سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الاعلانات في المواقع الالكترونية أهم المميزات والمساوئ

وجود الاعلانات داخل صفحات المواقع مهم جدا لكي يستطيع مدير الموقع تطوير المنصة التي يعمل عليها من خلالها. ادراج الاعلانات في صفحات المحتوى أيضا يساهم في الحصول على عائد مادي للكاتب. هذا يؤدي الى اهتمام المطور او الكاتب أو منشئ المحتوى بكافة الصفحات وكتابة ما يفيد الناس الباحثين في جوجل.

المحتوى الجيد العميق يؤدي الى حصول الموقع على زيارات أكثر . كلما زاد عدد المنشورات او الصفحات التي تحتوي على المحتوى المفيد سوف يزداد الزوار بالتدريج . السبب في ذلك ان الموقع على الرغم من كونه متخصص الا ان هذا الاختصاص يجب ان يشمل جميع الكلمات المفتاحية ضمن هذه الحدود.

الاعلانات أنواع قد تكون تابعة الى جوجل او شركات منافسة أخرى. على العكس مما يظن البعض ان هناك شركات بديلة الى اعلانات جوجل فان المحتوى العربي لا ينجح مع هذه الشركات. في النهاية ستكون جوجل هي المسيطرة داخل المنصات العربية وبالاخص المدونات.

هناك شركات اعلانية تظهر لزائر اعلانات من نوع معين مثل الفقاعات أو الفتحات الاجبارية. هذا النوع من الاعلانات سيكون ذو مردود سلبي على الموقع الى ابعد الحدود . السبب ان جوجل سوف يصنف هذه الصفحات على انها خطيرة وغير مناسبة للزيارات ويؤخرها في نتائج البحث.

الاعلانات في المواقع الالكترونية

اعلانات النوافذ المنبثقة

استخدام لنوافذ المنبثقة Popups سوف يؤدي الى مردود ايجابي على الجهة المعلنة ولكنه سيكون سلبي على الناشر . السبب في ذلك ان الصفحات سوف تخسر زوارها وسيكون الدخول اليها قليل جدا . الخروج من الموقع سيكون سريع جدا بسبب الازعاج الذي يحصل عليه الزائر الداخل عبر محركات البحث.

أعلنت شركة جوجل في السابق انها سوف تعاقب المواقع التي تعرض اعلانات النوافذ المنبثقة . السبب في ذلك يرجع الى ان هذا النوع من الاعلانات يقوم بتغطية المحتوى . أكثر المتضررين من المحتوى المغطى هم مستخدمي الاجهزة الذكية او الهواتف. ان كان الاعلان لا يحجب كل المحتوى ويمكن التخلص منه سيكون مناسب وتحصل منه على مردود جيد.

على الرغم من ان الاعلانات المنبثقة لا تزعج كثيرا الزوار مستخدمي سطح المكتب او الهواتف الذكية . الا ان 73% من مستخدمي هذه الاجهزة يجدون ان ظهور هذه الوحدات الاعلانية أو النوافذ المنبثقة مزعج لهم.

دور الاعلان على خدمة Google Adwords

يستفيد اصحاب المواقع أو التجارة الالكترونية من اعلانات جوجل ادووردز . هذه المنصة سوف تسمح لك بتحديد نوعية الاعلانات التي تريد اظهارها على المواقع أو نتائج البحث لكي تحصل على نقرات وزيارات من هذه الاعلانات. سؤال يراود الجميع بخصوص الاعلانات وهو هل هذه الوحدات الاعلانية والظهور سوف يساهم في التقدم في نتيجة البحث ؟ . الاجابة هي كلا لان جوجل يعتمد على السبب الذي يقدمك في هذه النتائج حسب الكلمة المفتاحية.

الوحدات الاعلانية انت وحدك الذي تحدد شكلها ونوعية المنصات والصفحات التي تظهرها فيها. حيثما وجدت منصات مختصة في المجال الاعلاني سيظهر اعلانك على صفحات المدونات او نتائج البحث في جوجل .

الترتيب العضوي وعلاقته بالوحدات الاعلانية

لا يزال الكثير من اصحاب المواقع يظنون ان الاعلان عندما يظهر في نتائج البحث سيقدم الكلمة المفتاحية في النتائج . في الحقيقة الترتيب العضوي الناتج من عمليات البحث يتبع خوارزمية جوجل وحساباتها الخاصة. الحسابات التي تقوم بها شركة جوجل أو محركات البحث الاخرى تعتمد على نقاط يتم تقييم المواقع واعطائها الدرجة والنتيجة . بالاضافة الى ذلك فأن الاعلانات الغرض منها الحصول عل نقرات لكي يحصل الموقع على حركة مرور وربما عملاء او زوار دائميين. في نهاية المطاف فأن الاعلانات سوف تنفعك ان اردت حركة مرور للزوار او التجارة الالكترونية.

كثرة الاعلانات في الموقع وعلاقتها بالارباح

كثرة الوحدات الاعلانية داخل الموقع تحتاج الى موارد اكثر للخوادم التي تعمل على تشغيل صفحات الموقع . لكي تضع اعلانات جوجل أدسنس او وحدات اعلانية اخرى تحتاج الى خادم قوي جدا ويتحمل الضغط . لأن الوحدات هذه تعمل وفقا لأكواد جافا سكربت بالتالي ستزيد من بطئ الصفحة وتحتاج الى تحميل مسبق.

أطلقت شركة جوجل خوارزمية بدأت منذ العام 2012 وهذه الخوارزمية تسمى Top Heavy . هذه الخوارزمية وتحديثاتها الى الان تعمل وتعتمد على عدد الوحدات في صفحات المواقع. كلما زادت هذه الوحدات داخل صفحات الموقع أو المدونة ادت الى بطئ الصفحة . هذا السبب سوف يقلل من جودة هذه الصفحات ويقل ترتيبها في نتائج البحث.

أغلب الصفحات غير الجيدة أو سيئة الصيت هي تلك التي تحتوي على محتوى قليل. على الرغم من ان الصفحة ذات محتوى ضعيف وتضع وحدات اعلانية كثيرة سوف تؤدي الى تقليل قيمتها اكثر . السبب هو ان جوجل سيعتبر هذه الصفحات تم انشاؤها من اجل الربح وليس الفائدة.

عدد الاعلانات الافضل لصفحات الموقع

حسب محددات جوجل ادسنس التي تفرض ثلاثة وحدات اعلانية فقط في الصفحة . فأن وجود العدد الكامل ربما لا ينفع اصحاب المدونات ولا يحصلون على الارباح الجيدة . السبب في ذلك هو نوع الزوار والكلمات المفتاحية ونية الزائر . لكي تحصل على الارباح الجيدة حسب عدد الوحدات الاعلانية ومكانها تحتاج الى عمل اختبارات كثيرة للصفحة . هذه الاختبارات تحتاج منك وضع وحدة اعلانية واحد أو اثنتين او ثلاثة لحين الحصول على أرباح جيدة. بالاضافة الى عدد الوحدات هذه تحتاج الى تغيير الاماكن والاحجام لهذه الوحدات.

توجد طريقة مميزة جدا يمكنك الاستفادة منها في المقال مصطلحات السيو المهمة الواجب معرفتها من اصحاب المواقع التي تقع ضمن العنوان أختبارات أ / ب يمكنك الاطلاع عليها.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق