سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الحضارات القديمة تاريخ النشوء

الحضارات القديمة كثيرة ومنتشرة في مختلف بقاع الارض ولكن هناك حضارات استمر اثرها الى اليوم. اهم هذه الحضارات هي كل من الحضارة المصرية القديمة ومن ضمنها الفرعونية بالاضافة الى حضارات او حضارة العراق القديمة التي تعاقب عليها اكثر من جيل. سوف يتم توضيح كل هذه الحضارات ولكن بالتتابع فأن لم تكن في هذا المقال يمكن ذكرها في مقالات اخرى عن التاريخ العراقي والعربي الذي نضعه لكم في مقالات مصورة مختلفة.

الحضارات القديمة

الفائدة من دراسة الحضارات القديمة هي :

  1. تعرف معنى الحضارة .
  2. تذكر فوائد دراسة تاريخ الحضارات القديمة.
  3. توضح العناصر الطبيعية المؤثرة في نشأة الحضارات .
  4.  تسمي عصور ما قبل التاريخ.
  5. توضح خصائص العصر الحجري القديم .
  6. تبين خصائص العصر الحجري الوسيط .
  7.  توضح خصائص العصر الحجري الحديث .
  8. تبين خصائص العصر الحجري المعدني .
  9. توازن بين العصور الحجرية الأربعة.
  10. توضح خصائص عصور ما قبل التاريخ.
  11. تذكر أبرز إبداعات الإنسان القديم التي أسهمت في نشوء الحضارة .

تعريف الحضارة

الحضارة: هي نظام اجتماعي يميز كل أمة من الأمم من حيث العادات والتقاليد والموروث الثقافي والتاريخي ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم. إن البيئة الطبيعية تمثل ميدانا لإبداعات الإنسان التي تظهر عند حاجته لها، ويمكن ملاحظة معالم الحضارة في نتاجات الإنسان العلمية والأدبية والعمرانية، التي تدل على طريقة عيشه واستمراره في الحياة. ظهرت الحضارات الأولى في مناطق متفرقة من العالم وفي أوقات متباينة، وجميعها تأثرت بعوامل طبيعية حفزت القدرات البشرية فانتجت حضارة إنسان في مكان وزمان معینین. لاحظ الخريطة أدناه.

موقع وامتداد الحضارات القديمة

خريطة موقع وامتداد الحضارات القديمة

اهمية دراسة تاريخ الحضارات القديمة

  1.  التعرف إلى تراث البشرية منذ أقدم العصور إلى الوقت الحاضر.
  2.  الأستفادة من التجارب والدروس الماضية لبناء حاضر ومستقبل أفضل.
  3.  إضافة علم التاريخ والحضارة لكسب المزيد من المعرفة عن الماضي وأحواله .
  4. الفخر والاعتزاز بماضينا الذي يشجعنا على مواصلة مسيرة الحضارة .
  5. التعرف إلى المستوى الحضاري للشعوب وطريقة تفكيرهم وعيشهم ومنجزاتهم.

أهم عناصر الطبيعة التي تساهم في نشأة الحضارة :

1- التضاريس

بدأ الإنسان حياته في كهوف الجبال لكونها مسكنا طبيعيا يقيه أحوال المناخ وضراوة الحيوانات المفترسة ، ثم انتقل إلى الأراضي المجاورة المتموجة التي تتوافر فيها المياه بأشكالها كالعيون والواحات والبحيرات وروافد الأنهار، إذ تعلم حرفة الزراعة وانتقل إلى السهول ليزرعها ويسقيها من أنهار دائمة الجريان ، فأصبحت السهول مراکز الحضارة الأولى، وقد أدت وفرة إنتاج الطعام النباتي والحيواني إلى تفرغ الإنسان للتأمل والإبداع والاكتشاف .

2- المناخ

كانت الأرض تحت ظروف العصر الجليدي الأخير الذي بدأ بالتراجع إلى القطبين منذ نحو (12 الف سنة ق. م)، فتغير مناخ الأرض نحو الدفء والجفاف، مما أوجب اللجوء إلى مجاري الأنهار وتنظيمها وضبط فيضاناتها.

3- الماء

ارتبط وجود الإنسان بتوافر الماء لأغراض حياتية و زراعية وصيد ونقل ومع تطور حاجات الإنسان وتزايد عدد السكان احتضنت ودیان الأنهار أكبر القرى والمدن وأقوى الدول والممالك، بل أصبحت محط أنظار الغزاة.

4- التربة الخصبة

اعتمد الإنسان القديم في غذائه على ما يلتقطه من ثمار النباتات ويصطاده من الحيوانات متنقلا في بيئات متنوعة، وبعد تعلمه حرفة الزراعة ارتبط بالأرض الخصبة المنبسطة المروية مستقرا عليها في مسكنه ومزرعته وقريته وما احتوته من معبد ودار للحاکم، لذا ظهرت أولى الدول في سهول فيضية مروية من الأنهار، مثل وديان بلاد الرافدين والنيل والسند والكنج والأصفر .

5 – الأشجار والصخور والمعادن

كانت أدوات الإنسان القديم بدائية أخذها الطبيعة مباشرة ومنها الأشجار لأغراض القطع والدفاع والصيد، ثم تعلم شحذ الصخور فأصبحت أكثر كفاءة، وبعد اكتشافه للنار استخدمها في صناعة الفخار وصهر المعادن الصناعة الأواني والأسلحة وأدوات الزراعة، فأصبح أكثر تحکما بعناصر الطبيعة .

عصور ما قبل التاريخ

ارتبط الإنسان منذ أقدم العصور بسلسلة من الحضارات ، فمنذ أن وجد الإنسان على هذه الأرض أخذ يبحث عن الأسباب التي توفر له العيش والاستقرار وبناء المجتمع، فنظم حياته ونظم علاقاته مع غيره من سائر البشر، واستطاع بناء حضارات عريقة لاتزال آثارها باقية . وسميت بعصور ما قبل التاريخ لسبقها اختراع الكتابة، وفيها اعتمد الإنسان على قوته البدنية للحصول على حاجاته اليومية ولم يتوصل إلى معرفة المدنية كالزراعة وتدجين الحيوانات ولم يعرف حياة الاستقرار، وسميت بالعصور الحجرية لأن الإنسان صنع أكثر أدواته وآلاته من الحجارة ، فضلا عن العظام والعصي ، و قسمت هذه العصور على أربعة عصور رئيسة هي:

1- العصر الحجري القديم

عاش إنسان ذلك العصر في الكهوف والجبال ، واعتمد في عيشه على جمع القوت والتنقل وعدم الاستقرار وصنع أدواته من الأحجار الطبيعية كالمناشط ومن جذوع وغصون الأشجار، کالعصي فضلا عن عظام الحيوانات التي استخدمها في الدفاع عن نفسه وحياته اليومية . يعتبر هذا العصر من اكثر الحضارات القديمة شيوعا.

کهف كان يسكنه الإنسان القديم

کهف كان يسكنه الإنسان القديم

2- العصر الحجري المتوسط

الحضارات القديمة شهد عصور حجرية مختلفة ومن ضمنها المتوسط. انتقل فيه الإنسان إلى إنتاج القوت بدلا من جمعه ، وعرف الزراعة وتدجين الحيوانات ، وترك حياة التنقل واستقر في قرى بسيطة . إذ اتفق الباحثون والمختصون على أن قرية (جرمو) تمثل أهم المواقع الأثرية للعصر الحجري الحديث على الرغم من قدمها. أن آثار هذا العصر قد وجدت في مواقع وأماكن مختلفة من العراق ، ولاسيما في الملاجئ الصخرية والكهوف، ومنها کهف ( زرزي) و (بالي کورا ) وموقع ( کریم شهر) وغيرها من الأماكن في شمال العراق . ومن الأدوات المصنوعة الرحى والمساحة والمدقات والمطارق والسكاكين ومقابض المناجل ومواد الزينة مثل خرز القلائد المصنوعة من العظام ومن أسنان بعض الحيوانات .

أدوات حجرية بدائية للإنسان القديم

أدوات حجرية بدائية للإنسان القديم

3- العصر الحجري الحديث

رغم كون هذا العصر مسمى بالحديث الا انه يعتبر من عصور الحضارات القديمة. لقد ازدادت معرفة الإنسان بأساليب الزراعة فظهرت القرى الزراعية مثل قرية ( حسونه) في شمالي العراق ، وقد استقر هؤلاء الزراع في بيوت قرب أراضيهم التي حرثوها بمعازق ومناجل ، كما اعتمدوا أيضا في الحراثة على آلة حجرية مثلثة حادة الحافة ، إذ إن أغلب آلاتهم مصنوعة من الحجر لاسيما حجر الصوان، ومن المرجح أنهم عرفوا الغزل والحياكة ، فضلا عن نشوء الملكية الفردية أي ملكية الحقل وأدوات الإنتاج البدائية ، وظهرت في هذا العصر أولى القرى الزراعية في الوديان المنتشرة بين السلاسل الجبلية حيث يتوافر المناخ الملائم والنباتات البرية والحيوانات الصالحة للتدجين، وتعد قرية (جرمو) أقدم المستوطنات (المستقرات الزراعية) في العراق والشرق الأدنى الذي يشمل بلدان العراق، ومصر، وبلاد الشام، وبلاد فارس، وبلاد الأناضول .

کهف يعود إلى العصر الحجري القديم

کهف يعود إلى العصر الحجري القديم

4 – العصر الحجري المعدني

إن لهذا العصر مكانة مهمة في تطور حضارة بلاد الرافدين بوجه خاص وبلدان الشرق الأدنى القديم بوجه عام، رافقها اكتشاف الإنسان للمعادن واستعمالها في صنع الآلات والأدوات إلى جانب الأحجار ومنها النحاس والرصاص ، ويتميز هذا العصر بخصائص منها :

  1. ازدياد عدد القرى الزراعية وتطورها إلى المدن التاريخية.
  2. انتقال الإنسان من مرحلة الاكتفاء الذاتي من الغذاء إلى مرحلة التبادل بفائض الإنتاج من السلع والحاجات وظهور فكرة الاستثمار.
  3.  بداية الإستيطان في السهول الزراعية وظهور زراعة الري عن طريق الأنهار والجداول .
  4. امتاز فخار هذا العصر بالتلوين والزخرفة ويعد أجمل ما انتجته الحضارات القديمة ليس في بلاد الرافدين فحسب بل و مناطق الشرق الأدنى القديم عامة .

خصائص إنسان عصور ما قبل التاريخ :

  1. اعتماده بالدرجة الأولى على الطبيعة في تأمين قوته اليومي.
  2. استخدامه للحجارة الطبيعية والعصي وعظام الحيوانات التأمين نفسه.
  3.  أخذ الإنسان بالاستقرار والسكن في بيوت من الطين تاركا الكهوف وسفوح الجبال .
  4. اختراعه للكتابة يعد حدا فاصلا بين عصور ما قبل التاريخ وبعدها .
  5. ظهرت المعالم والملامح الأولي للحضارة في العصر المسمى الشبيه بالكتابي والمتضمن عصر ( الوركاء) و ( دور جمدة نصر) وعصر (فجر السلالات الأول).

ابداعات الانسان التي ساهمت في تطوير الحضارة :

1- اكتشاف الزراعة: كانت الثورة الزراعية منعطفأ في تاريخ الإنسان، لأنها أتاحت المجال لإنتاج الطعام وبقاء عدد أكبر من البشر وتجمعهم في قرى زراعية ثم مدن ودويلات وممالك، اعتمدت في قوتها على وفرة الطعام من جهة، وأقامة الأسوار وامتلاك الأسلحة وعقد المعاهدات من جهة أخرى، مما أدى إلى زيادة التنظيم والاستقرار وصولا إلى الإبداع العلمي والأدبي .

2-  اكتشاف النار وصهر المعادن وطرقها: كانت النار أول مصدر للطاقة استخدمه الإنسان من الطبيعة مباشرة لأغراض الطبخ وأبعاد الحيوانات وإذابة القار للمباني وصهر الصخور لاستخراج المعادن وسبکها لإنتاج الأواني والأسلحة والمحاريث .

اكتشاف النار في العصر الحجري القديم

اكتشاف النار في العصر الحجري القديم

3- اختراع الكتابة: تعد الكتابة أساسا وأداة لكل إبداعات الإنسان اللاحقة ، إذ بدأ تاريخ الإنسان عندما كتب وبشكل صوري عن فعالياته اليومية، من صید ورعي وزراعة وعبادة وحرب واحتفالات وشرائع وضعها لتنظيم حياة السكان اجتماعية واقتصادية ودينية، وقد تطورت أساليب الكتابة من الصور إلى الحروف التي سهلت التواصل بين الناس والحضارات .

الخط المسماري

الخط المسماري

4- تسخير الحيوانات واختراع العجلة والقارب: احتاج الإنسان إلى التنقل بيسر وسرعة أفضل من قدراته الجسمية، لذا استخدم واستأنس الحمير والخيول والجمال للتنقل في بيئات متنوعة، وسلك طريق النهر مستخدما جذوع الأشجار ثم القوارب، وبعد اختراعه للعجلة زادت المسافات والحمولات المنقولة لأغراض المتاجرة وتوسيع رقعة استثمار الأرض الزراعية والنفوذ السياسي.

5- تنظيم المجتمع تحت سلطتي المعبد والحاكم: يلجأ الإنسان إلى التعایش المجتمعي، للتعاون على تلبية حاجاته الحياتية ودرء مخاطر الطبيعة مستأنسا بأفكار أقرانه وآرائهم في شؤون الحياة عامة ، وهذا أوجب ظهور سلطة تراقب وتضبط سلوك أفراد المجتمع، وقد توزعت هذه السلطة بين الكاهن في معبده والحاكم في قصره ، إذ كانت ظواهر الأرض والسماء أولى مثيرات الخوف لدى الإنسان، فلجأ إلى تصور وجود آلهة متحكمة بمصيره بما يرى من هذه الظواهر ، لذا بنی المعابد للتقرب إليها واتقاء شرها، فأصبح هناك شخص متفرغ لتقديم القرابين وحساب النذور وتدوينها وهو كاهن المعبد، ولكن السلطة التنفيذية كانت بيد حاكم المدينة بوساطة حراس وأفراد مسلحين تابعين له، يحرصون على تطبيق الشرائع والقوانين .

منحوت الالهة في العصور الحجرية القديمةي العصور الحجرية القديمة

منحوت الالهة في العصور الحجرية القديمة

6- اقامة المدارس: تعد المدارس مكانا وطريقة لتعليم الأبناء علوم وآداب الآباء، أي نقل الحضارة من جيل إلى آخر، عن طريق تعليم اللغة والكتابة والحرفة والمعرفة ثم تطويرها ، لذا يتوقف استمرار الحضارة على مواصلة التعليم وتوفير فرص التعلم للجميع .

نصائح مهمة حول الحضارات القديمة :

  1. قم بزيارة متحف التاريخ الطبيعي والمتحف العراقي ودون ما تشاهده من مظاهر الحضارة وتطورها.
  2. يقوم الطلبة بجمع الصور والملصقات العمل لوحة جدارية عن نشاط الإنسان القديم .
  3. ضع على خريطة صماء للعراق مواقع القرى والكهوف والمدن التي اكتشفت فيها آثار للإنسان القديم .

اقرأ أيضا:

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق

ما هي عاصمة مصر ؟ ( القاهرة )

istanbul escort - escort izmir - mersin escort - adana escort - antalya escort