سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الاسمنت غير البورتلاندي الأنواع Types of Non Portland Cement

انواع الاسمنت غير البورتلاندي  مجموعة أنواع المنتجات التي لا تتكون من المركبات الأساسية للاسمنت البورتلاندي الوارد ذكرها بصورة رئيسية بل توجد مركبات أخرى , لا تعود هذه الأنواع إلى مجموعة متقاربة التركيب كما في أنواع الاسمنت البورتلاندي , توجد أنواع اسمنت غیر بورتلاندي متعددة منها :

الاسمنت غير البورتلاندي

1 – السمنت، الطبيعي (natural cement)

سمنت محضر من حرق وطحن الصخور التي تتواجد في الطبيعة ويكون تركيبها اسمنتيا مشابها لمكونات اسمنت بورتلاند تقريبا.

تكون درجة حرارة الحرق واطئة بالنسبة إلى أنواع اسمنت بورتلاند , أن إنتاج هذا النوع من السمنت محدود جدا في العالم بسبب تذبذب نوعيته وقلة تحمله قياسا لانواع السمنت الاخرى .

2 ۔ اسمنت عالي الالومینا (high alumina cement)

سمنت يصنع من الطباشير او حجر الكلس والبوكسابت, يتميز هذا السمنت بلونه الغامق وبسرعة تصلده وباعطائه تحملا كبيرا حتى في اليوم الأول وكذلك بمقاومته الجيدة لتأثير الأحماض المخففة والكبريتات لكنه يتأثر بالقلويات .

يستعمل هذا الأسمنت في خرسانة الأجواء الباردة وعند الرغبة في الحصول على تحمل مبكر عال وفي المنشأت البحرية وكذلك في الخرسانة المقاومة للنار كالمداخن والأفران وغيرها .

يتأثر تفاعل هذا الاسمنت بدرجات الحرارة عندما ترتفع اكثر من 25 درجة مئوية عند التضلد وما بعده وكذلك عند تعرض الخرسانة إلى الرطوبة بصورة دائمة وينتج عن ذلك تحولات تسبب هبوطا في تحمل الخرسانة لذا يجب الاهتمام بالسيطرة على درجة الحرارة عند عمل الخرسانة وانضاجها وعدم استعمال نسبة ماء / اسمنت اعلى من 40% ( المدونة البريطانية 72. 11 CP ).

يجب اخذ الهبوط المحتمل في التحمل بنظر الاعتبار عند التصميم يجدر الاشارة الى أن المدونة المذكورة قد أبطلت في تعديل لها برقم 1503 عام 1974 كافة التوصيات الواردة فيها بخصوص هذا الاسمنت نظرة لحوادث الانهيارات اللاحقة التي حصلت وتركت للمصمم والمنفذ تقرير ما يلزم عند استعماله.

عند مزج هذا الاسمنت مع اسمنت بورتلاند الاعتيادي ينتج مادة اسمنتية فائقة التفاعل تتصلد ببضع دقائق ويمكن تحميلها بعد ساعتين , تستعمل أنواع هذا المزيج في الأضلاقات المستعجلة جدا .

3 – سمنت فائق الكبريتات (super sulphated cement)

اسمنت بصنع من خبث الفرن العالي وكبريتات الكالسيوم وكمية قليلة من الاسمنت البورتلاندي , تحرق هذه المواد وتطحن بنعومة عالية .

يتميز هذا السمنت بقلة حرارة التفاعل وبمقاومته الشديدة لتأثير الكبريتات ولتحمله الجيد الذي يكون على الأغلب أعلى من
تحمل أسمنت بورتلاند الاعتيادي ومقاربا لتحمل اسمنت بورتلاند سريع التصلد.

يفضل استعمال هذا السمنت في الصبات الكبيرة بشكل خاص كالسدود وغيرها وكذلك في الأجواء الحارة وعند تعرض الخرسانة التأثير الكبريتات.

4 – سمنت البناء (masonry cement) الاسمنت غير البورتلاندي

اسمنت يصنع من مزيج اسمنت بورتلاند الاعتيادي مع مواد مفقعة للهواء ومواد أخرى كالجبس والنورة وغيرها, ينتج ويباع بأسماء تجارية مختلفة, يستعمل هذا السمنت لعمل المواد الرابطة وليس الخرسانة .

5 – اسمنت تمددي (expansive cement)

اسمنت يصنع بتراکیب متعددة الهدف منها انتاج أسمنت يتمدد أو على الأقل لا ينكمش نتيجة تفاعله مع الماء , تنتج الأنواع المختلفة منه بمزج نسب معينة من الاسمنت البورتلاندي كمادة متفاعلة مع السمنت تؤدي إلى التمدد وتكون كبريتية في الغالب ومادة مثبتة معادلة للسيطرة على التفاعل .

يستخدم الأسمنت التمددي لغرض اصلاح النضوح في المنشآت الصماء الناقلة أو الحافظة للسوائل كالسدود والسراديب والخزانات وغيرها أو لإصلاح الاعضاء الإنشائية المتضررة حيث ان انواع الاسمنت البورتلاندي لوحدها لا تصلح لهذا الغرض بسبب انكماشها عند الجفاف.

أن تمدد السمنت في الخرسانة بعد التفاعل يؤدي إلى إعادة اجهاد (re -stress) , ذلك الجزء المصلح مما يعيد توزيع الاجهادات في أعضاء المنشأ بصورة طبيعية

6 – أنواع أخرى من الاسمنت غير البورتلاندي

هنالك أنواع اخرى من الأسمنت مثل سمنت بئر النفط ويستعمل عند حفر وتبطين آبار النفط والاسمنت النفاث التماسك (jet – set cement) والذي يستعمل في الإصلاحات المستعجلة جدا والسمنت المنفر (hydrophobic cement) الذي يستعمل عند الحاجة لخزن السمنت لفترة طويلة في أجواء رطبة وغيره من انواع الاسمنت .

يمكنك متابعة جديدنا في المجال العلمي والهندسي بالضغط على احد الرابطين الخرسانة أو الهندسة المدنية لكي يصلك كل جديد ويمكنك حفظها والدخول إليها بين فترة واخرى.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق