سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الامراض الوراثية وحماية صحة الانسان

الامراض الوراثية تحدث لدى كثير من الناس وبشكل غير معلن بحيث لا يمكن معرفة الاسباب الا من خلال الاطلاع على سجل العائلة. تحدث اغلب الامراض المعروفة بالوراثية نتيجة وجود جين مشترك وخصوصا عند زواج الأقارب. من اجل تجنب الامراض الوراثية والحفاظ على صحة الانسان توجد حلول طبية يمكن القيام بها بالإضافة إلى حلول اجتماعية. بتطبيق الحلول المعروفة يمكن التخلص من هذه الامراض وتجنب مشاكل انتقالها في المستقبل. سوف نتعرف على اخر ما يقوله العلم بخصوص الامراض الوراثية وكيفية الحفاظ على صحة الانسان.

ما الأمراض الوراثية؟

شهد علم الوراثة تقدما كبيرا في السنوات الأخيرة من خلال تطور التقنيات التي يستخدمها الباحثون في هذا المجال والتي أسهمت في العديد من الاكتشافات الطبية المهمة ، ومن هذه الاكتشافات امكانية تحديد الأمراض الوراثية قبل الاصابة بها ومن ثم الحد من انتقالها بين الأجيال وعلاجها، فما المقصود بالأمراض الوراثية؟

يمكن تعريف الامراض الوراثية بأنها “تلك الامراض التي تنتقل من جيل إلى آخر أو من الأباء الى الأبناء بسبب وجود جينات حاملة لصفة ظهور هذه الأمراض”. وتختلف الأمراض الوراثية عن بقية الأمراض التي تصيب
الانسان بانها:

  1.  يكون مسيب هذه الأمراض وراثيا أما بقية الأمراض فقد تكون مسبباتها متنوعة مثل الجراثيم أو الإصابات الخارجية “السقوط من مكان مرتفع” أو خلل وظيفي يصيب عضوا ما من اعضاء الجسم .
  2. تكون إمكانية الشفاء من الأمراض الوراثية ضئيلة لكون الجسم لا يكون مناعة ضدها، والمناعة هي قدرة الجسم على مقاومة مسببات المرض نتيجة لتكوينه اجسام تسمى الأجسام المضادة. الشكل ادناه آلية عمل المناعة في الجسم، تمثل الأجسام الخضراء الفيروسات التي تهاجم الجسم ، والأجسام الصفراء تمثل الأجسام المضادة التي يكونها الجسم فتهاجم الفيروسات .

الية عمل المناعة

سؤال: ما أبرز تطبيقات علم الوراثة في مجال الصحة؟

الفكرة الرئيسة عن الامراض الوراثية :

للوراثة وتطبيقاتها دور مهم في حياة الإنسان في عدة مجالات أهمها الصحة.

نتاجات التعلم: في نهاية هذا الدرس سأكون قادرا على:

  1. أوضح مفهوم الأمراض الوراثية.
  2. أقارن بين الأمراض الوراثية وغيرها من الأمراض التي تصيب الانسان .
  3. أذكر أهم الأمراض الوراثية التي تصيب الإنسان.
  4. أعرف مفهوم المناعة.
  5. أبين دور اللقاحات في الوقاية من الأمراض.

المفردات حول الامراض الوراثية :

  • الأمراض الوراثية Genetic Disease
  • المناعة Immunity
  • نزف الدم الوراثي Hemophilia
  • داء السكري Diabetes
  • فقر الدم المنجلي Sickle-cell anemia
  • اللقاحات Vaccines
  • المضادات الحيوية Antibiotics

ومن أهم الامراض الوراثية أمراض السرطان، ومرض نزف الدم الوراثي ويقصد به عدم توقف النزف في حالة الاصابة بالجروح بسبب وجود خلل في تركيب مكونات الدم . ومرض داء السكري الذي يحدث نتيجة خلل في عمل غدة البنكرياس التي تفرز هورمون الأنسولين، ويعمل هذا الهورمون على تنظيم مستوى السكر في الدم ويعد هذا المرض من اخطر الأمراض التي تصيب الإنسان لكونه يؤثر على عمل جميع اجهزة الجسم وقد يؤدي الى الاصابة بالعمى أو السكتة الدماغية.

جهاز فحص نسبة السكر في الدم

توجد العديد من الامراض وراثية أخرى تصيب الإنسان منها فقر الدم المنجلي وهو أكثر أمراض الدم شيوعا، ويحدث نتيجة خلل وراثي يؤدي الى تشوه كريات الدم الحمراء فيتغير شكلها من الكروي الى المنجلي فتكون هذه الكريات كتلة تعيق سريان الدم في الأوعية الدموية وبالتالي انسدادها.

مرض فقر الدم المنجلي من الامراض الوراثية

سؤال: قارن بين مرض السرطان ومرض الانفلونزا.

أستعن بشبكة المعلومات أو المصادر الطبية للتعرف على مزيد من الأمراض الوراثية ، سجل هذه الأمراض وأعراضها ثم صمم لوحة جدارية بالتعاون مع زملائك تتضمن ما توصلت إليه وعلقها في غرفة الصف.

ما التطبيقات الوراثية في حماية صحة الإنسان ؟

توجد تطبيقات مهمة لعلم الوراثة في المجال الصحي والطبي، حيث استطاع الباحثون التوصل الى العديد من التقنيات التي تسهم في الحفاظ على صحة الانسان وعلاجه أو وقايته من الأمراض اعتمادا على أسس ومفاهيم علم الوراثة .

ومن هذه التقنيات اللقاحات التي تعطى للاطفال في سن مبكرة لوقايتهم من الاصابة بأمراض معينة مثل شلل الأطفال والحصبة وغيرها. تعمل اللقاحات على زيادة مناعة الجسم ضد هذه الأمراض ومنع مسبباتها “الفيروسات ” من التكاثر داخل الجسم من خلال تضعیف مادتها الوراثية.

وكان لأكتشاف اللقاحات الأثر الكبير في القضاء على العديد من الأمراض في مناطق عديدة من العالم نهائيا . وعمل الباحثون باستمرار على اكتشاف أدوية لعلاج الأمراض بمختلف مسبباتها ، ومن هذه الادوية المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الأمراض البكتيرية حيث تعمل على ايقاف تضاعف البكتريا وتكاثرها داخل الجسم من خلال اضعاف مادتها الوراثية ، وكان مضاد البنسلين اول مضاد حيوي يتم اكتشافه من قبل العالم الانكليزي ألكسندر فليمنغ في العام 1928.

المضادات الحيوية والامراض الوراثية

سؤال: قارن بين اللقاح والمضاد الحيوي .

تعرف على المزيد من أنواع المضادات الحيوية واستخداماتها من خلال زيارة الى المركز الصحي القريب من مدرستك برفقة زملائك ومدرسك ، أسأل الطبيب المختص ودون ما تعرفت عليه في جدول في دفتر العلوم . تعلم المزيد عن الامراض الوراثية عبر الانترنت كنوع من النشاط.

سؤال وجواب عن الأمراض الوراثية

  • ما الفرق بين الأمراض الوراثية وغيرها من أنواع الأمراض التي تصيب الإنسان؟
  • كيف تعبر عن المناعة؟
  •  ما تأثير اللقاحات على حماية صحة الانسان؟
  •  علل عدم اصابة الطفل بمرض شلل الأطفال بعد تلقيحه ضد هذا المرض .
  • ما ابرز أعراض مرض فقر الدم المنجلي؟
  •  المضادات الحيوية مالمقصود منها ؟
  •  ما أهمية سجل النسب في الحد من انتقال الأمراض الوراثية؟
  • أين تكمن خطورة الأمراض الوراثية؟
  •  ما سبب وجود انواع متعددة من المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات؟

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق