سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التغيرات الفيزيائية والكيميائية للمادة

التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية تختلف من حيث التغيرات التي تطرأ على المادة في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها ولكن في التغير الكيميائي سوف تطرأ الكثير من التغيرات إما تتحول الى مادة جديدة أو تكون مادة غير متكاملة فيزيائيا . سوف نتعرف في هذا المقال أهم الفروقات بين هذين النوعين من التغيرات التي تطرأ على المادة سواء الفيزيائي او الكيميائي.

ما التغيرات الفيزيائية والكيميائية التي تطرأ على المادة؟

كيف يمكننا أن نعرف أن تغيرا قد طرأ على مادة ما؟ هل فقط لأن هذه المادة تبدو مختلفة بعد التغير، أم أن هناك طرائق اخرى يمكننا عن طريقها تحديد نوع هذا التغير، وهل بأمكاننا إرجاع تلك المادة إلى حالتها الأصلية بعد حدوث هذا التغير؟ ولمعرفة ذلك سنتطرق إلى نوعان من التغيرات التي تطرأ على المادة وهما:

التغيرات الفيزيائية:

إن التغيرات التي تطرأ على بعض الخواص الفيزيائية للمادة، دون أن تغير من تركيب المادة الأصلية، ولا تصبح مادة مختلفة عنها، كانصهار الشمع والثلج، وذوبان السكر أو الملح في الماء ، و طرق المواد وسحبها أو ثنيها ، وقص و تشكيل بعض المعادن.

التغيرات الكيميائية:

هي التغيرات التي تطرأ على تركيب المواد، أي حدوث تغيرا في تركيب تلك المادة ، و ينتج عن هذا التغير مادة جديدة تختلف في صفاتها وخواصها عن المادة الأصلية، وبالتالي لا يمكن ارجاعها إلى حالتها الأصلية، كحرق الخشب أو حرق السكر وسلق البيض وتسوس الأسنان وتغير لون قطع الفاكهة. ان اغلب التغيرات الكيميائية تكون مصحوبة بحرارة أو ضوء أو كليهما، كما يمكن أن ينتج عنها ايضا مادة أو مواد جديدة .

التغيرات الكيميائية والفيزيائية للمادة

كيف أميز بين التغيرات الفيزيائية والتغير الكيميائي؟

  1. احضر شمعة معلومة الطول.
  2.  اعمل جدولا أسجل فيه طول الشمعة ولونها وحالتها .
  3.  أشعل الشمعة وانتظر مدة خمس دقائق، ماذا ألاحظ؟
  4.  ما نوع التغير الذي طرأ على الشمعة؟
  5.  أسجل طول الشمعة وحالتها بعد خمس دقائق، وأي ملاحظات أخرى الاحظها .
  6.  ماذا يمثل احتراق خيط الشمعة وانصهارها؟

الخطوات اعلاه هي تساؤلات عن التمييز بين التغيرات سواء كانت الفيزيائية او الكيميائية . الشمعة تم قولبتها من الشمع وفي وسطها خيط . عند شراء اي شمعة سوف تكون ساكنة ما لم يتم حرق جزء الخيط الظاهر في اعلى هذه الشمعة. ان  احتراق خيط الشمعة يؤدي الى انصهارها وان الانصهار يحول المادة الصلبة التي تتمثل بمادة الشمع الى الحالة السائلة والتي سرعان ما تعود الى حالتها الصلبة ولكن شكلها يتغير بالكامل. الانصهار ناتج عن احتراق خيط الشمعة بالتالي سوف تتولد حرارة وضوء نتيجة هذا التفاعل بالتالي يمكن اعتبار الاحتراق هو تغير كيميائي بينما الانصهار وتحول حالة الشمع من الصلبة الى السائلة ومن ثم عودتها الى الحالة الصلبة يصنف على كونه من التغيرات الفيزيائية. هذا المثال اعلاه يمثل كل من التغير الفيزيائي والكيميائي للمادة.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق