سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الانقسام الخيطي والاختزالي شرح كامل

هناك فرق بين الانقسام الخيطي والاختزالي من حيث الطبيعة ونوع الخلايا التي تتكاثر بواسطة هذه الطريقة. ولكن سوف يتم توضيح كل من الانقسام الخيطي بالاضافة الى الانقسام الاختزالي من خلال الصور التوضيحية التي تشرح العملية بالخطوات. زيادة على ذلك فأن موضوع الانقسام تابع الى مواضيع الخلية التي تم نشرها في وقت سابق ويمكن الاطلاع عليها جميعا داخل موقعنا سؤال وجواب.

الانقسام الخيطي والاختزالي

ما الانقسام الخيطي ؟

لقد تم ذكر في مقال السابق بأن الانقسام الخلوي يوجد على نوعين هما الانقسام الخيطي أو الاعتيادي والانقسام الاختزالي. في الانقسام الخلوي الذي يحدث في الخلايا الجسمية بالانقسام الخيطي وذلك لأن الخلية الجسمية المنقسمة والخلية الناتجة تحملان نفس عدد الكروموسومات ويرمز له (2N) مثلا تحتوي الخلايا الجسمية في الانسان على 46 کروموسوما، ويحدث الانقسام الخيطي في المرحلة الثانية من دورة الخلية.

أن عملية النمو في جسم الكائن الحي (متعدد الخلايا تنتج من زيادة عدد خلاياه (الانقسام الخيطي)، كما تعتمد عملية تعويض الانسجة التالفة والمتضررة على الانقسام الخيطي أيضا. يمر الأنقسام الخيطي بأربعة أطوار أو مراحل تنتهي بتكوين خليتين من الخلية الأصل وتحتوي نفس عدد کروموسومات الخلية الأصل. سوف يتم شرح الانقسام الاختزالي ومنه يمكن معرفة الفرق والمقارنة بينه وبين الانقسام الخيطي.

مراحل الانقسام الخيطي في الخلية

سؤال: ما أهمية الانقسام الخيطي لجسم الانسان؟

الفكرة الرئيسة

يوجد نوعان للانقسام الخلوي هما الانقسام الخيطي والانقسام الاختزالي. يحدث الانقسام الخيطي في الخلايا الجسمية أما الانقسام الاختزالي فيحدث في الخلايا الجنسية.

نتاجات التعلم: في نهاية هذا الدرس سأكون قادرا على أن :

  1. أوضح المقصود بالانقسام الخيطي.
  2. أبين المقصود بالانقسام الاختزالي.
  3. أقارن بين الانقسام الخيطي والانقسام الاختزالي.

المفردات:

  • الانقسام الخيطي Mitosis
  • الانقسام الاختزالي Meiosis
  • الأمشاج Gametes

حقيقة علمية: أول من درس ووصف الانقسام الخيطي هو العالم فلمنج عام 1878 م .

ما الانقسام الاختزالي؟

يسمى الانقسام الخلوي الذي يحدث في الأمشاج بالانقسام الاختزالي وسمي الاختزالي لأن عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة يختزل الى النصف ، أي أن كل خلية ناتجة تحمل نصف عدد کروموسومات الخلية الأصل . تحتوي الخلايا الجنسية (الأمشاج) وهي النطف والبيوض على 23 کروموسوما (1n). يمر الانقسام الاختزالي بمرحلتين هما الانقسام الاختزالي الاول والانقسام الاختزالي الثاني ، تمر من خلالهما الخلية بسلسلة من التغيرات عبر اطوار متعاقبة إلى أن تنتج أربع خلايا من الخلية الأصل تحمل نصف العدد الكروموسومي (1n). بمكن ان يكون الرسم ادناه هو الفرق بين كل من الانقسام الخيطي والاختزالي.

مراحل الانقسام الاختزالي في الخلية

سؤال: ما أهمية الانقسام الاختزالي لجسم الانسان؟

ما الفرق بين انقسام الخلايا النباتية وانقسام الخلايا الحيوانية؟

خطوات العمل :

  1. أضع شريحة الأنقسام الخيطي الأولى في خلايا النبات في المكان المخصص لها في المجهر ، وارسم ما ألاحظه ، أضع الشرائح الأخرى الواحدة بعد الاخرى وأرسم ما ألاحظه في كل شريحة.
  2. أضع شريحة الأنقسام الخيطي الأولى في الخلايا الحيوانية في المكان المخصص لها في المجهر وأرسم ما ألاحظه ، أضع الشرائح الأخرى الواحدة بعد الأخرى وأرسم ما ألاحظه في كل شريحة.
  3. أقارن بين مراحل الانقسام الخلوي في الخلية النباتية ومراحل الانقسام في الخلية الحيوانية.
  4. أسجل ملاحظاتي في جدول وأعرضها أمام زملائي في الصف.

المواد والادوات

ماذا يحدث لو خرج الانقسام الخلوي عن السيطرة؟

يخضع الانقسام الخلوي لسيطرة النواة في الخلية ، فخلايا جسم الانسان تقسم عندما يحتاج الجسم لخلايا جديدة، لكن ماذا سيحدث لو فقدت السيطرة على الانقسام الخلوي؟ حتما ستنقسم الخلايا بمعدل غير منتظم وبسرعة كبيرة وهذا سيؤدي إلى زيادة عددها وتراكمها في العضو مكونة مايسمى الورم السرطاني Tumor .

تمتلك خلايا الورم السرطاني القدرة على الانقسام السريع والانتشار الى الانسجة والاعضاء المجاورة للورم وهذا يفسر سبب خطورة مرض السرطان الكبيرة على صحة الانسان. توجد أنواع عديدة جدا من مرض السرطان مثل سرطان الدم وسرطان الثدي وسرطان العظم وسرطان الكبد وغيرها ، وقبل فترة ليست بالبعيدة لم يكن هنالك علاج شاف للسرطان سوى العمليات الجراحية لاستئصال الورم السرطاني ، ولكن مع تقدم الأبحاث الطبية في هذا المجال أصبح من الممكن القضاء على الخلايا السرطانية باستخدام عدد من التقنيات مثل العلاج الكيميائي أو استخدام الليزر. هذا النوع مختلف عن الانقسام الخيطي والاختزالي.

مراحل تكون الورم السرطاني :

  1. خلية سرطانية
  2. تبدأ الخلية السرطانية بالانقسام
  3. يتكون عدد كبير من الخلايا السرطانية

مراحل تكون الورم السرطاني

سؤال للمناقشة

ابحث في المصادر العلمية وشبكة المعلومات عن الأسباب المحفزة لظهور الأمراض السرطانية وامكانية الوقاية منها والحد من ظهورها، لخص نتائج بحثك في تقرير مبسط ناقشه مع زملائك .

اسئلة عن الانقسام الخيطي والاختزالي

  • عدد أنواع الانقسام الخلوي .
  •  قارن بين الخلايا الجسمية والخلايا الجنسية من حيث نوع الإنقسام وعدد الكروموسومات.
  •  ما ابرز خصائص الانقسام الخيطي؟
  • لماذا سمي والأنقسام الاختزالي بهذا الاسم؟
  • ما أبرز خصائص الأنقسام الأختزالي؟
  • ماذا سيحدث لو كان الانقسام الخلوي نوع واحد فقط؟
  •  لماذا يوجد إختلاف بين شكل الخلايا النباتية والحيوانية أثناء الانقسام الخيطي؟

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق