سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الخرسانة Concrete وكل ما يخصها في الهندسة المدنية والبناء

أعمال الخرسانة (Concrete Works)

الخرسانة مادة انشائية تتكون من مزيج متجانس تقريبا من جسيمات حبيبية صلدة متنوعة المقاسات تعرف بالركام (Curveyatc) تشغل نسبة كبيرة من حجم المادة يثبتها هيكل رابط ولاصق من معجون الاسمنت المتصلد بفعل الماء ، تحتوي الخرسانة على فجوات هوائية او غازية بنسبة قليلة .

الخرسانة

مكونات الخرسانة

تعمل الخرسانة من المواد التالية :

1- السمنت : (cement)
2 – الركام .
3_ الماء .
4 – المضافات (admixtures). وتستعمل في بعض المزجات الخرسانية .

تدخل المواد المذكورة في تكوين الخرسانة بنسب متباينة حسب تصميم المزجة ذلك التصميم الذي ينبغي أن يوفر متطلبات خواص الخرسانة عندما تكون طرية (fresh) وبعد تصلبها.

السمنت

تطلق تسمية ( مادة اسمنتية ) على أي من المواد الصلبة التي تكون بشكل مسحوق قابل للامتزاج والتفاعل مع الماء والتحول عند الجفاف الى مادة لاصقة وصلدة .

ان التعريف يشمل عددا كبيرا من المواد مثل الجص والسمنت بأنواعه والنورة أحيانا وغيرها الا ان السمنت المستعمل في الخرسانة هو من نوع المواد الكلية الهيدروليكية التي تحتوي على بعض المكونات الأخرى تحرق بدرجة عالية ثم تطحن بنعومة كبيرة .

بقسم السمنت المستعمل في الخرسانة والمواد الرابطة الى :

  1. السمنت البورتلاندي بأنواعه
  2. أنواع أخرى من الأسمنت غير البورتلاندية .

السمنت البورتلاندي ( portland ceinent ويختصر . . .P.)

مجموعة أنواع السمنت التي تكون المواد الخام فيها كلسية (calcareous) بنسبة حوالي الثلثين والباقي مواد طينية وقد تضاف خامات أكاسيد الحديد .

إن اختيار المواد الأولية يكون بالنسب الملائمة لتوفير الكنية المناسبة من اوكسيد الكلس (CaO) والسليكا ( اوكسيد السيلكون Si0 ) والالومینا ( اوكسيد الألمنيوم Al20 ) واكاسيد الحديد  لذلك النوع من الاسمنت البورتلاندي حيث ان تغییر نسبة المواد الأولية يعطي الأنواع المختلفة من الاسمنت البورتلاندي .

يستعمل حجر الكلس والترسبات الطينية المالحة كمواد أساسية لصناعة السمنت في العراق, تهيأ المواد الخام وتطحن وتمزج ثم تحرق وتصهر بدرجة حرارة اكثر من ۱۳۰۰ مئوية في أفران دوارة مائلة لتنتج ما يسمى  بـ الكلنكر (clinker). يبرد الكلنكر ثم يطحن بالنعومة المطلوبة ويضاف له أثناء الطحن مادة الجبس التي تعمل على زيادة وتعديل زمن التماسك.

قد تختلف نعومة السمنت حسب نوعية الاسمنت الا ان الحبيبات السمنتية تكون بمقاس يتراوح بين 50 الى 80 میکرون ,يباع السمنت اما بحالة فل غير معبأ حيث ينقل بواسطة سيارات حوضية ذات مضخة خاصة ويخزن في صوامع (silos) معدنية او معبأ بأكياس ورقية ذات زنة 50 کنم للكيس الواحد.

يمكنك متابعة جديدنا في المجال العلمي والهندسي بالضغط على احد الرابطين الخرسانة أو الهندسة المدنية لكي يصلك كل جديد ويمكنك حفظها والدخول اليها بين فترة واخرى.

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق