انبعاثات الكربون اقل بحدود 40% من تلك التي تنبعث في هذه السنوات . هذه الحالة سوف تتم من خلال اعتماد طاقة بديلة تعتمد إما على الرياح او اشعة الشمس أو كلاهما في توليد الطاقة الكهربائية ومنها يتم تعميمها على أنواع المركبات واعتماد الصناعات على الكهرباء دون حرق الوقود وهذا الإجراء يمكن اعتباره أولى لحين اعتماد الطاقة البديلة بالكامل.

ما هي العلاقة بين الاحتباس الحراري والتقلبات المناخية ؟

العلماء المتخصصين في مجال الاحتباس الحراري يتفقون على انه سبب ارتفاع درجة حرارة الأرض والتي تؤدي الى جفاف كبير في الكثير من المناطق , امطار غزيرة جدا وقد تكون في غير اوانها وعواصف قوية جدا يمكن ان تكون مدمرة. تم إيجاد الكثير من حالات الجفاف الغريبة في مناطق لم يتعود سكانها على أن تكون جافة و متصحرة لأنها كانت في السابق عبارة عن مروج خضراء او اماكن زراعية ومروج جميلة على الاقل في فترة الشتاء والربيع وخاصة في أفريقيا ومناطق من آسيا وتم اعتبار التغير المناخي الناتج من الاحتباس الحراري هو المسبب الرئيسي.

ارتفاع درجة حرارة المحيطات يجعل طاقة العواصف التي تحدث اكثر قوة وهذا يعني ان العاصفة بالتصنيف الثالث سوف تكون قوتها كالعاصفة بالتصنيف الرابع . وجد العلماء أن العواصف التي تحدث في الشمال الأطلسي وصلت الى المستوى 4 واجتازت هذا الرقم الى التصنيف الخامس وهذا يعود سببه الى الاحتباس الحراري ادى الى تغيرات مناخية شاذة لم يسبق لها مثيل في الماضي وان هذه التغيرات لوحظت منذ بداية العام 1980 في القرن الماضي.هذه العواصف بدأت تسبب أضرار اقتصادية كبيرة في بلدان عديدة منها الولايات المتحدة الأمريكية والبلدان المجاورة لها بالاضافة الى حالات الموت بسبب شدة هذه العواصف وأثرها الكبير على البلدان والناس.

النتائج التي تظهر على الارض نتيجتها الاحتباس الحراري وهذا واضح للجميع. الموجات الحارة في السنوات السابقة تسببت بحالات وفاة بلغت عشرات الآلاف في مختلف بلدان العالم. قارة انتاركتيكا خسرت حوالي 4 ترليون طن متري من الثلوج منذ عام 1990 في القرن الماضي. هذا الرقم يمكن ان يزداد مستقبلا في حالة استمر حرق الوقود المستخدم كمصدر للطاقة والذي يسبب ارتفاع منسوب مياه البحر عدة امتار مستقبلا خلال السنوات الخمسين القادمة وهذا يعني اختفاء الكثير من المدن الساحلية ويعمها الخراب .

ما هي تأثيرات الاحتباس الحراري ؟

العلم يتطور في مجال البحث عن الاحتباس الحراري وفي كل عام يمر تزداد البيانات والخبرات في آثار هذا الاحتباس على المناخ الأرضي . الموجات الحرارية , حالات الجفاف والفيضانات التي تسببها التغيرات المناخية اصبحت تعصف بالارض وتتكرر دائما وتعاني المجتمعات من التأثيرات المميتة التي تتصاعد في كل عام. في حالة لم يتم معالجة مشاكل الاحتباس الحراري المؤثرة على المناخ الأرضي سوف تؤدي الى وفاة اكثر من ربع مليون شخص حول العالم سنويا وزيادة في الفقر لحوالي 100 مليون نسمة حول الأرض بحلول عام 2030.

أهم تأثيرات الاحتباس الحراري الملحوظة :

  1. اختفاء مناطق جليدية : لوحظ أن مناطق كثيرة في القطب الشمالي والجنوبي كانت تغطى بالجليد وتسبب موازنة درجة حرارة الارض مع موازنة منسوب المياه السطحية بدأت تختفي بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض نتيجة التغيرات المناخية التي يسببها الاحتباس الحراري.
  2. زيادة منسوب سطح البحر : كما وضحنا في النقطة أعلاه فإن زيادة درجة حرارة الارض ادى الى ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي وتقليص المساحة الجليدية وان تحول الجليد الى ماء سوف يؤثر سلبا على منسوب مياه البحر بالتالي خسارة الكثير من السواحل المهمة.
  3. حرائق الغابات : كثرت حرائق الغابات في الكثير من دول العالم ولم تقتصر على أوروبا وآسيا فقط بل هي ممتدة الى استراليا والولايات المتحدة الامريكية وهذا يعتبر نذير شؤم على البشرية لأن هذه الغابات مفيدة جدا لباقي الكائنات وهي مصدر مهم للاوكسجين وتحقق التوازن البيئي.
  4. انقراض الحيوانات والنباتات : ان جفاف المروج الخضراء يؤدي الى هجرة الحيوانات الى أماكن لم تنتقل لها من قبل وقد لا تجد ضالتها هناك بالتالي يمكن ان تتعرض الى الانقراض وان الجفاف لفترة طويلة كفيل بأن يؤدي إلى انقراض الكثير من انواع النباتات.
  5. تفاقم الأمراض : ان زيادة تلوث الهواء نتيجة الاحتباس الحراري يمكن ان يؤدي إلى تفاقم الأمراض ومن ضمنها المعدية ولكن أكثر الأمراض التي سوف تزداد بشكل كبير هي أمراض الربو والحساسية نتيجة الغبار وانعدام الأمطار وتفشي الجو الحار الذي يسبب زيادة نشاط الكثير من الكائنات الدقيقة الممرضة.

هل يمكن للأفراد المساعدة في مشكلة الاحتباس الحراري ؟

شخص واحد او مجموعة من الاشخاص لا يمكنهم المساعدة فيما يتعلق بحل مشكلة الاحتباس الحراري وتغير المناخ والسبب ان هذه الاجراءات يجب ان تكون حكومية وفق قوانين وتشريعات تطبق جبريا على الناس والمؤسسات داخل الحكومة والا لا يمكن تقليل انبعاث الغازات وتلوث الهواء من دون تشريعات رادعة وحلول للطاقة تجعل هذه المشكلة تتناقص تدريجيا على مدى سنوات من الان.

كأفراد ومن خلال نشر الوعي يمكن ان يساهموا ولو بالجزء القليل في محاولة لاستمالة باقي الناس الى استخدام نفس الاساليب من اجل تقليل انبعاث الغازات والتسبب في تلوث الهواء حيث تستطيع ان تستخدم المواصلات العامة والاعتماد على مصادر بديلة للطاقة داخل المنزل على اقل تقدير وهذا الاجراء يعتبر بسيط جدا لو قارناه بما يمكن للحكومات ان تعمل.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق