سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التحكم في جودة وسرعة الفيديو على اليوتيوب

يمكن التحكم في جودة وسرعة الفيديو لمقاطع اليوتيوب بسهولة تامة . الشرح سوف يتضمن العمل على كل من الكمبيوتر بالإضافة إلى الهواتف الذكية. كما عودناكم ان الشرح سوف يكون مصور بالنسبة الى الهواتف بالاضافة الى اجهزة الكمبيوتر. العملية هذه المرة سوف تكون واضحة اكثر لفائدتها الكبيرة للقارئ الكريم . السبب في ذلك أننا نحاول تنويع أسلوب الكتابة لكي نجد الشكل الافضل لظهور المقالات في محركات البحث. هذا يعني أننا في منطق القوة كوننا منشئي محتوى مفيد الى القراء الكرام. ننتظر ايضا من متابعي الموقع ابداء ارائهم في كيفية كتابة وعرض المقال.

الفائدة من التحكم في جودة وسرعة الفيديو على اليوتيوب :

1- مشاهدة الفيديوهات بوضوح عالي

ان رفع جودة الفيديوهات على اليوتيوب سوف يساهم بمشاهدة الفيديوهات بوضوح عالي جدا. هذا يعني اننا نستطيع تكبير الشاشة وعرضها على الشاشات المتقدمة او الحديثة. اما لو كان العرض بالابعاد القياسية او على الهاتف فيتطلب ان تكون الجودة متوسطة. تقليل الجودة مهم جدا ايضا. السبب في ذلك اننا سوف تقلل من استهلاك بيانات الانترنت ونقتصد فيها كثيرا.

2- سماع بعض الموسيقى بشكل افضل

هناك انواع من المقاطع الموسيقية وخصوصا تلك التي تسمى المزيج او الريمكس. يمكن ان تكون مسرعة او بطيئة فيأتي الدور امامنا لتعديلها. زيادة على ذلك فأن الكثير من المقاطع تتطلب التسريع او الابطاء للاستماع اليها بشكل أفضل.

3- قوة او ضعف اشارة الانترنت الواصلة

قوة الترافيك او البيانات الخاصة بالانترنت تعني انك يمكن ان تشاهد الفيديوهات على اليوتيوب باعلى جودة . ضعف الانترنت يجبرك ان تشاهد مقاطع يوتيوب باقل جودة ممكنة لكي تضمن تحميلها. هذا يعني ان الانترنت له الدور الكبير في اختيار جودة الفيديوهات على اليوتيوب التي تشاهدها.

4- نوع الشاشة المستخدمة للمشاهدة

جودة وسرعة الفيديو تحددها نوع الشاشة المستخدمة. السرعة شرحنا عنها انها تخص الموسيقى . بينما الجودة تخص الشاشة فلو كان الانترنت ضعيف قلنا إن الجودة الأقل هي الافضل. ولكن حجم الشاشة مهم جدا في اختيار جودة الفيديو ناهيك عن السرعة. هناك شاشات كبيرة لعرض الفيديوهات تحتاج الى اعلى جودة ممكنة للفيديو بينما السرعة تعتمد على نوع العرض.

5- امكانية التسجيل او التحميل للفيديوهات

تسجيل الفيديوهات تتحكم أيضا في مجال جودة وسرعة الفيديو . السبب في ذلك أن هناك برامج يمكن ان تسجل مباشرة من اليوتيوب. بالنسبة الى التحميل فان اغلب المنصات المتخصصة تعرض عليك نوع جودة الفيديو. سرعة الفيديو يمكنك التحكم بها عن طريق التطبيق او البرنامج الخاص بتشغيل الميديا.

كيفية التحكم في سرعة وجودة الفيديو على اليوتيوب

طريقة التحكم في التحكم في سرعة وجودة الفيديو تختلف من جهاز الى اخر. الهواتف الذكية تتطلب بعض المهارات للوصول الى سرعة وجودة الفيديو بينما الكمبيوتر يعتبر خياراته اسهل. السبب في ذلك أن شاشة الهاتف صغيرة فتتطلب إخفاء الكثير من الخيارات وإظهارها لحين طلبها عن طريق الضغط او فتح القوائم وغيرها. شاشة الكمبيوتر الكبيرة تجعل كل شيء أمامك لهذا سيكون الشرح عن طريق المتصفح او الكمبيوتر اسهل. ولكن في الوقت نفسه سوف نشرح لكم ايضا طريقة التحكم في سرعة وجودة الفيديو .

1- التحكم عن طريق الكمبيوتر :

طريقة التحكم في جودة وسرعة الفيديو على اليوتيوب سهلة جدا باستخدام الكمبيوتر. وتتم العملية اولا من خلال زيارة اليوتيوب ومن ثم الدخول الى اي فيديو. العملية تتطلب الضغط على الإعدادات Settings كما موضح في الصورة أدناه. بعد ذلك سوف تظهر إعدادات الجودة والسرعة الخاصة في كل فيديو.

يوجد اسفل الفيديو اشارة او ايقونة الترس بعد الضغط عليها سوف تظهر القائمة الموضحة في الصورة ادناه. يمكننا البدء في جودة الفيديو التي تكون على الاغلب تلقائية 720P .يمكننا ملاحظة انواع الجودة المتوفرة وهل يمكن زيادتها ام لا كما في الصورة ادناه.

جودة الفيديو

نلاحظ في هذا الفيديو ان اعلى جودة هي 720P وهي الخاصة بانشاء المقطع ولا ترتقي الى كونها HD . ولكن سوف نوضح لكم في قائمة لفيديو اخر تكون جودته عالية وتصل الى مستويات اعلى والتي تتبع نوع الكاميرا بالاضافة الى البرامج المستخدمة في المونتاج.

4K فيديو

نلاحظ في القائمة اعلاه ان جودة الفيديو تصل الى 1080P والتي تسمى HD . زيادة على ذلك فإن الفيديو يصل ايضا الى 1440P والتي تعتبر Ultra HD .اخيرا يمكننا معرفة الجودة التي تصل بالفيديو الى مستوى 4K وهي 2160P كما موضح اعلاه.

سرعة التشغيل

اما السرعة فهي موضحة في الصورة أدناه. حيث يمكن إبطاء الفيديو باختيار القيم الفوقية او تسريعه باختيار القيم تحت عادي والتي تصل إلى ضعف سرعته. تنفع زيادة او تأخير او تقليل سرعة الفيديو في حالة سماع الموسيقى او محاولة إكمال مقطع معين بسرعة كبيرة.

2- التحكم عن طريق الجوال :

يتم التحكم بجودة وسرعة الفيديو في اليوتيوب عن طريق الجوال بأسلوب مختلف تماما عن الكمبيوتر. السبب في ذلك ان الخيارات في الكمبيوتر او الاعدادات امامك بينما الهاتف يحتاج الى حيلة او فكرة بسيطة تقوم بها لاظهار الاعدادات الخاصة بالفيديو.

جودة الفيديو جوال

كما نلاحظ في الصورة اعلاه بعد فتح الفيديو يتم الضغط عليه مطولا ثم نرفع يدينا لكي تزهر النقاط الثلاثة المؤشرة اعلاه. نضغط على هذه النقاط الثلاثة المتعامدة من اجل اظهار قائمة الاعدادات الخاصة بالفيديو ومنها يمكننا التحكم بجودة وسرعة الفيديو.

قائمة جودة وسرعة الفيديو

كما نشاهد اعلاه فأن الخيار Quality تكون تلقائية في الجوال عند 480P من اجل توفير الانترنت وتتناسب مع حجم الشاشة التي تعرض الفيديو. بينما السرعة متمثلة بالخيار Playback Speed والتي تكون اعتيادية Normal ويمكن تغييرها وستلاحظ ذلك أدناه.

الجودة المتقدمة

يتم اختيار اعلى جودة أو اقل جودة تلقائيا من خلال القائمة اعلاه. ولكن لو اردنا ان نختار ما نريد فيمكن عمل ذلك من خلال الخيار Advanced التي سوف تفتح لنا قائمة اخرى بعد النقر عليها والتي يمكن ان نشاهدها في الصورة ادناه.

جودة HD

يمكننا اختيار جودة HD لهذا المقطع بالاضافة الى رفع الجودة اعلى من 480 ولكن لو احببنا الابقاء عليها فلا مانع مادام الفيديو واضح. زيادة على ذلك يمكن ان تكون الصورة الاخيرة مهمة ايضا بسبب امكانية التحكم بالسرعة .

سرعة الفيديو

الفرق بين زيادة السرعة أو تقليلها بين الكمبيوتر والهاتف

لا يوجد فرق بين زيادة السرعة او تقليلها بالنسبة الى الهاتف او الكمبيوتر لانها لا تتعلق باستهلاك الانترنت. الفرق فقط فيما يخص كيفية الوصول الى الخيارات والتي تم شرحها أعلاه. بينما الجودة سوف تختلف بسبب حجم الشاشة التي تعرض الفيديو. لهذا يمكن اعتبار تقليل السرعة او زيادتها امر خاص بالفيديو لو كنت مستعجل في انهاؤه او تحاول معرفة حركة معينة فتضطر الى تقليل السرعة. زيادة على ذلك فأن الصوتيات قد تكون أجمل لو قمت بزيادة السرعة الخاصة بالاستماع.

ملخص المقال حول جودة وسرعة الفيديو

تم شرح كل من زيادة او تقليل السرعة والجودة للفيديو على اليوتيوب. الاختلاف الوحيد في كيفية اظهار الاعدادات التي يمكن التحكم بها بهذا الخصوص. يمكنك الاطلاع على جديدنا من خلال الملف الشخصي على موقع مايكروسوفت من خلال الضغط على ASK ANS . مستعدين لتقبل ارائكم او تعليقاتكم من خلال هذه الصفحة ومعرفة المقترحات حول انشاء مقال ما او شرح معين.

اقرأ أيضا :


عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق