سجل الآن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

الربح من جوجل ادسنس الطرق الفعالة لتحقيق الارباح

الربح من جوجل ادسنس هو الطريقة الانسب على الاطلاق . لان جميع المدونات التي تتحدث عن الارباح لا نجد لها نشاط ملموس اكثر من التدوين . هذا يعني ان من يدلك على طرق الربح المختلفة هو الذي يسعى للربح من جوجل ادسنس ولا يسعى الى طريقة اخرى .

جميع المواقع الالكترونية التي تتكلم عن طرق الربح من المتاجر الالكترونية تخبرك بكل الطرق المتاحة للربح . اغلب الزوار الداخلين الى هذه المواقع يقرأون المقالات بشغف على امل تحقيق افكار عن ارباح وخلطات سحرية . ولكنهم لم ينتبهوا الى ان نفس الكاتب يضع اعلانات جوجل ادسنس في حين يتحدث عن طرق اخرى للربح .

الربح من جوجل ادسنس

المسألة يمكن تلخيصها على ان هناك من يحاول استدراجط الى طرق غير فعالة ويبقي الطريقة المجربة لنفسه . ربما تتسائل ماذا تعني من هذه الكلمات التي تكتبها ؟ . الجواب هو اني احاول ان اخبرك انك لم تجد أي متجر داخل هذه المدونات ولا روابط احالة الى متاجر اخرى . كل ما وجدته في هذه المدونات هي مقالات وتظهر الاعلانات داخلها . هذه الاعلانات هي جوجل ادسنس وهي ما يسعى المدون للربح منها.

بدائل جوجل ادسنس في الحقيقة جميعها غير مربحة للمحتوى العربي . بالاضافة الى ذلك فأن نوعية التسويق لدى العرب مختلفة تماما عن الغرب فجميع أو اغلب هذه الطرق التي تعرض غير ناجحة. ما تم تجربته بنجاح في الحصول على الارباح هي اعلانات جوجل ادسنس . لهذا السبب سوف يتم التركيز عليها اكثر وشرح العوامل المؤثرة على زيادة الارباح .

ما هي شركة جوجل ادسنس

شركة جوجل ادسنس كما هو اسمها تابعة الى منصة جوجل . يتم التسجيل فيها من خلال اما اصحاب المواقع او منشئي المحتوى على يوتيوب . لا تقبل طريق اخر للتسجيل فيها الا من جهة Admob أوكما تسمى ادموب. هذه الفئة خاصة بأصحاب التطبيقات الذين تسميهم الشركة المطورين .

يتم اظهار الاعلانات بعد الموافقة على عملية التسجيل. يشترط بالاعلانات الظاهرة على صفحات المدونة ان تكون محققة للشروط . الاهم لدى جوجل هو المحتوى سواء كان نصي او بالفيديو . المحتوى النصي يتمثل بالمقالات او ما شابهها. قد تكون صفحات سؤال وجواب , الوظائف وغيرها هي شبيهة بالمقالات لذلك تكون مشمولة. اما الصفحات الثابتة او المتغيرة بشكل تلقائي فهي غير مشمولة ومخالفة .

لا تسمح شركة جوجل ادسنس بالمحتوى المخالف لحقوق الملكية الفكرية . بالاضافة الى ذلك أي محتوى منشوخ سوف لن تظهر فيه الاعلانات . قبل ان تفكر في الربح من الاعلانات يجب ان تضمن وجود محتوى حصري مكتوب بأيادي احترافية . قد لا يكون الاحتراف هو بداية الطريق ولكن تطوير الذات هو الحل لتحسين المحتوى.

الربح من جوجل ادسنس يحتاج الى عمل دؤوب ومستمر . لان أي مدونة توافق عليها شركة جوجل يجب ان تضمن ان محتواها حصري. ابسط طرق انشاء مدونة وكتابة محتوى متوافق مع السيو يتم بواسطة بلوجر . لأن بلوجر تعتبر مدونة مستقلة وتحتوي على الكثير من المميزات .

كيفية الربح من جوجل ادسنس

لكي تحقق الربح من جوجل ادسنس يجب ان يتوفر لديك اما مدونة او قناة على اليوتيوب . يفضل تسجيل حساب ادسنس عبر المدونة التي تحتوي على دومين مدفوع . السبب هو الحصول على حساب ادسنس عادي وليس مستضاف. لان حساب جوجل ادسنس العادي يمكنك الربح عن طريقه باكثر من اسلوب . بينما الحساب المستضاف سوف تظهر الاعلانات فيه على الموقع الذي تم التسجيل فيه من خلاله .

شركة Google Adsense تعمل وسيط بين الناشر أي صاحب المدونة والمعلن أي المستفيد من الاعلان . يتم تحقيق الارباح من الاعلانات فتتوزع بين كل من جوجل والناشر . جوجل يستقطع نسبة 45% من شعر الاعلان بينما الناشر يحصل على 55% . شركة جوجل تحاول ان تضمن حق الجميع كونها الوسيط في اظهار الاعلانات. لهذا السبب نجدها تراقب المواقع دائما ولا تظهر الوحدات الاعلانية الا في الصفحات الموثوقة.

الربح من الاعلانات التي تتمثل بشركة جوجل ادسنس متباينة . البعض يحقق ارباح عالية جدا في حين ان اخرين لا يكادون يحصلون على أي ارباح . قد تكون هناك مدونتين تمتلكان نفس الرصيد من الزيارات ولكن احداها تحقق اضعاف المدونة الاخرى . هذا يعتمد على الكثير من العوامل اهمها نوعية المحتوى والصفحات المميزة.

الادوات المطلوبة للتسجيل كناشر في جوجل ادسنس

الربح من جوجل ادسنس يحتاج الى ادوات . هذه الادوات هي ما يتطلبه أي موقع قبل عملية التسجيل. لكي نتعرف على هذه الادوات فلنتابع معا اغلب ما يحتاجه كل شخص ينوي الربح من جوجل ادسنس كما يلي :

1- دومين او نطاق مدفوع

النطاق المدفوع لا يتجاوز سعره 15 دولار سنويا . قد تكون عروض الاستضافة لو اخترت منصة ووردبريس هي التي تمنحك النطاق لمدة سنة . بعد ذلك سوف يتحتم عليك تجديده من حسابك الخاص . يفضل ان يكون الامتداد com وان لم تجد العنوان الخاص بالنطاق الذي تجده مميز فأستخدم امتدادات اخرى .

النطاق مهم جدا لو استطعت حجزه لاكثر من سنة سيكون أفضل بكثير . السبب وراء ذلك هو ان ضمان النطاق يعني ضمان استمرارك في العمل على الانترنت. لان النطاق هو اساس الموقع ويعاملك جوجل ادسنس على اساسه لانه يعتبر بمثابة العنوان . هذا يعني ان اختيار النطاق يجب ان يكون بتأني لحين الحصول على ما ترغب فيه .

نصيحة مني لا تستخدم نطاق قديم بل يجب ان تحرص على استخدام نطاق لاول مرة . لان اغلب النطاقات القديمة قد تكون محظورة من جوجل ادسنس بسبب مخالفات سابقة . يوجد الكثير من الادوات التي يمكن ان تدلك على تاريخ النطاق. بالاضافة الى ذلك فان ادوات السيو يمكنان تكشف لك عدد الروابط الخلفية القديمة. هذا يعني اننا نستطيع بطريق أو باخر حجز نطاق مدفوع مميز ذو مستوى متقدم من الموثوقية.

2- المنصة المراد الكتابة فيها

قد تكون المنصة المستخدمة ووردبريس أو بلوجر . بالنسبة الى منصة بلوجر سوف لن تحتاج الى استضافة. منصة ووردبريس سوف تحتاج الى استضافة مدفوعة . اغلب شركات الاستضافة توفر المزيد من الخدمات الى جانب الخطط المتوسطة السعر . لهذا يجب ان يتم استخدام استضافة مناسبة لمدونات ووردبريس.

يفضل الكتابة عبر منصة ووردبريس لانها الافضل من حيث التهيئة . اما بلوجر فهي جيدة نوعا ما ولكن التحكم فيها قليل نسبيا . ولكن على الرغم من ذلك توجد فيها مزايا قد لا تتوفر في ووردبريس مثل الاحصائيات الخاصة بالمقالات . في كل الاحوال سيكون المحتوى هو العلامة الفارقة قبل التسجيل في جوجل ادسنس.

قد تكون المدونة هي الطريق للتسجيل والربح من جوجل ادسنس . لاننا في النهاية سوف نستهدف الحساب العادي وليس المستضاف. لهذا يمكن الوصول الى فقرة المحتوى وابداء النصيحة حول كتابته ولكن ضمن تخصص محدد وهو ما يسمى Niche باللغة الانجليزية.

3- تهيئة الموقع لمحركات البحث

بالنسبة الى السيو او تهيئة الموقع لمحركات البحث امر مهم جدا. في مدونات بلوجر تحتاج الى قالب نظيف بالاضافة الى اجراءات تقوم بها داخل لوحة التحكم . بالنسبة الى مدونات ووردبريس تحتاج الى اضافة سيو مميزة لكي تقوم عن طريقها بهذا الاجراء. لان تهيئة الموقع لمحركات البحث هو احد ابرز ماتحتاجه لكي تحقق الربح من جوجل ادسنس.

التهيئة هذه تختلف حسب نوع المنصة او القالب المستخدم وحتى الاختصاص. بالاضافة الى ذلك تختلف حسب خبرة الشخص الذي يدير الموقع الالكتروني أو المدونة . لا سيما ان كان مبتدئ ربما سوف يعاني من مشاكل ويتطلب منه الاستعانة بخبير . بينما لو كان هذا الشخص متوسط المستوى او محترف سوف يهيء موقعه بسهولة ودقة عالية.

4- انشاء صفحات مهمة داخل المدونة

هناك مجموعة من الصفحات المهمة داخل كل موقع يجب ان تظهر في الترويسة او التذييل . احيانا نعرف اماكن تواجد الصفحات باسم Header أو Footer . يجب ان تكون هذه الصفحات تحتوي عل كافة تفاصيل الموقع . هذه الصفحات ايضا هي التي تعطي تصنيف جيد للموقع وأهمها : سياسة الخصوصية , من نحن بالاضافة الى اتصل بنا.

هذه الصفحات تبين لمحركات البحث والزوار من هي الجهة المسؤولة عن الموقع وما هي اهدافه . يجب كتابة اهداف الموقع وسياسته في المقالات التي يمكنك كتابتها. المحتوى بشكل عام يحدده الكاتب او مجموعة من الاشخاص يديرون المدونة او كامل الموقع الالكتروني.

5- شهادة SSL

أغلب المواقع الجديدة التي يتم انشائها يجب ان تحتوي على شهادة SSL . هذه الشهادة تستخدم من اجل تامين عمليات الدفع داخل المتاجر الالكترونية أو اي موقع اخر . حتى وان لم تكن عمليات الدفع متوفرة في موقعك فيجب ان يتم تأمين الموقع بالكامل. لان اي موقع وخصوصا لو كان ووردبريس يكن تركيب اساليب دفع داخله .

هناك فائدة اخرى لشهادة SSL . اغلب المتصفحات اصبحت لا تدعم البروتوكول HTTP . التحذيرات التي تظهرها وتمنع الدخول الى المواقع كفيلة بأن تجعل شركة جوجل ادسنس ترفض طلبك ولا تقبله نهائيا . لهذا يجب ان تضمن ان بروتوكول HTTPS موجود في رابط موقعك او مدونتك قبل التقديم من اجل الربح من جوجل ادسنس.

6- كتابة محتوى حصري

تحتاج الى كتابة ما لا يقل عن 20 مقال ضمن تخصص معين . هذه المقالات لكي تكون ضمن مدى او طول مقبول يجب ان تتجاوز 2000 كلمة . الكتابة تكون عميقة لكي تبين لمحركات البحث ان المدونة جادة في الربح .هذه المقالات يفضل ان تتبع قسم واحد فقط في البداية الى حين انشاء اقسم او تصنيفات جديدة.

المحتوى الحصري هو الدليل على امكانية الربح من جوجل ادسنس . لانك ان لم تستطع كتابة محتوى من هذا النوع فلن يكون لك مستقبل في انشاء المحتوى . لا سيما ان اعتمدت عل منشئي او كتاب محتوى عبر مواقع العمل الحر . توظيف مستقل سوف لن ينفعك كثيرا لانك ستخسر الاموال بدلا من الربح .

ان لم تكن كونك مبتدئ قادر على كتابة مقالات من هذا النوع يمكنك البدء بالمقالات البسيطة . اقل عدد للمقالات قد يكون 300 كلمة او اكثر ويتم تطوير المستوى تدريجيا . اغلب المدونات تبدأ بمنشورات بسية ثم تتدرج بمستواها لتصل الى مستوى افضل . بعد سنوات من انشاء محتوى خاص ستجد الكاتب في هذه المدونات يكتب أفضل المقالات .

7- الحصول على عدد زوار جيد

قد يكون الحصول عل زوار بعدد جيد في بداية انشاء مدونة ليس من المقالات المفهرسة . لان جوجل في البداية يحتاج الى مراقبة عمل الموقع ومن ثم فهرسة المقلات بمستوى متدني لحين اعطاء هذه المقالات ترتيبها الذي تستخقه . هذا يدفعنا الى نشر او مشاركة هذه المقالات على وسائل التواصل الاجتماعي وبناء روابط خارجية ذات جودة عالية للوصول الى ما نريد من زيارات ونقرات عبر الانترنت.

يمكن مراقبة حالة الموقع عبر ادوات مشرفي المواقع او Google Analytics لكي نعرف تدفق الزوار. يجب ان نحصل قدر الامكان على زيارات Organic وخصوصا من محرك جوجل للبحث. عندا يبدأ النشاط في المدونة التي نكتب فيها المحتوى يمكننا اخيرا التقديم والربح من جوجل ادسنس.

طريقة التسجيل في Google Adsense

يتم التسجيل بطريقتين في جوجل ادسنس لكي يتم الربح منه . في العالم العربي يوجد لدينا نوعين شائعين من المدونات وهما كل من بلوجر بالاضافة الى ووردبريس. بالنسبة الى بلوجر يمكننا انشاء حساب مستضاف من داخل لوحة التحكم ومن ثم ربطه بالمدونة . بينما في مدونة ووردبريس سوف نتوجه الى رابط التسجيل المباشر وتسجيل العضوية.

بما اني كاتب لهذا المقال ويفترض ان يكون مفيد للقارئ فانا انصح بالتسجيل مباشرة . خاصة لو كان النطاق او الدومين لمدونة بلوجر مدفوع . أي يتم التعامل معها على انها مدونة مستقلة وليست تابعة الى بلوجر . بينما لو اردت التسجيل كمستضاف يمكنك التوجه الى لوحة تحكم بلوجر . من القائمة الجانبية اضغط على ارباحي . اضغط على ربط المدونة مع Adsense ثم توجه الى الحساب وسجل عضوية كما في الصورة التالية .

ربط Adsense بالمدونة

قبل ان نتوجه الى خطوات التسجيل والربح من جوجل ادسنس نحتاج الى تنبيه القارئ الكريم على معلومة مهمة وهي الفرق بين حساب جوجل ادسنس العادي والمستضاف.

حساب ادسنس العادي يمكنك استخدامه في اكثر من موقع الى جانب قناة يوتيوب التي تمتلكها بعد تحقيقها لشروط برنامج شركاء يوتيوب . بينما حساب ادسنس المستضاف لا يمكنك استخدامه الى على مدونة بلوجر لو تم التسجيل عن طريقها أو قناة يوتيوب لو سجلت الحساب من خلالها.

خطوات التسجيل في جوجل ادسنس وبداية الربح :

1- توجه الى الرابط انشاء حساب واختر لنفسي لأن هناك ثلاثة خيارات وهي (لنفسي , لطفلي بالاضافة الى لنشاطي التجاري ).

2- ستظهر لك القائمة الخاصة بالتسجيل التي يجب ان تملأها والتي تكون كما في الصورة التالية.

التسجيل في ادسنس

3- ادخل اسمك الاول والثاني يفضل ان تكون بنفس املاء الحساب البريدي أو المستمسكات الرسمية مثل جواز السفر مثلا.

4- ادخال بريد الكتروني يفضل ان تسجيله يتم عبر Gmail ولك تسجل الدخول فيه في خدمة جوجل ادسنس سابقا.

5- ادخال كلمة مرور فريدة نوعا ما وصعبة لكي يتم قبولها ومن ثم الضغط على التالي.

اثبات الملكية للبريد الالكتروني

6- اذهب الى بريدك الالكتروني وقم بنسح الرمز ونسخه كما في الصورة اعلاه ثم انقر على الزر تأكيد .

7- الخطوة القادمة تتضمن وضع موقعك الالكتروني , هاتفك , المنطقة السكنية وما شابه ذلك ثم تقوم بالتسجيل رسميا في جوجل ادسنس.

8- يجب ان تنتظر مدة قد تطول الى ثلاثة ايام من اجل مراجعة مدونتك ومراسلتك على البريد بالقبول النهائي.

9- لكي تضمن القبول السريع اجعل معلوماتك جميعها صحيحة بالاضافة الى كتابة المقالات بالاسلوب المشروح اعلاه.

كيفية تحقيق الارباح دون امتلاك موقع الكتروني

ان الربح من جوجل ادسنس بدون تحقيق ارباح يتم بطريقتين فقط . الاولى هي ايجاد المواقع التي تعمل بمشاركة ارباح جوجل ادسنس . بينما الطريقة الثانية تتضمن انشاء قناة على يوتيوب . الربح من يوتيوب كبير جدا بحيث يمكنك الحصول على مبالغ مالية ضخمة من مشاهدة الفيديوهات . أي طريقة اخرى غير هاتين الطريقتين المذكورتين في الربح من جوجل ادسنس لا توجد . يفضل ان لا تربط حسابك في ادسنس باي موقع غير موثوق . السبب في ذلك ان اعلانات ادسنس حساسة جدا للمحتوى الموجود داخل هذه المواقع .

احرص على ان يكون محتوى موقعك خال من حقوق الملكية والمخالفات الاخرى . من اشهر المخالفات التي يتعرض لها احيانا اصحاب المواقع هي المنشورات الصحية . بحيث ان البعض عبر كتابة المقال يصف علاج من نوع ما ولكن في الحقيقة جوجل تمنع هذا الاجراء. لان وصفات العلاج لا تتم الا عن طريق طبيب مختص ويمكن ان تكون مقبولة في المواقع الطبية فقط . كذلك الاوبئة الموجودة في حياتنا لا تسمح لك بابداء رأيك ما لم تكن مختص. لهذا السبب تحتاج الى التخصص وليس الى التنويع لكي تستمر في الحصول على الارباج بدون مشاكل.

تفعيل Adsense والحصول على الارباح

عند وصول الارباح داخل لوحة تحكم ادسنس الى 70 دولار امريكي فما فوق يتم ارسال PIN الى عنوانك الذي كتبته عند التسجيل. هذه الرسالة تصلك عبر البريد ويمكنك كتابتها داخل لوحة التحكم لكي يتم تفعيل حسابك . في اغلب بلدان العالم العربي لا تنجح هذه الطريقة لان البريد خدمة شبه مفقودة . في هذه الحالة نحتاج الى فكرة جديدة للربح من ادسنس واستلام الارباح .

يتم طلب ارسال PIN ثلاثة مرات ومن ثم مراسلة فريق الدعم . يمكنك ارفاق البيانات الشخصية التي تثبت هويتك ومكان سكنك واخبار فريق الدعم بمشكلتك . المشكلة هي انك في المرات الثلاثة التي طلبت ارسال PIN لم يصلك عبر البريد . السبب في ذلك ان الخدمة غير جيدة في بلدك . في النهاية ترفق المستمسكات لتصلك رسالة التفعيل عبر بريدك الالكتروني.

طرق استلام الارباح في Adsense

هناك طريقتين تستطيع من خلالها استلام الارباح من ادسنس . يمكن تلخيص الطرقتين بالنقاط التالية :

1- شيك يرسل الى عنوانك البريدي

لو كانت لديك مشكلة في استلام PIN التفعيل كما ذكرنا اعلاه يجب عليك استبعاد هذه الطريقة . لانك سوف تنتظر وصول الشيك بدون ان تحصل عليه . يمكن ان تحصل عليه ولكن بعد شهور كثيرة لهذا تعتبر عملية استلام فاشلة . السبب في ذلك سوف تحتاج الى حساب مصرفي ايضا وتقوم بأيداعه وتستلم الاموال بعد شهر من الايداع .

2- التحويل البنكي أو المصرفي

هذه الطريقة هي الاكثر نجاحا ولكن تحتاج الى حساب مصرفي يدعم Wire Transfer . في اغلب البلدان العربية يوجد هذا النوع من البنوك ويمكنك ايضا انشاء حساب مصرفي فيها. العملية تتضمن تفعيل امتلاكك للحساب بواسطة ارسال مبلغ بسيط من المال. واخيرا سوف تخبر ادسنس بالمبلغ لكي يتم ارسال الارباح الشهرية اليك .

لو كانت ارباحك الشهرية في البداية قليلة فيمكنك تعليقها . الغرض من التعليق هو ايصالها الى مبلغ جيد لكي لا يؤثر سعر خصم التحويل على المبلغ بصورة عامة.

العوامل المؤثرة على الربح من جوجل ادسنس :

1- عدد الزوار

كلما زاد عدد الزوار ازدادت الارباح ولكن ضمن العوامل الاخرى . فهناك الكثير من المدونات يكون تخصصها وعدد زوارها متساو ولكننا نجد ارباح احداها اكثر من ضعف الاخرى . هذا يعني ان عدد الزوار عامل مؤثر في الربح من جوجل ادسنس ولكن يجب عدم اغفال بقية العوامل.

زيادة عدد الزوار يتم عبر اختيار الكلمات المفتاحية . هذه الكلمات يفترض ان تكون مؤثرة ويبحث عنها الزوار في محركات البحث كثيرا . يمكنانشاء مقالات مختلفة لربط كل معلومات الكلمات المفتاحية هذه . يستطيع منشئ المحتوى على الويب الاستعانة بأدوات السيو . فائدة ادوات السيو هو معرفة اي الكلمات المفتاحية هي الاهم ضمن تخصص المدونة. لان الكتابة بكلمات بحثية أو مفتاحية قليلة الاقبال سوف يضيع المجهودات .

اغلب مدونات السيو او التقنية تحث على استهداف كلمات مفتاحية طويلة الذيل أو قليلة الاقبال . ولكننا لا نجدهم يقومون بهذا العمل نهائيا  بل يستهدفون الاقوى منها. هذا يعني ان هناك من يحاول جرك بعيدا عن المنافسة . مقال بمعلومات عميقة وطويل بعض الشيء وربطه بمواضيع متشابهة سوف يؤدي الغرض.

مضاعفة الزوار يتم عر عوامل اخرى غير المقالات . من هذه العوامل هي تهيئة الموقع لمحركات البحث بالاضافة الى التجاوبية للجوال واخيرا سرعة الموقع . هذا يمكن ان يتم عبر تهيئة مستمرة وصيانة للموقع ولكن من دون تغيير تصميمه أو بنيته بشكل جذري. عملية الصيانة تتم عبر نفس القالب ولكن بشكل غير محسوس من اجل تحسين الموقع.

2- عدد الوحدات الاعلانية المعروضة

يفضل اظهار كل الوحدات الاعلانية الممكنة داخل صفحات المدونة . السبب في ذلك يحتاج أي منا الى زيادة الظهور. على سبيل المثال دخل زائر معين الى صفحة محددة فظهرت له ثلاثة وحدات اعلانية فيكون عدد مرات الظهور هو 3 . عند انتقال نفس الزائر الى صفحة اخرى داخل موقعك سوف تظهر له ثلاثة وحدات ايضا فيكون عدد مرات الظهور الكلي هو 6 . لان عددمرات الظهور سوف يساهم في اعطاء مرونة عالية لعدد مرات الضغط على الاعلانات.

هذا يعني ان وضع الوحدات الاعلانية واماكنها مهم جدا. لان المكان يلعب دورا كبيرا في اظهاره امام الزوار. يفضل اعتماد نسخة الجوال في مشاهدة اماكن الاعلانات وليس سطح المكتب . لان اغلب زوار المدونات في الوقت الحالي هم من مستخدمي الهواتف الذكية . كما تعلم عزيزي القائ ان شكل الموقع يختلف في الظهور في الجوال عن الكمبيوتر .

في نسخة الجوال سوف يظهر بشكل عمود واحد بينما في سطح المكتب اعمدة متجاورة . هذا يعني ان اعلان تحت الترويسة واعلان داخل صفحة المقال واخر في نهاية المقال سوف تحل المشكلة في اظهار كافة الوحدات هذه. يتم اختيار الوحدات الاعلانية استنادا الى ما تجده مناسب للظهور داخل موقعك او مدونتك.

3- نسبة النقر الى الظهور

الربح من جوجل ادسنس يحتاج الى تعزيز نسبة النقر الى الظهور . انتقل الى النقطة اعلاه لتتعلم كيفية احتساب ظهور الاعلانات . بينما نسبة النقر يجد الخبراء في هذا المجال ان ايصالها الى 3% يعد مقبول . تفسير ذلك هو كل 100 ظهور للاعلان يجب ان تحقق ثلاثة نقرات فقط . لان زيادة هذه النسبة سوف يزيد من فرصة تحقيق الارباح . لا تحاول الابقاء على اماكن الاعلانات فيما لو زادت النسبة .

عند السعي في الربح من جوجل ادسنس بأسلوب امن تحتاج الى اجراء اختبار أ / ب . هذ الاختبار هو عمل تغييرت في اماكن الاعلانات لحين الحصول على انسب نقرات ضمن المعدل في الفقرة اعلاه . لأننا لا نريد ان تكون النقرات أو الضغطات قليلة وفي نفس الوقت لا نريدها كثيرة .

لو افترضنا ان سعر النقرة 3 سنت سيكون الربح من كل 1000 ظهور هو 90 سنت . لو افترضنا ان سعر النقرة هو 2 سنت على سبيل المثال . هذا يعني مؤشر ان نسبة النقر الى الظهور قد يكون 3% فيكون سعر الربح من كل 1000 ظهور هو 60 سنت . تحقيق 10000 ظهور في اليوم يعني تحقيق ارباح قدرها 180 دولار شهري .

لماذا هذه المفاجأة عزيزي القارئ ؟ هذا هو الواقع . في هذه الحالة تحتاج الى 10000 ظهور يوميا لربح 6 دولارات مع نسبة نقر عالية كل 100 ظهور . بالاضافة الى ذلك يجب ان تقيس عدد الزوار نسبة الى عدد مرات الظهور هذه . لأن عدد الزوار المتوقع قد يصل الى 1500 زائر في اليوم أي 45000 زائر شهريا . باقي التفاصيل سوف نشرحها لكم في النقاط التالية .

4- معدل الارتداد

معدل الارتداد او ما يسمى Bounce Rate يعني هو عدد مرات دخول الزائر الى الموقع وخروجه مباشرة من دون زيارة صفحة اخرى . هذا يعني انك كلما قللت هذه النسبة سوف تحصل على عدد مرات ظهور اكثر للزائر الواحد . الزائر الفريد هو أي شخص يدخل الى الموقع مرة واحدة . كلما زادت عدد مرات الدخول الى الصفحات الاخرى وقرائتها لنفس الزائر سوف تسمى زيارة .

لو افترضنا ان زائر معين دخل الى الموقع وتصفح خمسة مقالات فهذا يعني ان عدد مرات ظهور الاعلانات هي 15 مرة . لا سيما ان تقليل من الارتداد سوف يزيد من فرصة ظهور الاعلانات وبالتالي النقر ايضا . ادوات السيو المختلفة بالاضافة الى تحليلات جوجل تعطيك تفصيل دقيق لعدد الزيارات اليومية ومعدل الارتداد.

يمكن حساب عدد الزوار او الزيارات اليومية ايضا من لوحة تحكم الموقع Cpanel . او افترضنا أن أي موقع يصرف يوميا Bandwidth قدره 2 جيجابايت وحجم الصفحة 500 كيلو بايت . سوف نقسم 2 جيجابايت بعد ضربها في 1024 و 1024 اخرى على حجم الصفحة ليكون عدد الزيارات تقريبا 4200 . لو قمنا بضرب هذا الرقم في 3 وهو عدد الوحدات الاعلانية سيكون الرقم تقريبا 12600 مرة .

لنفس الرقم اعلاه لو كانت على سبيل المثال نسبة النقر الى الظهور هي 2% وسعر النقرة 2 سنت ستكون الارباح اليومية هي 5 دولار وبالتالي الشهرية هي 150 دولار امريكي. بينما لو صرف الموقع 4 جيجابايت سيكون الربح 300 دولار وهكذا . لا تصدق من يقول لك اربح 1000 دولار شهريا او أكثر من ذلك ما لم يكن عدد الزوار ومعدل الارتداد لديك مرتفع .

5- نية الزائر

نية الزائر عامل مهم جدا في الربح من جوجل ادسنس . لكي تظهر الاعلانات ذات النقرات العالية في مقال يتكلم عن موضوع معين يجب ان تكون نية الزائر الدخول الى هذا المقال. على سبيل المثال يوجد كلمات مفتاحية مثل الربح من جوجل ادسنس ستجد الكثير من اسعار النقر الى الظهور.

هذا يعتمد على رغبته والبحثو التي قام بها والكوكيز أو Cookie المخزنة في متصفحه . نشاهد الصورة ادناه توضح لنا سعر النقرة من ظهور اعلان يتضمن هذه الكلمة المفتاحية وكيف ان بعضها لا يحتوي على منافسة اعلانية في حين ان البعض منها مرتفع جدا .

الربح من جوجل ادسنس كلمات مفتاحية

لو كان دخول الزائر عرضيا وكان في السابق مشغول بالبحث عن كلمة (بر الوالدين ) ستظهر له اعلانات عشوائية قد لا يتجاوز سعر النقرة فيها 1 سنت . الصورة التالية تبين كيفية معرفة نية الزائر او الهدف من دخوله المقال داخل موقعك . لان أي زائر سوف تحتاج اليه يجب ان يكون مهتما بما تكتب اولا .

بر الوالدين كلمة مفتاحية

كما تشاهد في الصورة اعلاه فأن سعر النقرة هو 0 دولار . أي ان الاهتمام هو السبب في اظهار الاعلانات . هذا هو السبب الذي يجعل المتصفحات تستخدم اسلوب التتبع لكل من يستخدمها لكي تظهر له ما يريد او ما في نيته . ايضا فان اغلب اصحاب المواقع تظهر لهم اعلانات خاصة بشركات الاستضافة والسبب هو اهتمامهم في هذه المجالات ولكل شخص منا اهتمامه.

6- تخصص المدونة

تحدثنا في النقطة اعلاه عن دور نية الزائر أو اهتمامه . هذا يعني ان تخصص المدونة قد تجلب لك زوار نيتهم تعلم اساليب تقنية . كما هو معروف ان الكلمات المفتاحية التقنية مرتفعة السعر من حيث نقرات الاعلانات . بينما كلمات مفتاحية اخرى قد تكون دينية او من واقع الحياة قد لا تكون مربحة نهائيا .

هذا يعني انك يجب ان تحاول استقطاب من هم على نفس شاكلة المحتوى الذي تقدمه لهم . يمكنك تقديم الوعود بكتابة المزيد من المقالات لمهمة أو الافكار . بالاضافة الى ذلك عمل ربط بين التدوينات أو المقالات بحيث تجعل أي شخص يدخل الى المدونة ان يهتم بما تكتب .

الخلاصة

لكي تنوي الربح من جوجل ادسنس يجب ان تعمل بجهد كبير . الارباح ليست كما يصورها بعض الكاتبين في عناوينهم المضللة . تحتاج الى زور بالالاف لكي تربح الارقام التي يتم ذكرها لك والتي قد تصل الى 1000 دولار . زيادة الزوار يتم عبر كتابة محتوى حصري بالاضافة الى الاهتمام بالمدونة .

الربح من جوجل ادسنس يحتاج الى معرفة العوامل المؤثرة عليه . كلما حاولت ان تعمل تنسيق بين هذه العوامل ازدادت الارباح لأقل عدد ممكن من الزوار. يمكنك الحفاظ على الزوار عبر استدراجهم من جديد في التسجيل او الاشتراك بقائمة بريدية . يمكنك تنويع الصفحات بين مقالات او سؤال وجواب وبعض الادوات لكسب اكبر عدد ممكن من الزيارات . المدونات هي الطريق الاسهل للشهرة خاصة ان كنت كاتب محترف.

لكي تتصدر نتائج البحث لا تجعل ادوات السيو تخدعك . أي كلمة مفتاحية تبحث عنها سيقول لك تحتاج الى عدد روابط خارجية بقدر معين بالاضافة الى دومين اثورتي عالي. الحقيقة هي انك يجب ان تكتب مقال يحتوي على معلومات عميقة جدا. ان لم تحصل على الصدارة لا بأس حاول ان تربطه مع مقال اخر مكمل له من حيث المحتوى. في النهاية ستصل الى مبتغاك وتنافس الكبار على أي كلمة مفتاحية.

اقرأ ايضا :

عن ali

‎إضافة تعليق