سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

التأمينات والغرامات التأخيرية ومدة العقد والتمديد دليل المهندس المقيم

التأمينات والغرامات التأخيرية ومدة العقد والتمديد تعليمات تنفيذ العقود الحكومية دليل المهندس المقيم

التأمينات والغرامات التأخيرية ومدة العقد والتمديد

الفصل الثامن

التأمينات والغرامات التأخيرية ومدة العقد والتمديد

المادة – ۹- أولا :

  1.  تحديد التأمينات الأولية بمبلغ مقطوع بنسبة لا تقل عن (۱٪) واحد من المئة ولا تزيد على (۳٪) ثلاثة من المائة من الكلفة التخمينية المخصصة لاغراض الإحالة في عقود التجهيز للسلع والخدمات والمقاولات العامة بمختلف انواعها وان يراعى في هذا التحديد اهمية المناقصة وان تقل هذه النسبة كلما زاد مبلغ الكلفة التخمينية.
  2.  لا تقبل التأمينات الاولية لمقدمي العطاءات الا اذا كانت على شكل خطاب ضمان او صك مصدق او سفتجة.
  3.  تقدم التأمينات الاولية من قبل مقدم العطاء او (أي من المساهمين في الشركة أو الشركات المشاركة بموجب عقد مشاركة ) لمصلحة جهة التعاقد ويتضمن الإشارة لاسم ورقم المناقصة.
  4.  تعفى الشركات العامة من تقديم التأمينات الاولية وخطاب ضمان حسن التنفيذ المنصوص عليها في هذه التعليمات .
  5. يعفى مقدمو العطاءات المشاركون في مناقصات المقرر احالتها باسلوب المناقصة المحدودة أو (المرحلة الثانية) أسلوب المناقصة بمرحلتين أو أسلوب الدعوة المباشرة او أسلوب العطاء الواحد (العرض الوحيد) او اسلوب التعاقد المباشر او أسلوب الشراء المباشر من الشركات المصنعة الرصينة من تقديم التأمينات الأولية.

ثانيا:

  1.  تقدم التأمينات النهائية على شكل خطاب ضمان حسن تنفيذ العقد بنسبة (5%) خمسة من المئة من مبلغ العقد بعد التبليغ بكتاب الإحالة وقبل توقيع العقد.
  2.  يجوز للشركات الأجنبية تقديم التأمينات النهائية خلال (۲۱) واحد وعشرين يوما من تاريخ توقيع العقد بعد موافقة اللجنة المركزية للمراجعة ومصادقة الإحالة في جهة التعاقد .
  3.  لا تطلق التأمينات النهائية إلا بعد صدور شهادة القبول النهائي وتصفية الحسابات ويجوز إطلاق أجزاء من مبلغ خطاب ضمان حسن التنفيذ بعد التسلم النهائي لتلك الأجزاء وصدور شهادة القبول لها بما يؤيد كونها مؤهلة للاستخدام.
  4.  تقدم الجهات المنصوص عليها في الفقرة (ج) من البند (سابع) من المادة (3) من هذه التعليمات التأمينات النهائية ( ضمان حسن التنفيذ ) والبالغة (5%) خمسة من المئة وفي حال تقديم أي ضمان آخر يتم استحصال موافقة اللجنة القطاعية المختصة في مجلس الوزراء.

ثالثا:

  1. تراعى الضوابط والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي العراقي ووزارة التخطيط الخاصة بخطابات الضمان.
  2. أن تكون صيغة خطاب الضمان واضحة من حيث مبلغه (رقما وكتابة) وتحديد الجهة التي يصدر لصالحها وتاريخ نفاذه وشروطه والغرض من اصداره ، وغير ذلك بما يتفق مع القوانين والتعليمات والأعراف المصرفية المرعية.
  3. على جهة التعاقد التاكد من صحة صدور خطاب الضمان مع القيام بتجديد او تغيير المبلغ عند حدوث متغيرات على شروط العقد.

رابعا:

أ- تحدد الغرامات التاخيرية من جهة التعاقد بنسبة لا تقل عن (10) عشرة من المئة ولا تزيد على (25٪) خمسة وعشرين من المئة من مبلغ العقد وعلى جهة التعاقد تثبيت تلك النسبة في الشروط التعاقدية في وثائق المناقصة والتعليمات إلى مقدمي العطاءات وتطبق المعادلة الآتية عند احتساب هذه الغرامة:

(مبلغ العقد (مبلغ العقد الأصلي + أي تغير في المبلغ)/مدة العقد الكلية (مدة العقد الاصلية + اي تغير في المدة)) * (10-25٪) = غرامة اليوم الواحد

ب- يتم تخفيض الغرامات التأخيرية حسب نسب الانجاز للالتزامات التعاقدية المحددة في منهاج تنفيذ العقد والتي صدرت فيها شهادة تسلم أولي للعمل المنجز أو السلعة المجهزة أو الخدمة المطلوبة مطابقة ومهيأة للاستخدام حسب شروط التعاقد وتطبيق المعادلة كالآتي:۔

(قيمة الالتزامات غير المنفذة/مدة العقد الكلية) * (۱۰۔ ۲۰٪) = غرامة اليوم الواحد

ج:

  1.  يتم استقطاع الغرامات التأخيرية عند انتهاء مدة العقد الاصلية مضاف إليها المدد الإضافية الممنوحة للمتعاقد أو عند استحقاقها في العقود المجزأة وحسب منهاج تقدم العمل ويتم تحديد آلية الاستقطاع في شروط المناقصة والعقد.
  2.  في العقود التي تنفذ وفق برنامج زمني أو وفق مراحل والتي يتم تحديد كلفة ومدة كل مرحلة فيها فيتم استقطاع الغرامة التأخيرية الخاصة بكل مرحلة عند انتهاء مدتها.
  3.  لرئيس جهة التعاقد تأجيل استقطاع الغرامات التأخيرية بناء على طلب من المتعاقد ولمرتين فقط على أن تستقطع كاملة قبل استحقاق السلفة النهائية.

خامسا – يمدد العقد بقرار من رئيس جهة التعاقد عند توفر الشروط المنصوص عليها في الضوابط التي تصدرها وزارة التخطيط.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق