سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الربح من التدوين العربي والحصول على المال

الربح من التدوين هو أكثر طرق ربح المال التي تتم من التدوين وإنشاء المحتوى. الربح من التدوين العربي بالتأكيد أقل من الاجنبي وبالأخص التدوين الانجليزية ولكنه مقبول نوعا ما. يمكن إدراج الكثير من الطرق التي يمكن بواسطتها الربح من التدوين والحصول على ارباح كبيرة. ولكن يجب ان يكون اسلوب الربح هذا صحيح ويحتاج إلى الصبر ايضا. تحتاج بعض الأشياء المهمة لكي تكون مدون ناجح والتي سوف ندرجها لكم في نقاط مع شرح كل نقطة من اجل تقريب الفكرة أكثر للمستخدم العربي.

الربح من التدوين

الأدوات التي تحتاج اليها الخاصة بالربح من التدوين

1- كمبيوتر مكتبي او لابتوب

لا يمكن كتابة مقال أو التدوين بدون كمبيوتر لأن العملية تتطلب وجود لوحة مفاتيح. بدون لوحة مفاتيح لا تستطيع كتابة محتوى قد يزيد عن 2000 كلمة. في هذه الفترة مع تطور خوارزميات جوجل أصبح المقال او التدوين لأقل من 2000 كلمة من الصعب ظهوره في نتائج جوجل الأولى.يفضل أن تتعلم اسلوب الكتابة الصحيحة على لوحة مفاتيح بمقاس واحد . لأن التحول من لوحة مفاتيح الى اخرى يمكن ان يفقدك الاحساس بالحروف التي تكتبها . خاصة وأنه يحتاج منك ان تكتب مئات الكلمات في وقت قصير نسبيا .

الكمبيوتر المحمول أفضل من المكتبي لأسباب كثيرة . نذكر من هذه الأسباب امكانية نقله من مكان الى اخر وانت تكتب المقال . بالإضافة إلى ذلك تستطيع ان تضعه في الأماكن الضيقة . فهو أيضا مناسب جدا من حيث الاقتصادية في الطاقة الكهربائية . كما ويحتوي بطارية يمكن ان تساعدك لأكثر من ساعتين بدون الحاجة الى ربط الكمبيوتر مع شاحن الطاقة .ولكن لا يعني أن ذلك إلزاما لا سيما وان كنت كاتب محترف ترغب في الربح من الانترنت عبر كتابة المقالات أو إنشاء المحتوى المميز.

يفضل ان يكون سطوع الشاشة مناسب ويمكنك تجميع الأفكار في المكان الذي تكتب فيه المقال الذي يمكن أن يساعدك لربح الاموال. الطرق المذكورة أدناه هي على سبيل المثال لا الحصر . لان الكاتب الجيد يمكنه ان يغير الكثير عبر وسائل الإقناع التي يعتمدها. نقطة إضافية يجب ذكرها عند كتابة المقال كإحدى الأدوات المهمة وهي اما ملف Word او استخدام المتصفح جوجل كروم مع تشغيل ميزة التدقيق الإملائي لكتابة المحتوى بدون اخطاء املائية .

2- اضافة سيو توجه الكاتب

أشهر الإضافات التي يمكن استخدامها داخل مدونات ووردبريس هي كل من Yoast SEO , Rank Math بالاضافة الى All in One SEO Pack . هذه الاضافات أي منها يمكن أن توجه الكاتب لإنشاء محتوى متوافق مع ما تريد محركات البحث. لان حشو الكلمات المفتاحية يمكن ان ينهي ساعات من العمل بدون اثار الصدارة او الفهرسة . الربح من التدوين يحتاج إلى مقال خال من الاخطاء الاملائية بالإضافة إلى موافقته للمعايير التي تحتاج إليها محركات البحث وبالاخص جوجل.

يمكن عبر أي من هذه الإضافات معرفة مقدار ما تكتب . حساب عدد الكلمات , وجود الصورة والنص البديل , الكلمات البحثية او المفتاحية بالاضافة الى تنسيق الكتابة. لو افترضنا ان الكاتب بحاول الكتابة عبر مدونة بلوجر فيمكنه تثبيت سيرفر شخصي وينصب ووردبريس على هذا السيرفر ويقوم بتثبيت اي الاضافات . النسخ المجانية من هذه الإضافات تفي بالغرض ولا حاجة إلى النسخة المدفوعة . كذلك يمكن التدرب عليها اما عبر اليوتيوب او من خلال مقال تعليم كتابة مقال داخل اي مدونة أخرى .

الربح من التدوين ليس بالعملية الصعبة ولكن تحتاج الى هيكل للمقال. كما تشاهد عزيزي القارئ فأنا ككاتب قمت في البداية ترتيب الاحتياجات . الاحتياجات الخاصة بالمقال بدأت من العناوين الثانوية اولا ومن ثم كتابة ما يتضمنه كل عنوان فرعي. الوسوم وترتيبها بدأ من الأهم الى المهم . هذا يعني أن الوسوم H2 كانت لأهم ما يتضمنه المقال في حين H3 للعناوين الاقل اهمية اما H4 للنقاط المشروحة. يمكن بداية التدوين من خلال كتابة المقالات التي تتكون من 3000 كلمة وبالممارسة تطوير الذات للوصول اخيرا الى كتابة 3000 كلمة في المستقبل.

3- المنصة التي يتم الكتابة فيها

الربح من التدوين لا يتأثر بالمنصة بقدر ما يتأثر بالمحتوى وأهميته . تعتبر منصة ووردبريس هي الأفضل ولكن لا بأس بمنصة بلوجر . لان الوقت الراهن نشاهد الكثير من المدونات الناجحة التي تعمل ضمن منصة بلوجر . ما يعيب على بلوجر هو البطء الشديد ولكن ما يميزها هو الاحصائيات المدمجة . قد تكون الاحصائيات هي التي تعطيك رأس الخيط لكتابة مقال جديد وتطوير مستوى الزيارات في المدونة . بينما ووردبريس تحتاج الى ادوات السيو الاخرى للبحث عن الكلمات المفتاحية .

ووردبريس هي الأفضل بسبب امتلاكها أدوات السيو المهمة التي تؤهل الكاتب للشهرة أسرع . نجد اغلب منشئي المحتوى داخل ووردبريس ممن وصلوا الى الدرجة المتوسطة ينجحون بسرعة كبيرة . بينما نجد في الوقت نفسه مدوني بلوجر قد يحتاجون إلى أكثر من سنتين لكسب ثقة محركات البحث. اغلب المقالات المكتوبة داخل بلوجر رغم كونها مميزة إلا أنها لم يتم احتساب نسب الكلمات المفتاحية وتوزيعها بشكل صحيح بينما على العكس من ذلك في ووردبريس.

ووردبريس تمتاز بالسرعة , التصاميم المميزة , العروض بالإضافة إلى تنوع البيانات المنظمة . مدوني بلوجر لا يرغبون في دفع تكاليف الاستضافة بينما دفعها لمدوني ووردبريس يعطيهم الامتيازات الكبرى . ربما لا تتخيل ان ووردبريس هي الارخص من حيث الاستضافة كونها لا تسبب ضغط على الخوادم التي تستضيفها الا ان كانت تستخدم اضافات الكاش . بينما لو تم استضافة المدونة على مواقع تستخدم اضافات كاش مدمجة لوجدنا أنها لا تسبب أي ضغوطات ولا تحتاج الى خادم مستقل إلا بعد الشهرة الكبيرة جدا.

4- الكلمات المفتاحية قليلة المنافسة

الكلمات المفتاحية التي يتم التنافس عليها بشدة اتركها لحينها. لكي تنافس على الكلمات المفتاحية كبيرة الحجم من حيث عمليات البحث الشهري يجب ان تكون مدونتك على قدر المنافسة . بينما لو كانت المدونة ضعيفة ابدأ مع الكلمات المفتاحية قليلة المنافسة طويلة الذيل . لمن لا يعرف معنى المصطلح الكلمات البحثية طويلة الذيل اخبره بانها تلك التي تتكون من ثلاثة كلمات فما فوق. بينما القصيرة قد تتكون من كلمة واحدة أو كلمتين . هناك الكثير من ادوات السيو التي يمكن أن توفر لك الكلمات المفتاحية المهمة التي يمكنك الكتابة عنها.

على سبيل المثال نحتاج ان نكتب عن كلمة مفتاحية (الربح من التدوين ). عملية الاستهداف تتطلب اداة للقيام بذلك . يتم اختيار الكلمة المفتاحية استنادا الى عدد مرات البحث الشهرية في مصر . ظهرت لنا ثلاثة كلمات مفتاحية متقاربة تخص الربح من التدوين كما تظهر في الصورة أدناه . في الصورة ايضا صعوبة السيو . كل ما قل عن 30 يمكن السيطرة عليه عبر مقال عميق المحتوى . ما زاد عن ذلك تحتاج الى مواصفات في مدونتك تؤهلك للسيطرة على الكلمات .

الكلمات المفتاحية الربح من التدوين

مثلا لا يمكن السيطرة على كلمة جوجل . في حين يمكن السيطرة على كلمة مفتاحية بسيطة تختارها رئيسية لموقعك . هذا ما يجعلنا نطمح في الربح من التدوين عبر استهداف كلمات مفتاحية قليلة المنافسة . يفضل ان تكون الكلمة في الرابط والعنوان بالاضافة الى الوصف والمقدمة وباقي المحتوى. هذه الكلمات يمكن ان يتم رفع المقال عن طريقها ويكون الافضل لو تم نشرها في بعض المواقع مثل وسائل التواصل الاجتماعي. لهذا يمكن اعتبار الكلمة البحثية الربح من التدوين هي معياراو موضوعنا في الارتقاء بالموقع أو المدونة للأعلى.

5- تنظيم المحتوى للقارئ

قابلية القراءة متوفرة أيضا في اضافات السيو التي تسهل علينا عملية الكتابة . أهم ما يجب توفره هو كتابة بأسلوب المبني للمعلوم بالإضافة إلى توفر الكلمات الانتقالية . أبرز الأخطاء التي نقوم بها هو عدم فصل النصوص الطويلة بالعناوين الفرعية كما تحدثنا أعلاه . نحتاج الى اظهار المدونة أو المقال بشكل سلس جدا . لأن القارئ قد يؤجل عملية القراءة عند الوصول إلى أحد العناوين الفرعية . بينما يمكن أن ينسى المكان الذي وصل إليه ويشعر بعدم الراحة من تراكم المحتوى النصي.

وجود الصور بالاضافة الى العناوين الفرعية والكلمات الانتقالية التي توضح السبب والنتيجة والانتقال من كلمة الى اخرى أو موضوع الى اخر مهم جدا. لان هذا يمكن أن يشعر القارئ بالشغف لاكمال المقال . ايضا اضافات السيو وأهمها Yoast سوف تدلك على الطريق لتستطيع ان تكمله وتحل مشاكلك جميعها من هذه الناحية . تم تجربة كتابة مقالات بدون درجة كاملة لقابلية القراءة وتم كتابة مقالات أخرى تم اعتماد هذه الخاصية . تم ايجاد ان تلك المقالات التي يتم الاهتمام بقابلية القراءة تتصدر نتائج البحث. بالإضافة إلى تصدر النتائج تحصل على قراء أكثر وفترة المكوث في الصفحة . قابلية القراءة قد لا تؤثر في سيو المقال او ترتيبه في نتائج البحث ولكنها تؤثر في تجربة المستخدم .

بما أن تجربة المستخدم إحدى عوامل صدارة نتائج البحث فإن قابلية القراءة تؤثر بشكل أو بآخر على تصنيف المقال. سوف لن تخسر الشيء الكبير وانت تكتب المقال وفي نفس الوقت تهتم بامكانية القراءة. لأن العملية تتطلب كتابة جمل قصيرة . بالإضافة الى الجمل القصيرة عدم كتابة الكثير منها في الفقرة الواحدة . كما تشاهد عزيزي القارئ فإن كل فقرة تصل إلى سطرين ونصف يتم التحول إلى فقرة أخرى لتسهيل الامر على القارئ . هذه التنبيهات سوف ترشدك اليها اضافات السيو كذلك .

أفكار الربح من التدوين وكتابة المقالات :

1- اعلانات جوجل ادسنس

تعتبر فكرة الربح من التدوين بواسطة اعلانات جوجل ادسنس هي الوسيلة أو الفكرة الافضل . لان افضل الاعلانات التي يمكن ادراجها داخل المدونات العربية هي ادسنس. على العكس من ذلك المدونات الاجنبية يمكن ان تربح الكثير من شركات اعلانية اخرى بسبب المنافسة الشديدة. ولكن المستخدم العربي لا يمتلك أي بديل غير اعلانات ادسنس. لهذا يجب أن يكون المحتوى متوافق مع سياسة جوجل ولا يحتوي على مخالفات نهائيا . الامر الاهم هو انتظار اللحظة التي تضع فيها الوحدات الاعلانية . لا تضع هذه الوحدات في بداية المشوار . بل انتظر قليلا لحين ضبط صفحات المدونة والسرعة بالإضافة الى الترتيب الجيد . لان الربح من هذه الاعلانات يتطلب عدد ظهور كبير للوصول إلى المستوى المطلوب.

تعتبر اعلانات جوجل ادسنس اول خيار لكل من يرغب في الربح من التدوين ولكن وجود المدونة اهم . ربما تتساءل لماذا يتطلب وجود مدونة ؟ . الاجابة سوف تكون عندما تتعرف أهمية التدوين وكيفية الربح منه عبر النقطتين التاليتين . يمكن أن تستغل المدونة اولا والمحتوى المكتوب عن طريقك للربح من اعلانات جوجل ادسنس. حتى وان كانت الارباح ليست عالية سوف نسلك طريق اخر لزيادة الارباح الشهرية ومن التدوين فقط لا غير . عندما تكون مدون أو منشئ محتوى سوف تفعل المستحيل . تأكد من ذلك لا يستطيع أي شخص مجاراتك في مجال الربح .

ربما يفضل البعض التوجه الى اليوتيوب وربح المال من جوجل ادسنس عبر المحتوى الخاص بالفيديو بدلا من التدوين . لو اطلعت على اغلب هؤلاء وسألتهم لوجدتهم بداو التدوين ثم توجهوا الى اليوتيوب. لأن النص بالاضافة الى العرض يحتاج ايضا نص مكتوب وحصري ولا يمكن الاعتماد على مواقع أخرى في عرض المحتوى . لأن لا فائدة من قراءة نص مكتوب مسبقا . النص الجيد قد يكون حصري او مترجم بتصرف لهذا السبب يجب أن تبدأ التدوين ومن ثم التوجه الى اليوتيوب لو اردت ذلك .

2- التسويق الالكتروني بأنواعه

التسويق الالكتروني مختلف التوجهات فقد تكون المنتجات لك او تكون تابعة لشركة اخرى ومهمتك هي الترويج . في كل الأحوال سوف تربح من التدوين لانك كاتب ماهر او منشئ محتوى ممتاز . يحتاج منك الى كتابة وصف لكل منتج تعرضه على صفحات مدونتك او موقعك الالكتروني سواء كان متخصص أم غير متخصص. نجد الكثير من المدونات تعمل ترويج لمنتجات على صفحات فيسبوك او صفحات متاجر اخرى ولكن في كل الأحوال مهمتها جلب الزبائن . في اغلب الاحيان تكون المتاجر ضعيفة المستوى من حيث تصدر نتائج البحث. هذا يفتح الباب على مصراعيها للمدونات لكي تنافس على أي كلمة مفتاحية تخص التجارة الالكترونية.

التسويق بالعمولة او الاحالة احد أساليب التسويق وهناك انواع منه تسمى CPA . يمكنك التسويق لمنتجات غيرك عبر الحصول على أرباح لو حصلت اي عملية بيع عن طريقك . خصص وقتك لإنشاء المقالات المميزة ضمن المنتجات التي تقع ضمن تخصص مدونتك . بهذه الطريقة قد ربحت الزوار الى جانبك بالاضافة الى احالتهم الى روابط البيع المباشرة عن طريقك . يمكنك الربح من جوجل ادسنس بالاضافة الى عمليات البيع او الشراء التي تجري عن طريقك ولكل من يتوجه من مدونتك الى صفحات اخرى تحتوي على نقاط البيع .

تعتبر مواقع كبرى مثل امازون , علي اكسبريس بالاضافة الى علي بابا كمن مواقع التسويق بالعمولة الكبرى . ولكن هذه المواقع قد تكون عمليات التسويق بالعمولة لها ضعيفة . لهذا سوف تحتاج إلى مواقع عربية تدعم هذه الخاصية للحصول على ارباح اكثر خاصة لو كانت تدعم عمليات التوصيل . اغلب المواقع الاجنبية تعتمد على مبدأ الشحن وهذا ما لا يحبه المستخدم او العميل العربي . اذا يمكنك استخدام المواقع التي تعمل بأسلوب الشحن واستهداف زوار ضمن منطقة جغرافية محددة لترويج البضائع لهم .

3- العمل الحر وإنشاء المحتوى

العمل الحر وتقديم نفسك كمستقل يوجد به تخصصات كثيرة . ولكن بما أن المقال عنوانه الربح من التدوين سوف نتحدث عن كونك منشئ محتوى . مواقع العمل الحر أو فري لانسر كثيرة جدا ولكن يحتاج منك الى إثبات على انك كاتب مميز . لهذا سوف تحتاج الى مدونتك من اجل الامثلة التي يمكنك طرحها . اشهر مواقع العمل الحر العربية هي خمسات بالإضافة إلى مستقل. لكي تكون فري لانسر ناجح يجب ان تقدم امثلة على خدماتك او مقالات من داخل موقعك .

تعتبر أسعار الكتابة مميزة جدا فلكل 500 كلمة يمكنك أن تجني 5 دولار أمريكي. لو طلب منك كتابة مقال عميق يتكون من 3000 كلمة فبالتأكيد سوف تطلب ما لا يقل عن 25 دولار. خاصة لو كان يحمل كلمات مفتاحية مميزة تحتوي على زيارات شهرية جيدة. هذا يفتح الباب أمامك لو كنت كاتب محترف ان تكتب ثلاثة مقالات يوميا بسعر 30 دولار لكل 1000 كلمة للمقال الواحد . تعتبر هذه الطريقة هي الأنجح والأسرع حصولا على المال او الارباح من التدوين وإنشاء المحتوى المتميز . يفضل أن تكون لديك أدوات مهمة مثل الصور التي يمكنك تصميمها بالاضافة الى احدى ادوات السيو الشهيرة .

المنصات التي يمكن الكتابة فيها

1- بلوجر

هذه المدونة مناسبة من ناحية الاقتصادية وعدم دفع اجور الاستضافة مهما وصل عدد الزوار بالاضافة الى توفر الكثير من القوالب المميزة لها. يمكن إشهار مدونات بلوجر والربح من التدوين عن طريقها بسهولة . لا تحتاج مدونات بلوجر الا الى دومين مدفوع وكتابة محتوى . ولكن ما يعيبها بطء التصفح في اجهزة الكمبيوتر والجوال . ولكن بصورة عامة فهي منصة لكتابة المقالات مميزة جدا ويمكن ان تتصدر النتائج بسبب ترابط صفحاتها حتى وان لم تقم بادراج الروابط الداخلية . العدادات الداخلية اليومية , الاسبوعية بالاضافة الى الشهرية سوف تعطيك تصور كامل لما يحدث داخل المدونة وهذه من افضل الايجابيات .

2- ووردبريس

افضل مدونة يمكن الربح من التدوين عن طريقها. تعتبر مدونات ووردبريس هي المنصات المسلحة بكل الأدوات التي يحتاج اليها منشئ المحتوى . ولكن يجب أن تبقى سريعة لكي تتغلب على بلوجر وباقي انواع المنصات . في مدونات ووردبريس عندما تقرر الربح من التدوين يجب ان تكتب المقالات العميقة والا لا فائدة من استخدامها. لأن المنافسين يتصدرون بكلمات مفتاحية قوية جدا وتحتاج الى استهداف الكلمات وتنافس الجميع . اسلوبك في الكتابة أو التدوين سوف يبرز ويميزه جوجل وباقي محركات البحث وانت تستخدم ووردبريس.

3- منصات اخرى

توجد الكثير من المنصات المميزة الاخرى اهمها Wix بالاضافة الى Ghost وحتى المنتديات . يمكنك انشاء محتوى والاشتراك المدفوع فيها ومن ثم الربح من جوجل ادسنس ايضا بالاضافة الى التسويق. لا انصح بالمنتديات لانها يكتب فيها كل من هب ودب وان زيادة عدد الصفحات الرديئة او غير الجيدة ليس من مصلحة الموقع . لهذا السبب نجد ان المنتديات فشلت في العالم العربي بسبب ان الاعضاء لا يعينون الكاتب على اثراء المحتوى على العكس من ذلك في العالم الغربي المنتديات تعمل بصورة جيدة. اغلب مدراء المنتديات يضعون الردود الجاهزة المكررة التي لا تسمن ولا تغني من جوع . هذا احد الاسباب لانهيار منتديات كبرى وابرزها ترايدنت على الرغم من محاولات الموقع للبقاء.

اساليب السيو المستخدمة من أجل تصدر نتائج البحث :

1- طول المقال من حيث المحتوى

على الرغم من أن جوجل لا ينصح بالمقالات الطويلة ولكن الواقع يقول انها تفضل المقالات العميقة والطويلة وتجعلها تتصدر نتائج البحث. هذا يعطينا تصور على أن من لا يكتب مقال يحتوي على معلومات كثيرة ومكثفة سوف لن يصل إلى مبتغاه . كان في السابق يتداول خبراء السيو ان المقال يجب ان لا تقل فيه عدد الكلمات عن 1850 كلمة لكي يتصدر النتائج . ولكن مع ازدياد المنافسة للوصول إلى عتبة 2000 كلمة وجدت مواقع السيو الشهيرة أن على منشئ المحتوى زيادة الرقم للوصول الى 2500 كلمة . بينما لو كان طول المقال 3000 كلمة فهذا افضل بكثير.

2- الروابط الداخلية والخارجية

الروابط الداخلية مهمة من أجل تقوية الصفحات مع بعضها ونقل عصير الروابط من مقال او صفحة الى اخرى . بينما الروابط الخارجية من المواقع ذات الجودة العالية سوف تغير من مصير الصفحات . يمكن أن تنقل الروابط الخارجية المقالات من مستوى متدني إلى أعلى . كلما زادت هذه الروابط أدت الى صعود المقالات لتتصدر نتائج البحث. ولكن يجب الحذر من الحصول على الروابط الخلفية لان النتيجة قد تكون عكسية أحيانا. ولكن يمكن استخدام الروابط الداخلية من أجل ربط الصفحات في الموقع أو المدونة مع بعضها.

3- تهيئة المحتوى لمحركات البحث

المحتوى لكي يكون مهيء لمحركات البحث يجب ان يكون الموقع بالكامل مهيء لذلك . ولكن المحتوى ايضا يمكن الاهتمام به وكتابته وفقا لشروط السيو من اجل الربح من التدوين . ان كنت منشئ محتوى داخل موقعك فانت مطالب بمحتوى مميز لكي تتصدر نتائج البحث. اما ان كنت مستقل فيجب ان تثبت سمعتك القوية من خلال الكتابة في مدونات اخرى عبر المحتوى المميز. في كل الاحوال التهيئة تتم وفقا الى خبرتك في مجال السيو ومعرفة الأخطاء التي يمكن ان تمر بها.

طرق الحصول على الكلمات المفتاحية

1- محرك جوجل للبحث

نتائج البحث ذات الصلة تعتبر اهم الكلمات المفتاحية في صفحة نتائج البحث. ادوات مشرفي المواقع بالاضافة الى تحليلات جوجل ايضا لها الدور الكبير في الحصول على الكلمات المفتاحية . هناك ميزة اخرى يمكن استخدامها في المتصفحات التي لا تبحث فيها او لا تستخدمها كثيرا وهي اقتراحات جوجل. هذا يدل على أن هذه الكلمات هي الاكثر بحثا فجوجل يمكن أن تدلك على الطريق لو كنت ذكيا وتستطيع استخلاص الكلمات المفتاحية او البحثية منه والكتابة عنها.

2- أي أداة من الأدوات العالمية

هناك الكثير من الادوات العالمية مثل Keywords.io او Semrush بالاضافة الى Ahrefs يمكن ان تدلك على الكلمات المفتاحية ولكنها تعطيك محاولات قليلة . بينما مواقع اخرى يمكنها أن تعطيك ايضا كلمات مفتاحية كثيرة البحث ولكنها في نفس الوقت تحجب عنك البيانات . نحن لسنا في صدد توضيح هذه المواقع على امل ان نشرحها لكم في مقالات أخرى . هذه المواقع هي الأكثر دقة من حيث عمليات البحث الشهرية ومدى صعوبة الحصول على صدارة نتائج البحث في هذه الكلمة التي تكتب عنها.

الخلاصة حول الربح من التدوين

الربح من التدوين عملية بسيطة جدا ولكنها تحتاج الى التدريب المستمر . كتابة مقال لاول مرة عدد كلماته 300 قد تستغرق منك ساعات ولكن يمكن في المستقبل ان يستغرق منك دقائق فقط . الذي يستغرق منك الوقت الطويل هي المقالات التي تزيد عن 2500 كلمة. هذا يعني أنك ارتفعت بمرور الأيام في سقف طموحاتك فاستطعت ان تنتج مدونة قوية جدا بالاضافة الى امكانية التسويق لمنتجات محددة وتقديم نفسك في مجال العمل الحر . العمل على الانترنت من المشاريع الناجحة التي تستحق ان تصرف وقتك لها لانها سوف تنفعك وتنفع الناس. تطبيق الطرق أعلاه يعد دليل كامل مميزة من أجل الربح من التدوين . التعليقات مفتوحة ويمكن المساعدة في أي سؤال قد يطرح من قبل القراء الكرام.

اقرأ أيضا:

الأسئلة الشائعة حول الربح من التدوين :

هل يعتبر الربح من التدوين حقيقة أم خيال ؟

انشاء المحتوى يمكن الربح منه باكثر من طريقة . وضعنا لكم ثلاثة طرق لكي نسهل الامر عليكم ولكن مستقبلا سوف نضع لكم المزيد . هناك طرق كثيرة مثل الروابط النصية او الاعلانات داخل المدونة يمكن ان تزيد من انواع الارباح بالاضافة الى جوجل ادسنس.

هل يمكن التدوين في أي موقع مجاني أو مدفوع ؟

تستطيع التدوين في اي صفحة تسمح لك بالكتابة . يوجد الكثير من المنصات التي تسمح لك بالتدوين اشهرها فيسبوك . انشئ صفحة واكتب منشورات بواقع 300 كلمة فما فوق وادرج صورة الى ان تطور مستواك . افتح بعد ذلك مدونة بلوجر بدومين فرعي ومن ثم تحول الى دومين مدفوع وهكذا .

عن AdmiN

واحد من الناس اعشق التدوين والمساعدة اسأل اي سؤال في اي مجال وسوف احرص على اجابتك بطريقة تقنعك حتى وان لم اكن افهم في موضوع سؤالك ساقرأ عنه واعود اليك كي افصله اليك واقربه الى ذهنك اكثر انا صديق الجميع ومستعد للمساعدة في كل وقت.

‎إضافة تعليق