سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الاعتمادات المستندية صادرة من وزارة التخطيط دليل المهندس المقيم

ضوابط رقم (5) الاعتمادات المستندية صادرة من وزارة التخطيط

الاعتمادات المستندية

استنادا إلى الصلاحيات المخولة لنا بموجب احکام امر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم ۸۷ لسنة ۲۰۰۹ وتعليمات تشكيلات ومهام دوائر وأقسام وزارة التخطيط رقم (1) لسنة ۲۰۱۲ اصدرنا الضوابط الآتية:۔

أولا: على جهة التعاقد العمل وفق الأصول والأعراف الموحدة للاعتمادات المستندية الصادرة من غرفة التجارة الدولية (ICC) عند إبرام العقود المشمولة بتعليمات تنفيذ العقود الحكومية النافذة.

ثانيا:- تقوم جهة التعاقد بفتح الاعتماد المستندي غير القابل للنقض لتغطية أقيام العقود الاستيرادية توريد سلع وتنفيذ اعمال (وشراء خدمات) عند التعاقد مع الشركات الأجنبية أو العراقية من خلال أحد المصارف الحكومية المعتمدة أو حسب الضوابط النافذة بعد استكمال إجراءات التعاقد (التبليغ بكتاب الاحالة واستلام خطاب حسن التنفيذ وتوقيع العقد).

ثالثا:- يمكن فتح اعتماد مستندي مثبت بناء على طلب المتعاقد على أن يتحمل مصاريف تثبيته.

رابعا:- مصاريف فتح الاعتماد داخل العراق تتحملها جهة التعاقد اما مصاريفه خارج العراق يتحملها المتعاقد.

خامسا:- عند تمديد الاعتماد المستندي يتم تمدید نفاذ خطاب ضمان حسن التنفيذ بنفس المدة.

سادسا:- تحدد شروط الدفع والية تسديد المستحقات واطلاقها طبقا للشروط المتفق عليها بموجب العقد.

سابعا:- لا يجوز إلغاء الاعتماد المستندي غير القابل للنقض إلا بعد استحصال موافقة الأطراف المعنية المصرف فاتح الاعتماد ، المصرف المراسل ، المجهز.

ثامنا:- في حالة وجود دفعة مقدمة بنسبة معينة من قيمة الاعتماد المستندي لا يجوز تسديد قيمتها إلى المجهز إلا بعد استلام كفالة مصرفية غير مشروطة مقبولة بقيمة الدفعة المقدمة وبنفس عملة الاعتماد بحيث تستطيع جهة التعاقد سحب قيمة الكفالة دون الحاجة الى انذار أو إصدار امر قضائي بذلك مع مراعاة ابلاغ المصرف المصدر للكفالة المصرفية بعدم إطلاقها دون
إشعار تحريري من الجهة المستفيدة (جهة التعاقد).

تاسعا:- قيام جهة التعاقد بمتابعة الشحن واستلام إشعار المجهز يبين التفاصيل الدقيقة لشحن البضاعة ومستندات الشحن الأصلية وإكمال كافة الإجراءات الخاصة بالتخليص الجمركي والنفاذ والتحميل وتهيئة المعدات ومستلزمات التداول لغرض اكمال إجراءات الاستلام الأولي للمواد الواصلة بأسرع وقت ممكن وبدون تأخير لتفادي تحمل جهة التعاقد غرامة تأخيرية مع مراعاة تثبيت حالة البضاعة الواصلة لضمان حقوق كافة الأطراف.

عاشرا :- متابعة إكمال إجراءات الفحص الفني للمواد المستلمة من تاريخ استلامها وإصدار شهادة الفحص والقبول خلال المدة المحددة في العقد وإيداعها في المخازن المخصصة مع تثبيت العيوب والفقدان والاضرار في المواد المستلمة من قبل اللجان المشكلة لهذا الغرض بمحاضر اصولية ومطالبة الجهات ذات العلاقة بهدف استبدالها أو التعويض عنها اصولية.

أحد عشر:- قيام جهة التعاقد بمتابعة استلام الاشعارات المصرفية الخاصة بالاعتمادات المستندية المفتوحة من المصرف فاتح الاعتماد ومطالبته بكشف تبعة الاعتمادات لغرض معرفة حركتها والمصاريف المترتبة عليها واجراء التسويات المالية لها في الحال.

ثاني عشر:- يجوز قبول فتح اعتماد مستندي المجهز واحد قابل للتحويل لأكثر من شركة مصنعة على أن يتم ذكر اسم تلك الشركات في العقد.

ثالث عشر:- تنفذ هذه الضوابط من تاريخ صدورها.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق