سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التسويق بالعمولة جدوى العمل به في العالم العربي

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يندرج ضمن التسويق الالكتروني على الانترنت ويعرف على أنه الارتباط بإحدى المتاجر التي تدعم هذا المجال من اجل نشر روابط البيع او الاشتراك على المنصات المختلفة والحصول على عمليات شراء ودفع عن طريق الناشر للحصول على نسبة من الأرباح يحددها المتجر أو الشركة. كل رابط من روابط الاحالة يحتوي على رقم تعريفي للناشر . أغلب المواقع التي تدعم التسويق بالعمولة لمنتجاتها قد تقبل الجميع للترويج عن منتجها او خدماتها او تختار نوعية من المستخدمين .

المواقع التي تتضمن الترويج الى سلع محددة قد تتطلب اما امتلاك متجر الكتروني او مدونة. قد تحتاج بعض الصفحات وخصوصا تلك التي تعمل في مجال CPA الى صفحات نشيطة على وسائل التواصل الاجتماعي ومستخدمين من دول محددة . أما مواقع عرض الخدمات والبضائع أو المنتجات لا تضع قيود من هذا النوع لانها يمكن ان تقبل الدفع من الجميع وتتحكم بطريقة إيصال المنتجات.

التسويق بالعمولة

طرق التسويق بالعمولة :

1- وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي من ناحية التسويق بالعمولة تحتوي على ميزتين . الميزة الأولى هو الفهرسة في محركات البحث وبالاخص جوجل . الميزة الثانية هو وجود كم هائل من المستخدمين ضمن المنطقة الجغرافية داخل هذه المواقع . أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي تنج في التسويق بالعمولة هي :

  • فيسبوك
  • انستغرام
  • تويتر
  • ريديت
  • لينكد إن
  • تليجرام

يمكنك انشاء الحسابات والصفحات النشيطة التي تؤهلك لنشر الكثير من روابط الاحالة الى المنتجات والخدمات المتنوعة لكي تحصل على زيارات كبيرة إليها. ان رقم التتبع سوف يتيح للشركة او المنصة بالإضافة إلى ظهور كل الاحالات داخل لوحة التحكم . سوف تطور من مستواك بمرور الزمن لتكسب الزبائن باسلوب ربما يختلف عن بدايتك . لهذا السبب تحتاج الى الصبر والعمل مع العديد من الشركات من أجل التسويق لمنتجات كثيرة قد يحصل بعضها على شعبية كبيرة . لن تؤثر على القدرة الشرائية للزبون ولن يخسر الموقع بل الربح سيكون للجميع من إحالتك التي أنجحت عملية تبادل منفعة تخص البيع والشراء.

2- البريد الالكتروني والرسائل النصية

يمكن جمع قائمة بريدية كبيرة جدا لمجموعة من المستخدمين عبر الانترنت ومراسلتهم بشكل أسبوعي. يفضل ان تكون صفحة المراسلة مميزة جدا وتحتوي على كل المنتجات مع روابط الإحالة. بهذه الطريقة يمكن ضمان وصول الكثير من المنتجات الى مستخدمين كثر قد يصل عددهم بالآلاف .الهدف من هذه العملية هو الحصول على زيارات لصفحة المنتج عبر رابط الاحالة لأن العمل بهذا الاسلوب يمكن ان يحصل فيه الطرف الناشر او المعلن على عمليات شراء ناجحة . أي عملية تنجح بعد التراسل البريدي سوف تجني ثمارها للمسوق بأسلوب العمولة. أما الرسائل النصية فهي ناجحة ايضا ولكنها قد تكون مكلفة لهذا السبب تكون عملية التراسل بواسطة البريد الإلكتروني هي الأكثر نجاحا.

3- المدونات المتخصصة

المدونات تمتاز بأنها تحتوي على مقالات دائمة الخضرة . هذه المقالات تتكلم او يتمحور الحديث فيها عن نوعية من المنتجات . لان هذه المنتجات يمكن أن تستمر لسنوات على الانترنت لان الكتابة عنها بصورة عامة يمكن وضع روابط الإحالة . التسويق بالعمولة ضمن المدونات المتخصصة ناجح لان الروابط الخاصة بالإحالة يمكن تغييرها . عمليات التغيير قد تكون بالأسلوب الاعلاني كما في وحدات جوجل ادسنس او عبر الاضافة والحذف اليدوي.

المدونات التي تتكلم عن الربح والمشاريع المختلفة هي التي تصلح لهذا العمل . لأن المدونات كلما اقتربت من المجال التقني كانت متخصصة إلى حد كبير . الاحالة أو التسويق بالعمولة لا يشمل فقط البضائع التي تشمل التوصيل اليدوي. يمكن أن تكون عمليات التسويق بالعمولة لشركات استضافة او قوالب مدونات وحتى اضافات . قد تكون الأعمال الحرة او فري لانسر أيضا مشمولة في هذا المجال. هذا يعني أن التسويق في مدونات من هذا النوع يجب أن تكون متخصصة أيضا .

المدونات النسائية يمكنها التسويق للملابس والعطور بالاضافة الى المكياج ومستلزمات المرأة والطفل. لأن نوعية المحتوى متلائم مع نوعية الاعلانات او الروابط التي يتم إحالة الزوار منها . فلا يمكن لمدونة تتكلم عن شركة استضافة معينة او استخدام برنامج من نوع معين أن تحيل الزائر الى منتجات ملابس ولكن يمكن ان تحيله الى هاتف ذكي أو جهاز كمبيوتر . لهذا السبب ذكرنا المدونات المتخصصة وليست أي مدونات . المدونات العامة الناجحة يمكنها ايضا ان تعمل في التسويق بالعمولة وبشكل متنوع ولكن نجاحها في المجال التجاري سيكون محدود.

خطوات العمل في مجال التسويق بالعمولة :

1- الإشتراك كناشر في منصة تدعم التسويق بالعمولة

بما اننا نتكلم في هذا المقال عن التسويق بالعمولة بشكل عام فإننا يمكننا ان نشرح بعض الشيء عن Amazon . لان امازون هو الأشهر في الوقت الحالي من ناحية استقبال الناشرين. يمكنك التسجيل في اي موقع يدعم التسويق بالعمولة ولكن يفضل العمل مع المنصات العربية . لأنك تستطيع كتابة المقالات او الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي وحتى استهدافهم عبر البريد الالكتروني. لهذا فيمكنك تحديد المنصة التي تدعم التسويق بالعمولة وتشترك فيها ناشر لكي تستطيع الحصول على روابط الاحالة التي تحتسب عن طريقها الأرباح في لوحة التحكم الخاصة بك .

2- اختيار المنتجات المناسبة للترويج لها بالطرق المشهورة

كما اخبرناكم اعلاه فان التخصص يجلب لك النجاح أسرع من التنويع . لأن التخصص سوف يفتح الباب امامك للكتابة عن المنتجات أو الخدمات بشكل أفضل . كما أن البحث داخل المنتجات ذات التخصص الذي تختاره يمكنك ان تعرف خفاياه . انت معرض للسؤال في التعليقات عن أشياء قد لا تستطيع الاجابة عنها. لهذا السبب يجب ان تضمن ان لديك جمهور يتابعك حول منتجات معينة . كثرة النشر لا يجدي ولا يولد أي جمهور حتى وان كانت مدونتك على شكل أقسام . انت تعمل في مجال التسويق بالعمولة وليس السمسرة . فالسمسرة أيضا نجد فيها المتخصصين وليس من يعملون بشكل عشوائي. لهذا فإن اختيار المنتجات سيكون العامل الأساسي في نجاحك بعد التسجيل كناشر.

3- الحصول على رابط الإحالة الذي يخص عضوية الناشر

رابط الاحالة لكل ناشر يختلف عن الآخر والسبب هو الارقام الموجودة فيه لتسهيل عملية التتبع . عملية التتبع للزوار تسجل بأسم الناشر في شبكات أو منصات التسويق بالعمولة. هذه الروابط هي التي سوف تعتمد عليها في الترويج للمنتجات ويجب مراقبتها دائما. قد تنتهي صلاحية عرض معين او تفرغ المخازن من سلعة معينة فيجب أن تختار رابط اخر لسلعة مشابهة . العملية بالإضافة الى النشر وكسب العملاء تحتاج ايضا الى مراقبة روابط الإحالة .

4- الترويج للمنتج والحصول على احالة للزوار عن طريق الرابط

طرق الترويج الثلاثة أعلاه ستكون كافية بالنسبة إلى كل من يحاول العمل في مجال التسويق بالعمولة . أفضل طرق الترويج للمنتجات لبلدان أخرى غير عربية هي الحملات الإعلانية . ولكن يجب أن تكون هذه الحملات لاشخاص مهتمين ومنتجات سريعة الشراء. الحملات الاعلانية احدى الوسائل المهمة للمحترفين في مجال التسويق بالعمولة. لان المحترف يستطيع أن ينشئ حملته بأقل مبلغ مالي وايصالها الى افضل الاشخاص اصحاب الاهتمام الكبير . ولكن الطرق الثلاثة أعلاه ليست بالقاصرة وتأتي بنتائج إيجابية أيضا .

5- عمليات البيع سوف ينتج عنها أرباح تضاف الى رصيدك

الأرباح ناتجة عن عمولة يمكن أن تحصل عليها من كل عملية بيع تتم عن طريقك . على سبيل المثال امازون تعطي 12% من الأرباح للشخص الذي يعمل ناشر. تضاف هذه النسب او العمولات الى رصيد الناشر ويتم جمعها تمهيدا لسحبها. يمكن اما شراء المنتجات بهذه المبالغ التي تحصل عليها أو سحب الرصيد واعتبارها أرباح مكتسبة نتيجة التسويق بالعمولة. تختلف طرق اضافة الارباح وتحضيرها للسحب حسب نوع المنصة فهي إما شهرية او بالاسلوب التجميعي الاعتيادي.

6- سحب الارباح بواسطة الطرق المشهورة التي تحددها المنصة

تختلف طرق استلام الارباح من منصات التسويق بالعمولة. البعض منها عن طريق البنوك الالكترونية واشهرها باي بال أو سكريل . يمكن ان يكون التحويل البنكي او المصرفي احدى الطرق التي تتوفر بكثرة . ويسترن يونيون أيضا لا زال إلى اليوم إحدى وسائل الدفع . أما البطاقات فتتصدر بايونير بطاقات الدفع التي يمكن الاعتماد عليها. توجد العديد من الطرق الاخرى ولكن ما تم ذكره هي الأشهر فيجب أن تمتلك إحدى الطرق لكي تستطيع الحصول على أموالك وإن لم تمتلك أي من هذه الطرق في الاعتماد على وسيط مالي.

عوامل النجاح في مجال التسويق بالعمولة :

هناك الكثير من العوامل المهمة التي تجعلك تنجح في مجال التسويق هذا . يجب أن نذكر هذه العوامل على شكل نقاط من أجل تمييزها وخاصة انها ستكون في نهاية المقال. هذه العوامل هي :

  • تقديم المحتوى والمنتجات المميزة الى جمهور المدونة او الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي لكسب ثقتهم.
  • يمكن معرفة أكثر المنتجات التي تحصل على إقبال بواسطة تحليل الزيارات والنشاط.
  • راقب روابط الاحالة لكي تضمن نجاح عمليات البيع جراء التسويق بالعمولة.
  • الحرص على ان تكون جميع الاعلانات او الصفحات التي تعرض المنتجات فيها مناسبة للجوال.
  • الإكثار من النصائح في كل الصفحات الخاصة بالترويج وخاصة فيما يخص الشراء وباقي التعليمات.
  • متابعة الزوار والمراسلة او الرد على رسائلهم وتعليقاتهم يمكن أن يجعل الأرباح أعظم.

الخلاصة لمقال التسويق بالعمولة

المقال اختص بذكر كل الجوانب الاساسية لما يخص التسويق بالعمولة. ما يخص مواقع التسويق المناسبة وكيفية الاشتراك سيكون لنا معكم مقالات مستقبلية . لا يمكن ان نبدأ في هذا المجال ما لم تكن هناك مبادئ واساسيات وخصوصا لأولئك المبتدئين في هذا المجال. انشئ مدونتك او قائمتك البريدية أو صفحتك واشهرها قبل ان تبدأ في العمل الالكتروني هذا . لان أي منتج يحتاج الى فهرسة وطريقة توصيل الى جماهير مهتمة ولا يتم نشره عشوائيا.

اقرأ أيضا:

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق