سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

التلوث البيئي (أنواع التلوث الخمسة) [بحث متكامل]

التلوث البيئي يشمل كل من تلوث المياه أو الماء , تلوث الهواء , تلوث الأرض , تلوث الصوت بالإضافة إلى تلوث الضوء . هذه أنواع التلوث البيئي الخمسة سوف يتم شرحها بشكل كامل داخل هذه الصفحة وبالتفصيل.

التلوث البيئي

تعريف التلوث البيئي

التلوث هو العملية التي تجعل الارض , المياه , الهواء أو أي جزء من البيئة على غير عادته الطبيعية فيكون غير آمن للكائنات الحية . يبدأ التلوث من خلال دخول الملوثات إلى الطبيعة وزيادة نسبتها مؤدية التي تقليل نسبة مواد أخرى فيختل التوازن البيئي وهذا يحتاج الى وقفة ومعالجة من اجل ارجاع البيئة إلى وضعها الطبيعي قبل التلوث. هناك أنواع أخرى من التلوث لم يعتد القارئ الاطلاع عليها وهي كل من درجة الحرارة , الضوء والصوت في حالة تم تقديمها بشكل مصطنع الى البيئة حتى وان كانت ذات فائدة قليلة للمجتمع.

الملوثات السامة تؤثر على حوالي 200 مليون شخص يعيش في أرجاء العالم المختلفة وهذه الأعداد في تزايد مستمر . حسب الدراسات المقدمة فان التلوث يؤثر بشكل كبير على الاطفال وان مستوى ذكائهم بعد الولادة يقل بحوالي 30 الى 40 درجة عن المستوى الطبيعي . الوفيات تزداد لمن هم أعمارهم أقل من 45 عام بشكل كبير بسبب أمراض السرطان الناتجة من الملوثات السامة في البيئة بسبب وجود الملوثات بشكل متراكم مما يؤدي إلى اكتشاف مصادر تلوث تحرر أنواع من الملوثات محددة لا يمكن معالجتها بشكل سريع.

أنواع التلوث البيئي :

1- تلوث الأرض

أهم ملوثات الأرض هي النفايات المنزلية والمخلفات الصناعية. المخلفات الصلبة عندما تنتشر بشكل كبير فإن المؤسسات المكلفة بالتخلص منها قد لا تستطيع تغطية كافة المناطق بالتالي سيكون تلوث كبير بالأزبال يؤدي إلى تجمع الحشرات والحيوانات على هذه النفايات وهي سبب خطير جدا لنمو وتكون الامراض الانتقالية. يفضل أن يتم التحكم بالنفايات او المخلفات الصلبة من خلال الطمر الصحي ولكن قبل ذلك ستكون هناك حاجة الى إعادة تصنيع بعض هذه المخلفات والاستفادة من المعادن واللدائن وغيرها بالاضافة الى عزل بقايا الطعام من أجل استخدامها كأعلاف للحيوانات.

اكثر المخلفات الصلبة نجدها مواد عضوية وهي تشكل النسبة الاكبر . حسب احصائيات EPA فان حوالي 26% من المخلفات الصلبة تكون مواد ورقية وكرتونية بينما بقايا الطعام يشكل حوالي 15% وتكون نسبة اللدائن حوالي 13% من المخلفات الصلبة ونفس النسبة 13% من مخلفات الحدائق ومواد بناء وهناك نسبة لا بأس بها مثل المواد المطاطية والجلود وبقايا الاجهزة الكهربائية والالكترونية والتي تشكل نسبة تصل الى 10% أما المعادن فتصل ايضا الى 10% من مجموع المخلفات الصلبة وتصل نسبة الخشب الى 6% أما الزجاج فيصل الى 5% تقريبا وباقي أنواع المخلفات الأخرى هي النسبة المتبقية.

تعتبر المخلفات الصناعية والتجارية أيضا أحد الأنواع المهمة من المخلفات الصلبة . الصناعات في البلدان الصناعية تطرح الكثير من المخلفات الصلبة وبما أن البناء لا يتوقف فإن المخلفات الناتجة عنه تشمل الخرسانة , الخشب , الزجاج بالاضافة الى الطابوق وغيرها من المواد. هناك مخلفات خطيرة جدا رغم كونها من النوع الصلبة ونقصد بالمخلفات الطبية وتشمل اللفافات , كفوف العمليات الجراحية مع باقي الاجهزة والمعدات ذات الاستخدامات القليلة ومنها الابر او الحقن. تعتبر المخلفات السامة هي كل مادة صلبة أو سائلة تحتوي على خصائص خطيرة وتقوم بتدمير صحة الإنسان والحيوانات والنباتات بصورة عامة وتصدر هذه النفايات والملوثات من المناجم غالبا ومصانع تكرير النفط وصناعات الأسمدة والمبيدات والكثير من المنتجات الكيميائية. اغلب المنازل حديثة البناء او التي تجري فيها عمليات الصناعة تنتج ايضا مخلفات سامة والتي تشمل الاصباغ والمذيبات المختلفة وزيوت المحركات وغيرها الكثير.

2- تلوث المياه

تلوث المياه يحصل عندما تدخل اليه المواد الكيميائية والمواد الخطيرة الاخرى من مصادر خارجية وتشمل كل من المواد الكيميائية التي يتم طرحها في شبكة المجاري , المبيدات الحشرية , الاسمدة الاصطناعية من السيح او عملية الري الزراعية بالاضافة الى معادن خطيرة جدا وتسبب مشاكل صحية للإنسان والكائنات الحية وأهمها الرصاص والزئبق.

حب احصائيات EPA فإن 44% من مجاري الانهار تعاني من التلوث و 64% من البحيرات بالاضافة الى مصبات الانهار والخليج المائي غير مناسبة لصيد الاسماك ولا السباحة لانها تحتوي على نسب كبيرة من الملوثات بالتالي ستكون خطيرة جدا على صحة الانسان عندما تدخل هذه المياه إلى جوف الإنسان ويبتلعها حتى وان كانت نسبتها قليلة جدا وقد تسبب أمراض قاتلة بسبب عدم ضمان خلوها من الملوثات السامة وخاصة المعادن الخطيرة التي تدمر الخلايا في الجسم بشكل سريع.

كذلك فان EPA صرحت بان اشهر الملوثات للماء الشائعة هي البكتيريا , الزئبق , الفسفور والنتروجين . ان مصادر هذه الملوثات كثيرة منها السيح الزراعي , ترسيب الهواء , المجاري المائية وبالاضافة الى القنوات المائية .

تلوث المياه ليس هو المشكلة الاساسية وانما توجد مشاكل اخرى ولكن حسب الاحصائيات نجد ان هناك اكثر من 750 مليون شخص حول العالم لا يمكن الحصول على مياه نقية ويعيشون في بيئة مائية ملوثة بينما أكثر من مليارين ونصف شخص حول العالم لا يملكون مياه مصفاة بشكل جيد . تصفية المياه وإنشاء محطات المعالجة والسيطرة على مياه المجاري سوف ينتج عنها أنهار وبحيرات نظيفة وتوصيل المياه النقية الى الشعوب وهي من أبسط حقوق الشعوب في كل العالم ويجب على الحكومات القيام بها واعطائها الاولوية.

حوالي 80% من الملوثات التي تصب في البحار مصدرها اليابسة من مصادر عديدة مثل السيول وتؤثر على الحياة البحرية وخاصة المناطق القريبة من الساحل. على سبيل المثال شبكات المجاري تسبب امراض كثيرة بينما المواد العضوية وغير العضوية الموجودة في المياه الملوثة يمكنها تغيير المزيج وتجعله ملوث وتقل نسبة الاوكسجين في المياه.نقص الاوكسجين مصدره تراكم المواد العضوية بشكل كبير في المجرى المائي ونشاط البكتيريا التي تتغذى على هذه المركبات العضوية وتتكاثر بالتالي يزداد احتياجها الى غاز الاوكسجين الذي يعتبر المصدر الاساسي لحياتها وان الاوكسجين المذاب سوف يقل بشكل كبير وخصوصا في المياه الدفئة ولا يذوب بالكمية الكافية وهذا يؤثر على الحياة المائية بشكل كبير.

التلوث بالعناصر الغذائية التي تطلق الى المصادر المائية تعتبر من أخطر انواع تلوث المياه ومثال على المغذيات التي تحتوي على غاز النيتروجين التي تعمل كأسمدة تعمل على زيادة نمو الطحالب بسرعة كبيرة والتي تمنع أشعة الشمس من الدخول الى المياه وتتأثر النباتات المائية التي تعيش في الاعماق المائية ما تحت السطح وهذا يؤثر على الحياة المائية مثل الأسماك.

3- تلوث الهواء

الهواء يتكون بصورة أساسية من : [ النيتروجين , الاوكسجين , بخار الماء والغازات الخاملة] وهي تشكل حوالي 99% من نسبة الهواء الذي يتنفسه الإنسان بشكل يومي . تلوث الهواء يحدث عندما تكون هناك غازات تمزج مع الهواء وتسبب تخلخل هذه النسب بالتالي تدخل في رئة الإنسان وتسبب له مشاكل صحية. أكثر أنواع تلوث الهواء شيوعا هو تحرير الجزيئات الصغيرة إلى الهواء واشهرها تلك الناتجة من حرق الوقود . يتم تحرير هذه المواد أو الجزيئات على شكل دخان اسود تحتوي على ملايين الجزيئات والتي تطفو مع الهواء وهي الأخطر على الإنسان.

يوجد نوع آخر شائع من تلوث الهواء والمتمثل بالغازات الخطرة والتي تشمل كل من : [ ثنائي اوكسيد الكبريت , أكاسيد النيتروجين والغبار الكيميائي] . هذه الكيميائيات تسبب تفاعلات في الجو وهي المسبب الرئيسي للأمطار الحامضية والضباب . توجد مصادر اخرى من تلوث الهواء والتي تأتي من البنايات والمتمثلة بالمداخن في المناطق التي تعتمد عليها بشكل أساسي في التدفئة.

من أخطر أنواع تلوث الهواء هي الغازات المسببة للاحتباس الحراري والمتمثلة ب :[ ثاني اوكسيد الكبرين وثاني اوكسيد الكربون] والتي تشكل تهديد على البيئة وتسبب تأثيرات الاحتباس الحراري . استنادا الى دراسة قامت بها EPA فإن هذه الغازات المذكورة تقوم بامتصاص الأشعة تحت الحمراء الصادرة من الأرض والتي تمنع الحرارة من التحرر بالتالي يحصل الاحتباس. هذه العملية من المفروض أن تحدث طبيعيا للحفاظ على درجة حرارة الجو وان منع خروج هذه الأشعة سوف يزيد من درجة حرارة الأرض وبالتالي تكون البيئة ملوثة وغير سليمة.

تلوث الهواء يقتل سنويا اكثر من مليوني شخص وان هذه الملوثات تؤثر على الانسان استنادا الى درجة التلوث وفترة التعرض للهواء الملوث ويوجد الكثير من الغازات الاخرى التي سوف نذكرها في مناسبات اخرى في مقالات اكثر تخصصا تسبب مشاكل صحية للانسان لو كانت موجودة في الهواء بنسب اعلى من المقرر او النسب القياسية لها.

4- تلوث الصوت

الانسان لا يمكن ان يشم او يتذوق التلوث السمعي او الصوت ولكنه يؤثر على البيئة بشكل كبير واي صوت اعلى او اقل من حده يعتبر ذلك تلوث الصوت ومؤثر كبير على البيئة المحيطة. يحدث تلوث الصوت عندما يكون صادر من الطائرات , السيارات , القطارات والمصانع بدرجات اعلى من المقرروخاصة عندما يكون مستواه مؤذي للانسان وباقي الكائنات الحية. وجد طبيا ان هناك علاقة طردية بين تلوث الصوت وصحة الانسان وان هذا التلوث يسبب مشاكل نفسية وارتفاع ضغط الدم , ضعف السمع والكثير من المشاكل الأخرى.

منظمة الصحة العالمية وجدت ان هناك الكثير من حالات الموت تحصل نتيجة مرض القلب التاجي والذي يكون نتيجة تلوث الصوت. فرض مسار محدد للقطارات والطائرات ووضع كاتم على المولدات واستخدام محركات لا تولد صوت عالي من مهام الدول التي تسعى إلى التقليل من تلوث الصوت.

وجد أيضا أن الأصوات العالية الصادرة من السفن يساهم في قتل الكثير من الاحياء المائية ويفرقها لتبتعد عن بيتها الطبيعية ويجعل تواصلها مع الحياة الطبيعية اقل لانها تعيش في قلق مستمر وهذا يسبب قصر فترة حياتها.

5- تلوث الضوء

هناك الكثير من الناس لا يمكنهم تخيل الحياة بدون الاضاءة الاصطناعية والتي تعتبر مريحة للعين والناتجة عن التيار الكهربائي وان تلوث الضوء حقيقة لا يمكن تجاهلها رغم كونها غير ضارة كما في أنواع التلوث الاخرى ولكن لها عواقب وخيمة أهمها :

  1. الطيور التي يمكن ان تغرد نتيجة وجود الإضاءة الطبيعية نجدها تقوم بالتغريد في اوقات تتواجد فيها الاضواء الاصطناعية وهذا يؤثر على حياتها الطبيعية بشكل كبير.
  2. وجد علماء الأحياء ان تواجد الإضاءة الاصطناعية لأطول فترة ممكنة سوف يؤثر على جدولة الهجرة للطيور واحتياجها الى الطعام لفترات أطول خلال اليوم.
  3. الأضواء الناتجة من الشوارع تؤثر بشكل كامل على كل انواع الحيوانات وتؤثر على نشاطها النهاري وتحوله الى ليلي وتجعلها مصدر خطر على الإنسان.
  4. الإضاءة الاصطناعية تعمل على تدمير جذور النترات المسؤولة عن تشتت الضباب وهذا يساعد على تكوين الضباب في مناطق معينة بشكل اكبر مما لو كان في حالته الطبيعية.

حقائق مهمة عن تلوث البيئة :

  • الولايات المتحدة لوحدها تقوم بانتاج اكثر من 30 مليار كوب رغوي , 220 مليون إطار للسيارات , أكثر من 1,8 مليار حفاظة للاطفال كل عام وهذه تعتبر مواد استهلاكية يتم التخلص منها في البيئة وهي صعبة التحليل ولا يمكن إعادة تصنيعها مرة اخرى فتسبب تلوث بيئي كبير جدا.
  • اغلب مجاري الأنهار في العالم نتيجة التلوث تقوم بنقل كميات او تراكيز عالية جدا من ملوثات النيتروجين الى المصبات التي تختلط في البحار وتسبب مشاكل بيئية كبيرة وتقاس احيانا هذه الملوثات بالطن المتري.
  • ان التلوث في بلدان معينة قد لا يؤثر عليها فقط وإنما على الدول المجاورة وختى تلك البعيدة حيث ان التلوث الذي تحدثه الصين يصل مداه الى الولايات المتحدة الأمريكية ويسبب تغيرات مناخية كبيرة.
  • أغلب وفيات الأطفال حول العالم ناتج عن تلوث الهواء ويعتبر حسب منظمة الصحة العالمية المسبب لوفاة ثمن الأطفال في مختلف بلدان العالم.

خلاصة التلوث البيئي :

  • أشهر أنواع التلوث هو كل من تلوث الهواء , تلوث الماء , تلوث الارض , تلوص الصوت ومن ثم تلوث الضوء وان هذا الترتيب جاء استنادا الى الاولوية في التشخيص والمعالجة المطلوبة بالاضافة الى التأثير على صحة الإنسان وباقي الكائنات الحية.
  • تلوث الماء يتمثل بالمواد الكيميائية والعضوية التي تطرخ الى الماء والتي تسبب مشاكل للحياة المائية بالاضافة الى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان والمياه الملوثة لا يمكن استخدامها ولا الصيد فيها ولا السبح وتكون نسب الاوكسجين قليلة فيها ويزداد نمو الطحالب بشكل كبير.
  • تلوث الهواء هو الاهم وسببه الرئيسي الدخان الناتج من حرق الوقود والمصانع وان اكثر مسببات التلوث هي السيارات والمكائن وهناك الكثير من الاكاسيد الخطيرة التي تسبب احتباس حراري تمنع هروب الأشعة تحت الحمراء من الارض فتكون درجة حرارتها اعلى من الطبيعي.
  • التلوث الصوتي والضوئي تسببان ازعاج كبير للكائنات الحية بشكل عام وهي من اسباب السلوك غير الطبيعي للاحياء الاخرى ومسببة لامراض كثيرة يعاني منها الانسان منها مشاكل في العين والسمع مع امراض كثيرة أشهرها امراض القلب التاجي وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort