سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

إرسال رسالة

أضف سؤال جديد

تسجيل دخول

سجل الآن

الدليل القياسي الموحد المسح الكمي لاعمال المباني والهندسة المدنية

الدليل القياسي الموحد المسح الكمي لاعمال المباني والهندسة المدنية

المسح الكمي

1- قواعد عامة

يجب ان نفهم القواعد العامة التي يتم ادراجها في كتاب دليل المهندس المقيم لأنها مهمة قبل البدء في قراءة أصول المسح الكمي التي يكون أغلبها أعمال مدنية وملحق معها أعمال ميكانيكية وكهربائية ولكن المهندس المدني سيكون سيد الموقف كما سوف نلاحظ في المقالات المدرجة روابطها.

2- متطلبات عامة وخاصة

بعد القواعد العامة يجب ان نفهم ما هو مطلوب منا وبعدها يمكنك الدخول إلى أعمال الموقع من الصفر الى الانهاء بالاضافة الى ملحقات مهمة سوف نفهمها.

3- أعمال الموقع والأعمال الترابية

تشمل تهيئة الموقع وأعمال المساحة من القطع والاملاء وغيرها بما معناه التسوية ومن ثم التخطيط قبل البدء في الأسس التي تعتبر الأهم قبل الإنشاء.

4- الركائز

هي إحدى أنواع الأسس وتم إفراد فصل خاص بها من اجل التركيز على الاعمال الخرسانية لأنواع الأسس الاخرى في الفصل الذي يليه والذي يشمل مسح الكميات.

5- الاعمال الخرسانية

دائما تكون حجوم ويمكن ان يتم عمل مسح لحجم الحصى والرمل والاسمنت وحتى حديد التسليح ومعرفة نسب الخلط ونسبة التسليح التي سوف تسهل الامر علينا.

6- أعمال البناء والقواطع

بعد انتهاء الأساس والصب الخاص بالاعمدة والكمرات أو الجسور والسقوف تبدأ هذه المرحلة وهي تخص تقطيع المبنى الى قاعات وغرف حسب المخطط المعماري.

7- أعمال العزل الحراري ومانع الرطوبة

يمكن أن نبدأ بعمل مانع الرطوبة اثناء التشييد وحتى بعده ولكن العزل الحراري يكون مقارب لعمليات الانهاء وقبل تسلم البناية بالكامل.

8- الأعمال المعدنية

تشمل الكثير من الأشياء منها الابواب والشبابيك وأغلب الأعمال المعدنية هي الالمنيوم والحديد في الأبواب الخارجية والكتائب بالاضافة إلى المحجرات.

9- الأعمال الخشبية

اغلبها أعمال أبواب داخلية بالاضافة الى القوالب اثناء عملية الصب وهي مهمة جدا وتقاس بالمتر المربع وهذا لا يعني اننا لا نفرد باب خاص للابواب والشبابيك.

10- الأبواب والشبابيك

الابواب والشبابيك مختلفة من مكان الى اخر فمنها يدخل فيها الحديد والالمنيوم واخرى يمكن ان يكون خشبية أو معدنية كما في الابواب الداخلية والخارجية.

11- أعمال الإنهاء والصبغ

منها عمليات اللبخ والبياض بالاضافة الى الصبغ لأخراج المبنى بشكله النهائي وتشمل هذه الفقرة العمليات الداخلية والخارجية وهي اخر فقرات الانشاء للمبنى.

12- الأثاث والمعدات

هذه الاثاث يمكن ان تكون محضرة ويتم جلبها بعد تسلم البناية بشكل كامل استلام نهائي والحصول على المفاتيح لكي يتم التصرف بالأثاث الذي يمكن جلبه وملء المنشأ به.

13- أعمال الهندسة الصحية والميكانيكية

هناك أعمال صحية تكون متزامنة مع البناء لانها لا يمكن ان تنتهي خارج اطار الانشاء وخصوصا قبل عمليات الانهاء والكاشي مع عمليات اللبخ والبياض.

14-أجهزة النقل

عندما يتم كتابة الفصل المختص في أجهزة النقل سوف نتعرف بالكامل على ما يحتوي وكيف يجري المسح الكمي لها والى ذلك الوقت سيتم ادراج الرابط هنا.

15- التأسيسات الكهربائية

التأسيسات الكهربائية تبدأ بعد الانتهاء من القواطع والجدران ولكنها لا تنتهي الا مع الختام الكامل لذلك تعتبر فقرة طويلة الامد ويمكن تقسيمها لكي تكون موجودة الى النهاية.

16- أعمال السكك الحديد

هذه الفقرة مهمة ويجب أن تكون مدروسة ضمن التخطيط الحضري للمدن التي تجري من اجل نهيئة الاماكن الخاصة بوضع سكك الحديد التي تمر منها القطارات.

17- الأنفاق

المسح الكمي لهذه الأنفاق يجب أن يتضمن الحفر والدفن والخرسانة مع كامل الانهائات الضرورية من اسفلت وعمليات تغليف وما يخصها من جسور وباقي الاعمال.

اقرأ أيضا :

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق