سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التعلم عن بعد الايجابيات والسلبيات مع افضل المواقع

التعلم عن بعد هو افضل ما توصل اليه عالم الانترنت . يمكنك دفع الاموال البسيطة مقابل تعلم اشياء كبيرة . يمكن التعلم اما  عبر الاشياء البسيطة وهي الكورسات او الدورات . بينما التعلم عن بعد المتقدم يشمل دراسات اقوى . من افضل هذه الدراسات هي البكالوريوس , الماجستير ومن ثم الدكتوراه . يمكنك دراسة أي اختصاص في اي جامعة تدعم التعلم عن بعد . ويمكنك دخول دورة لأي برنامج او تقنية معينة وحتى تعلم شيء جديد . هذه الكورسات او الدورات قد تكون مجانية او مدفوعة .

التعلم عن بعد

طرق التعلم عن بعد واهم الانواع :

1- الطرق الرسمية

الطرق الرسمية الخاصة بالتعلم عن بعد تشمل الدراسة الرسمية التي يمكن الحصول على شهادة معترف بها. هذه الشهادة إن كانت داخل البلد نفسه ومعترف بها من قبل وزارة التربية بالإضافة الى التعليم العالي فلا تحتاج الى معادلة . ان تم الحصول على شهادة التعلم عن بعد الرسمية من دولة أخرى فيجب معادلتها. لكل دولة أسسها المختلفة في معادلة الشهادات وحسب الدرجة. يقصد بالدرجة هي الشهادة سواء كانت بكالوريوس , ماجستير أو دكتوراه .

كذلك من الطرق الرسمية هو تعلم البرامج من مصادرها الأساسية . المهم هو انك بعد ان تدخل الدورة او الكورس الذي يحتوي على امتحان تحصل على الشهادة . هذه الشهادة سوف تكون رسمية وأشهر المنصات التي توفرها على سبيل المثال Autodesk , CSI , Adobe بالإضافة الى Microsoft وتوجد الكثير من الشركات الشبيهة بها. هذه الشركات او معتمديها يمكنها اعطاء شهادة الدراسة او التعلم . قد تكون الشهادات ايضا من وكلاء معتمدين لدى هذه المنصات او الشركات الكبرى التي تعتبر علامات تجارية كبرى ايضا .

2- الطرق غير الرسمية

هذه الطرق تتم عبر المنصات وهي على الأغلب يتعلم فيها المتقدم شيء جديد او يطور نفسه في مجال محدد . قد تكون الدورات المعروضة مجانية او مدفوعة . لهذا فان المجانية يمكن ان تكون مقدمة لتطوير الذات في مجال دورات أكثر تقدما. يوجد منصات فردية يقوم شخص معين بإنشائها من أجل تقديم دورته مقابل المال. بينما يوجد الكثير من المنصات العامة . يمكن لأي منا تقديم دورته ولكن يجب أن تكون قوية وتستحق التعلم . في عنوان أفضل منصات التعلم عن بعد سوف نشرح لكم ذلك بالتفصيل.

تعلم اللغات عن بعد

الكثير من اللغات التي يزداد صيتها في كل فترة من الزمن ولكن تبقى اللغة الانجليزية هي الخيار الاول. في الفترة الحالية ما يشتهر على منصات التعلم عن بعد هي اللغات كل من التركية , الألمانية بالإضافة إلى الفرنسية . قد تكون اللغة الكورية أو الصينية بالمستوى الثاني ولكن الايطالية ايضا لها من يرغبها. تعتبر منصات التعلم عن بعد بالإضافة إلى قنوات اليوتيوب هي الافضل في إيصال المعلومات بهذا الصدد . تعلم اللغات لمن يفكر بالامر بشكل جدي سوف يكون سهل ولكن يحتاج الى الكثير من الممارسة . منصات التعلم عن بعد سوف ترشدك الى طريقة التمرس في التحدث والكتابة بأي لغة . يوجد رغبة كبيرة لتعلم اللغات في كل العالم لأنها سلاح ذو حدين وطريق لانهاء مشروع معين او طموح محدد .

ايجابيات التعلم عن بعد:

  1. اكتساب معرفة جديدة وتعلم مهارات نتيجة دخول الدورات المتكررة او الكورسات الاحترافية.
  2. يمكن الحصول على شهادة رسمية معترف بها ومتعادلة في بلدك بحيث تعتبر حاصل عليها بشكل رسمي.
  3. يمكن تعلم اللغات او مهارات مفيدة مثل التمريض والاسعافات الاولية وكل انواع البرامج الضرورية.
  4. التعلم عن طريق الانترنت يعني بداية الطريق للعمل الحر لأن البرامج التي يتم دخول كورسات احترافية لها تفيد في ربح الأموال.
  5. اغلب الدورات تكون إما مجانية او مدفوعة ولكن بأسعار زهيدة بالاضافة الى وجود الكثير منها على اليوتيوب او المواقع الاخرى.
  6. المواقع او المنصات متوفرة كثيرا ويتم تقديم الدروس بكل اللغات وإن لم يكن ذلك باللغة الانجليزية البسيطة.
  7. بالإمكان الحصول على الدورات المميزة بعد مشاهدة التقييمات بالتالي سوف تتمكن من اختيار الافضل منها.
  8. التعلم عن طريق الانترنت اون لاين هو المفتاح للدخول إلى عالم لا تستطيع الدخول اليه لان مقدم الكورس هو الذي يسلمك المفتاح.
  9. وجود منافسة كبيرة في الحصول على أي موضوع مفيد بالنسبة إليك والتنوع في المعلومات التي تجعلك محترف حقيقي.
  10. يتوجب في التعلم عبر الإنترنت أن تطبق ما تراه أي تشاهده وتسمعه لكي تستطيع استيعابه عبر التمارين التي توجه اليك.

سلبيات التعلم عن بعد :

  1. تحتاج الكثير من الدورات عبر الانترنت الى اشتراك بمبالغ مالية قد تكون متوسطة او غالية الثمن .
  2. اغلب الدورات المجانية قد تكون غير احترافية وتشمل المبادئ فقط وغيرها من الكورسات تكون مكررة كذلك .
  3. لا تتوفر دورات احترافية كثيرة باللغة العربية وان تواجدت فيها ايضا ليست بالمستوى المطلوب وتشكل اللغة عائقا أمام الدورات الاحترافية.
  4. اغلب الكورسات لا يمكنك الحصول على شهادة رسمية تنفعك في السيرة الذاتية للتقديم كعمل في الشركات والوظائف الاخرى .
  5. اغلب الدورات في منصات التعلم عن بعد قد لا تكون بالمستوى المطلوب رغم العناوين والدعايات الصارخة.
  6. بعض الشروحات سريعة جدا والتصوير بعيد بحيث لا يمكن ان تتعلم الطريقة الصحيحة للتطبيق وخاصة بالنسبة الى البرامج الصعبة.
  7. لو كان الكورس الداخل إليه ضمن المنهاج التعليمي الجامعي قد يكون اساسك ضعيف بالتالي لن تستفيد في النهاية.
  8. لا تتوفر الكثير من المواقع التي تدعم اللغة العربية وقد تحتاج الى دروس اون لاين تحتاج الى دفع مبالغ مالية كبيرة.
  9. إن توفر المال فإن طرق الدفع محدودة وقد لا تقبل المواقع الكبرى بطاقات الدفع مثل فيزا او ماستر كارد الصادرة من بلدك .
  10. قد لا تجد ما تحاول تعلمه لأن الدورات تقدم استنادا الى خبرات المعدين وقد لا تجد الخبير الذي يوفر لك ما تريد.

أفضل مواقع او منصات التعلم عن بعد العالمية :

1- Udemy

Udemy هي منصة التعلم عن بعد الاشهر على مستوى العالم والتي تشمل كل انواع الدورات التي تتكلم عن التصميم بالاضافة الى عمليات التطوير. يختل التسويق المراتب المتقدمة ضمن هذا المجال والذي تحتل فيه المواقع نسبة كبيرة جدا اما التسويق فهو مهم جدا واكثر الاقبال يتم عليهزكذلك فأن تعلم البرامج المختلفة له دور اكبر ضمن هذه المنصة وجميع البرامج المهمة تقريبا موجود لها دروس في هذه المنصة. اسلوب الدخول الى الدورات يكون بالصوت والصورة أي فيديوهات مع اختبارات . كل المشتركين لهم الحق للدخول الى اي دورة بعد الدفع وان صلاحية الوصول هي مدى الحياة . كما ان المعلمين ضمن الدورات يمنحون شهادة المشاركة بعد الانتهاء. بالاضافة الى كل ذلك يوجد منافسة كبيرة أي تجد دورات غالية الثمن واخرى رخيصة.

قد تكون اسعار الدورات تبدأ من 20 دولار لحين 200 دولار امريكي.الاعمال , التطوير والتنمية الذاتية بالاضافة الى عمليات التصوير واستخدام الالات الموسيقية مع تعلم اللغات يكون لها الدور الكبير. اذ ان هناك انواع من الدورات سوف لن تجدها في منضة اخرى غير يوديمي. توجد دورات عربية بالاضافة الى الانجليزية وبلغات اخرى ولكن الانجليزية التي يتكلم بها منظم الدورة تعد بسيطة . ان لم تكن تجيد لغات اخرى فيمكنك الاعتماد على الدورات العربية فهي لا بأس بها.

 2- SkillShare 

اشلوب العمل على هذه المنصة Skillshare يختلف عن تلك في الاعلى . لان الاشتراك في هذا الموقع يكون سنوي أو شهري حيث يمكن ان تكون تكلفته مناسبة جدا نظرا للدورات المقدمة. اغلب الدورات تكون قصيرة على شكل فيديوهات قصيرة متجمعة . لا تسمح المنصة لاي شخص بتقديم دورته وانما هي التي تحدد من يعرضون هذه الدورات . يمكنك اختيار الاشتراك السنوي لأنه سيكون الانسب وتكون التكلفة تقريبا 8 دولار شهريا . يمكنك تجربة الدورات عن طريق اشتراك تجريبي لمدة اسبوع كامل . تستطيع ادخال حسابك باي بال أو اي بطاقة دفع الكتروني اخرى . تختص المنصة بانواع مختلفة من الدورات منها التصوير , الكتابة أو التنمية الذاتية وغيرها.

3- Coursera

ان كنت تبحث عن المنصات التي تمنح دورات جامعية معترف بها قد تمنحك الشهادة فهذه المنصة تعتبر الافضل. لان المنصة تعتمد على دورات من جوجل ومايكروسوفت وما شابهها من المواقع الكبرى ز يشترك في الموقع اكثر من 200 جامعة عالمية بالاضافة الى وجود ما يزيد عن 4000 دورة . الاشتراكات في هذا الموقع جيدة نوعا ما استنادا الى قوة الدورات الموجودة فيه . اغلب من يقدم الدورات هي جهات رسمية ولا يسمح الموقع بتقديم دورات من قبل أي شخص.

الخلاصة

التعلم عن بعد مفيد جدا سواء اردت الحصول على شهادة جامعية اعتيادية أو عليا . يمكن الاستفادة من دورات مختلفة حتى وان لم تكن ضمن اختصاصك الدراسي . لان الحصول على دورات اكثر وخصوصا لو كانت معها شهادة مشاركة سوف تقوي سيرتك الذاتية . العالم في هذه الفترة يتجه الى الكمبيوتر . اي شيء يخص البرمجة أو التصوير وحتى التطوير يعني انك تمكنت جيدا من مجالك . هناك الكثير من الدورات بعد اتمامها تؤهلك للعمل على الانترنت وربح الاموال. هذا يعني ان التعليم أو التعلم عن بعد امر مفيد جدا وهو مفتاح النجاح في عصرنا الحالي.

اقرأ ايضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق