سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الاشهر الميلادية بالانجليزي سبب التسمية

الاشهر الميلادية بالانجليزية معروفة لدى الكثير ويمكن تعدادها كما تريد ولكن بالترتيب. المهم هو معرفة سبب تسمية اسماء الاشهر الميلادية بالانجليزي من أجل الحصول على معلومة لماذا سميت بهذا الاسم. اغلب الاشهر الميلادية المذكورة باللغة العربية لدى الكثير هي تسميات انجليزية ولكنها معربة. سوف نستفيد كثيرا في هذا المقال عن أسباب تسمية الاشهر الشمسية او الميلادية سواء كانت معربة او باللغة الانجليزية وهذا ما سوف نتعرف عليه ادناه. سوف نتعرف ايضا على الاشهر الميلادية بالانجليزي واللاتيني.

الاشهر الميلادية بالانجليزي

التعرف على تقويم كل حضارة بشكل منفصل :

كانت السنة الرومانية تتألف من عشرة أشهر قمرية، تبدأ بشهر مارس وتنتهي بشهر ديسمبر، وكل شهر منها يتألف من (30) يوما، مجموعها (300) يوم، ويليها (20) يوما المكملة. وكانت أسماء أربعة منها أسماء آلهة وستة تعرف بأرقامها، واعتبروا تاريخ بناء رومة (703) ق.م بداية لتاريخهم. هذه الاشهر الشمسية التي سميت بعدها الميلادية ترجمت من اللاتينية او اللغات الاخرى الى الانجليزي . ثم توالت التعديلات على هذا التقويم وأهمها:

1- تقویم نوما بومبيلوس

وهو ثاني الأباطرة (710 ۔ 972 ق.م): أضاف شهري يناير وفبراير، وجعل الشهور على التعاقب (30) و(29) يوما، وأضاف شهرا طوله (22) أو (23) يوما مرة كل سنتين. رغم ذلك فان هذه الاشهر تم اعتبارها ميلادية لانها شمسية وتم اعتمادها بكل اللغات ومن ضمنها الانجليزي نقلا عن اللاتيني والفرنسي ايضا.

2-  التقويم اليولياني (46 ق.م)

استعان يوليوس قيصر بفلكي مصري قدير يدعی سوسیجنیس Sosigenes عام 46 ق.م الضبط الحساب فتم ما يلي : اعتمد السنة الشمسية وجعلها (365) يوم والسنة الكبيسة (366) يوما وجعل الأشهر (30) و (31) يوما، وشهر شباط (28) في السنة العادية و (29) في السنة الكبيسة، وجعل مبدأ التاريخ أول يناير كانون الثاني سنة (709) من بناء رومة. الى ذلك الوقت لم تكن هذه هي الاشهر الميلادية ولكن كانت شمسية وتذكر بلغات كثيرة ومن ضمنها الانجليزي.

وفي عام (44) ق.م أطلق اسم يوليوس قيصر على الشهر السابع، وسنة (31) ق.م أطلق اسم اغسطس على الشهر الثامن، وجعل كل منهما (31) يوما بالتساوي لئلا يعد أحدهما أعظم شأنا من الآخر. ومن عيوب هذا التقويم، على الرغم من أهميته عدم انطباق الأسماء على ترتيب الأشهر: سبتمبر أي الشهر السابع صار اسمه للشهر التاسع، وأكتوبر الشهر الثامن صار اسما للشهر العاشر، وقس عليهما شهري نوفمبر وديسمبر.

3 – التقويم اليولياني المسيحي

رتبه الراهب اکسيغوس Exigus المتوفى عام 500 م، إذ توصل إلى أن السيد المسيح قد ولد في 20 كانون الأول ديسمبر سنة 754 لبناء رومة، وجعل بداية السنة في 20 مارس/ آذار يوم عيد البشارة، ثم اعتبر بدء السنة في الأسبوع الذي يلي عيد الميلاد، وهذا ما يعرف بالتقويم المسيحي الشرقي وثبتته الكنيسة عام 1931 م. هذا التقويم مهم من اجل فهم الاشهر وخصوصا الميلادية سواء بالانجليزي او اللغات الاخرى.

4- التقويم الغريغوري

في عام 1582 م لاحظ البابا غريغوريوس الثالث عشر أن الاعتدال الربيعي، حسب التقويم اليولياني وقع في 11 آذار لا في 21 منه، انطلاقا من أن السنة الشمسية الحقيقية تنقص عن السنة اليوليانية المحسوبة
365 وربع، بمقدار 11د و 4 ثا، وبين الحساب أن الفرق بينهما يبلغ (3) أيام كل 400 سنة. ولذا تقرر استقطاع عشرة أيام من سنة 1582 م فجعل (5) تشرين الأول (15) تشرين الأول فسمي هذا التعديل التقويم الغريغوري وطبقته الدول والكنائس الغربية، وأخذت به في حسابها وأعيادها وأعمالها، في فترات متعاقبة. الاشهر القمرية اقل شهرة من الميلادية التي يمكن حفظها بالانجليزي أو العربي.

وما تزال بعض الكنائس الشرقية تحسب أعيادها وفقا للتقويم اليولياني المعروف بالشرقي، لاعتبارات دينية وسياسية. ويبلغ الفارق اليوم بين الحسابين اليولياني والغريغوري (13) يوما، بزيادة ثلاثة أيام نتجت عن انقضاء أربعمائة سنة على التصحيح الأول الجاري عام 1582 م. ومع ذلك وجد علماء الفلك أنه مازالت هناك فروق صغيرة تتجمع ويمكن أن تشكل يوما كاملا كل (3300) سنة. وهذا ما أخذ به الحساب الشرقي المصحح
المطابق حاليا للحساب الغريغوري، ذلك الحساب الذي تطبقه بعض الكنائس الأرثوذكسية في العالم اليوم، وقد تم وضعه عام 1923 من قبل علماء فلكيين.

اسماء الاشهر الميلادية بالانجليزي بالترتيب :

1- شهر يناير January (31 يوما)

يناير أيضا مأخوذة من الاشهر الميلادية بالانجليزي . سماه الرومان باسم جانوس Janus إله الشمس ونجل الإله أبولون، وهو حارس أبواب السماء وإله الحرب والسلم. وقد تصوروه على هيئة إنسان ذي وجهين ينظر باتجاهين متعاكسين، فيلقون في أول أيامه نظرة إلى الماضي، مودعين، ونظرة إلى الأمام، إلى العام الجديد، مستبشرين.

وكان للإله جانوس معبد تفتح أبوابه أيام الحرب، وتغلق أيام السلم، وله اثنا عشر بابا بعدد الشهور. وفي أول يوم منه، كان الرومان يحتفلون بمواکب صاخبة، ويقدمون لجانوس العسل والتمر والحلوى، ومن ثمة صار هذا اليوم رأس السنة فيما بعد، واستعيض فيه عن الهدايا ببطاقات التهنئة.

2- شهر فبراير February (29/28 يوما)

ثاني الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي وسبب تسميته واضحة جدا. أخذت هذه التسمية من لفظة Februa اللاتينية جمع كلمة Februum بمعنى الكفارة والغفران، وهو عيد التطهير والتقديس عند الرومان. وكان الناس آنذاك يقيمون في اليوم الخامس عشر منه عيدا يتطهرون فيه روحيا من الذنوب، كما كانوا ينظفون مساكنهم واثاثهم، ويحتفلون بعيد الذئبة التي خلصت روموس ورمولوس بانيي رومة، وغذتهما بلبنها. وكان هذا الشهر مخصصة للإله نبتون إله البحر لأن الأمطار فيه تكون غزيرة، ويرمون إليه بامرأة تلبس ثوب أزرق وتحمل في يدها بطة، وبجانبها جرن يخرج منه الماء بغزارة، وعند قدميها الطائر المسمى مالك الحزين.

3- شهر مارس March (31 يوما)

للرومان الهة غريبة ومن ضمنها مارس وسمي هذا الشهر الميلادي بالانجليزي بأسم هذه الالهة . سمي كذلك نسبة إلى الإله مارس، أي المريخ، وهو إله الحرب عند الإغريق، وكان قبل ذلك إله النبات والزراعة. يعده الإنكليز أطول الشهور ويصفونه بالشهر العاصف أو الصاخب، لاعتقادهم بأنه اقترض ثلاثة أيام من شهر أبريل. وكانت السنة الرومانية تبدأ به، وبقي في إنكلترا الشهر الأول في السنة القانونية حتى القرن الثامن عشر. وفي فرنسا ظل كذلك أول شهور السنة حتى جعل الملك شارل التاسع شهر يناير هو الأول عام 1964م.

4- شهر أبريل April (30 يوم)

بعتبر ابريل من الاشهر الشمسية التي سميت الميلادية بعد المسيح وثبت اسمه بالانجليزي . ينسب هذا الشهر إلى آلهة الجمال والحب عند الإغريق Venus أو افرودیت Aphrodite، إذ كانوا يعتقدون أنها تفتح الأزهار وتفتح أبواب السماء لتضيء الشمس بعد احتجابها في فصل الشتاء، وهو بداية الربيع ، فصل الخضرة والنسيم العليل. واللفظة مأخوذة من الجذر Aprice ومعناه التفتح والازدهار. وكان هذا الشهر عند بعض شعوب الشمال أول شهور ا السنة، وبعدها جعل أول يناير بداية السنة. ولم ينس الناس أول أبريل، فنشأت كذبة نيسان المعروفة.

5- شهر مايو May (31 يوما)

ينسب هذا الشهر إلى الآلهه مايا Maia إلهة النمو والتكاثر والخصوبة عند الرومان، وهي ابنة أطلس حامل الأرض، وأم الإله عطارد خادم الآلهة. وكانت مايا تعيش مع أخوات لها رآهن اوریون وهو شبه إله، فافتتن بهن، فنفرت منها، فأشفق عليهن الإله (جوبتر)، وجعلهن نجوما في السماء. وأول من أطلق على هذا الشهر اسمه هو رومولوس مؤسس مدينة رومة تعظيما للإلهة مايا. وفي العصر الحديث اتخذ أول يوم من هذا الشهر عيدا للعمال.

6- شهر جوان June (30 يوم)

أخذ اسم هذا الشهر من اسم قبيلة أو أسرة رومانية ذات شهرة ومجد تدعى جونيوس بروتوس Junius Brufus. أطلق هذا الاسم تكريما ليركيريوس الذي يصور  دائما بوجا بوجه فتى يصفونه بكلمة Junius ويسمي الإنكليز هذا الشهر الشهر الجاف أو القائظ أو شهر «المراعي» إذ اعتاد الناس فيه أن يطلقوا مواشيهم للرعي في المروج الخضراء.

7- شهر يوليو July (31 يوم)

عاش يوليوس قيصر قبل الميلاد ولكن الاشهر الميلادية سميت بأسمه بالانجليزي بالاضافة الى لغات اخرى . ينسب هذا الشهر إلى الإمبراطور الروماني الشهير يوليوس قيصر Julius Ceaser لكونه ولد فيه (100-44 ق.م)، وكان هذا الشهر قبل إطلاق هذا الاسم عليه يدعي الشهر الخامس Quintilis إذ كان الخامس في ترتيب أشهر السنة عند الرومان. أما الإنكليز فقد أطلقوا عليه اسم (شهر العرس) .

8- شهر أغسطس August (31 يوما)

ينسب هذا الشهر إلى الإمبراطور الروماني اغسطس قيصر المدعو اوكتافيوس، وهو من أشهر أباطرة روما Octavius Augustus Caesar. وهذا الاسم مأخوذ أصلا من كلمة Augere اللاتينية التي تعني الزيادة والنمو، وقد أطلق عليه اسم اغسطس لأن هذا القيصر حقق فيه أعظم انتصاراته. وقد جعلوا أيامه (31) يوما کیلا تنقص عن أيام شهر (يوليو) الذي يحمل اسم يوليوس قيصر، وكان قبل ذلك يدعي الشهر السادس Sextilis إذ كان ترتيبه السادس بين أشهر السنة عند الرومان. وقد سمي الساکسون هذا الشهر شهر (الأنبار)، لأنهم كانوا يملؤون فيه مخازنهم بالمحاصيل.

9- شهر سبتمبر  September (30 يوما)

معناه الشهر السابع، ومأخوذ من كلمة Septem اللاتينية التي تعني سبعة، إذ كان ترتيبه السابع في السنة الرومانية التي كانت تبدأ بشهر مارس (آذار). وقد سمي الإنكليز هذا الشهر الشهر العاريه ودعاه الفرنسيون
أيام الملك شارلمان شهر الحصاد.

10- شهر أكتوبر October (31 يوما)

معناه الشهر الثامن، مأخوذ من كلمة Octor، اللاتينية التي تعني ثمانية، إذ كان ترتيبه الثامن في السنة الرومانية التي كانت تبدأ بشهر مارس (آذار). وقد سمي السكسون هذا الشهر «شهر الخمرة، لأن أعنابهم
كانت تعصر فيه لتصنع منها الخمرة، وسماه السلاف الشهر الأصفر بسبب ذبول أوراق الشجر فيه.

11- شهر نوفمبر November (30 يوما)

معناه الشهر التاسع، مأخوذ من كلمة Novem اللاتينية التي تسعة، إذ كان ترتيبه التاسع في السنة الرومانية التي کانت تبدأ بشهر مارس (آذار). وقد سمى الإنكليز هذا الشهر اشهر الزوابع والدما، ولكنه فيما بعد شهر السلم، بسبب انتهاء الحرب العالمية الأولى فيه.

12-  ديسمبر December (31 يوما)

معناه الشهر العاشر، مأخوذ من كلمة Decem اللاتينية التي تعني عشرة، إذ كان ترتيبه العاشر في السنة الرومانية التي كانت تبدأ بشهر مارس (آذار)، وهو آخر شهور السنة الميلادية الشمسية. وهو احد الاشهر الميلادية بالانجليزي واخرها.

أسماء الأشهر الشمسية العربية والمعربة :

  1. يناير (كانون۲)
  2. فبراير (شباط)
  3. مارس (آذار)
  4. أبريل (نيسان)
  5. مايو (أيار)
  6. جوان (حزيران)
  7. يوليو (تموز)
  8. أغسطس (آب)
  9. سبتمبر (أيلول)
  10. أكتوبر (تشرين 1)
  11. نوفمبر (تشرين ۲)
  12. ديسمبر (كانون1)

اسماء الاشهر الميلادية باللاتينية :

  1. Januarius
  2. Februarius
  3. Martius
  4. Aprilis
  5. Maja Maia Maius
  6. Junius
  7. Julius
  8. Augustus
  9. September
  10. October
  11. November
  12. December

الأسماء الخاصة بالأشهر الميلادية بالانجليزي :

  1. January
  2. February
  3. March
  4. April
  5. May
  6. June
  7. July
  8. August
  9. September
  10. October
  11. November
  12. December

وبعد هذا العرض التاريخي واللغوي لتسميات الأشهر، نبين فيما يلي كيفية استخدامها، نطقا وكتابة في البلدان العربية، إذ هي تلفظ وتكتب بأشكال مختلفة حسب منشئها : اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية.نجد ان الاشهر الميلادية باللاتينية هي الاقرب الى الاشهر بالانجليزي . الى هنا اتممنا المقال الذي يتحدث عن الاشهر الميلادية بأكثر من لغة ومنها بالانجليزي.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق