سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

التفتيش والتدقيق والفحص وأهميته في المشاريع الهندسية

التفتيش والتدقيق والفحص

التفتيش

1- المقدمة:

إن إحدى الواجبات الأساسية للمهندس المقيم ، متابعة تنفيذ فقرات العمل والتأكد من كل مادة داخلة في العمل والمواد الناتجة والأعمال المنجزة والمهارة المستعملة في التنفيذ او التصنيع وكون ذلك على وفق مستندات المقاولة والشروط والمواصفات الفنية المطلوبة لكل من المواد والعمل ومقدار تنفيذ وتطبيق مخططات العمل وبما ينال رضى المهندس وما يصدر عنه من تعليمات وأوامر كما جاء في شروط المقاولة لاعمال الهندسة المدنية او الميكانيكية والكهربائية أو الكيمياوية).

التفتيش والتدقيق والفحص

ولما كانت الأطراف الثلاثة (المهندس والمهندس المقيم والمقاول) تتحمل مسؤولية تنفيذ الأعمال وبحسب الشروط والمواصفات، أي أن الهدف واضح أمام جميع هذه الأطراف ، عليه وللوصول إلى هذا الهدف يجب وضع أسس ومعايير معينة واضحة للسير بموجبها خلال مراحل التنفيذ تكون كدليل عمل تحدد واجبات كل طرف من الأطراف في العمل ويتم الاسترشاد بها فيما يخص تدقيق الأعمال وتفتيشها وكذلك الفحوص وأساليب اجرائها وأنواعها.

التفتيش والتدقيق والفحص

2- فحص المواد الانشائية والمعدات التي تدخل ضمن أعمال فقرات المشروع كل بحسب طبيعتها ومناشئها وتنقسم إلى:

أ- المواد الإنشائية المحلية المستخرجة والمصنعة :

يتم فحص هذه المواد بواسطة المختبرات الحقلية الموجودة في مواقع العمل أو في المختبرات المركزية على وفق المواصفات الموضوعة لها مع مراعاة الضوابط الخاصة باعتماد المركز الوطني للمختبرات الانشائية الجهة المركزية المعنية بهذه الضوابط او أية مختبرات محلية مجازة وبحسب طبيعة هذه المواد والتأكد من مطابقة نتائج هذه الفحوص مع المواصفات الفنية الخاصة بها وهناك كراس صادر من المركز الوطني للمختبرات الانشائية يوضح مهام وارتباطات وأسس استحداث المختبر الحقلي.

التفتيش والتدقيق والفحص

تقسم هذه المواد إلى:

اولا :- المواد الانشائية المستخرجة:

مثل الحصى والرمل والحصى الخابط وحجر البناء وحجر أساس الطرق والمرمر .. الخ.

ثانيا :- المواد الانشائية المصنعة:

مثل الطابوق والسمنت والبلاط (الكاشي) والكتل الخرسانية … الخ.

ب- المواد الانشائية والمعدات المستوردة:

تشمل هذه المواد الانشائية والمعدات التي تدخل ضمن الأعمال الهندسية المختلفة (المدنية، التكييف والكهرباء والميكانيك والصحية … الخ) ويتم فحص هذه المواد أو المعدات في مختبرات معامل بلد المنشأ للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الموضوعة لها والمتفق عليها مع الجهات المستوردة لها.

وترافق شهادات هذه الفحوص مع شحنات هذه المواد والمعدات بصورة اعتيادية أو بحسب طلب الجهة المستوردة عند توريدها للعمل، كحديد التسليح او المقاطع الحديدية الاخرى الاعتيادية أو المصنعة او أجهزة تكييف الهواء والتدفئة او معدات محطات
الضخ ومشاريع الماء والمجاري أو القابلوات والمحولات والمولدات الكهربائية … الخ.

التفتيش والتدقيق والفحص

وفي الحالات التي تقضي بفحص هذه المواد والمعدات من قبل جهة فاحصة مستقلة لها فروع في دول عديدة من العالم إضافة الى الفحوص الصادرة عن مختبرات معامل هذه المواد وبحسب تقدير الجهة المشرفة على العمل فيتم الاتفاق مع هذه الجهات لقاء أجر على وفق عقود خاصة لهذا الغرض حيث تقوم هذه الجهات بإجراء الفحوص المتفق على تفاصيلها وبحسب أهمية
وطبيعة هذه المواد والمعدات حيث تشمل بعض فحوص السيطرة النوعية ابتداء من البدء بالتصنيع للاجزاء العديدة اللازمة وتشغيلها إن كانت معدات او مكائن والتأكد من مطابقتها للمواصفات الموضوعة لها وتوثيق هذه الفحوص بشهادات فحص ترسل مع قوائم الشحن لهذه المواد والمعدات. ويعتمد هذا الأسلوب عند استيراد هياكل حديدية ذات خصوصية ومواصفات عالية او عند استيراد المعدات والآلات للمعامل ومحطات توليد الطاقة وغيرها.

التفتيش والتدقيق والفحص

كما أن هناك حالات خاصة تقدر أهميتها من قبل الدائرة المشرفة تتطلب ارسال مهندسين وفنيين اختصاصيين من منتسبي الدائرة المعنية بالتنفيذ او الاستعانة بمنتسبي دوائر أخرى عند الحاجة للوقوف على إجراء الفحوص وتدقيقها والتأكد من سلامتها قبل اجراء عملية الشحن كأعمال الهياكل الحديدية ذات الطبيعة المعقدة التي تتطلب تسليط الحمولات والأثقال والظروف الموضوعة لها في موقع تصنيعها قبل شحنها او يتم فحص بعضها بعد وصولها العراق.

3- فحص الأعمال المنجزة خلال سير العمل وبعد التنفيذ:

يتم ذلك بواسطة جهاز الإشراف الهندسي (دائرة المهندس المقيم في المشروع او بالاستعانة مع جهات متخصصة – عند إجراء فحوص الركائز والروافد الخرسانية مثلا – او المختبرات الحقلية والمركزية للتأكد من أن الأعمال المنجزة التي استعملت فيها مواد مفحوصة وسليمة قد أنجزت بموجب المواصفات الفنية والمخططات المعدة لها كفقرات أعمال الهندسة المدنية ,الاعمال الخرسانية وأعمال الانهاء … الخ) او الكهربائية او الميكانيكية او الصحية او التكييف … الخ.

التفتيش والتدقيق والفحص

ويتم ذلك على مراحل ومع تقدم العمل لكل جزء من فقرات المشروع على حدة كفحص شبكات الماء البارد والحار وشبكة الانارة لكل طابق من البناية مثلا ومن ثم لكامل الطوابق للمنظومات والشبكات وبحسب مراحل تقدم العمل في المشروع ويتم إصدار شهادات الفحص اللازمة من قبل جهاز الإشراف الهندسي في المشروع مؤيدة بالتوقيع عليها من قبل ممثلي دائرة المهندس المقيم وممثلي المقاول.

4- فحص إنجاز أعمال المشروع قبل إجراء أعمال التسلم الأصولية:

يتم ذلك بتشغيل كافة مرافق وأجزاء ومنظومات المشروع (شبكات الانارة و الماء البارد والحار والمجاري و منظومة التكييف و منظومة الانذار المبكر للحريق، ومنظومة مكافحة الحريق … الخ) .

أن كان المشروع خدمية أو انتاجية والتأكد من أن المشروع قد أنجز على وفق التصاميم والمواصفات والشروط والطاقات الانتاجية الموضوعة له.

ويتم ذلك بواسطة أجهزة الأشراف الهندسي للمشروع او بمساعدة أجهزة الإشراف الهندسي غير المباشر التي تقوم بإصدار شهادات الفحص لكل فقرة أو منظومة والاستعانة بجهات خاصة خارج القطر وبحسب الاختصاصات والحاجة اللازمة ليصبح المشروع جاهزة للتسليم الأولي حيث يتم تدقيق هذه الشهادات عند القيام بعملية التسليم الأولي.

أن المؤشرات التي يسترشد بها المهندس المقيم في متابعة موضوع فحص الأعمال في المشروع هي:

أ. فحص المواد:

اولا : تصنيف المواد حسب نوع العمل : انشائي أو صحي أو كهربائي أو ميكانيكي … الخ.

ثانيا: تدقيق مستندات العقد والمواصفات الفنية وجداول الكميات والخرائط والتعرف على:

(۱) مواصفات المادة المثبتة في مستندات العقد.

(۲) المواصفات الفنية المطلوبة لفحص المادة بموجبها، تثبيت رقم المواصفة وطلب نسخة منها وتثبت لكل مادة المعلومات التالية:

  • أنواع الفحوص المطلوبة.
  • حدود المواصفات لكل نوع من الفحص.
  • عدد النماذج المطلوبة لكل فحص.

ثالثا:- تثبيت أسلوب أخذ وطريقة فحص النماذج مع إعداد استمارة خاصة بذلك.

رابعا:- تنظيم صيغة لاستمارة تقارير نتائج الفحوص المختبرية مع فتح سجل للفحوص.

خامسا:- تنظيم صيغة لتبويب النتائج لوضع السيرة التنفيذية للفحوص المختبرية للمواد الداخلة منذ بداية التنفيذ حتى الإنجاز لكل نوع من أنواع المنشآت.

ب- فحص العمل:

اولا :- تدقيق مستندات العقد والمواصفات الفنية وجدول الكميات والمخططات التفصيلية والتعرف على:

(1) المواصفات الفنية للعمل المطلوب ولكل فعالية.

(۲) المواصفات الفنية المطلوب تنفيذ العمل بموجبها مع تثبيت رقم المواصفة وتقديم نسخة لكل منها.

ثانيا : التعرف على طرائق الإنشاء وأسلوب التنفيذ في كل مرحلة من مراحل العمل باستعمال المكائن والآليات والعدد والمواد الساندة لانجازها ، مع ملاحظة مايلي:

(1) لايجوز استعمال الخلط اليدوي للخرسانة (العادية والمسلحة في الموقع مهما صغر حجمها، وإنما فقط استعمال الخلط الميكانيكي.

(۲) يجب اعتماد طرائق هندسية خاصة بالخلط للخرسانة العادية أو المسلحة ومن خلال المواصفات المعتمدة.

(۳) يفضل خلط مونة السمنت خلطة ميكانيكية.

ثالثا : متابعة الفعاليات المطلوبة لانجاز الفقرة وتسلسلها خلال التنفيذ بموجب برنامج سير العمل.

رابعا: تثبيت ما هو مطلوب لتدقيق وفحص كل فعالية عمل وفي ضوء المواصفات الفنية المطلوبة والخرائط الخاصة بذلك العمل.

خامسا:- تثبيت أسلوب تدقيق وفحص العمل المنجز في ضوء المواصفات الفنية المطلوبة للعمل والخرائط الخاصة به.

سادسا: إيجاد أسلوب عمل لتنظيم العلاقة بين الجهة المشرفة والجهة المنفذة.

سابعا:- تنظيم صيغة لاستمارة طلب تدقيق وفحص الاعمال والموافقة عليها (قسيمة تدقيق)  (Check Request).

ثامنا: فتح سجل تدقيق الأعمال.

تاسعا:- تنظيم صيغة لتبويب النتائج لوضع السيرة التنفيذية لاعمال التدقيق والفحص منذ بداية العمل وحتى الانجاز ولكل نوع من أنواع المنشآت.

5- أسلوب إجراء الفحوص في الموقع :

الغرض الحصول على المستوى المطلوب للمواد والأعمال المنجزة يستوجب ایجاد اسلوب للفحوص في الموقع، والهدف الرئيس له هو ضمان أن تنفيذ كافة المواد والأعمال في الموقع قد تحقق بمستوى النوعية الموصوفة في مستندات العقد وإعداد وثائق توضح كيفية مراقبة وتسجيل النتائج للإجراءات المتخذة.

أ- أسلوب الفحص:

من الضروري أن يعد المهندس المقيم خطة واضحة لأسلوب الفحص في الموقع تتضمن الهيكل التنظيمي اللازم لإدارة عمليات وبرنامج الفحوص المطلوبة وأنواعها، ويبلغ بها المقاول، مع تدقيق نتائجها والتعامل مع المتغيرات التي تطرأ خلال تنفيذ الأعمال مع
ملاحظة خصوصية المشروع ونوعيته.

ب- تسجيل كافة الفحوصات:

يتم تسجيل كافة الفحوص وأعمال التدقيق على وفق خطوات عمل تنفذ بموجب استمارات مهيأة لهذا الغرض تتضمن ما يلي:

اولا:- تحديد العنصر (مادة أو عمل منجز أو منظومة … الخ) الذي سيتم فحصه أو تفتيشه.

ثانيا:- طبيعة الفحوص او التدقيق المطلوب إجراؤه.

ثالثا:- تسجل نتائج كافة الفحوص والتدقيق على استمارات الفحص والتدقيق المعدة مسبقا لكل نوع من الفعاليات والتي تحفظ في أضابير خاصة.

ج۔ أسس إجراء الفحوصات:

اولا:- يجب على المهندس المقيم أن يبلغ المقاول بطريقة أخذ النماذج وعددها والفحوص المطلوبة للمواد والأعمال على وفق المواصفات الفنية وبالتنسيق مع المركز الوطني للمختبرات الانشائية عند الحاجة، مع إعداد نماذج استمارات الفحوص.

ثانيا:- على المهندس المقيم متابعة اجراءات اعادة التصميم (التحليل) (Redesign) المطلوب اتخاذها لمعالجة النتائج غير المطابقة لمتطلبات المواصفات الفنية بالتنسيق مع الأجهزة التصميمية للمشروع وابلاغها الى المقاول او الجهة المنفذة.

ثالثا:- في بعض المشاريع الكبرى والإستراتيجية ذات الطبيعة الخاصة قد يستوجب الاستعانة بأجهزة خبيرة مستقلة عن طرفي العقد لتقييم نتائج الفحوص وإعطاء المشورة اللازمة في هذا المجال وان على المهندس المقيم عند وضع أسس إجراء الفحوص مع المقاول ملاحظة هذه النقطة.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق