سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التسويق بالعمولة للمبتدئين الدليل الكامل

ببساطة التسويق بالعمولة للمبتدئين هو عملية تسويق منتجات جهة ما مقابل الحصول خلاله على عمولات. يعبر عن “التسويق بالعمولة” بالانجليزية ب Affiliate Marketing، ويحصل المسوقون من عائدات مادية مقابل إجراءات تتم من خلاله كبيع منتج، أو تحقيق فعل Action كتحميل برنامج.

فهم أطراف عملية التسويق بالعمولة للمبتدئين :

  • المسوق/الناشر Affiliate Marketer/Publisher: وهو الجهة التي ستقوم بالتسويق لمنتجات وعروض المعلن مقابل عمولة.
  • المعلن / التاجر Merchant/Advertiser: وهو الجهة التي تدفع المال كعمولات مقابل منتجاتها وعروضها.
  • العميل المتابع Customer/Leads: وهو الجهة “الهدف” التي أتمت الإجراء الذي دفع المعلن التاجر المال للمسوق مقابله، کشراء سلعة أو تحميل برنامج … إلخ.
  • الشبكة الإعلانية Affiliate Network: وهي الجهة التي تنظم وتضبط عملية التسويق للمعلنين وتسديد العمولات للمسوقين الناشرين.

ملاحظة: هناك الكثير من الشركات توفر برامج تسويق بالعمولة بشكل مستقل لمنتجاتها في مواقعها الخاصة دون أن يكون هناك شبكة إعلانية تدير لها عملية التسويق وتسليم التحويلات ومتابعة المسوقين والدفع لهم.

عروض التسويق بالعمولة للمبتدئين

أنواع عروض التسويق بالعمولة

1-العروض التي تطلب الدفع للحصول عليها من قبل العميل Paid offers

تسمى هذه العروض عروض مقابل PPS Pay Sale، أو CPS Cost Per Sale، وتأتي أشكالها على صورة (أمثلة لا للحصر) :

  • شراء منتج رقمي قابل للتحميل Digital أو منتج ملموس Tangible .
  • الاشتراك الدوري في موقع تعليمي تدريبي.

وتحصل على عمولتك حال تسويقك لهذه العروض وإتمام الغرض المطلوب وهو: البيع كنسبة من قيمة المدفوع، ولا حد لهذه النسبة التي قد تصل إلى 70٪ أو أكثر، بل أحيانا قد تحصل على أكثر من قيمة المبلغ المدفوع، وذلك ضمن خطة استراتيجية تسويقية عميقة لدى الشركة التي تسوق لها تستهدف عملاء دائمين سيشترون منها منتجات أكثر مما سوقت له، بالإضافة إلى إمكانية تجديد المشتري اشتراکه مرات عديدة لن تحصل على عمولات جراءها حال التجديد … إلخ.

التسويق بالعمولة للمبتدئين

2- العروض التي لا تتطلب الدفع للحصول عليها Free Offers

تسمى هذه العروض بعروض (الدفع مقابل الفعل أو الإجراء PPA Pay Per Action)، أو CPA Cost Per Action وذلك نسبة للتكلفة. بالنسبة الى المبتدئين في مجال التسويق بالعمولة يجب عليهم فهم هذا المصطلح. وتأتي إشكالية على صورة (أمثلة لا للحصر):

  • تسجيل البيانات الشخصية الاسم والبريد واسم الدولة ورقم الهاتف المحمول، جميعها أو بعضها أو أكثر منها وتدعى عروض “الدفع على كل تسجيل Pay Per Lead.
  • تحميل ملف رقمي مثل: كتاب إلكتروني، تطبيق هاتف محمول. وتدعى عروض “الدفع على التحميل Pay Per Download .
  • تنصيب برنامج على جهازك. وتدعى عروض “الدفع على التحميل والتنصيب Pay Per Install.

لتحصل على عمولتك حال تسويقك لهذه العروض بعد إتمام الزائر المستهدف الإجراء Action المطلوب، كأن يدفع لك 1$ مقابل کل تحویل. اقرأ في ويكيبيديا أكثر عن Compensation methods التي هي النظرية الأم للتسويق بالعمولة.

لماذا التسويق بالعمولة؟

ما هي الفوائد التي يحققها التسويق بالعمولة للمعلنين/التجاري؟ حتى نستوضح أبرز الفوائد التي يحققها التسويق بالعمولة للمعلنين التجار لتأخذ هذا المثال:

شركة مطورة لبرنامج تشغيل وسائط (فيديواصوت) تسعي للتعريف بمنتجها الجديد لمئات آلاف المستخدمين، فتقوم بالدفع بالعمولة مثلا 0.2$ (20 سنت أمريكي) مقابل كل عملية تحميل صحيحة للبرنامج بنسخته المجانية التجريبية التي تنتهي صلاحيتها بعد 30 يوما.

النتيجة: أتاحت الشركة لعدد ضخم من المستخدمين للبرامج تجربته والاستفادة منه دون دفع أي مبلغ، لفترة معقولة قبل حسم قرار شراء النسخة الكاملة من البرنامج والتي تبلغ 19.95$ في المقابل هناك شركة منافسة قامت بالتسويق المباشر لمنتجها بالدفع مقابل النقرة CPC Cost Per Click فتكبدت الكثير من المال فظهر منتجها أمام عدد ضخم من المستخدمين مقابل عدد تحميلات أقل.

بحساب الفرق بين تكاليف حملات الشركتين بجد انهما متقاربتين إلا أن الأولى حققت عدد تحميلات اكبر ووصلت لجمهورها الحقيقي الذي تحول جزء لا بأس منه إلى عملاء اشتروا النسخة المدفوعة من المنتج، على الرغم من أن حملة الأولي أظهرت المنتج لعدد مرات أقل من الثانية التي دفعت مقابل النقرات CPC. هذا المثال ينفع القارئين في مجال التسويق بالعمولة للمبتدئين كثيرة وينفع المحترفين ايضا.

الخلاصة:

  • يساهم التسويق بالعمولة في وفير النفقات الإعلانية للمعلن (التاجر) لإشهار منتجاته وزيادة مبيعاته، حيث يدفع المال مقابل الإجراء الصحيح Action، والذي سيعود عليه بمنافع مادية ومعنوية.
  • يسهم المسوقون بالعمولة في استخدام قنواتهم التسويقية الخاصة والفريدة للترويج العروض المعلن، الأمر الذي يحقق للمعلن الوصول لشريحته الهدف بحجم اكبر وفريد كأن يسوق صاحب صفحة خاصة على فيسبوك عن “الألعاب أونلاين” موجهه لذات الشريحة المستهدفة في عرض المعلن.
  • پنوع المسوقون بالعمولة في طرقهم وأدواتهم التسويقية لتحقيق عمولات اکبر، ويتفننون في اكتشاف المزيد منها كل يوم، وهو عادة ما لا تقوم به الشركات التي تدفع مقابل الظهور والنقرات، وكامل جهد التسويق سيكون من حظ المسوقين فقط.
  • المخاطرة أقل: في مثالنا السابق دفعت الشركة الأولي مقابل كل مستخدم فرید حصل على النسخة التجريبية من البرنامج وكان هذا الهدف، بينما ظلت الشركة الثانية تدفع مقابل أن تظهر إعلاناتها أكثر عسي أن تحقق عدد تحميلات الهدف، وهو ما لم تحققه في الغالب مقارنة بنظيرتها، بالطبع ما حققته الشركتان لا يعتبر قاعدة مطردة ذات وقع ثابت بحيث نستمر بالقياس عليها دوما.
  • الأرباح أكبر: يحقق المعلن عبر الشركات التسويق بالعمولة أرباح أكثر كلما خفض نفقاته الإعلانية ووصل إلى جمهوره الفعلي بوقت وكلفة أقل، وقد تحول جزء كبير من الجمهور المستهدف إلى عملاء حقيقين يثقون بعلامته التجارية ومنتجاته.

فوائد التسويق بالعمولة للمسوقين/الناشرين

الفوائد الرئيسية للمسوقين والناشرين وهم غالبا أصحاب المواقع /المدونات الحسابات في الشبكات الاجتماعية):

  • يشكل التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع المتخصصة ذات الزيارات العالية دخلا بلا حد قد يصل للآلاف دون جهد كبير منهم بمجرد أن يقوموا بوضع “بانر” إعلاني مميز تسويها المنتج، يحصلون مقابل كل عملية بيع له على عمولة جيدة، أو مقابل كل تسجيل جديد البيانات زوار الموقع المحالين كمستخدمين فريدين في موقع المعلن.
  • يشكل التسويق بالعمولة دخلا مميزا لأولئك المسوقين الذين ينشطون في الشبكات الاجتماعية كفيسبوك و”تويتر” و”لينكد إن” وغيرها ولديهم قدرة الوصول والتأثير على جمهور كبير متابع ومهتم بالعروض التي يسوقون لها.
  • يوجد الكثير من شبكات التسويق بالعمولة العربية والأجنبية، وآلاف العروض التي تبحث عن مسوقين، ما يعني أن هناك فرصا كبيرة لا حد لها في تنويع مصادر الدخل من التسويق بالعمولة.

معادلة النجاح:

  • بناء استهداف “جمهور مستهدف متابع Targeted Audience”.
  • اختيار العروض التسويقية المناسبة لاهتمام الجمهور المستهدف.
  • تحفيز الجمهور المستهدف للتفاعل مع العروض المختلفة المناسبة لاهتمامه.
  • التركيز على العروض ذات نسبة تحويل عال High CR.

التسويق بالعمولة والتسويق الشبكي؟

الطبيعي أن يتبادر إلى ذهنك سؤال كهذا في ظل السمعة السيئة التي يتمتع بها “التسويق الشبكي” أو “الهرمي” أو سمة ما شئت فكلاهما سيان، على الرغم من أن كل مفهوم لا يتقاطع مع الآخر في شيء عدا كلمة “تسويق”. بالنسبة الى التسويق بالعمولة ان كان لللمبتدئين يجب ان يتم فهم مصطلح التسويق الشبكي.

فالتسويق بالعمولة هو نشاط تسويقي لمنتجات تملكها شركة ولها وجودها على الأنترنت وأنت تكسب عمولتك مقابل كل عملية بيع لمنتج سيحقق قيمته ككتاب إلكتروني أو إجراء معنوي للشركة كتنصيب برنامج، ولا يشترط عليك أن تشتري المنتجات لتتمكن من تسويقها كما يحدث في شركات التسويق الشبكي والهرمي، ولا تكسب عادة في حالة التسويق بالعمولة بشكل هرمي شجري من كل تحيله لذات الشركة ليصبح مثلك مسوقا  إلا في بعض الشركات فإنها تدفع لك نصيبا إضافيا مقابل كل مسوق يجلب لها مبيعات إضافية من غير أن تنقص عمولاته، تمتد لفترات محدودة، أحيانا قد لا تتجاوز ثلاثة شهور، بشرط أن تدفع لك مقابل فرد واحد في مستوى واحد أدني منك ليست على صورة هرم، هذا بحسب ما لدي من معلومات في هذا المجال.

أما في حالة المسوق الهرمي فإن أكبر همه أن يجمع أكبر قدر ممكن من المسوقين تحته، وسيطلب منه ومنهم أن يقوموا بشراء منتجات الشركة ذاتها بمبالغ أغلبها كبير لا تستحقها بحسب من أعرفهم شخصيا قد وقعوا في هذا الشرك، وهنا تكبر أرباح الشركة على أكتاف مسوقيها بالوهم، ويصبح المسوقون يسوقون لمجرد التسويق وبناء سلسلة شجرية أسفل منهم لتحقيق عمولات من نفس المسوقين المستغفلين الذين بدورهم سيقومون بالأمر نفسه مع مستغفلين آخرين بكل أسف.

هذا ولم أتطرق للغش والخداع والنصب الذي انبت عليه هكذا شركات وقد ذاع صيتها السيئ في كثير من الدول الغربية قبل العربية.

تلميحات لتصبح مسوقا مميزا

التسويق الإلكتروني كعلم وفن يحتاج منك عزيزي إلى مهارات نفسية وفنية، وأدوات تسويق عديدة لتمكنك من تحقيق أفضل النتائج، سأحاول في السطور التالية أن أرشدك لبعض أهم ما تحتاجه، بالطبع قراءتك لكامل الكتاب ستعطيك معرفة أكبر بالتسويق بالعمولة، ولا يجب أن تكون هذه القراءة هي الأخيرة لك في هذا المجال بأي حال من الأحوال، فهذا العالم الواسع دائم التطور، يحتاج منك مواكبة واطلاعا مستمرا على أحدث المستجدات والمتغيرات فيه.

أ- تعلم فن التسويق الإلكتروني

ستحتاج كمسوق مبتدئ لتتعرف على طرق التسويق الإلكتروني عبر الشبكات الاجتماعية وكيفية كتابة أفضل المنشورات المؤثرة، وكيفية إعداد وإدارة حملات مدفوعة على محركات البحث والشبكات الاجتماعية والإعلانية، وأفضل طرق التواصل والتفاعل مع المتابعين والعملاء المحتملين .

ب- أنت تسوق نفسك

عليك أن تتعلم في البداية مهارات تسويق نفسك قبل تسويق أي منتج! كلمة السر هنا أن تسأل نفسك دوما: هل طريقة العرض التسويقية للمنتج مؤثرة وكافية لشد انتباهي شخصيا؟ ولماذا أريد هذا المنتج بالضبط؟. التسويق بالعمولة بالنسبة الى المبتدئين ستكون صعبة ولكن المحترفين يعرفون هذه الجزئية.

ج- فن الرسالة التسويقية

تمرن على كتابة رسائل تسويقية وإعلانات واعرضها على خبراء في المجال، ثم اعرضها على عملاء محتملين أو مهتمين بما تقدمه، ومن الجيد أن يكونوا قريبين منك بحيث يقدمون لك النصح بعيدا عن المجاملة، أدعوك هنا لاقتناء كتاب مميز في المجال يسمي: “أسرار الصياغة الإبداعية التسويقية” لمؤلفة محمد صبحي آق بيق فهو جيد. يمكن ان تنفع هذه النصيحة بخصوص التسويق بالعمولة للمبتدئين.

د- الإخراج الجذاب

اعرض أفضل ما يمكنك عمله على موقعك الإلكتروني، كالتصميم المنسق، الألوان المتجانسة، الصور المعبرة الواضحة، اترك مساحات من الفراغ لراحة العين، اكتب نصوصك بدون أخطاء لغوية أو إملائية وبأحجام مريحة للقارئة، قسم فقرات النصوص إلى قطع غیر مملة، اختر عنوانا جذابا وواضحا ومحددا للإعلان، ابق بسيطا وكن صادقا في الوصف ولا تكثر من الكلام المنمق والموزون … إلخ.

ه- جعلهم يحبونك

إذا كنت تسعى للنجاح على المدى البعيد، فخطط لبناء قوائم بريدية ومتابعين نشطين وابن معهم علاقة حميمة إضافية إلى الزوار المهتمين موقعك أو في أي قناة تسويقية على المدى البعيد، قدم لهم المعلومات والملفات المجانية المفيدة لهم، ولا تكثر من الإعلانات المباشرة لهم بشكل يومي، حتى لا يشعرون أنك تستغلهم لكسب المال.

هدفي من السطور أعلاه، على بساطتها، أن ازرع بذور الحس التسويقي فيك كمستقل يسعى لتحويل زوار موقعه إلى مصدر مهم للرزق … لن تغنيك بأي حال عن تثقفك الشخصي في مجال التسويق الإلكتروني.

و. سحر الألوان

اختر الوانك، تعلم طبيعة الألوان المؤثرة في تحفيز قرارات الشراء والتفاعل لدى الجمهور المستهدف، فاللون الأحمر على سبيل المثال يحفز تنفيذ الإجراء Action فاستخدمه في أزرار Call to action، والأخضر يبعث على الطمأنينة والصدق، والأزرق لون العمل والطاقة … لاحظ هذه القائمة. يمكن عن طريق التسويق بالعمولة للمبتدئين ان تبدأ من الان في تكوين الشعبية.

سحر الالوان

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort